الخميس , سبتمبر 19 2019
الرئيسية / بشرة / خلطات و استخدامات بيكربونات الصوديوم للبشره

خلطات و استخدامات بيكربونات الصوديوم للبشره

خلطات و استخدامات بيكربونات الصوديوم للبشره – بيكربونات الصوديوم تتعدد فوائدها للوحه حيث تعمل على علاج حروق الشمس، وذلك من خلال طريقة سهلة وهي وضع عجين مصنوع من صودا الخبز والماء البارد ثم تطبيقه على المكان المصاب بالحروق بالوجه، ويمكن استعمالها لمعالجة الرؤوس السوداء بسبب خصائص بيكربونات الصوديوم على محاربة البكتيريا والفطريات التي تعمل على الإضرار بالوجه

خلطات و استخدامات بيكربونات الصوديوم للبشره

خلطات و استخدامات بيكربونات الصوديوم للبشره

ويمكن استخدام بيكربونات الصوديوم لتبييض الجسم بداية من منطقة الأكواع مرورا بمنطقة ما بين الفخذ، وتحت الإبط بالإضافة إلى إزالة الهالات السوداء من الوجه، وتعتبر بيكربونات الصوديوم علاج فعال لتبييض الأسنان والقضاء على اللون الأصفر الذي تتحول إليه، عن طريق خلط بيكربونات الصوديوم مع الماء لصنع معجون ناعم ونستعمل فرشاة الأسنان بعدها بشكل طبيعي، وتعتبر بيكربونات الصوديوم الخيار الأمثل لتفتيح لركب بخلطة طبيعية تماما تتكون من بيكربونات الصوديوم واللبن، وتعمل بيكربونات الصوديوم على القضاء على اسوداد اليدين وذلك عن طريق خلطها مع زيت الزيتون وتدليك ظهر اليد لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة ثم شطف اليد بالماء واستخدام مرطب مناسب.

 فوائد بيكربونات الصوديوم للوجه

تعمل بيكربونات الصوديوم على معالجة حروق الشمس التي تصيب الوجه عن طرق عجين يتكون من صودا الخبز والماء البارد ويتم وضعه على الوجه على المكان المصاب بالحروق.

تعمل بيكربونات الصوديوم على معالجة الرؤوس السوداء بسبب خصائصها التي تعمل كمضاد قوي للبكتيريا والفطريات، بالإضافة إلى كونها تعمل على تبييض البشرة من خلال خلط القليل من الماء وصودا الخبز والتأكد من فرك الوجه بالخليط بشكل جاد.

 بيكربونات الصوديوم مع الليمون للمنطقه الحساسه

– تساعد على تبييض بشرة المنطقة الحساسة وإزالة الندوب والخلايا الميتة وتتكون من مكونات طبيعية تتواجد في المنزل وهي كالتالي:

– يتم إضافة ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم، مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون، والتحضير يتم خلط كمية من بيكربونات الخبز مع عصير الليمون، للحصول على عجينة ناعمة.

– يتم غسل الوجه واليدين، ونقوم بتجفيف اليد جيدا بمنشفة، ويترك الوجه رطب قليلا  ثم نقوم بتدليك أماكن الندوب والبقع الداكنة بالقناع، ونقوم بتركه مدة تتراوح بين دقيقة أو دقيقتين.

– نقوم بغسل الوجه بالماء الدافئ، ثمّ البارد. تُكرَّر الوصفة 2-3 مرات بالأسبوع؛ للحصول على النتائج المطلوبة.

 خلطة بيكربونات الصوديوم للوجه مع زيت جوز الهند

– تتميز الصودا بأنها مطهرة وجوز الهند يعتبر مضاد للبكتيريا والالتهابات لكونه مهدئ للبشرة ويتكون من ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم ومثلها من زيت جوز الهند.

– التحضير، نقوم بخلط كميات متساوية من بيكربونات الصوديوم مع زيت جوز الهند للحصول على مزيج ناعم، وبعد ذلك يتم وضع القناع على المنطقة المصابة بالالتهابات والتي تحتاج لتهدئة بالوجه نترك القناع لمدة تصل إلى 5 دقائق ثم نقوم بغسله عن طريق الماء الفاتر ونقوم بتكرار تلك الطريقة حتى نحصل على النتائج المطلوبة.

 خلطة بيكربونات الصوديوم لتبييض الجسم مع العسل

– يعمل على تبييض الشفاه، وتخليص الوجه من خلايا الجلد الميتة يتكون من ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم ومثلها من العسل الخام.

– نقوم في البداية بخلط بيكربونات الصوديوم مع العسل للحصول على مزيج يمتاز بأنه أملس، ويجب خلط المزيج جيدا للتأكيد على ملمسه، ثم نقوم بوضع الخليط برفق على الشفاه عن طريق اليد ولكن بحرص شديد، ثم نتركه لمدة تصل إلى دقيقتين ويتم تدليكه برفق عن طريق الأصابع لضمان التقشير.

خلطة بيكربونات الصوديوم لتبييض الجسم

البشرة السمراء أو التي تعاني من اسوداد ببعض المناطق تسبب الكثير من الإحراج للعديد من السيدات تحديدا، فمع ظهور بعض الأماكن في أجسامهن باللون البني والأسود يتم البحث عن الحل.

بيكربونات الصوديوم للتبييض تعتبر الحل الأمثل لتبييض العديد من المناطق المتفرقة في الجسم والتي تتمثل في تبييض بشرة الوجه، وتبييض منطقة الأكواع، وبين الأفخاذ وتحت الإبط بالإضافة إلى إزالة الهالات السوداء التي توجد أسفل العين.

بيكربونات الصوديوم والليمون، نقوم بخلط كمية من بيكربونات الصوديوم وعصير الليمون وندهن البشرة بالخليط ثم نتركه حتى يجف ونقوم بشطفه بالماء الفاتر، وتعتبر الخلطة من أفضل الخلطات التي تساعد على تبييض البشرة.

بيكربونات الصوديوم والبقدونس

 أولا نقوم بتحضير عصير البقدونس عن طريق عصر أوراق البقدونس جيدا ثم نخلط بيكربونات الصوديوم مع عصير البقدونس وملعقة من لبن الزبادي.

نقوم بتطبيق الخليط على الوجه بالمناطق المراد تبييضها وتعاني من الاسوداد ونترك الخليط على الوقت ليأخذ وقته حتى يجف تماما ونغسله بالماء الفاتر.

بيكربونات الصوديوم والملح والعسل

 – نعمل على خلط كمية قليلة من بيكربونات الصوديوم مع نصف ملعقة صغيرة من الملح وملعقة صغيرة من العسل الطبيعي ثم نقوم  بدهان المنطقة المراد تبييضها في الجسم بهذا الخليط،.

 – عقب دهان الخليط نستمر بالتدليك لمدة تتراوح بين عشر إلى خمسة عشر دقيقة ثم نغسل المنطقة بالماء الدافئ بعد انتهاء المدة، ونكرر تلك الخلطة مرتين في الأسبوع للحصول على النتائج المرغوبة.

 تبييض اليدين بيكربونات الصوديوم مع النشا

–  دائما ما تستخدم تلك  الخلطة لتقشير البشرة تحديدا، ودهن الخلطة على المنطقة لمدة عشر دقائق فقط قبل الاستحمام.

– نقوم بخلط كميات متساوية من بيكربونات الصوديوم والنشا مع إضافة القليل من زيت اللوز، ثم نتأكد من خلط المكونات جيدا حتى تتجانس.

نقوم بدهن خلطة بيكربونات الصوديوم والنشا على المنطقة المراد تبييضها لمدة تتراوح بين عشرة إلى خمسة عشر دقيقة، ثم نقوم بغسل المنطقة بالماء الدافئ.

 استخدام الكربونات مع اللبن الزبادي

 أولا نقوم بخلط كمية من بيكربونات الصوديوم مع القليل اللبن الزبادي جيدا، ويجب الحذر على أن تكون المقادير مناسبة مع مساحة المنطقة المراد تبييضها وتقشيرها.

خلطة بيكربونات الصوديوم لتبييض الاسنان

يتغير لون الأسنان في أوقات كثير من اللون الأبيض الناصع إلى اللون الأصفر الذي ينتج بسبب مجموعة من العوامل التي تتمثل في التدخين، أو إهمال تنظيف الأسنان بانتظام، أو الإكثار من تناول الشاي والقهوة، أو الإصابة ببعض الأمراض التي تؤثر على طبقة المينا، ويمكن علاج بيكربونات الصوديوم للتخلص من تلك الأزمة.

بيكربونات الصوديوم

– أولا نقوم بخلط ربع ملعقة كبيرة من مادة بيكربونات الصوديوم، مع الماء ونمزجهم بشكل جيد حتى نحصل على معجون ناعم.

– عقب الحصول على المعجون نقوم بغمس فرشاة الأسنان في المعجون حتى يغطيها بالكامل، ثم نعمل على تنظيف الأسنان الفرشاة لمدة تصل إلى 60 ثانية ولا تقل عنها مع الحرص على الوصول إلى جميع الصدوع والشقوق في الفم والأسنان، بعد الانتهاء نعمل على غسل الفم جيدا بالماء.

بيكربونات الصوديوم وعصير الليمون

 – نقوم بمزج ربع ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم، مع نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون بشكل جيد حتى نحصل على مزيج يتميز بكونه ناعم ولين.

– عقب الحصول على المزيج نقوم بغمس فرشاة الأسنان بهذا المزيج، ثم عمل على فرك بها الأسنان، ونترك الخليط عليها لمدة 50 ثانية قبل غسله بالماء، وينصح الكثير من الأطباء بالابتعاد عن هذه الطريقة نظرا لاحتواء عصير الليمون على حامض السيتريك الذي يضر الأسنان، ويتسبب في تأكلها.

بيكربونات الصوديوم وبيروكسيد الهيدروجين

–  نقوم بخلط نصف ملعقة كبيرة من مادة بيكربونات الصوديوم، مع ربع ملعقة كبيرة من مادة بيروكسيد الهيدروجين بهدف الحصول على معجون يتميز بأنه كريمي ناعم.

– بعد ذلك نقوم بوضع القليل من المعجون على الفرشاة الخاصة بتنظيف الأسنان، وننظف به الأسنان مع تركه لمدة لا تقل عن دقيقة قبل إزالته بالماء أو بغسول الفم.

– هناك بعض النصائح التي يجب الالتزام بها عن تنظيف الأسنان ببيكريونات الصوديوم وهي تجنب نزيف اللثة لضمان عدم حدوث نزيف أو حرقة خاصة التي تعاني من الحساسية أو اللثة الدموية سريعة النزيف.

– يجب الحرص على تجنب الإكثار من استخدام بيكربونات الصوديوم في عملية تبييض الأسنان الصفراء؛ لأن ذلك في النهاية  يكشط طبقة المينا من الأسنان ويذيبها.

 تجربتي مع بيكربونات الصوديوم للركب

العديد من السيدات تعاني من سواد في مناطق مختلفة من الجسم، وتعتبر الركبتين من هذه المناطق، لذلك يبحثن عن جميع الطرق والوسائل للتخلص من السواد، فمن الممكن أن تستخدم بعض الكريمات، ومن الممكن اللجوء إلى استخدام الخلطات الطبيعية التي يدخل في تكوينها بيكربونات الصوديوم.

خلطة بيكربونات الصوديوم لتبييض الجسم

بيكربونات الصوديوم واللبن، يعمل اللبن الممزوج ببيكربونات الصوديم على تقشير البشرة وبالتالي تفتيحها، وذلك لأن اللبن يعمل على تقليل صبغة الجلد.

أما بيكربونات الصوديوم فتعمل على تقشير الجلد الميت، ويمكن ذلك عن طريق وضع ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم، وملعقة صغيرة من اللبن داخل وعاء وتحريكها حتى يصبح الخليط مثل العجينة، ويتم تطبيق الخلطة على الركب بحركات دائرية، وذلك عن طريق استخدام أطراف الأصابع.

يمكن استخدام بيكربونات الصوديوم أيضا للتخلص من الخلايا الميتة التي تتواجد على الكوع والركبة وذلك عن طريق الاستفادة من خصائص البيكربونات حتى النهاية والتي تتمثل في مزج البيكربونات مع الماء بدلا من اللبن في حال عدم توافره بالمنزل، فالخلطات الطبيعية يكون الهدف الأساسي منها النتائج الجيدة والتوفير على ربات المنزل واستخدام طرق بديلة عديدة لها نفس النتائج.

يتم أولا خلط بيكربونات الصوديوم مع الماء ثم تقليبها للحصول على عجين سميك يصلح لأن يتم وضعه على الجسم، نقوم بتطبيق العجين على المنطقة المصابة في الركبة أو المرفق ونحرص على التدليك الخفيف للركبة والمرفق.

نترك العجينة على الجسد لمدة تتراوح بين 4 إلى 6 دقائق حتى تبدأ العجينة في السيلان لنقوم بفرك منطقة الركبة المصابة بلطف شديد حتى لا تتأذى نتيجة العنف، وبعد فركها لثواني نقوم بشطفها عن طريق الماء الفاتر.

وعند الانتهاء من تجفيف الركبة يجب التأكد من عدم وجود أثار للخليط ليتم تجفيف الركبة، نقوم بتجفيف الركبة ونحرص على وضع مرطب للبشرة اعتادت البشرة عليه قبل فترى طويلة حتى لا يؤدي إلى أعراض جانبية.

نقوم بتكرار الخلطة التي تجمع بين بيكربونات الصوديوم والماء 3 مرات على الأكثر أسبوعيا أو مرتين على الأقل بهدف الحصول على النتائج المرغوبة لمنطقة الركبة، حيث يكثر استخدام تلك الطريقة بفترات الصيف.

بيكربونات الصوديوم لليدين

تعاني الكثير من السيدات من مشكلة اسوداد اليدين وذلك بسبب الكثير من الأشياء التي تفعلها في روتينها اليومي وتسبب ذلك، ويمكن التخلص من تلك المشكلة عن طريق استخدام بيكربونات الصوديوم لتفتيح اليدين والتي تعد من الوصفات الطبيعية الآمنة.

 خلطة بيكربونات الصوديوم للوجه مع زيت الزيتون

أولا نقوم بخلط كمية متساوية من بيكربونات الصوديوم وزيت الزيتون وهو كل ما نحتاجه لاستخدام تلك الطريقة.

ثم نقوم بتدليك ظهر يديك بالخليط لمدة تتراوح بين 10 دقائق إلى 15 دقيقة ومن بعدها نقوم بشطف البشرة بالماء الفاتر وترطيبها بالمرطب المناسب الذي اعتادت عليه البشرة بشكل كامل.

 خلطة بيكربونات الصوديوم لتبييض الجسم مع العسل

يتم اعتبار العسل من أكثر المكونات الطبيعية فائدة للبشرة، بالرغم أنه لا يساهم في تبييض البشرة لوحده ولكنه يساعد في زيادة إشراقها والتخفيف من جفافها.

تلك الأسباب يمكن اعتبارها من الأسباب الرئيسة لاسوداد البشرة، وتعتبر إضافة العسل إلى بيكربونات الصوديوم في الخلطات أمر فعال لتبييض البشرة، ولذا يجب خلط 3 ملاعق من العسل الطبيعي مع 3 ملاعق من بيكربونات الصوديوم، والعمل على توزيع الخليط الناتج على ظهر اليد بالتساوي مع التدليك واتركيها لمدة أحيانا تصل إلى 20 ثانية قبل شطفها بالماء الفاتر.

خلطة بيكربونات الصوديوم للركب

بيكربونات الصوديوم والكركم وماء الورد، يمكن اعتبار الكركم أحد أقوى مكونات الطبيعة المبيضة للبشرة، ولذا نستخدم خلطة  بيكربونات الصوديوم والكركم وماء الورد، حيث نعمل على مزج 3 ملاعق من بودرة الكركم الطازجة مع ملعقتين من بيكربونات الصوديوم ثم نقوم بإضافة 4 ملاعق من لبن الزبادي.

 يعد الانتهاء من مزج الخليط جيدا، مقوم بتطبيق الخلطة على كامل اليد مع الفرك لمدة تصل إلى 5 دقائق ومن بعدها نتركه لمدة  20دقيقة أخرى حتى تمتلك البشرة الخاصة باليد فرصة لتمتصه.

فوائد الكربونات

إضافة لذلك يوجد العديد من الفوائد لبيكربونات الصوديوم وتتمثل في تهدئة تهيج الجلد والتخفيف من احمراره ولذا يتم اعتبارها حل مثالي لمشكلات البشرة الحساسة.

يمكن اعتبار بيكربونات الصوديوم من المواد المضادة للحموضة ولذلك فهي تصلح لمن يعانون من التعرق الشديد تحت الإبطين، كما أنها تقضي أيضا على رائحة الجسم.

تعتبر البيكربونات مبيض طبيعي لجميع أنواع البشرة.، بالإضافة لكونها تمتلك خصائص رائعة تجعلها بمثابة واقي من أضرار أشعة الشمس وكذلك علاج فعال في علاج حروق الشمس عند حدوثها.

آخرون يقرأون:   فوائد تنظيف البشرة بالبخار في المنزل وفي الصالون

شاهد أيضاً

افضل كريم مرطب للجسم بعد الاستحمام

افضل كريم مرطب للجسم بعد الاستحمام

عندما يتعلق الأمر بالعناية بالبشرة ، هناك عدد لا حصر له من الخطوات و المنتجات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *