الخميس , سبتمبر 19 2019
الرئيسية / بشرة / علاج الحبوب البيضاء في الوجه و الجسم

علاج الحبوب البيضاء في الوجه و الجسم

علاج الحبوب البيضاء في الوجه والجسم – تعتبر الحبوب البيضاء نوع من أنواع حب الشباب، التي تظهر في البشرة  بسبب انسداد المسامات الناتجة عن زيادة إفراز الدهون والشحوم التي تقوم الغدد الدهنية بإفرازها في الجلد، فتتحد مع خلايا الجلد الميتة، لتشكل الحبوب البيضاء التي تكون مغلقة تحت الجلد

وأحياناً قد تظهر الحبوب بسبب التغييرات النفسية والفسيولوجية، أو التعرض للإجهاد الجسدي أو العقلي، وقد تظهر أيضاً بسبب وجود خلل في الهرمونات خلال فترة المراهقة أو فترة الدورة الشهرية أو عن الوصول إلى  سن اليأس

كذلك عند وجود خلل في الجسم بشكل عام وكذلك عند التعرض لأشعة الشمس مباشرة لفترات طويلة، واستخدام المستحضرات الغير الطبية، ويمكن علاج تلك الحبوب بالعديد من الطرق منها الطبية ومنها الوصفات الطبيعية، بالإضافة إلى طرق الوقاية التي تتبع لمنع ظهور تلك الحبوب البيضاء في الوجه.

علاج الحبوب البيضاء في الوجه و الجسم

أسباب ظهور الحبوب البيضاء في الوجه

– تتسبب تراكم الزيوت على البشرة في ظهور الحبوب البيضاء في الوجه بسبب انسداد المسام مما يؤدي إلى بقاء البكتريا والدهون تحت الجلد، فتبدأ في التراكم على مرور الأيام  حتى تتكون الحبوب البيضاء.

– تتكون الحبوب البيضاء نتيجة وجود خلل في هرمونات في الجسم، مثل أيام الحيض أو الحمل أو بداية سن اليأس أو عند استخدام حبوب منع الحمل. 

– عند استخدام كريمات ومستحضرات تجميل رديئة وغير مناسبة للبشرة قد يؤدي إلى تراكم الزيوت تحت الجلد مما يتسبب في ظهور الحبوب البيضاء.

– أحياناً قد يؤدي التعرض للحرارة العالية إلى إفراز البشرة كمية من الزيوت فتسد المسام وتتراكم الدهون تحت الجلد على شكل الحبوب البيضاء.

– يتسبب الشعور بالقلق والتوتر في إفراز الدهون وبالتالي تظهر الحبوب البيضاء. 

– تراكم الزيوت في البشرة الدهنية يغلق المسامات مما يؤدي إلى ظهور الحبوب في جميع أنحاء الوجه.

– عند تناول المأكولات التي تحتوي على الدهون والزيوت مثل الشوكولاتة، والمكسرات، والوجبات السريعة التي تحتوي على الكثير من الدهون، فأن البشرة الدهنية تتأثّر مما يؤدي إلى ظهور الحبوب البيضاء.

– قد تظهر الحبوب بسبب الضغط النفسي، بسبب الدراسة أو عند الشعور بالخوف من شيء معين.

– قد تظهر الحبوب البيضاء عند اقتراب موعد نزول الدورة الشهرية عند النساء.

– إهمال البشرة وعدم غسلها جيداً وعدم الاهتمام بالعناية اليومية لها يسبب ظهور الحبوب البيضاء.

– عند التعرض لأشعة الشمس فترة طويلة بشكل مباشر يؤدي إلى ظهور الحبوب البيضاء.

– عدم إزالة المكياج قبل النوم يزيد من إفراز الدهون على البشرة، فتظهر الحبوب.

– يؤدي استخدام الكريم الواقي من أشعة الشمس الذي يحتوي على أي نوع من أنواع الزيوت، إلى تهييج البشرة مما يجعله يتسبب في زيادة ظهور الحبوب البيضاء على البشرة.

نصائح للتخلص من الحبوب البيضاء في الوجه

– يجب الاستحمام بالماء الساخن أكثر من مرة في الأسبوع، لحماية البشرة من ظهور الحبوب البيضاء عليها.

– استخدام الكريم الذي يحتوي على حمض السالسيك وحمض الألفا هيدروكسي لتنشيط مسام البشرة، مما يساعد البشرة على التخلص من الحبوب البيضاء.

– استخدام قناع الطين الذي يساعد على التخلص من الزيوت المتراكمة على الوجه، كما يعمل على التخلص من الأوساخ، ويتم تطبيقه على الوجه حتى يجف ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ.

– استخدام التونر الذي يساعد في التخلص من الأوساخ ويزيل الجلد الميت في طبقات الجلد، ويتم وضع بعض القطرات منه على قطنة، ثم يتم مسح الوجه بها.

– يتم استخدام مادة بنزويل بروكسيد للتخلص من البكتيريا الموجودة في البشرة، مما يؤدي إلى منع ظهور الحبوب البيضاء، ويتم وضع القليل منه ثم تدلك على الحبوب.

– يجب استشارة الطّبيب المختص عند استخدام الكريمات التي تعالج الحبوب البيضاء وتهديء البشرة، حتى يرشح الكريم المناسب لنوع البشرة.

علاج الحبوب البيضاء في الوجه

حمام البخار

– يعتبر حمام البخار أسهل وأسرع وسيلة للتخلص من الحبوب البيضاء.

– سنحتاج وعاء ونضع فيه لتر من الماء النقي، ونتركه حتى يغلي ثم نضيف إليه ملعقتين من البابونج، ثم نضع الوجه فوق الوعاء ثم نضع فوق الرأس منشفة كبيرة لعدم تسرب البخار.

– تستمر هذه الوضعية لمدة 10 دقائق حتى تتفتح المسام، ثم نقوم بنزع الرؤوس البيضاء بالإبرة الدائرية الخاصة بنزع الحبوب، ثم نغسل الوجه بالماء فقط ثم يجفف بمنشفة نظيفة. 

علاج الحبوب البيضاء بالخلطات الطبيعية

ماسك الطماطم والشوفان لـ علاج الحبوب البيضاء في الوجه

– تساعد الطماطم في علاج الحبوب البيضاء ويعمل هذا الماسك على تنقية وتنظيف البشرة، لذلك يكرر هذا الماسك 3 مرات في اليوم. 

– يتم تطبيق هذا الماسك من خلال خلط ملعقتين كبيرتين من عصير الطماطم مع ملعقة من الشوفان الناعم ونفرك بهما المناطق المتواجد فيها الحبوب البيضاء ويترك لمدة ١٥ دقيقة ثم يشطف الوجه بالماء الدافئ.

ماسك بياض البيض والعسل لـ علاج الحبوب البيضاء في الذقن

– يعرف بياض البيض بأنه من أفضل المرطبات الطبيعية التي تقوم بعلاج الحبوب والبثور، ويتم من خلال مزج بياض البيض بكميات متساوية مع العسل ثم نخلطهم جيداً، ويتم وضعه ثم يترك لمدة نصف ساعة، ثم يغسل بالماء الفاتر، ثم يوضع بعدها القليل من ماء الورد على الوجه. 

ماسك خل بلسميك وملح البحر للقضاء علي الحبوب البيضاء في الجسم

– يساعد هذا الماسك على تنظيف البشرة وحماية الجلد من ظهور الحبوب البيضاء مرة أخرى.

– يتم تطبيقه من خلال خلط ملعقة كبيرة من خل بلسميك مع ملعقة كبيرة من ملح البحر في وعاء ماء متوسط، وتركه منقوع لمدة أربع ساعات، ثم نقوم بتدليك الأماكن الحبوب البيضاء ويترك لمدة 20 دقيقة ثم يغسل بالماء البارد.

–  في حالة إذا كانت البشرة حساسة فيتم استبدالهم بالسكر.

 افضل كريم لعلاج الحبوب البيضاء في الوجه

– في حالة علاج الحبوب البيضاء بالكريمات فيجب اختيار التونر والمقشر والمرطب و كريم لعلاج الرؤوس البيضاء المناسبين للبشرة. 

– يجب اختيار التونر الذي يساعد في الوقاية من ظهور الحبوب البيضاء والذي يحتوى على حامض الساليسيليك أو أحماض ألفا هيدروكسيل لأن مكوناتها تمنع انسداد مسام الجلد.

– اختيار المقشرات اللطيفة التي تساعد على التخلص من الحبوب البيضاء وتزيل الجلد الميت كما تساعد على نمو خلايا الجلد الجديدة.

– يتم استخدام المقشر من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، من خلال وضع المقشر المناسب على الوجه ثم يتم فركه بحركات دائرية متركزة على مكان الحبوب البيضاء.

– استخدام المرطب المناسب الذي يحتوى على فيتامين A ويكون خالي من الزيوت الثقيلة مع إضافة الريتينول إلى كريم الترطيب، لأنه يعالج حب الشباب ويقاوم ظهورعلامات الشيخوخة وترطيب الجلد.

افضل كريم لعلاج الحبوب البيضاء

– استخدام الكريمات القادرة على التخلص من الحبوب البيضاء التي تحتوي على فيتامين B6 أو فيتامين B7 القابلة للذوبان في الماء أو استخدام  مساعد الأنزيم  Q10 الذي يذوب في الدهون، فتلك الكريمات جميعها قادرة على علاج الحبوب البيضاء. 

نصائح لـ علاج الحبوب البيضاء في الوجه

– يجب غسل الوجه جيداً باستخدام غسول مناسب للبشرة من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

– يجب استخدام التونر لتعقيم الوجه وتقوم بإغلاق المسام حتى لا يتعرض الوجه للشوائب المضرة.

– تناول الخضروات والفواكه لاحتوائها على نسبة كبيرة من المياه.

– أداء التمارين الرياضية يومياً لمدة 30 دقيقة لأنها تساعد الجسم في التخلص من السموم وتزيد من تدفق الدم وتقوم بتجديد الخلايا والتخلص من الجلد الميت وعدم ظهور الحبوب.

تحذيرات لتفادي ظهور الحبوب البيضاء في الجسم

– يجب عدم استخدام وصفات دون استشارة الطبيب، قد تكون هذه الوصفات مضرّة ببشرتك.

– يجب تناول الماء بكميات كبيرة لتجديد خلايا البشرة ويبقي الجلد رطب ويخفف من ظهور الحبوب البيضاء.

– تجنب الشعور بالقلق والتوتر حتى لا يؤديان إلى زيادة إفراز الدهون التي تسد المسام.

– يجب الانتظام في النوم لمدة لا تقل عن 8 ساعات والابتعاد عن السهر.

– يجب غسل البشرة يوميًا بماء الورد لتنظيف المسامات.

– يجب عدم لمس الحبوب حتى لا تترك أثراً بعد زوالها.

طرق طبيعية لـ علاج الحبوب البيضاء في الجسم

– نقوم بوضع القليل من معجون الأسنان على أماكن الحبوب البيضاء، ونتركه طوال الليل، وفي الصباح نغسل الوجه بالماء.

– نخلط ملعقتين كبيرتين من الشوفان المطحون في كوب من الماء، ثم نضع الخليط ونتركه لمدة عشر دقائق، وبعدها نغسل الوجه بالماء.

– نضع الوجه فوق بخار الماء الساخن لمدة عشر دقائق، وبعدها نمسح الوجه بقطنة مبللة بخل التفاح.

– نقوم بخلط ملعقتين من طحين الحمص، وملعقتين من قشر البرتقال المطحون مع ملعقتين من العسل ثم نضع الخليط على الوجه ونتركه لمدة 20 دقيقة، وبعدها نغسل الوجه بالماء.

– نضع ربع كوب من عصير الطماطم مع أربع حبات من الفراولة في الخلاط الكهربائي، ثم نضع الخليط على الوجه ونتركه لمدة 10 دقائق، وبعدها نغسل الوجه بالماء الدافئ.

– نضع ملعقتين من الحليب مع ملعقتين من عصير الليمون وملعقة كبيرة من الملح الغير معالج باليود في وعاء ونقلبهم جيداً ثم نضع الخليط على الوجه ونتركه لمدة20 دقيقة، وبعدها نغسل الوجه بالماء.

– نقوم بوضع ملعقتين كبيرتين من الشوفان مع ملعقتين كبيرتين من العسل، في وعاء ونخلطهم جيداً حتى التجانس، ثم نضع الخليط على الوجه ونتركه لمدة 10 دقائق، وبعدها نغسل الوجه بالماء.

– نضع بياض بيضة، وملعقة كبيرة من العسل في وعاء ونقلبهم ثم نضع الخليط على الوجه ونتركه لمدة 30 دقيقة، وبعدها نغسل الوجه بالماء.

آخرون يقرأون:   كيفية تنظيف البشرة بعمق في المنزل وتفتيحها وازالة الرؤوس السوداء بطريقة الصالونات

شاهد أيضاً

افضل كريم مرطب للجسم بعد الاستحمام

افضل كريم مرطب للجسم بعد الاستحمام

عندما يتعلق الأمر بالعناية بالبشرة ، هناك عدد لا حصر له من الخطوات و المنتجات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *