الخميس , سبتمبر 19 2019
الرئيسية / بشرة / كريم لعلاج الحبوب الدهنية تحت الجلد

كريم لعلاج الحبوب الدهنية تحت الجلد

كريم لعلاج الحبوب الدهنية تحت الجلد – يمكن تميز البشرة الدهنية عن طريق البثور والحبوب البيضاء والحمراء التي تترك خلفها آثار تعتبر أكبر عيوب متواجدة في البشرة، تدفع الكثيرين من النساء إلى إيجاد العديد من الحلول للتخلص منها

كريم لعلاج الحبوب الدهنية تحت الجلد

كريم لعلاج الحبوب الدهنية تحت الجلد

ومن أمثلة الكريمات التي تستعمل لعلاج الحبوب الدهنية كريم التريتينوين، أكثر ما يميز التريتينوين أنه متوفر ورخيص وفعال، يمكن استعماله يوميا، ويعتبر ذلك تقشيرا كيمياويا مقبولا ومفيدا وعلى المدى الطويل ويوجد على شكل كريم، والكريمات المقشرة الكيميائية بشكل عام تصلح لمعالجة حبوب البشرة الدهنية

وأحيانا يجفف البشرة أغلب مستحضرات حب الشباب حتى ولو لم يكن هناك حب شباب، بالإضافة إلى كريمات أخرى مثل الريتينول والريتينوكس ويجب استشارة الطبيب أولا حيث أن معظم الكريمات والمستحضرات لا يجب أن تستعملها النساء الحوامل

ويوجد بعض النصائح التي يمكن إتباعها مع الحبوب الدهنية تحت الجلد مثل تجنب اللمس والحك والنوم عدد ساعات كافية للحفاظ على نضارة البشرة والحرص على نظافة الوجه أو المنطقة المصابة عن الطريق استخدام الماء لغسلها باستمرار.

كريم لعلاج الحبوب الدهنية تحت الجلد

كريم لعلاج الحبوب الدهنية تحت الجلد

– تنتشر البثور والحبوب في البشرة الدهنية سواء أكانت حمراء أو بيضاء، ويجب أن يتم معالجة البثور الخاصة بالبشرة الدهنية التي توجد تحت الجلد بطريقة صحيحة حتى لا تخلف ورائها آثار تعتبر أكبر عيوب البشرة الدهنية.

– تعتبر أول طرق العلاج قبل الكريمات الموضعية هي النظام الغذائي الذي يتم فيه الامتناع عن تناول الدهون والإقلال من تناول السكريات، ومن المتعارف أن تناول الدهون يحفز الغدد الدهنية التي تتواجد عن بصيلات الشعر على إفراز الدهون بالإضافة إلى تناول الحلبة والجرجير والإكثار من البصل والثوم.

– كريمات البشرة الدهنية تثبط من عمل الغدد الدهنية وتؤدي إلى قلة الإفرازات الدهنية، من تلك الكريمات كريم التريتينوين، وكريمات المقشرات الكيمياوية بشكل عام فهي تعمل على تجفيف البشرة مثل أغلب مستحضرات التجميل الخاصة بحب الشباب.

– كريم التريتينوين متوفر بشكل كبير لكونه رخيص الثمن ويمتلك فاعلية كبيرة ويرجع ذلك أنه يتم استعماله يوميا لذلك يعتبر مقشر كيميائي مقبول ومفيد على المدى الطويل، ويتواجد على هيئة كريم.

– يتم الاستعمال عن طريق دهان كمية قليلة ثم تزداد تدريجيا مع الوقت لتصل إلى غرام يوميا ويتوافر العديد من الأسماء التجارية لتلك المادة مثل الريتين إي، الريتينول، الريتينوكس وينصح دائما بالرجوع إلى طبيب جلدية لأن الكريم لا يجب أن تستعمله الحوامل عن طريق القصد أو الخطأ.

– أفضل الأوقات لدهان الكريم وقت الليل لأنه يسبب حساسية حال دهنه في النهار، ويحذر دهنه بالقرب من العينين بسبب كونه حار ويتسبب في تهيج البشرة والعينين، وفي حال ظهور الحبوب الدهنية تحت الجلد بالقرب من العين يوجد بعض المستحضرات التجميلية المخصصة لذلك.

– من المستحضرات التجميلية المخصصة للدهان حول العينين مستحضر ريتنوكس كوريكشن لـ روك، وفي حال اللجوء إلى البشرة الدهنية هناك بعض الخطوات مثل أن يتم الخضوع على يد خبيرة ثقة باستعمال مواد كيماوية مثل التس سي إي، أو الغلايغوليك أسيد، أو ألفاهايدروكسي أسيد.

– يوجد بعض الإجراءات التي يفضل اللجوء إليها في البشرة الدهنية حال اللجوء إلى التقشير الكيميائي هو أن على يد خبيرة ثقة باستعمال مواد كيماوية مثل التس سي إي، أو الغلايغوليك أسيد، أو ألفاهايدروكسي أسيد.

– يمكن اختصار كريمات البشرة الدهنية في  كريم التريتينوين وكل الكريمات الحاوية على تركيباته واشتقاقاتها المعدلة كـالريتينوكس، نيوتروجينا ماسك الذي يحتوي على البينزايل بيروكسايد، المقشرات، وكل كريم يحتوي على مادة، الفا هيدروكسي أسيد، أو الكوجك أسيد، الصوابين الخاصة بالبشرة الدهنية تساعد على تجفيفها، مثل الأكني أيد، والسالسيسيليك أسيد، والسولفر، والفوستكس.

أسباب ظهور الحبوب الدهنية

– يوجد بعض الأسباب التي تحفز ظهور الحبوب الدهنية تحت الجلد، البشرة الدهنية تعتبر أهم الأسباب خاصة حال الإهمال في النظافة الخاصة للبشرة، والإصابة بالبكتيريا اللا هوائية.

– تناول بعض الأدوية مثل حبوب منع الحمل ومنشطات العضلات والكورتيزون، وبعض الأغذية كمنتجات الألبان والأطعمة الغنية بالكربوهيدرات كالخبز والكعك والشيبس.

– التغيرات الهرمونية التي تنشئ عن البلوغ أو الحمل أو ما قبل الدورة الشهرية.

مراحل علاج الحبوب الدهنية

يتم علاج الحبوب على مرحلتين المرحلة الأولى الخاصة بظهور الحبوب أي مرحلة ما قبل العلاج ويتم فيها إتباع الخطوات الآتية:

– تجنب لمس الحبوب حتى لا يتم انتقالها إلى أماكن أخرى، وتجنب الضغط عليها حتى لا يتم إخراج ما فيها لكي لا يزداد خطر العدوى والآثار والندوب التي قد تنتج عنها.

– النوم بقدر كافي، بعدد ساعات قد تصل إلى 8 ساعات للحفاظ على صحة ونضارة البشرة، والالتزام بالعناية الصحية للجسد بأكمله، والتأكد من غسل المنطقة المصابة بالماء وتجفيفها قبل تطبيق أي علاج.

– المرحلة الثانية العلاج المنزلي أو العلاج الكيميائي باستخدام الكريمات الطبية.

خطوات علاج الاكياس الدهنية تحت الجلد

– يوجد نوعان من العلاج للحبوب الدهنية، العلاج عن طريق المنزل أو العلاجات الطبية.

– العلاج المنزلي

– نقوم بخلط عصير البندورة مع كمية قليلة من الجلسرين والملح، ثم نطبق الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة ونكرر الوصفة حتى تختفي الحبوب تماما.

– نقوم بخلط نصف ملعقة من الزبادي مع ملعقتين من الطين ومثلهم من ماء البطاطا ونقوم بتطبيق الخليط على الوجه ثم نقوم بغسل البشرة جيدا عن طريق الماء، نكرر الوصفة مرة واحدة أسبوعيا لحماية البشرة من الجفاف.

– نقوم بخلط قرصين من الخميرة مع ملعقتين صغيرتين من الحليب الطازج، وملعقتين صغيرتين من مسحوق الكبريت، مع فنجان من الماء المعقم حتى تتكون لدينا عجينة لينة، ثم نطبق العجينة على البشرة مع عدم الاقتراب من منطقة حول العينين، وبعد الانتهاء نترك العجينة على البشرة لمدة تصل إلى 20 دقيقة ثم نغسل بالماء الفاتر.

– نقوم بخلط ثلاث ملاعق كبيرة من العسل مع ملعقتين صغيرتين من القرفة، ثم نطبق الخليط ليلا على البشرة، ونتركه ليلة كاملة، ثم نغسل البشرة في الصباح الباكر، ونعمل على تكرار الوصفة لمدة لا تقل عن أسبوعين حتى تختفي الحبوب نهائيا.

– نقوم بغلي كمية من الماء ونضع بها عدة أوراق من الكافور ثم نغطي الوعاء لمدة 4 ساعات كأقصى مدة وبعدها نقوم بتصفية الكافور عن طريق قطعة من الشاش ونخلط ماء الكافور مع كمية قليلة من خل التفاح ونضع الخليط في الثلاجة ونستخدمه بشكل يومي.

– نضع كمية من عصير الطماطم في وعاء، ونضيف ملعقتين صغيرتين من الجلسرين، وقليل من الملح، ثم نمزج الخليط جيدا، وتطبيقه على البشرة مدة 20 دقيقة.

التخلص من حبوب البشرة الدهنية وطرق الوقاية

حب الشباب والمسام الواسعة أحد أكثر المشاكل التي تواجه البشرة الدهنية وتظهر إثر الحرارة العالية والرطوبة وفي أغلب الأوقات تكون عند سن البلوغ أو نتيجة تراكم الزيوت والخلايا الميتة على مسام البشرة فتسدها بشكل كامل ومن وصفات علاج البشرة الدهنية من الحبوب.

علاج الحبوب تحت الجلد بالاعشاب

– خل التفاح

نقوم بخلط ثلاث ملاعق ماء مع ملعقة وحيدة من خل التفاح ويمكن زيادة الكمية حسب الحاجة ولكن يجب أن تكون كمية المياه ثلاث أضعاف كمية خل التفاح وتلك أهم الخطوات، ثم نقوم بغسل الوجه وبعد تخفيف الخل بالماء نقوم بوضعه على الوجه عن طريق قطعة قطن نظيفة ونترك الخليط على الوجه لمدة 20 ثانية ثم نغسله بالماء ونجففه مع التكرار مرتين كل يوم.

القرفة والعسل

تستخدم لمحاربة البكتيريا التي تسبب ظهور الحبوب ونخفف من الالتهابات لكونها غنية بمضادات الأكسدة وتتكون من ملعقة كبيرة من القرفة وملعقتان من العسل ثم نخلطهم جيدا حتى يصبح الخليط متماسك.

– بعد التأكد من نظافة الوجه عن طريق غسله بالماء جيدا وتجفيفه نقوم بوضع الخليط لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة ثم نغسله بالماء ونجففه بمنشفة قطنية ناعمة حرصا على سلامة الوجه وعدم احتكاك الحبوب بالمنشفة الخشنة.

– زيت الشاي

تعتمد على زيت شجرة الشاي التي تستخدم لتخفيف الحبوب بسبب خصائصها المضادة للالتهابات والبكتيريا، وتتكون من ملعقة من زيت شجرة الشاي و9 ملاعق من الماء حيث نقوم بخلطهم معا ونضعهم على المناطق المصابة عن طريق قطعة قطن صغيرة.

– بعد الانتهاء من توزيع الزيت والماء على أماكن وجود الحبوب بالوجه نقوم باستخدام مرطب ونكرر تلك الطريقة مرة أو مرتين يوميا.

 

– الشاي الأخضر

يعمل على إفادة البشرة وجعلها أكثر صحة لاحتوائه على مضادات أكسدة لذلك يستخدم للتخلص من الحبوب، وتتكون الطريقة من الشاي الأخضر والماء المغلي فقط حيث نقوم بإضافة الشاي الأخضر إلى الماء لمدة لا تزيد عن 4 دقائق ثم نتركه حتى يبرد تماما ونضع الخليط على الوجه بقطعة قطن.

– من الممكن رش الخليط على الوجه عن طريق سبراي مع التركيز على أماكن انتشار الحبوب ونتركه على الوجه حتى يجف تماما ثم نغسله بالماء ونجففه جيدا عن طريق منشفة قطنية ناعمة.

طحين الحمص واللبن

نقوم بخلط ملعقتان من طحين الحمص مع كمية من اللبن الرائب للحصول على مزيج متماسك يصلح لنضعه على الوجه ونتركه حتى يجف دون التأكيد على وقت ما، وبعد جفاف الخليط من الوجه نقوم بإزالة الماسك عن طريق الحركات الدائرية للأصابع مع عملية التقشير ثم نقوم بغسل الوجه بالماء بلطف.

– العسل والنعناع

نستخدم العسل والنعناع لصنع ماسك يعالج حبوب البشرة الدهنية عن طريق خلط أوراق النعناع مع كمية مناسبة من العسل بعد أن يتم طحن الأوراق جيدا لنضعها على الوجه ونتركه حتى يجف تماما ثم نقوم بإزالته عن طريق غسل الوجه بالماء الصافي.

– لا يجب إطالة وقت وضع الماسك لأنه يسبب بعض الحرقة ولكن لا تطول كثيرا تزول بعد غسل الوجه.

– الأسبرين لـ علاج حبوب دهنية تحت الجلد في الوجه

نستخدم حبوب الأسبرين لتخفيف الالتهاب وإحكام السيطرة على الحبوب عن طريق وضع قرص أو قرصين من الأسبرين على كمية مناسبة من الماء، يتم طحن الأسبرين حتى يذوب للحصول على خليط يتم وضعه على مناطق ظهور الحبوب لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة ثم نقوم بغسله بالماء.

– يفضل دائما بعد غسل الوجه بالماء وانتهاء الماسك استخدام مرطب مميز حتى لا يسبب الأسبرين المخلوط بالماء الجفاف للبشرة بشرط أن يكون المرطب مناسب للبشرة الدهنية.

– يجب الاهتمام بالبشرة جيدا في تلك الفترة من خلال استخدام التونر على المناطق الدهنية الموجودة بالوجه كالأنف والجبين والذقن على أن يتم وضعه على المناطق الجافة، وتستخدم تلك الطريقة مع البشرة المختلطة.

– ينصح دائما لأصحاب البشرة الدهنية بالعودة إلى الطبيب قبل استخدام أي طريقة منزلية لأن البشرة الدهنية تعاني دائما من الحساسية أمام العديد من المكونات.

آخرون يقرأون:   خلطات و وصفات تجميل طبيعية للوجه نضارة اشراق و تفتيح

شاهد أيضاً

افضل كريم مرطب للجسم بعد الاستحمام

افضل كريم مرطب للجسم بعد الاستحمام

عندما يتعلق الأمر بالعناية بالبشرة ، هناك عدد لا حصر له من الخطوات و المنتجات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *