الأربعاء , أكتوبر 16 2019
الرئيسية / بشرة / فوائد سيروم فيتامين c سي للوجه و للشعر

فوائد سيروم فيتامين c سي للوجه و للشعر

عندما تشعر بنزلة برد فإن أول مايتبادر إلى ذهنك هو فوائد فوار فيتامين سي لعلاج الزكام ، لكن هل تعلم أنه يلعب أيضًا دورًا في الحصول علي بشرة ناعمة ومتوهجة؟ لقد أصبح سيروم فيتامين سي عنصرًا مقدسًا بالنسبة لكل من يهتم بجمال البشرة والشعر في السنوات الأخيرة.

يقول طبيب الجلدية العالمي نازانين سعدي ، دكتوراه في الطب ، وهو طبيب أمراض جلدية في جامعة جيفرسون في فيلادلفيا: “تعتبر فوائد سيروم فيتامين c سي للوجه و للشعر موضوعًا رائجا وجديرا بالثقة لأنه يحتوي على الكثير من الفوائد الوقائية لحماية وتجديد خلايا البشرة التالفة”.

يمكنك هنا الغوص في كل ما تحتاج لمعرفته حول مصل فيتامين C ، بما في ذلك سبب استعماله و طريقة وضع سيروم فيتامين سي و فوائد سيروم فيتامين سي للوجه و فوائد فيتامين سي للشعر واضرار فيتامين سي.

فوائد سيروم فيتامين c سي للوجه و للشعر

ما هو مصل فيتامين (ج) بالضبط ، و vitamin c serum فوائد

vitamin c serum فوائد – مصل فيتامين (ج) هو منتج للعناية بالبشرة معبأ بفيتامين سي. يحتوي على سائل أو جل ، ويطبق موضعياً على الجلد. ستجد هذه الأمصال في أي مكان تشتري منه عادة منتجات العناية بالبشرة – في المتاجرعلى الانترنت ومتاجر التجميل وبعض الصيدليات الكبري أيضًا. على العبوة ، سترى على الأرجح كلمات تصف فوائد السيروم للشعر والبشرة مثل “ثبات” و “إشراق” و “زيادة الكولاجين”. إن الاستفادة من فوائد vitamin c هي السبب الرئيسي لإضافة مصل فيتامين C إلى روتين العناية بالبشرة.

يقول دكتور سعيدي: “فائدة فيتامين (ج) هي مايحتويه من مضادات الأكسدة ، لذا فهي تساعد على منع تكوين الجذور الحرة ، التي تعمل على تحطيم الكولاجين والإيلاستين”. النتيجة ، كما يقول ، بشرة متوهجة دائما.

 فوائد سيروم فيتامين سي للوجه

 فوائد سيروم فيتامين سي للوجه – بالطبع ، يمكنك الحصول على فيتامين C من خلال بعض الاطعمة الغنية بفيتامين c 
، مثل الفواكه الغنيه بفيتامين سي والخضروات مثل الشمام والبرتقال والأناناس والبروكلي وكرنب بروكسل ، وفقًا لـ MedlinePlus. إن فيتامين سي عنصر غذائي مهم يجب الاهتمام به وإدراجه يومبا فى نظامنا الغذائي لأنه ضروري للنمو. إنه يلعب دورًا في تكوين وإصلاح أنسجة الجسم ، وتقديم مضادات الأكسدة لخفض وجود الجذور الحرة التي تعتبر من مسببات السرطان.

يوجد فيتامين C أيضًا بشكل طبيعي في الجلد ، حيث يساعد على تعزيز مستويات الكولاجين ومضادات الأكسدة ، ويحمي البشرة من التعرض للصور الشعاعية الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية ، وفقًا لدراسة نشرت في أغسطس 2017 في مجلة Nutrients. ت

قد تفكر في كيفية زيادة فيتامين C في نظامك الغذائي للاستفادة من هذه الفوائد. ولكن ولسوء الحظ ، مجرد تناول المزيد من البرتقال والشمام لن يفيدك بشكل كامل. ذلك لأن البشرة ، وهي الطبقة الخارجية من الجلد ، لا تحتوي على أوعية دموية تمكن المواد المغذية من الوصول إلى خلايا الجلد.

ومع ذلك ، يمكن تطبيق فيتامين C موضعياً علي البشرة من أجل تحسين تكوين الكولاجين والإيلاستين – والذي يمكن أن يحسن مظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد ؛ كما تساعد في تقليل الالتهاب ، وتوفر تقشير طبيعي خفيف ؛ ونضارة البشرة “.

أظهرت الأبحاث أيضًا فعالية التطبيق الموضعي. حسث وجدت دراسة نُشرت في سبتمبر 2015 في قسم الأمراض الجلدية والتجميلية والاستقصائية أن استخدام فيتامين (ج) عمل على زيادة إنتاج الكولاجين موضعياً بين المشاركين في الدراسة في جميع الفئات العمرية. حيث لاحظ المشاركون في الدراسة الآثار بعد 40 يومًا من العلاج والتي كانت أكثر وضوحًا بعد مرور 60 يومًا من بدء استخدامه بانتظام.

من أهم فوائد سيروم فيتامين سي للوجه أنه يمكن أن يساعد أيضًا في علاج فرط تصبغ والكلف وبقع البشرة ما بعد الالتهابات. وفقًا لدراسة أجريت في شهر يناير 2013 في مجلة Journal of Drugs and Dermatology ، رأى المشاركون في الدراسة تحسنًا بنسبة 73 بالمائة في تصبغ الجلد نتيجة لتطبيق فيتامين C على الوجه.

 فوائد سيروم فيتامين c

وفقًا للدراسة التي أجريت على عدد من العناصر الغذائية ، يمكن لـ فوائد سيروم فيتامين c أن تساعد في حماية البشرة من العديد من المشكلات ، بما في ذلك حروق الشمس ، وفرط تصبغ ، والتجاعيد ، والترهل ، والجفاف ، ولون البشرة غير المتساوي. قد يرغب أي شخص يتعامل مع هذه المشكلات الجلدية في التفكير في إضافة مصل فيتامين C إلى روتين العناية بالبشرة. لكنها فكرة جيدة أن تبدأ حتى لو لم تكن لديك أيا من هذه المشكلات بعد. يقول دكتور شليسينجر: “في حين أنه يتم استخدام سيروم فيتامين سي في كثير من الأحيان كمكون مضاد للشيخوخة ، فإن أفضل وقت لمنع الشيخوخة هو قبل حدوثها”.

يوصي دكتور سعيدي بمصل فيتامين C للأشخاص من جميع الأعمار لأن الجميع معرضون فعليًا لخطر التلف بسبب أشعة الشمس ، ومع مصل فيتامين C ” الذى بعمل على تقليل مقدار التلف الذي تسببه بشرتنا من أشعة الشمس إلى الحد الأدنى” . “إنه وقائي لأنه يحميك من أضرار أشعة الشمس وعلامات الشيخوخة مثل التجاعيد”. “كما أنه يساعد على تعزيز الكولاجين وتعزيز تكوين الكولاجين الطبيعي.”

نصائح الخبراء لاختيار مصل فيتامين C عالي الجودة

حمض الاسكوربيك فيتامين c – سوف تجد فيتامين C في أشكال مختلفة ، بما في ذلك حمض الأسكوربيك L ، أسكوربيل 6-بالميتيت ، وفوسفات أسكوربيل المغنيسيوم ، وفقًا لدراسة أجريت عام 2017 ونشرتها مجلة The Journal of Clinical and Aesthetic Dermatology. حامض الأسكوربيك هو الأكثر تأثيرا والأكثر نشاطا من الناحية البيولوجية ، وفقا لمتابعى الدراسة.

يمكن أن يختلف سعر هذه الأمصال بشكل كبير ، من حوالي 10 دولارات إلى 250 دولارًا للأونصة الواحدة. كيف تختار؟ انتبه إلى مستويات تركيز فيتامين C (يشار إليها عادةً بحمض الأسكوربيك L أو حمض الأسكوربيك على الملصق ، كما يقول دكتور Schlessinger). البعض قد يكون تركيزها 10 في المئة ، في حين أن البعض الآخر قد يصل تركيز حمض الاسكوربيك بها إلي 15 أو 20 في المئة.

ابحث عن سيروم فيتامين سي ذو تركيز أعلى من 8 في المائة ، والذى تقول الدراسة إنها أقل كمية يمكن اعتبارها مؤثرة من الناحية البيولوجية.

كلما كان التركيز أعلى ، كلما كان المصل أقوى. يقول سعيدي: “عشرون في المئة هي المكان الذي تصل فيه إلى الحد الأقصى من الاستفادة من فيتامين سي فى السيروم الذى تستخدمه- فحتى لو كان تركيز حمض الاسكوربيك به أعلى من 20% فلن تحصل على أي فائدة اضافية اكثر من ذلك”.

عند اختيار منتجك ، ابحث عن منتج يحتوي أيضًا على فيتامين (ه) ، والذي يجعل تاثير فيتامين (ج) وامتصاصه أكثر فعالية. حمض الفيروليك هو أيضًا إضافة جيدة – فهو يساعد على تثبيت فيتامين C ، مما يجعل بشرتك أقل عرضة للالتهابات. ويقول شليسينجر: “عندما يتم الجمع بين فيتامين (ج) و (هـ) ، يعملان معاً لتوفير حماية قوية للغاية كمضادات الأكسدة. “عندما تعمل هذه الفيتامينات مع حمض الفيرليك ، فإنها تعزز استقرار بعضها البعض لضمان تحقيق أقصى قدر من الفوائد.”


 طريقة وضع سيروم فيتامين سي

طريقة وضع سيروم فيتامين سي – يقول سعيدي فيما يخص كيفية استخدام سيروم فيتامين سي للوجه انه يفضل وضع بضع قطرات من المصل على وجهك بعد غسله وتجفيفه ، كما يوصي بوضعه كل صباح ، على مدار السنة.

ويقول: “له بعض الفوائد الحامية مع التعرض للشمس ، لذا فهو يساعد عند استخدامه في الصباح كطبقة أولى من الحماية ضد الاشعة الفوق بنفسجية”. تفقط قم بوضع طبقة من السيروم ثم ضع مرطب وواقي الشمس المعتاد. يقول دكتور سعيدي إن استخدام “السيروم” الأمصال أفضل من إضافة قطرات من سائل فيتامين “سي” إلى المرطب. قد لا تكون الفيتامينات السائلة قوية مثل الأمصال نفسها وخلطها مع مرطب قد يخفف ايضا من تاثيرها.

قم بتخزين القنينة في مكان بارد ومظلم بعيدًا عن الحرارة الشديدة والرطوبة، مثل الثلاجة حتى او خزانة الحمام بدلاً من المطبخ.

“تخزين مصل فيتامين C بشكل صحيح هو جزء لا يتجزأ من نجاحه والاستفادة من فوائده لأقصي حد” 

يقول شليسنجر. “تتمثل إحدى القواعد الجيدة فى استخدام سيروم فيتامين سي فى خلال ستة أشهر من فتحه والحفاظ على المصل في مكان بارد ومظلم.”اذا مر على فتحه 6 أشهر او قد انتهت صلاحيته. فأنت تريد التخلص منها. يقول شليسينجر: “عندما يتم استخدام فيتامين (ج) بعد فترة صلاحيته ، يمكن أن يكون له في الواقع آثار سلبية”. 

اضرار فيتامين سي

اضرار فيتامين سي فيتامين C هو عنصر آمن ويتحمله الجسم والبشرة بشكل عام. يقول دكتور سعيدي: “الخطر الوحيد هو أن بعض هذه الأمصال تحتوي على العديد من المكونات المختلفة فيها” ، مضيفًا أن هذه المكونات الإضافية قد تؤدي إلى الحساسية لدى بعض الاشخاص.

ذكرت معظم الدراسات المذكورة أعلاه أن فيتامين سي لايسبب تهيج أو ردود فعل سلبية. الاستثناء الوحيد هو تلك البشرة الحساسة. وجدت الدراسة التي نُشرت عام 2015 في قسم الأمراض الجلدية والتجميلية والاستقصائية أن 6 في المائة من المشاركين في الدراسة عانوا من الحكة بعد استخدام فيتامين سي على بشرتهم، والتي قال الباحثون إنها ترجع على الأرجح إلى حموضة فيتامين سي. دكتور شليسينجر يقول إن الأشخاص ذوي البشرة الحساسة للغاية يجب عليهم استشارة طبيب الأمراض الجلدية قبل استخدام أي من الأشكال القوية لفيتامين C حيث يمكنها أن تهيج البشرة الحساسة في بعض الأحيان.

وفقًا لدراسة مجلة Indian Dermatology Online Journal ، قد يؤدي مصل فيتامين C إلى إصفرار الجلد أو جفافه في بعض الأحيان ، ورغم أن تلك الآثار نادرة. ينصح الباحثون الناس بالحذر عند استخدام سيروم فيتامين سي فى منطقة حول العينين..

فوائد فيتامين سي للشعر

فوائد فيتامين سي للشعر – قد يكون تناول كميات قليلة من فيتامين C سببًا جذريًا لعدد من المشكلات المتعلقة بالشعر التي تؤثر على نمو الشعر لدينا. قد يؤدي نقص فيتامين C إلى جفاف الشعر و انقسام الاطراف وتقصفها. هذه الظروف غير مواتية للنمو المنتظم للشعر وتؤدي في النهاية إلى تساقط الشعر.

عندما يحول جسمنا الطعام الذي نستهلكه إلى جلوكوز لإنتاج الطاقة ، تتشكل الجذور الحرة بشكل طبيعي. هذه الجذور الحرة تضر بشعرنا من خلال جعله ضعيفًا وهشًا ورقيقًا ، مما يعوق نمو الشعر. خصائص فيتامين C المضادة للأكسدة تقلل من تكوين الجذور الحرة وتقلل من تأثيرها على الجسم. وجود كمية كافية من فيتامين C في نظامنا الغذائي ضروري لإمدادنا بالقدر الكافي من مضادات الأكسدة لكي تقاوم الجذور الحرة.

الأشخاص الذين يتناولون كمية كبيرة من فيتامين C لديهم شعر صحي وقوي وسميك. فمن أهم فوائد فيتامين سي للشعر أنه:

  • يحارب القشرة

غالبًا ما يتم انسداد بصيلات الشعر بسبب قشرة الرأس والجلد الجاف المتقشر. هذا يمكن أن يلحق الضرر ببصيلات الشعر ويمنع نمو الشعر. فيتامين C يساعد في محاربة البكتيريا على فروة الرأس. إنه يساعد على التخلص من البصيلات الجافة والملتصقة بفروة الرأس ، ويشجع نمو الشعر الجديد. كما أنه يساعد فروة الرأس الجافة ويقلل من الحكة بسبب خصائصه المضادة للفيروسات.

  •  يمنع الشيب المبكر

لا يساعد فيتامين C في مكافحة تساقط الشعر فحسب ، بل يساعد أيضًا في الحفاظ على اللون الطبيعي عن طريق منع الشيخوخة المبكرة للشعر. ومع ذلك ، هناك بحث محدود في هذا الشأن.

الفوائد هائلة ، أليس كذلك؟ هل استخدمت سيروم فيتامين سي للبشرة أو الشعر سابقا؟ أخبرنا عن تجربتك فى التعليقات

آخرون يقرأون:   طريقة استخدام خلطات زبدة الشيا للجسم و الشعر و البشرة

شاهد أيضاً

وصفات لتقشير و تجميل الجسم

وصفات لتقشير و تجميل الجسم

وصفات لتقشير و تجميل الجسم – الجلد هو خط الدفاع الأول المسئول عن حماية الإنسان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *