جوزة الطيب للشعر – جوزة الطيب هو الاسم الخاص بالنواة التي توجد داخل ثمرة جوزة الطيب، وهي تتواجد في الأماكن الاستوائية حيث الظروف الملائمة للعيش والنمو، وشجرة جوزة الطيب غير صالحة للأكل بل نواتها فقط هي الصالحة للأكل، لأنها تكون مغلفة بقشرة حمراء قاسية تحميها

وهي شجرة دائمة الخضرة ويكون متوسط حجم جوزة الطيب من 20 إلى 30 ملليمترا وعرضها أقل من ذلك ببضع ملليمترات، وتعطي إنتاج كامل بعد عشرين عاماً من الزراعة، وتستخدم جوزة الطيب على شكل مسحوق كتوابل وتدخل في صناعة العديد من المنتجات التجارية كالزيوت العطرية وتستخدم أيضا على الشعر حيث يتم وضعها على الشعر لعدة ساعات لتصل إلى فروة الرأس بكل سهولة وينتج عنها شعر ناعم ولامع يجذب الأنظار

ولكي تستخدم للشعر يجب أن يوضع معها بعض المكونات لتكون خليط مثل الحناء والسدر والصبار المسحوق والقرنفل، ويمكن استخدام طريقة أخرى عن طريق خلطها مع زيت الزيتون لزيادة نعومة الشعر وتحسين لدورة الدموية وتقوية البصيلات مما يعطي الفرصة لظهور شعر جديد قوي من الجذور.

جوزة الطيب للشعر و للبشرة - تجارب وفوائد وأسرار

فوائد جوزة الطيب

– يقلل من آلام الأسنان والتهابات اللثة ويزيل رائحة الفم الكريهة.

– يقوم بعلاج التهابات الجهاز الهضمي مثل الإسهال وعسر الهضم والاضطرابات المعدية.

– يزيد من إنتاج خلايا الدم الحمراء مما يؤدي إلى الوقاية من الإصابة بمرض الأنيميا.

– يعمل على تنشيط الدماغ والذاكرة ويزيد من قوة التركيز.

– ينظف الكلي والكبد من السموم العالقة بها.

– يعالج الاضطرابات النفسية كالاكتئاب والأرق والقلق.

فوائد جوزة الطيب للشعر

– يعمل على علاج الشعر الجاف والمتقصف ويمنحه اللمعان المطلوب والنعومة الفائقة.

– يساهم جوزة الطيب في التخفيف من تساقط الشعر بشكل ملحوظ.

– يمتلك جوزة الطيب الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات التي تعد السبب الأول لظهور القشرة في الشعر ولذلك فإن تطبيقه على فروة الرأس يعمل على الحد من ظهور القشرة بشكل ملحوظ للعين المجردة.

– وضع جوزة الطيب على فروة الرأس يعمل على تحسين الدورة الدموية بالإضافة إلى تقوية بصيلات الشعر مما يعمل على زيادة فرصة ظهور شعر جديد ويقوي الجذور الخاصة بالشعر لتصبح أكثر صلابة ويصبح سقوطه صعب.

– تطبيق جوزة الطيب على فروة الرأس علاج فعال للتخفيف من مظاهر الصلع عند الرجال.

– يزيد جوزة الطيب من نمو الشعر في حال كان قصير بسبب قدرته على تنشيط الدورة الدموية عن طريقه جمعه مع زيت الزيتون وتدليك الرأس بشكل دائري وللمفعول القوي يجب تكرار تلك الطريقة لمدة لا تقل عن شهر كامل.

– يعالج جوزة الطيب مشكلة الشعر المجعد عن طريق استخدامه كبلسم بعد غسيل الشعر بالشامبو.

– يعالج جوزة الطيب مشاكل الشعر نتيجة التعرض للحرارة والظروف المختلفة عن طريق خلط الحناء مع زيت السدر وهلام الألوفيرا وجوزة الطيب والقرنفل وزيت جوز الهند ونقوم بتطبيق الخليط على الشعر بعد تقسميه إلى نصفين ونطبق الخليط على منتصف فروة الرأس جيدا ونتركه لمدة ساعتين ثم نغسله بالشامبو.

خلطات جوزة الطيب للشعر – علاج تساقط الشعر بالاعشاب

– جوزة الطيب شجرة دائمة الخضرة توجد في مناطق جزر الباندا في جزر التوابل التي تقع بإندونيسيا ويبلغ طولها ما بين 20 إلى 30 مللي، بينما عرضها من 15 إلى 18 مللي وتزن من 5 إلى 10 غرام، وتستخدم جوزة الطيب في صناعة العديد من الخلطات المنزلية التي تساهم في العناية بالشعر.

– نقوم بخلط كوب من جوزة الطيب مع ثلاثة أكواب حناء ونصف كوب من السابلة محلب أسود، ونصف كوب من السدر ومثلهم من الصبار المسحوق ونضيف إليهم ربع كوب من مطحون القرنفل.

– بعد أن نخلط المكونات نقوم بطحنها جيداً عن طريق الدق والتكسير ثم نضعها في خلاط البهارات قليلا لتنعيمها جيدا.

– نقوم بخلط المكونات مع بعضها لتتجانس بدون وجود الماء، ونقوم بتعبئتها في برطمان متوسط، ونظيف لتصبح مجهزة للاستخدام.

-عند الحاجة، نأخذ كمية بسيطة من الخليط ونضعها في ماء ساخن لمدة 5 ساعات وفي حال كان توافر وقت أطول يمكن أن ينقع الخليط أطول من ذلك لزيادة مقدار الإفادة.

– بعد مرور الوقت نقوم بتوزيع الشعر إلى قسمين قسم جهة اليمين والأخر جهة اليسار، ونقوم بتوزيع الخلطة على الجهتين بشكل متساو ثم نقوم بلف الشعر على هيئة كعكة ونغطيه بكيس ونتركه لعدة ساعات، كحد أقصى 5 ساعات.

– نستخدم الخلطة التي وضعت في البرطمان بنفس الطريقة مرة كل أسبوع لتنعيم الشعر وإكسابه لمعان.

– طريقة أخرى لاستخدام جوزة الطيب للشعر، نقوم بخلط ملعقة من زيت جوز الطيب مع ملعقة من زيت الزيتون وأخرى من العسل، قم نقوم بتدليك فروة الرأس جيدا بهذا الخليط ونتركه لمدة 30 دقيقة.

– بعد الانتهاء نقوم بغسل الشعر بالشامبو المناسب له وتجفيفه جيدا، ويتم استخدام تلك الطريقة لعلاج الشعر التالف والمتقصف.

– للحصول على شعر لامع، نضع 10 قطرات من زيت جوزة الطيب بعلبة الشامبو الخاصة التي نعتاد على استخدامها مع الحرص على وضع 10 قطرات فقط لا أكثر حتى لا يتسبب الزيت القوي بحرق فروة الرأس.

– في حال كانت فروة الرأس حساسة نستبدل زيت جوزة الطيب بملعقة صغيرة من جوزة الطيب المطحون توضع في الشامبو.

فوائد جوزة الطيب للبشرة

– يعمل على تنعيم البشرة ويمنحها النضارة والتوهج عندما يتم جمع جوزة الطيب مع مرطب للبشرة ويوضع عليها.

– يزيل الرؤوس السوداء وحبوب الشباب والبثور الصغيرة عندما يتم طحنه مع العدس البرتقالي ويضاف إليه الماء ليوضع الخليط على الوجه وبعد دقائق نقوم بغسل الوجه وإزالته بالماء البارد.

– يعمل على تطهير البشرة وإزالة الشوائب عن طريق خلط جوزة الطيب والعسل والقرفة المطحونة وتركها لدقائق ثم غسلها بالماء البارد.

– يمنع ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخيوط الدقيقة.

– يعالج البشرة الدهنية، ويعمل على تقليل إفراز الزيوت، بالإضافة للوقاية من الإصابة ببعض الأمراض مثل السرطان حيث يقوم بمحاربة الجذور الحرة.

استخدامات جوزة الطيب

– جوزة الطيب تعتبر من أبرز النباتات المعروفة منذ قديم الزمان، ويستخدم على هيئة مسحوق أو بودرة ويحتوي على العديد من العناصر والزيوت مثل زيت الأجينول وزيت البورينول ومنذ القدم يعالج الغازات وآلام المعدة.

– تستخدم كبهارات منفردة أَو يضاف إلى خلطات من البهارات المتعددة مثل بهارات الكاري، حيث يعطي مذاق مميز ولاذع، ويعتبر جوزة الطيب الأشهر بالمطابخ الآسيوية والغربية والعربية لطعمه الحلو وفوائده الصحية التي جعلته من الطب البديل أيضا الذي يعتمد على الأعشاب.

– تدخل جوزة الطيب في صناعة الفطائر والمخبوزات التي تباع في العديد من المخابز.

– تستخدم جوزة الطيب في أطباق الخضار وسلطات الفواكه بخلط كمية قليلة منها، كما يمكن رشها على صحن سلطة الفواكه أو الفواكه بأنواعها سواء المقشر منها أو المقطع.

– تساعد في تتبيل اللحوم والدواجن قبل الشواء حتى يعطيها مذاق رائع.

– يتم وضعها على الحليب والقهوة والبشاميل والشاي.

– يمكن رش جوزة الطيب على البيض والعجة بالإضافة للخبز و حبوب الإفطار للأطفال كورن فلكس.

– تقوم بتقليل كمية السكر الموجودة في الحلويات بسبب طعمه الحلو، مما يعمل على تقليل السعرات الحرارية والآثار الجانبية للسكر بالإضافة إلى أنه لا يقلل من فوائد جوزة الطيب.

– تشجع الأطفال على تناول الكثير من الأطعمة مثل البطاطا والقرع والملفوف والجزر والسبانخ الذي يكرهها أغلب الأطفال.

– تضاف جوزة الطيب إلى القهوة والقرفة والمشروبات الساخنة مثل الشوكولاته الساخنة بالإضافة إلى عصير التفاح.

– يجب العلم أن استخدام كميات كبيرة من جوزة الطيب في الطعام يؤدي إلى الهلوسة ،وأحيانا تسبب الموت وذلك يرجع إلى أن جوزة الطيب ثمرة سامة في حال الإكثار منها وتتسبب في حدوث أعراض جانبية مثل التشنجات وحرقة المعدة والقيء والغثيان والدوخة والهلوسة والأرق وعدم القدرة على النوم والإدمان وتليف الكبد والنوبات القلبية.

– يمكن أن يضاف على عصير الموز أو عصير البرتقال للعمل كمحفز جنسي للرجال، ولكن يجب تناول كميات قليلة على فترات متباعدة حتى لا تضر الجهاز العصبي وتضر الكبد، ويمكن أيضا التحفيز الجنسي عبر مزجها مع نصف بيضة مسلوقة وملعقة من العسل ثم تناولها.

اكتشفي المزيد من الأسرار لجمالِك  مركز العناية بالشعر والبشرة فرع الربوة الرياض طريق الملك عبدالعزيز