جلسة الرتوش للبكيني هل هي ضرورية لمنع ظهور الشعر بعد اول جلسة ليزر – تعتبر مشكلة الشعر الزائد من أبرز المشاكل التي تعاني منها الكثير من النساء، بالرغم من وجود العديد من الطرق المختلفة لإزالة الشعر الزائد، سواء ماكينة الحلاقة أو الشمع أو الكريمات المتواجدة في الصيدليات، إلا أنها تسبب آثار سلبية على الجلد ينتج عنها الإصابة بالحساسية أو بتهيج البشرة مما يؤدي إلى اسمرار الجلد وظهورها بشكل يدعو إلى الإحراج خاصة في منطقة البكيني

وفي ظل التطور العلمي والتكنولوجي، ظهرت عملية الليزر التي تعتبر من أهم الوسائل الفعالة في عالم التجميل، بل يوصفه الكثيرون بأنه الحل السحري الذي ليس له مثيل، ولذلك أصبحت عملية الليزر منتشرة، خصوصاً في ظل تواجد أطباء متخصصة في مجال التجميل، تقوم بعملية إزالة الشعر الزائد لدى السيدات بكل إتقان

مما جعلها أكثر تداول وشهرة، وتعتبر منطقة البكيني من أكثر المناطق في الجسم، التي تلجأ السيدات لإزالة الشعر الزائد منها بالليزر، من خلال عدة جلسات يحددها الطبيب المختص، ثم بعد انتهاء الجلسات المحددة تكون آخر مرحلة وهي جلسة الرتوش للبكيني.

جلسة الرتوش للبكيني هل هي ضرورية لـ ظهور الشعر بعد اول جلسة ليزر

جلسة الرتوش للبكيني هل هي ضرورية لـ ظهور الشعر بعد اول جلسة ليزر

أسباب إجراء جلسة الرتوش للبكيني و هل هي ضرورية

يجب على كل سيدة معرفة الأسباب التي أدت إلى ظهور الشعر بالجسم من الأساس، حتى تتجنبها أو تقوم بمعالجتها من خلال اللجوء إلى إجراء جلسات الليزر لإزالة هذا الشعر الزائد، وترجع أغلب الأسباب إلى ما يلي:

– من الأسباب الرئيسية في زيادة نمو الشعر هي العوامل الوراثية من عند الأم أو الجدة ووجود كثافة شعر في نفس المنطقة لديهم.

– من أهم الأسباب التي تعمل على زيادة معدل نمو الشعر في الجسم، هو وجود خلل في بعض الهرمونات، ومنها زيادة معدل هرمون الإندروجين  في الجسم وهو هرمون الذكورة،  المسئول بشكل مباشر عن تنشيط بصيلات الشعر .

– الإصابة بمجموعة من الاضطرابات في وظائف المبيضين مثال تضخم المبيضين أو التكيس أو الأورام المبيضية، مما يؤدي إلى رفع نسبة الإندورجين بالجسم، مما يحفز درجة نمو الشعر في عدة مناطق بالجسم.

– زيادة نسبة إنتاج هرمون الذكورة المسبب للإصابة بمرض الشعرانية، والتي ترتفع نتيجة إصابة الغدة الكظرية بعدد من الأمراض مثل مرض فرط النسيج الكظري أو الأورام الكظرية التي تسمى بمتلازمة كوشينغ

– زيادة نسبة البروكلاتين في الجسم بسبب وجود اضطرابات في الغدة النخامية مما يؤدي إلى زيادة نمو الشعر عن الحد الطبيعي.

– حدوث خلل في الهرمونات الذكورية وهرمون البرولاكتين بسبب تناول بعض أنواع الأدوية أو المستحضرات الطبية التي تساهم في تحفيز نمو الشعر الزائد بالجسم ومنها أدوية الأعصاب، وأدوية منع الحمل، بالإضافة إلى أدوية الضغط.

 

ماذا يحدث بعد اول جلسة ليزر

جلسة الرتوش للبكيني بعد جلسة الليزر الاولى

– جلسة الرتوش هي الجلسة المكملة لجلسة إزالة الشعر الزائد بمنطقة البكيني عن طريق الليزر التي يتم إجرائها في العيادات أو مراكز التجميل.

– يقوم بها الطبيب المختص بعد إجراء الجلسات الأصلية بأسبوع على الأقل من أجل المراجعة ووضع اللمسات التكميلية الأخيرة تأكيداً على ما أجراه في الجلسة الأساسية من الليزر لذلك تسمى بجلسة الرتوش.

– يقوم الليزر بإتلاف بصيلة الشعرة من خلال الأشعة التي يصدرها، فتقضي عليها وتموت مما يؤدي إلى سقوطها دون ترك أي جذر حي ولذلك لا يتجدد إنبات الشعرة ، ولا تعود إلى النمو مرة أخرى لعدة سنوات.

تمر الشعرة بعدة مراحل في عمرها وهي: النمو ثم التساقط، ثم تراجع الشعرة وسقوطها، وبعد فترة من الزمن تأتي مرحلة تنشيط البصيلة حتى تنبت شعرة جديدة، لذلك فترة نمو الشعرة هو الوقت المناسب لإزالتها بأشعة الليزر في جلسة الرتوش.

– يتم تحديد عدد الجلسات على أساس المنطقة التي سيتم إزالة الشعر منها، ومدى خشونة الشعر ولونه.

– يعتبر الشعر الأسود الموجود على البشرة البيضاء هو الأكثر ووصولا للنتائج السريعة، وتتراوح عدد الجلسات بين 3 إلى 8 جلسات.

جلسة الرتوش للبكيني هل هي ضرورية لـ ظهور الشعر بعد اول جلسة ليزر

إرشادات هامة قبل جلسة الرتوش للبكيني

قبل عمل جلسة الرتوش يجب مراعاة بعض الأمور الهامة حتى لا تحدث أي آثار جانبية ومنها:

– قبل إجراء الجلسة بست أسابيع يجب التوقف عن إزالة الشعر من جذوره بأي طريقة سواء الشمع أو بماكينة نزع الشعر أو ماكينة الحلاقة حتى لا تختفي الجذور وحينها لن يستطيع الليزر استهداف هذه الجذور مما يؤدي إلى فشل جلسات الليزر.

– تجنب التعرض لأشعة الشمس قبل 6 أسابيع من إجراء جلسة الرتوش حتى لا تعمل أشعة الشمس على إضعاف فاعلية الليزر أثناء جلسة إزالة الشعر وتضعف تأثيرها.

– يجب وضع طبقة من الجل البارد على منطقة البكيني التي سيتم عمل جلسة الرتوش لها، من اجل تسهيل اختراق أشعة الليزر لجذور الشعر مباشرة وحماية طبقات الجلد الخارجية من أي التهابات أو تهيج.

– من الأفضل إجراء تجربة بأشعة الليزر على جزء من منطقة البكيني، للاطمئنان على قابلية الجسم للعلاج بالليزر، وضمان عدم حدوث أي آثار جانبية مثل التهيج أو الالتهابات.

– يجب على الطبيب المعالج ارتداء نظارات خاصة تكون واقية ضد أشعة الليزر.

 

اكتشفي المزيد من الأسرار لجمالِك  جهاز جنتل ليزر برو كانديلا افضل اجهزة الليزر لازالة الشعر - مميزات وعيوب

إرشادات الهامة بعد جلسة الرتوش للبكيني

– وضع كمادات من الثلج أو من الماء البارد على منطقة البكيني التي تم عمل جلسة الرتوش لها، من أجل التخفيف من أعراض التهيج والاحمرار التي تحدث بعد الجلسة.

– يتم تحديد موعد زمني للجلسة التالية بعد مدة تتراوح بين 4 إلى 6 أسابيع من وقت إجراء جلسة الرتوش.

– عدم تكرار وضع الكريمات المخدرة على المنطقة التي تم معالجتها بالليزر بعد جلسة الرتوش، لأن فيها خطر كبير قد يؤدي إلى الوفاة.

– يجب الابتعاد نهائياً عن استخدام الماء الساخن، أو مزيلات العرق المعطرة، أو أي منتجات تحتوي على مادة الكحول، أو الصابون المعطر لمدة ثلاثة أيام بعد جلسة الرتوش، حتى لا تسبب تهيج للبشرة مع مراعاة المداومة على استخدام الكريم المرطب الذي وصفه الطبيب المعالج.

الآثار الجانبية المتوقع أن تحدث في جلسة الرتوش

– حدوث احمرار وتورم وحكة في المنطقة بالليزر، لمدة لا تزيد عن ثلاثة أيام.

– حدوث تغيير في لون الجلد ولكنه يختفي سريعاً بالتدريج.

– استخدام كريم تخدير موضعي على المنطقة قبل موعد إجراء الجلسة بنصف ساعة

الشعور بالألم أثناء الجلسة وبعدها أو الاستعانة بالتبريد أثناء إجراء جلسة الرتوش.

تحذيرات بعد إجراء جلسة الرتوش

– في حالة وجود تغيير في لون الجلد وزيادة البقع عن المتوقع، بالإضافة إلى حدوث حروق جلدية، فيجب التوقف على الفور واختيار نوع آخر من الليزر.

– عند حدوث حروق بالجلد، أو وجود تصبغ أو ظهور بقع بيضاء اللون، فيجب إعادة التحكم في نوع الليزر وقوة النبضة حتى تتناسب مع نوع البشرة.

– في حالة ظهور حب الشباب أو بعض القشور المعدية، فيجب التوقف على الفور وتجربة الليزر على مساحة محدودة من منطقة البكيني، ومتابعة الأعراض الجانبية التي ستظهر حتى يتم إجراء التعديل اللازم الذي يتناسب مع نوع البشرة ودرجة حساسيتها، ويتوافق مع مدى استجابتها وتحملها للعلاج بالليزر.

– في حالة وجود أعراض الجانبية سببتها الحساسية من نوع معين من كريمات التخدير أو التبريد التي تم استخدامها  أثناء جلسة الليزر، فيجب على الفور تغيير الكريم واختيار النوع المناسب.