الأربعاء , أكتوبر 16 2019
الرئيسية / بشرة / ليزر إزالة الشعر / هل ازالة الشعر بالليزر يسبب السرطان

هل ازالة الشعر بالليزر يسبب السرطان

هل ازالة الشعر بالليزر يسبب السرطان – الليزر هو عبارة عن أشعة ضوئية كهرومغناطيسية وهي موجاتها أحادية تدخل مع بعضها لكي تصبح نبضة ضوئية واحدة ويوجد بها طاقة عالية جدا متماسكة مع بعضها البعض، مما يؤدى إلى انعكاسا إيجاباً على شدة هذه الطاقة.

كما أن هذه الطاقة يتم إنشاء هذه الأشعة داخل عدد من البلورات النقية العذبة، وهي تتمثل آلية عمل جهاز الليزر الذي تم على انعكاس ضوء موحد اللون بين المرآة الخلفية للجهاز والعدسة وتدخل أشعة الليزر في مجموعة استخدامات كثيرة وأهم هذه الاستخدامات هي في مجال القياس وخاصة للمسافات القصيرة جداً أو الطويلة جداً، والتي يصعب قياسها بأدوات أخرى.

ويوجد استخدامات كثيرة جدا ومنافع كثيرة التي عادت بها أشعة الليزر على البشرية، وهى تستخدم  في مجموعة كبيرة من المجالات الطبية والصناعية و في مجال العسكري والدفاعي لأنها تحدد المواقع من على بعد وفي ميادين الأعمال والتجارة والاقتصاد، وفي مختلف مجالات البحث العلمي وغيرها من المجالات التي تنفع البشرية.

هل ازالة الشعر بالليزر يسبب السرطان

هل ازالة الشعر بالليزر يسبب السرطان

ويتردد سؤال فى نفس البعض من مستخدمي الليزر وهو هل ازالة الشعر بالليزر يسبب السرطان وفى وقتنا الحالي تستخدم معظم النساء أشعة الليزر في إزالة الشعر الزائد والغير محبب لديها واستخدام الليزر هو مكلف جدا وباهظ الثمن ولكن يتردد في بعض الأحيان أن استخدام أشعة الليزر في إزالة الشعر الزائد قد يسبب بعض أمراض السرطان.

وهذا يسبب القلق والخوف من الإصابة بالمرض السرطان والنساء يستخدمن هذه الاشعة لكي تصبح بشرتهم ناعمة ملساء و تستمر البشرة خالية من الشعر الزائد لمدة طويلة ومع هذا الخوف والقلق أصبح يوجد الكثير من التساؤلات عن صحة هذه الأقاويل

فقد تم استشارة بعض الأطباء ومستشاري جراحة التجميل عن صحة أقوال أن استخدام أشعة الليزر التي تستخدم في إزالة الشعر الزائد من الجسم إن كانت نافعة أو مضرة لصحة الانسان فقد أكد الطبيب الجراح في التجميل بأن هذه الأقاويل و الشائعات التي تم طرحها هذه الايام ليس بها أي معلومة صحيحة  ولا يجب أن يتم تصديقها.

هل الليزر يسبب السرطان

هل ازالة الشعر بالليزر يسبب السرطان –  أكد استشاري جراحة التجميل، أن أشعة الليزر غير متأينة وهى لا تسبب الإصابة بمرض السرطان ولم يحدث من قبل أن أُصيبت أي حالة بمرض السرطان بعد أن استخدمت أشعة الليزر في إزالة الشعر، وهذا يؤكد على أن هذه الاقاويل مجرد معلومات ومفاهيم خاطئة ليس لها أي أساس من الصحة

كما أكد أيضا الطبيب المخصص في جرحة التجميل بأن تقنية أشعة الليزر التي تستخدم في إزالة الشعر هي من أفضل الاختراعات التي سهلت في إزالة الشعر بالنسبة لكل النساء و الفتيات ويعتبر حل طويل المدى يستمر لمدة طويلة قد تصل من أربع إلى خمس سنوات ويعتبر هو الحل الأمثل و الأكثر راحة للفتيات.

هل الليزر يسبب السرطان

هل ازالة الشعر بالليزر يسبب السرطان

هل الليزر يسبب السرطان – فاستخدام أشعة الليزر لها مجموعة كبيرة من الفوائد التي تفيد صحة الانسان ولصالح البشرية كلها ولكن يوجد من ناحية أخرى يوجد بعض المخاطر والسلبيات التي تجعل من أشعة الليزر تأثير سلبي وخطير جدا على صحة وجسم الإنسان، لذلك يجب أن نتعرف على بعض هذه الأضرار والمخاطر التي تسببها هذه الاشعة لكي نقى أنفسنا من الامراض ولنتأكد بالفعل هل الليزر يسبب السرطان!

 

آخرون يقرأون:   مميزات وعيوب جهاز كانديلا جنتل ليزر برو لازاله الشعر

فوائد واستخدامات أشعة الليزر

فوائد أشعة الليزر في إزالة الشعر الزائد الغير محبب للكثير حيث تتميز أشعة الليزر بدقتها العالية عند إزالة الشعر من الجسم وهي لا تأخذ الكثير من الوقت بل تأخذ حوالي دقائق معدودة فقط

وقد حققت أشعة الليزر في التخلص من الشعر الزائد بنسبة كبيرة جدا ونتائج مضمونة وتعتبر أشعة الليزر هي الطريقة الوحيدة التي تقضى تماما على بصيلات الشعر الغير محبب و الغير مرغوب فيه دون إحداث أي مشكلة في الجلد و دون ألم أو تدخل جراحي أو هرموني

ويعمل الليزر بواسطة نبضات حمراء سريعة تؤدى الى تدمير بصيلات الشعر الزائد و بدون تأثير على خلايا الجلد المحيطة ودون تأثير أيضا على الجسم عامة على المدى القصير أو البعيد و لا تحتاج أشعة الليزر لوقت طويل لكى يتم إزالة الشعر بل تأخذ عدة دقائق معدودة فقط دون تأثير على الجسم عامة على القصير أو البعيد

أنواع الليزر المستخدم للبشرة

وتعتبر أشعة الليزر من أهم و أفضل وسائل صنفرة الجلد وهى تستخدم أيضا في إزالة أثار الجروح و العمليات الجراحية وأيضا تستخدم في علاج أثار حب الشباب و شد تجاعيد الوجه السطحية بدون جراحة. أما بالنسبة للتجاعيد المعروفة هذه ليس لليزر دور فيها.

ويوجد أنواع كثيرة من أشعة الليزر المتعددة وهي تستخدم لإحداث صنفرة بالجلد ومن أشهر الأنواع التي تساعد على التخلص نهائيا من الشعر الزائد هما نوعين:

  1. النوع الأول وهو الليزر الكربوني (Co2 laser)
  2. الثاني هو ليزر الأربيوم (Erb-YAG)
  • وقد تم في الآونة الأخيرة استحداث نوع جديد من الليزر المركب والذي يتكون من الليزر الكربوني مع ليزر الأربيوم ويساعد هذا النوع على تقليل مدة ونسبة احمرار واسمرار الجلد ولكن الجهاز الذي يستخدم في هذا النوع باهظ الثمن لذلك لم يتم استخدمه بعد على نطاق واسع.
  • ومن الاستخدامات التي تمت حديثا لليزر من خلال مجالات التجميل أيضا تجميل و شد جفون العين و يستخدم فيها احد النوعين الليزر الكربوني أو ليزر النيودينيوم (Nd- YAG) و يعمل الليزر في هذه الحالات على تقليل نسبة الدم الذى يتم فقدانه و يقلل أيضا الكدمات التي تظهر تحت العين نتيجة إجراء العملية بالطريقة التقليدية مما يؤدى الى سرعة الشفاء و تستطيع المريضة ممارسة حياتها العادية بأيام قليلة.
  • كما يستخدم الليزر أيضا بديل للمشرط الجراحي والذي يؤدى إلى تقليل نسبة الدم الذي يتم فقدانه بنسبة تتجاوز من 50 إلى 60%. ويستخدم أيضا اشعة الليزر كبديل للخيوط الجراحية سواء للجلد أو الأعصاب أو الأوعية الدموية مما يؤدى الى سرعة التئام الجروح وشفائها.
  • كما أن الليزر يعتبر من أهم وسائل إزالة البقع الجلدية والوحمات البنية الملونة مثل وحمة أونا والنمش والبقع الشمسية والكلف الشمسي لأنه يقوم بالقضاء على الخلايا الملونة بدون ألم وأيضا بدون أي تخدير سواء كلى أو موضعي وعلى جلسات تتراوح من ست جلسات إلى عشر جلسات فقط في المتوسط وتتراوح المدة بين الجلسة والأخرى من شهر إلى شهرين على حسب نوعية الجلد.
  • أما بالنسبة إلى العلامات والوحمات الدموية الخلقية أو المصاحبة لدوالي الساقين فيستخدم نوع أخر من الليزر يعمل على الأوعية الدموية دون أي تأثير على الأنسجة الأخرى المحيطة مما يساعد في القضاء على تلك الأوعية المتمددة وأيضا تساعد في القضاء على الوحمة الدموية.

 

مضاعفات وآثار استخدام الليزر على البشرة

لا توجد لأشعة الليزر أي مضاعفات إذا كان الطبيب المختص الذي يستخدمه هو خبير في استعماله. ولم تثبت اشعة الليزر اى ضرر على الجلد حتى وقتنا هذا.

أضرار أشعة الليزر – يمكن أن يتعرض الانسان إلى مرض السرطان نتيجة استخدامه لأشعة الليزر بطريقة خاطئة او غير علمية في بعض الامراض مثل ما يلي:-

  • أولا أضرار أشعة الليزر على العين

أ/ قد تتعرض العين لبعض الاضرار التي تسببها أشعة الليزر وذلك عند توجيه الاشعة على العين لمدة عدة ساعات تعرض شبكة العين للاحتراق.

ب/ يمكن أن يتعرض الانسان للعمى بسبب استمرار الانسان في تعرض العين لأشعة الليزر لمدة أكثر من ساعة كل يوم مع الاستمرار على نفس الكمية ولمدة سبع أيام متتالية يصاب الانسان بالعمى لذلك يجب على كل انسان يعالج العين بالليزر أن يتخذ الحيطة والحذر أثناء فترة العلاج، وأن يعمل على حمايتها ووقايتها من التعرض المباشر لأشعة الليزر. كما يجب على مستخدمي الليزر فى عملهم ارتداء النظارة المخصصة والواقية من الليزر اثناء استخدامه لحماية اعينهم من الضرر الذى قد تسببه اشعة الليزر.

  • ثانيا أضرار أشعة الليزر على جلد الانسان

انتشر في الوقت الحالي بعض الطرق لإزالة شعر الجسم كله بأشعة الليزر وخصوصا عند السيدات والفتيات، ولكن عند استخدام الليزر في إزالة شعر الجسم قد يؤدي إلى حدوث بعض المضاعفات أو الأضرار التي يتسبب بها الليزر على الجسم، وخصوصا إذا تم استخدم أشعة الليزر بكثرة.

 ومن هذه الأضرار ما يلي: _

  1. يمكن أن يتعرض جلد الانسان إلى بعض الحروق التي يسببها استخدام أشعة الليزر نتيجة درجة الحرارة العالية التي تسلط على الجلد لمدة طويلة وخصوصا الجلد ذات اللون الغامق لان هذا اللون من الجلد لديه القدرة على امتصاص الحرارة بشكل كبير جدا أكثر من الجلد ذات اللون الفاتح لذلك يوصى باختبار درجة حرارة الليزر على جزء صغير فى البداية و بدءا بدرجة حرارة قليلة ثم الارتفاع خطوة بخطوة حتى الوصول إلى درجة الحرارة المطلوبة.
  2. يمكن أن يتعرض الجلد إلى الإصابة بمرض الحكة والاحمرار، كما يحدث أيضا في بعض الأحيان الإصابة بالانتفاخ في المنطقة المعرضة لليزر مباشرة، ولكن هذه الأعراض التي تحدث تكون أعراض مؤقتة تستمر إلى عدة ساعات كما يمكن أن تستمر لمدة أيام بعد التعرض لأشعة الليزر، ولكنها تختفي بعد ذلك مع استخدام الكريمات المرطبة والاختمام بهذه المنطقة.
  3. عند تعرض جلد الإنسان لليزر بكميات عادية ولمدة طويلة جدا تقدر بحوالي خمس عشرة سنة أو أكثر، إلى زيادة احتمال إصابة هذا الانسان بمرض السرطان، ولكن إذا تم تعرض الانسان إلى أشعة الليزر بشكل مركز ومستمر، فإن ذلك يعرضه للإصابة بمرض السرطان وذلك خلال عدة سنوات قليلة جدا.
  4. يمكن أن يتعرض الانسان إلى الإحساس بنوع من الخدران الذي يصيب الجلد وهو عبارة عن شد عضل وتنميل في الجلد والذي يصاحبه احساس بالألم نتيجة لتعرضه لأشعة الليزر المركز على الجلد، وأحيانا قد يحدث تغير في لون الجلد في المنطقة التي تتعرض لأشعة الليزر.
  5. قد يحدث إصابة الجلد بالعدوى إذا ما تم اتباع إجراءات وقائية بعد عمليات إزالة الشعر من الجلد عن طريق استخدام أشعة الليزر.
  6. تعتمد درجة الضرر التي يمكن أن تلحق بجسم الانسان من استخدام أشعة الليزر على عاملين أساسين هما الأول طول موجة الحزمة، والثاني المدة التي يتم فيها التعرض لها.
  7. تسبب أشعة الليزر بكل أنواعها المختلفة المرئية وفوق البنفسجية وتحت الحمراء تلفاً كلياً في العين البشرية وذلك عن طريق سقوطها مباشرة على قرنية العين دون أي حواجز أو وقاية وبتركيز عالِ، كما أنها تؤدي إلى الإصابة بمرض السرطان وخصوصا سرطان الجلد والعين إثناء تعرضها إلى حزم أشعة الليزر بشكل قليل ومستمر أو لمرة واحدة، ولكن بتركيز عالِ، مما يؤدي إلى تحفيز الخلايا السرطانية وتصيب الانسان بمرض السرطان.
  8. تشكل أشعة الليزر أضرار ومخاطر كبيرة جدا على صحة جلد الإنسان، عندما يتم سقوط أشعة الليزر على الجلد يقوم الجلد بعمل على امتصاص الجزء الأكبر من طاقة الأشعة، ويتم تحول هذه الطاقة إلى طاقة حرارية، وهنا يحدث الخطورة في كون الجلد يتسم برداءة المقاومة الحرارية لأنه يفتقر الأوعية الدموية ويتكون منه طبقة دهنية عازلة مما يؤدى إلى تبديد الطاقة الحرارية داخل جلد الانسان بطيئا، مما يؤدى الى ارتفاع درجة حرارته، وهذا يجعله ينتج عن ذلك فقدان للبروتين وخصائصه، ويتم تبخر الماء المتواجدة داخل أنسجته، ويمكن أن تؤدي هذه الحرارة أيضا إلى التهاب الجلد أو تفحمه واحتراقه في حالة وجود الأشعة العالية.
  9. يتعرض الجلد لحدوث خلل في الصبغ، وفي بعض حالات التي يحدث أشعة الليزر الزائد إلى حدوث إفراز كبير في صبغة الميلانين، وهي التي تعمل على إعطاء البشرة اللون المناسب لها، وتسمى هذه الحالة بفرط التصبغ، ويوجد حالة أخرى أيضا وهي حدوث نقص في الصبغة الموجودة في البشرة، وعدم قدرتها على إعطاء البشرة اللون المناسب، وبذلك تصبح البشرة فاتحة اللون.

هل الليزر يسبب السرطان

طريقة الوقاية من مرض السرطان إثناء استخدام أشعة الليزر

يجب أن تقوموا بفحص التهوية قبل عملية إزالة الشعر بالليزر لان وجود الدخان المنبعث من الشعر المحترق أثناء استخدام الليزر قد يسبب الإصابة بمرض السرطان كما أكد الباحثون إن الدخان المتصاعد برائحة الشعر المحترق وذلك أثناء عملية إزالة الشعر الزائد بأشعة الليزر تمثل خطرا على صحة الانسان وخصوصا بالنسبة لمن يتعرضون لهذه العملية بكثرة.

ويحتوي هذا الدخان المتصاعد على مواد كيميائية تسبب تهيجا للممرات الهوائية وأنها تسبب الإصابة بمرض السرطان وقد أكد الباحثون بأن الدخان المتصاعد اثناء عملية إزالة الشعر بالليزر يوجد به أكثر من عشرون مادة سامة تسبب الإصابة بمرض السرطان وهذه المواد دقيقة جدا ويسهل على الانسان أن يستنشفها فيجب أن يتم تشغيل أجهزة طرد الدخان والتهوية الجيدة وحماية الجهاز التنفسي

كما يجب أن الذين يقومون بعملية إزالة شعر الجسم يكونوا متخصصين في هذا المجال وعلى دراية كاملة في هذا التخصص ولذلك يجب الانتباه إلى المكان والذهاب إلى مراكز ذات سمعة طيبة.

 

آخرون يقرأون:   طريقة استخدام الليزر المنزلي للمنطقة الحساسة - مميزات و اضرار

الاستعدادات ماقبل إجراء عملية إزالة الشعر بأشعة الليزر

  • يجب على الطبيب أن يقوم بالتأكد من عدم وجود دواعي تمنع الشخص من الخضوع للعلاج بالليزر، مثل تناول بعض الأدوية مثل أدوية علاج حب الشباب أو غيرها.
  • يجب على الطبيب أن يقوم بفحص مستويات الهورمونات في الدم وأهمها هي التستوستيرون، الأستروجين، وأداء الغدة الدرقية، لكي يتأكد من أن فائض الشعر طبيعي وليس نتيجة لارتفاع في مستوى هذه الهورمونات.
  • يجب حلق الشعر في المنطقة المطلوب إزالة الشعر منها قبل إجراء عملية إزالة الشعر بأشعة الليزر والتأكد من عدم استخدام أي وسيلة من الوسائل الأخرى.
  • يجب أن يتم دهن جلد المنطقة التي يتم بها عملية إزالة الشعر وذلك بمرهم للتخدير الموضعي، وخصوصا في المناطق الحساسة مثل: الإبطين، أعلى الفخذ، الوجه، الظهر والصدر.
  • كما أن هذا المرهم يساعد أشعة الليزر على اختراق طبقات أعمق من الجلد الذي به الشعر الزائد المراد به إزالته.
  • يقوم الطبيب المختص في المرحلة الثانية بتمرير جهاز الليزر على سطح الجلد في المنطقة المطلوب إزالة الشعر منها.
  • يحدد الطبيب الفترة المطلوبة بين الجلسة والاخرى على حسب نوعية الجلد ودرجة تحمله لاشعة الليزر.

شاهد أيضاً

كيف ازيل الشعر بعد جلسات الليزر

كيف ازيل الشعر بعد جلسات الليزر

كيف ازيل الشعر بعد جلسات الليزر – من التقنيات التجميلية الحديثة المعروفة هي العلاج عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *