علاج حبوب الراس والقشرة و تساقط الشعر عند الرجال و النساء – حبوب فروة الرأس من المشكلات المؤرقة التي تواجهنا والتي تظهر نتيجة الأمراض البكتيرية وتتباين أنواع الحبوب في فروة الرأس منها الناتجة عن الأمراض والفيروسات أو الجديري المائي والتي تكون عند الأطفال، وفي فترة الشباب تظهر على هيئة حبوب الشباب عند البعض

علاج حبوب الراس والقشرة و تساقط الشعر عند الرجال و النساء

علاج حبوب الراس والقشرة

ويمكن علاج علاج حبوب فروة الراس  والقشرة بالاعشاب في المنزل بدون أدوية عن طريق خل التفاح أو خلط اللافندر والماء وزيت الزيتون،  أو عن طريق الطبيب، أما قشرة الرأس فتتعدد أسبابها ما بين الجلد الجاف والجلد الدهني، والأمراض الجلدية والالتهابات الفطرية

ويمكن علاجها عن طريق الشامبو المخصص لمكافحة القشرة في الشعر، والتي تحتوي على بيريثيون الزنك مضاد الفطريات والبكتيريا، كبريتد السلينيوم يقاوم العدوى ويعمل على إبطاء معدل  الخلايا الميتة، قطران الفحم يبطأ من نمو البكتريا ويخفف نمو من قشرة الرأس، ومضاد الفطريات زيت شجرة الشاي

أما العلاجات الطبيعية فتدليك الرأس بزيت جوز الهند لمدة نصف ساعة أو تركه لساعات، أو عن طريق الحلبة من التوابل ولكن يجب نقعها في الماء الأول لليلة كاملة ثم عمل عجينة بها ووضعها على الرأس، وأحيانا تؤدي القشرة إلى تساقط الشعر عند الرجال بالإضافة إلى أسباب أخرى اضطرابات الغدة الدرقية والأمراض المزمنة

ويوجد عدة طرق للعلاج مثل استخدام عقار المينوكسيديل الذي يعمل عن طريق زيادة تدفق الدورة الدموية بفروة الرأس، أما عند النساء فهناك أسباب مرضية مثل متلازمة المبيض متعدد الكيسات وهناك أسباب غير مرضية مثل الحمل والولادة وحبوب منع الحمل ويمكن معالجة تساقط الشعر عن طريق زيت بذور الكتان ومكملات الحديد وزراعة الشعر.

 علاج حبوب فروة الراس بالاعشاب

– يمكن علاج حبوب الرأس عن طريق خل التفاح حيث يعتبر منتج متعدد الاستخدام، ويعمل لعلاج بعض المشاكل الصحية حيث يمكن مزجه مع كميات متساوية من الماء ونقلبهم جيدا ونضعهم على الشعر ثم نغسله بالماء.

– يساعد خل التفاح على توازن درجة الحموضة في فروة الرأس، ويمكن أيضا معالجة حبوب الرأس عن طريق مزج عصير الليمون مع الماء وشطف الشعر به، أو مزج عصير الليمون مع ماء الورد والقيام بنفس الخطوات.

– يتميز زيت شجرة الشاي بأن له خواص مضادة للفطريات والجراثيم التي تتسبب في ظهور حبوب الرأس حيث يمكن خلطه مع الماء واللافندر وزيت الزيتون وتقليبهم جيدا ثم شطف الشعر بهم واستخدامهم كشامبو مضاد للقشرة.

– يمكن اللجوء إلى الطبيب أيضا في حال عدم القدرة على التخلص من حبوب الرأس بالعلاجات المنزلية والطبيعية وفي تلك الحال يجب سماع نصائح الأطباء جيدا حيث ينصحوا ببعض الكريمات تساعد على تخليص الرأس من الحبوب.

– مثل كريم ميوبيروسين، و فيوسيدك وكريم جنتاميسن وغيرها من الكريمات التي تحتوي على مواد فعالة لمقاومة حبوب الرأس، وينصحنا أيضا الطبيب بعد العلاج بالوقاية من حبوب الرأس عن طريق عدة طرق، منها معالجة بصيلات الشعر عن طريق تنظيف فروة الرأس باستمرار وتنازل وجبات غذائية مليئة بالمعادن والفيتامينات.

– الهدوء التام للحد من التوتر الذي يزيد من انتشار الحبوب، والحد من العرق الغزير لأنه من الأسباب الرئيسية التي تؤدي للإصابة بالتهابات الرأس أو الحصف الجلدي، وأحيانا تنتج الحبوب عن وجود التهابات الرجيبات للشعر أو نتيجة مرحلة الكيريون في الرأس والتي تظهر على هيئة دمل أو نتيجة الدمامل.

– يجب استخدام منتجات العناية بفروة الرأس، محاولة تناول واستخدام الأشياء التي تساعد في توسيع بصيلات الشعر حتى تتبخر الحبوب تماما.

– جوزة الطيب يستعمل أيضا لعلاج حبوب فروة الرأس عن طريق طحنه حتى يصبح ناعم تماما ونضيف 4 ملاعق من الحليب السائل إليه لكي تتكون عجينة تتصف بأنها لينة ومتماسكة ونقوم بتطبيقها على الحبوب في الرأس ونتركها لمدة ساعة ثم نقوم بغسل الشعر عن طريق الشامبو الخفيف.

علاج القشرة في الرأس

– توجد عدة طرق لعلاج القشرة منها المنزلي ومنها الطبي، وأحيانا يكون الشامبو هو أحد أسباب ظهورها لكونه غير مناسب للشعر، لذلك يجب معرفة مكونات الشامبو الذي سيتم استخدامه لمقاومة قشرة الرأس، لأن الشامبو المضاد للقشرة يجب أن يحتوى على مكون أو أقل من هذه المواد.

– بيريثيون الزنك، يعمل كمضاد للفطريات و البكتريا و الجراثيم، ولكن في حال الحمل أو الحساسية يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه.

– زيت شجرة الشاي، عنصر من العناصر الطبيعية يستخدم بشكل تجاري لعلاج قشرة الرأس بسهولة، الكيتوكونازل وهو فعال ضد القشرة ويبطأ نمو الفطريات والبكتريا ويجب تجنبه لمن يعاني من التورم في الوجه.

– قطران الفحم، يبطأ نمو البكتريا ويخفف من قشرة الشعر وفي حال القشرة الدهنية أيضا يمكن استخدام شامبو يحتوي على قطران الفخم أو القشرة الناتجة عن الصدفية ويقلل الحكة.

– كبريتد السلينيوم، يقاوم العدوى ويبطأ معدل الخلايا الميتة، ويجب استخدامه بحذر لمن يمتلك شعر ملون.

– ويمكن غسل الشعر جيدا بالماء والشامبو، ثم وضع زبادي على فروة الرأس لمدة 20 دقيقة ثم غسل الرأس بالماء.

– يعمل الأسبرين كمضاد للقشرة عن طريق استخدامه كمسحوق ووضع كمية شامبو في وعاء وإضافة الأسبرين إليه وترك الشامبو على الرأس لمدة دقيقتين.

– يمكن استخدام خل التفاح، عن طريق خلط كوبين منه مع 2 كوب ماء بارد لكن يجب غسل الشعر قبل غسله مرة أخرى بالخليط، ويمكن تديلك فروة الرس بثلاثة ملاعق من خل التفاح.

– يمكن تدليك فروة الرأس بزيت جوز الهند لمدة نصف ساعة وتركه لمدة 3 ساعات أو أكثر إن سمحت الفرصة.

– يمكن عمل عجينة من الحلبة والماء وتطبيقها على فروة الرأس وتركها لنصف ساعة ثم غسلها بالشامبو والماء وتكرار ذلك مرة أسبوعيا حتى تختفي القشرة تماما من فروة الرأس.

– ويمكن العلاج من القشرة عن طريق الابتعاد عن البيئة الجافة التي تتسبب في جفاف البشرة وغالبا ما يلازم القشرة بسبب الجفاف حكة في الجلد، أما إن كانت قشرة دهنية حمراء يكسوها قشرة بيضاء فذلك يعني أن القشرة ناتجة عن البشرة الدهنية.

علاج حبوب الراس والقشرة و تساقط الشعر عند الرجال و النساء

تساقط الشعر عند الرجال

– يوجد دراسة للجمعية الأمريكية لتساقط الشعر تقول أن 70% من الرجال في المرحلة ما بين 18 إلى 45 يعتقدون أن الشعر هو أهم الصفات الجذابة للرجل، بينما رأى 62% أن فقدان الشعر يؤثر على الثقة بالنفس والجاذبية.

– وتتنوع أسباب تساقط الشعر عند الرجال فمن الممكن أن يتساقط الشعر نتيجة قشرة الرأس التي تتسبب في التهاب فروة الرأس لتعيق النمو الطبيعي لبصيلات الشعر ولأجل علاج القشرة يجب معرفة أسبابها في البداية.

– السبب الثاني هو اضطراب الغدة الدرقية تزيد من معدلات انقسام خلايا فروة الرأس فتتواجد القشرة بكثرة،بالإضافة إلى التسبب في تحول هرمون التستوستيرون إلى هرمون دايهيدرو تستوستيرون الذي يتسبب في  الصلع الذكوري وتساقط الشعر.

– الأمراض المزمنة مثل مرض السكري، وهو يؤثر على الجسد بشكل عام حيث يعيق دورة نمو الشعر الطبيعية بسبب تقلب مستويات الهرمونات وعدم انتظامها لذلك ينتح فتيامين ج والبروتينات في تلك الحالة.

– عدوى القوباء الحلقية، وعدوى التهاب بصيلات الشعر، والتهاب الجلد الدهني من أنواع العدوى التي تسبب تساقط الشعر بالإضافة إلى الثعلبة التي تتسبب في فجوات ببعض مناطق الرأس وهو مرض مناعي يحتاج إلى كريمات ومراهم للمعالجة.

– الاضطرابات النفسية تتسبب في تساقط الشعر بسبب التوتر الزائد ونمط الحياة العصبي مما يضر المادة الوراثية DNA ويزيد من فرص تساقط الشعر والشيخوخة.

– شد الشعر نتيجة لأسباب نفسية ينتج عنه تساقط الشعر وبسبب إضعاف البصيلات.

– الصلع الوراثي وهرمونات الذكورة من أسباب تساقط الشعر بالإضافة إلى التقدم بالسن وبعض العقاقير مثل العقاقير الستيرويدية المختصة بأمراض المناعة والأدوية الكيميائية.

– إهمال صحة الشعر عن طريق تناول غذاء غير متوازن وسليم يدفع إلى دخول حميات غذائية تسبب نقص في مكونات مثل الحديد تتسبب في تساقط الشعر، حيث أن نقص الفيتامينات من العوامل المهمة فنقص فيتامين ب 12 يسبب الانيميا، بينما نقص فيتامين ج يسبب تساقط الشعر.

– يمكن علاج تساقط الشعر عند الرجال من خلال عقار المينوكسيديل الذي يعمل عن طريق زيادة تدفق الدورة الدموية فيساعد على نمو الشعر وتجدده، وتناول غذاء صحي وممارسة الرياضة.

تساقط الشعر عند النساء

– تساقط الشعر عند النساء يكون لأسباب مرضية مثل اضطرابات الغدة الدرقية التي تمنع بصيلات الشعر من دورتها الطبيعية في النمو، ومتلازمة المبيض متعدد الكيسات أو الاختلال الهرموني الذي يؤثر على 10% كأقصى نسبة من النساء في سن الحمل ويؤدي إلى إنتاج هرمونات الذكورة.

– القوباء الحلقية، وهي عدوى تحدث بأي مكان في الجسم وتسبب بقع من الشعر المتساقط وتعرف بسعفة لكونها تبدأ ببثور صغيرة.

– الحمل والولادة وما يحدث بهما من تساقط مفرط للشعر يحدث لحوالي شهر إلى 5 شهور لكنها تكون مؤقتة وإن استمرت بعد وضع الجنين فهذا يدل على نقص الحديد والفيتامينات.

– حبوب منع الحمل للنساء اللاتي تمتلكن حساسية تتسبب في انتقال الشعر من مرحلة النمو إلى مرحلة الانتقال.

– يمكن علاج تساقط الشعر عند النساء بالمينوكسيديل الذي يعمل على ارتفاع ضغط الدم، حيث أن استخدام 2% من المينوكسيديل من خلال التطبيق على فروة الرأس يحفز الشعر للنمو.

– يستخدم المينوكسيديل من خلال التطبيق ثم القيام بالتدليك بلطف ثم تجفيف الشعر ولا نستخدم الشامبو لمدة 4 ساعات.

– ينتج عن المينوكسيديل آثار جانبية مثل تهيج الجلد والشعور بأن لون الشعر الذي نمى مختلف بالإضافة إلى الشعور بأن القوام مختلف،  يتسبب في نمو الشعر بأماكن خاطئة كالخدين والجبين.

– مكملات الحديد تعمل على علاج تساقط الشعر حيث أنه لوحظ أن في كثير من الحالات يحدث تساقط الشعر لمن يعانون نقص في الحديد وإن كان لا يوجد دليل علمي يؤكد ذلك.

– ويوجد عدة تقنيات لزراعة الشعر لعلاج تساقطه مثل تقنية الاقتطاف، أو الشريحة أو الطعوم المصغرة والمجهرية، وأخيرا تقنية جراحة تصغير فروة الرأس.

– ويتم علاج تساقط الشعر طبيعيا للنساء عن طريق استخدام 5 بذور من زيت الكتان وتدليك الرأس بهما جيدا ليساعد على تحفيز البصيلات من خلال تدفق الدم والدورة الدموية.

– وضع بيضة نيئة على فروة الرأس لأنه مليء بالفيتامينات والبروتينات ثم غسل الرأس بالشامبو.

– تحفيز فروة الرأس يوميا من خلال التدليك وتشجيع الشعر على النمو من خلال الدعم بشكل صحي، بالإضافة إلى وضع زيت الزيتون على فروة الرأس وتغطيته بالكامل لمدة ليلة ثم غسيل الشعر في الصباح الباكر لنجد أن فروة الرأس نظيفة وتم تنظيف بصيلات الشعر.

أفضل شامبو لعلاج حبوب فروة الراس


تنظيف فروة الراس

تنظيف فروة الراس ، يجب الحفاظ على فروة رأس بطريقة صحية طوال الوقت، حتى نحصل على شعر قوي وصحي، فتنظيف فروة الرأس أمر ضروري لذلك يجب معرفة عدة طرق مختلفة للتنظيف للمداومة عليها حيث يمكن استخدام زيت شجرة الشاي، صودا الخبز، زيت إكليل الجبل، خل التفاح بجانب بعض الطرق الأخرى، ويوجد بعض النصائح أيضا التي يجب الالتزام بها مثل المكملات الغذائية وممارسة التمارين الرياضية وغسل الشعر، بجانب تجنب الأسباب التي تؤدي إلى اتساخ فروة الرأس مثل تراكم خلايا الجلد وبقايا مستحضرات التجميل الكيميائية الخاصة بغسل الشعر.

آخرون يقرأون:   فوائد و كيفية استخدام زيت اللوز الحلو لتطويل للشعر من تجربتي

يوجد العديد من الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها تنظيف فروة الرأس، وهي تعتمد على الأساليب الطبيعية لإزالة الأوساخ المتراكمة ويتم ذلك باستعمال:

  • خل التفاح.
  • صودا الخبز.
  • زيت إكليل الجبل.
  • زيت شجرة الشاي.

خل التفاح

  • يعمل على منع تراكم الأوساخ في فروة الرأس، بجانب تنظيفها من التي يحتمل تراكمها على سطحها من الأصل.
  • إضافة إلى قتل البكتيريا التي قد تتسبب بعدة مشاكل في فروة الرأس، مثل التهاب الجريبات.

زيت شجرة الشاي

  • يعمل على تفكيك الدهون التي تراكمت في منطقة فروة الرأس، حيث أن له تأثير علاجي يشبه تأثير مقشرات البشرة.
  • لكنه زيت عطري مركز، يجب أن يتم حله أولا باستخدام أحد الزيوت الحاملة الخفيفة بعدها ندلك فروة الرأس.
  • استخدام الزيت المركز على البشرة أو الفروة  دون تخفيف يسبب تهيج الجلد.

صودا الخبز

  • تنظف فروة الرأس عن طريق إزالة خلايا الجلد الميتة والدهون التي تراكمت مع مرور الوقت ، خاصة أنها تتكون من حبيبات تضمن تقشير البشرة بلطف والفروة.
  • يجب الحرص على تجنب استخدام صودا الخبز من جانب الأشخاص الذين يعانون من جفاف الشعر أو ن تلف نتيجة الإفراط في استخدام أدوات تصفيف الشعر الحرارية ومنتجات تصفيف الشعر الكيميائية الضارة.
  • يمكن استعمالها لتنظيف فروة الرأس عن طريق مزج صودا الخبز مع الماء ونضيف قطرات من زيت اللافندر، ليتم تدليك فروة الرأس الرطبة بهم ثم غسلها بالماء الجاري والشامبو.

زيت إكليل الجبل

  • يدخل الزيت في تركيب الكثير من مستحضرات العناية بالشعر، وتدليك فروة عن طريقه يعمل على تنظيم إفراز الزيوت والزهم في الفروة، هو ما يساهم في تحسين صحة الفروة والشعر بالمجمل.

طرق تنظيف فروة الراس

  • يساعد الثوم على تعقيم فروة الرأس بجانب تعزيز نمو الشعر وتقوية البصيلات ومن الأفضل الحذر عند استخدامه أو عند استخدام زيته، لكونه ثقيل بطبيعته ويتسبب في تهيج الجلد.
  • حليب جوز الهند، نستخدمه لصنع شامبو طبيعي رائع بهدف تنظيف فروة الرأس، عن طريق مزجه بمادة صابونية وبضعة قطرات من الزيوت الطبيعية والعطرية.
  • الملح والسكر، الحبيبات الخشنة تساعد على تقشير لطيف لفروة الرأس.
آخرون يقرأون:   افضل أنواع الصابون لغسل و تكثيف الشعر الجاف و الخفيف

نصائح للحفاظ على نظافة فروة الراس

  • نقوم بغسل الشعر بالماء الجاري ومن الأفضل الاستحمام بعد ممارسة التمارين الرياضية.
  • يجب تجنب المستحضرات التي يتم وضعها على الشعر خاصة الكيميائية الضارة بجانب تجنب أدوات تصفيف الشعر الحرارية قدر الإمكان.
  • استخدام شامبو ومرطب يتناسبوا مع طبيعة الشعر، وتناول المكملات الغذائية التي تتناسب مع تقوية جذور الشعر.
  • نتبع حمية غذائية، يوجد بها العديد من العناصر الغذائية التي تعمل على تقوية الشعر من الجذور منها زيت أوميغا 3، الزنك، فيتامين د.

أسباب اتساخ فروة الرأس

  • تراكم بقايا المستحضرات الكيميائية الخاصة بالشعر أو تصفيفه، حيث تحتوي على مواد بتركيبة شمعية تحتاج إلى جهد لتنظيف الفروة.
  • أحيانا تبقى خلايا الجلد الميتة موجودة على سطح البشرة لتتراكم وتسبب العديد من المشاكل في فروة الرأس إن لم يتم التخلص منها.
  • إفرازات الجسم الطبيعية مثل الزهم والعرق، حيث تتراكم هذه الإفرازات أو فرط إنتاجها في الجسم هو ما يتسبب في اتساخ فروة الرأس والعديد من المشاكل والمضاعفات الصحية.

تنظيف فروة الراس من القشرة

  • القشرة من المسببات الرئيسية حتى يتم انسداد مسام فروة الرأس بجانب تكون الحبوب، رغم توافر العديد من المستحضرات المضادة للقشرة.

ويمكن تنظيف فروة الرأس من القشرة عن طريق بعض الوصفات المنزلية وهي:

  • ماسك الشاي الأخضر والخل وزيت النعناع.
  • ماسك زيت جوز الهند وزيت شجرة الشاي.

ماسك الشاي الأخضر والخل وزيت النعناع

  • الشاي الأخضر وزيت النعناع يحتويان على مضادات للأكسدة، التي تساعد في تعزز صحة فروة الرأس.
  • بجانب أن زيت النعناع والخل لهما خواص مضادة للميكروبات وهو ما يساعد في القضاء على البكتيريا التي تسبب القشرة.
  • بالإضافة إلى أن الشاي الأخضر أيضا يعمل على تقليل التهابات الجلد والحكة المصاحبة للقشرة.
طريقة الاستخدام
  • معلقة خل كبيرة.
  • 5 قطرات زيت نعناع.
  • ½ كوب شاي أخضر مغلي.
  • يتم أولا خلط المكونات ونستخدم الخليط للقيام بتدليك فروة الرأس مدة خمس دقائق، ثم شطفها بالماء وشامبو لطيف مضاد للقشرة.

ماسك زيت جوز الهند وزيت شجرة الشاي

طريقة الاستخدام
  •  5 ملاعق كبيرة زيت جوز هند.
  • 5 إلى 10 قطرات زيت شجرة الشاي.
  • نخلط الزيوت ثم نضعها على الشعر وفروة الرأس ونتركها طوال الليل أو لمدة ساعة على الأقل، ثم نشطفها بالماء وشامبو.

تنظيف فروة الرأس من الدهون

  • المسام يوجد بها الغدد الدهنية التي تعمل على إفراز الزيوت الطبيعية ليتم ترطيب فروة الرأس، رغم ذلك بعض العوامل من الممكن أن  تحفز الغدد على إفراز المزيد من الدهون.
  • مثال على ذلك اضطراب الهرمونات، أو التوتر، أو وضع بعض منتجات الشعر وغيرها، وقد تتسبب هذه الدهون في انسداد المسام وتكون القشرة.

والتنظيف يمكن أن يتم بعدة طرق هي:

  • الطمي.
  • عصير الليمون.

الطمي

  • يساعد على التخلص من السموم، والإفرازات الدهنية الزائدة، وحبوب فروة الرأس، إضافة إلى  سحب الأوساخ من المسام وتنقيتها.
  • نقوم بخلط كميات متساوية من الطمي الهندي وخل التفاح، إضافة إلى جل الألوفيرا، ويتم تحديد الكمية حسب طول الشعر وكثافته.
  • نطبق الخليط على فروة الرأس الشعر، ونغطيهما لمدة نصف ساعة، ثم نشطفه باستخدام كوب من الخل الأبيض، واتركيه لمدة ثلاث دقائق أخرى.

عصير الليمون

  • ندلك فروة الرأس بملعقتين كبيرتين من عصير الليمون ونستمر لعدة دقائق، ثم نتركه لمدة دقيقة أخرى، ونشطفه بالماء الفاتر.
  • نحرص على تكرار الطريقة مرتين خلال الأسبوع الواحد حتى نتخلص من الدهون، حيث أن الليمون يعد قابض للمسام بسبب طبيعته الحامضة.
  • إضافة إلى خواصه المضادة للفطريات، التي من الممكن أن تسبب قشرة الشعر.