ليزر الوجه لحب الشباب – حب الشباب يمكن علاجه عن طريق عدة طرق، تعتمد على مدى الإصابة ويتم الاعتماد مؤخرا على تقنية الليزر لعلاج بعض حالات حب الشباب والندوب التي تنتج عن الحبوب

ليزر الوجه لحب الشباب وعلاج آثاره

ليزر الوجه لحب الشباب

وتقوم تقنية الليزر لعلاج حب الشباب على تعريض المنطقة المصابة بظهور حب الشباب إلى أشعة الليزر القوية لتضع حد لظهور تلك الحبوب حيث تقوم الأشعة بتدمير الخلايا الدهنية التي تتواجد في طبقات البشرة، فتعمل على تقليل كميات الدهون التي تظهر على سطح البشرة

ويوجد بعض الخطوات التي يجب إتباعها قبل الخضوع إلى جلسة الليزر مثل وضع كريم مهدئ ويستعمل لأكثر من مرة، ويمكن القول بأن العلاج عن طريق الليزر لإزالة حب الشباب من العلاجات الجذرية التي تعيق ظهور حب الشباب لفترة طويلة، بالإضافة إلى كونها أفضل من العلاجات الموضعية التي لا تقضي على الحبوب والحفر الناتجة عن الحبوب بشكل جذري وتتطلب متابعة دورية مع طبيب

لذلك تعد تقنية الليزر مرتفعة السعر عن العلاج التقليدي ويكون المريض في حاجة إلى أكثر من جلسة لرؤية النتائج المرغوبة.

علاج حب الشباب بالليزر

– حب الشباب هو مرض جلدي شائع بين فئة الشباب، ينتج عن إفراز الغدد كمية زائدة من الدهون، التي تتجمع تحت المسامات المسدودة في الجلد مع مرور الوقت وهو يتسبب بشكل مباشر في نمو بكتيريا حب الشباب التي تسبب تهيج الجلد.

– توجد العديد من الطرق لعلاج حب الشباب منها العلاج عن طريق تقنية الليزر، يعمل الليزر على تعريض المنطقة المصابة بحب الشباب إلى أشعة الليزر قوية التأثير، التي تمنع ظهور الحبوب عن طريق تدمير الخلايا الدهنية الموجودة في طبقات البشرة.

– ينتج عن تدمير الخلايا الدهنية الموجودة في طبقات البشرة تقل كميات الدهون الظاهرة على السطح، وفي حال كان هناك ندوب في الطبقة الخارجية من البشرة يتم زيادة قوة الليزر، فقوة أشعة الليزر تتناسب مع حجم الضرر بالبشرة.

– هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بحب الشباب منها سبب رئيسي وهو زيادة إفراز الغدد الدهنية لتسبب انسداد المسام، فعند محاولة الدهون والزيوت الزائدة الخروج تجد المسامات مغلقة لتتجمع أسفل الجلد وتتكاثر الفيروسات والجراثيم.

– في النهاية تظهر حبوب خارجة من طبقة البشرة تزداد بسبب عدة عوامل، مثل العوامل الوراثية، طبيعة البشرة فالبشرة الدهنية أكثر أنواع البشرة إفرازا للدهون والزيوت.

– تغير هرمونات الجسم في فترة المراهقة عند الشباب، والإسراف في تناول الأطعمة الغنية بالدهون.

– إهمال نظافة البشرة الخارجية، حيث يعمل تنظيف البشرة على منع تراكم الأوساخ والخلايا الميتة التي تسبب انسداد المسامات التي تخرج عن طريقها الإفرازات الدهنية.

– استخدام أدوات ماكياج رديئة ورخيصة الثمن من علامات تجارية غير شهيرة مما يتسبب في انسداد مسامات البشرة.

– ويحتاج حب الشباب في حال علاجه عن طريق تقنية الليزر إلى عدد من الجلسات حيث أن حب الشباب من ضمن الأمراض المزمنة التي تحتاج فترات طويلة للتخلص منها تماما.

– بعض أنواع الحبوب تترك آثر يسمى الندوب ويمكن علاجها عن طريق تقنية الليزر ولكن يقوم الطبيب بمراعاة عدم استخدام ليزر قوي الأشعة بقصد عدم التسبب بأذى لطبقات الجلد الداخلية، ويوجد عدة أنواع للعلاج بالليزر منها العلاج النابض بصبغة الليزر، والعلاج باستخدام ثاني أكسيد الكربون، العلاج بالأرجون والنيموديميوم، والشائع في الفترة الأخيرة العلاج عن طريق الليزر التجزيئي الذي لا ينتج عنه أي حروق.

– في البداية يقوم الطبيب المعالج بمسح الوجه بمادة مخدرة ثم يقسم الوجه إلى عدة أقسام ثم يحدد شدة الليزر اعتمادا على العمق ومدة التأثير على الحبوب ومقدار الشدة على البشرة، وبعد الانتهاء يتم وضع كريمات بغرض تهدئة البشرة وترطيبها عدة مرات في اليوم.

آخرون يقرأون:   ما هو الفراكشنال ليزر للوجه - نصائح ومحاذير هامه

– يجب إجراء عدة جلسات من أجل ملاحظة النتائج، والتي تظهر عقب انتهاء الجلسة الثالثة ويمكن أن يصل عدد الجلسات إلى عشر جلسات لتحقيق النجاح بصورة نهائية ورؤية النتائج المرغوبة.

ليزر الوجه لحب الشباب وعلاج آثاره

طرق ازالة اثار حب الشباب بالليزر

– يوجد طريقتان لعلاج حبوب الشباب عن طريق أشعة الليزر الطريقة الأولى تتمثل في  تسخين الغدد الدهنية بالجلد دون التأثير على طبقة الجلد الخارجية، حيث يساعد على تقليص حجم الغدد ويجعلها تنتج زيوت بنسبة أقل.

– الطريقة الثانية، تتمثل في القضاء على البكتيريا التي تتسبب في بعض الأوقات بظهور البكتيريا المخبأة بين بصيلات الشعر لتمنع الأكسجين مما يسبب التهابات ويساعد على ظهور حب الشباب حيث تعمل أشعة  الليزر على وصول الأكسجين إلى داخل المسام ثم تقوم بتدمير البكتريا المسببة للالتهاب و حب الشباب.

اسعار جلسات الليزر لازالة اثار حب الشباب

– تختلف أسعار إزالة آثار حب الشباب من مركز تجميل إلى أخر وهو ما يخلق الحيرة لدى البعض، لذلك يجب التأكيد أن تكلفة إزالة آثار حب الشباب تتوقف على أمرين هما مدى جودة تقنية الليزر التي تستخدم في الجلسة.

– تتوقف النتيجة أيضا علي عدد النبضات والعمق الذي تصل إليه الأشعة لعلاج الندوب والحفر  وتغير لون البشرة، بالإضافة إلى مدي درجة إصابة الشخص، هل الإصابة سطحية أم عميقة، ومدى استجابة أنسجة الجسم للعلاج.

– بعض المراكز تقوم بعمل عروض خادعة لإزالة آثار حب الشباب ثم تقوم بتقليل عدد نبضات جهاز الليزر وتقليل العمق فلا يحصل المريض على النتيجة المطلوبة، ويتم إهدار الوقت والأموال، لذلك ينبغي الحرص في اختيار مركز التجميل والتأكد من أنه يستخدم أحدث أجهزة الليزر.

– تتم تقنية الليزر عن طريق ضوء أحادي بنطاق موجي محدد يسلط على الجلد، يكون للشعاع تأثير قوي على بعض الخلايا حيث يقوم بتسخين الهيموجلوبين  داخل شعيرات الدم ليتولد الأكسجين و يساعد في تجديد تلك الخلايا.

– يصل متوسط سعر جلسة الليزر لإزالة آثار حب الشباب في مصر نحو 1500 جنيه، بينما في المملكة العربية السعودية يصل المتوسط إلى 450 ريال سعودي.

– يجب العلم أن علاج حب الشباب عن طريق أشعة الليزر لا يسبب الشعور بالألم، ولكن في بعض الحالات قد ينتج ألم خفيف لذلك نستخدم الدهان الموضعي قبل إتمام عملية الليزر.

– دائما ما تختلف نتائج أشعة الليزر من حالة إلى أخرى، ولا يتم توقع النتائج في بعض الحالات فلا يعرف الطبيب إن كان الجلد الذي يتم علاجه عن طريق الليزر سيحدث له جفاف أم لا.

– العلاج عن طريق أشعة الليزر لا يأتي بنتائج مباشرة لكن يجب استخدام علاجات أخرى تحت إشراف الطبيب الذي نخضع لديه لعملية الليزر.

– أحيانا تتأخر النتائج لتظهر دفعة واحدة بعد أسابيع من آخر جالسة للعلاج، يجب المتابعة بالليزر مرة أو مرتين سنويا للحفاظ على النتائج التي تتمثل في علاج حب الشباب عن الجسم وللتأكد من عدم ظهورها مرة أخرى.

– يخبر الطبيب دائما قبل الجلسات أنه معرض لظهور بعض الأعراض الجانبية التي تتمثل في الاحمرار و التورم على سطح الجلد ويعتبر العرض الأكثر شيوعا عند استخدام الليزر بأنواعه المختلفة في العلاج.

– أحيانا يشعر المريض ببعض اللسعات أو تحدث إصابة نادرة بحرق كبير وظاهر على الجلد، ولكن تختفي في غضون عدد قليل من الساعات أوفي اليوم التالي وحال عدم اختفائها يتم استخدام كريمات خاصة للحروق.

– يتغير لون البشرة في بعض الحالات، بالإضافة إلى الشعور بألم مستمر وحال حدوث أي عرض من تلك الأعراض يجب من عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة خلال عدة أيام أو التعرض ولكن بوضع واق من الشمس قوي الفاعلية.