الخميس , سبتمبر 19 2019
الرئيسية / شعر / ما هي استخدامات البلازما في حياتنا وفي الطب

ما هي استخدامات البلازما في حياتنا وفي الطب

ما هي استخدامات البلازما في حياتنا وفي الطب – ظهرت استخدامات البلازما في العديد من الاستخدامات بداية من الاستخدامات الطبية التجميلية وطب العظام خاصة إصابات لاعبين كرة القدم والرياضيين وتستخدم حقن البلازما للشعر حيث تستخدم لعلاج الصلع وتساقط الشعر والثعلبة.

وتستخدم حقن أيضا للوجه لكونها غنية بالصفائح الدموية فيتم حقنها تحت البشرة حتى تقوم بعدة أدوار منها تحفيز الخلايا المتضررة على العلاج وإنتاج خلايا جديدة تماما، وتعتبر حقن البلازما أيضا حل لتأخر الحمل وفضل المبيض وضعف مخزون المبيض وهي تعتبر حل في مصر للنساء التي تبلغ عامها الخامس والثلاثين ولديها رغبة عارمة في حدوث حمل، ويمكن استخدامها للنساء الذين يمتلكون أعمارا أكبر من ذلك ولكن تكون نسبة نجاح العملية أقل.

كما تستخدم البلازما أيضا لحقن الركب بالإضافة لكونها حل جيد للتشخيص الدقيق لمعرفة أسباب آلام الركبة لأن العديد من الأشخاص يرون أن أي ألم يصيب الركبة هو عبارة عن خشونة، ولكن يوجد بضع نصائح يجب تنفيذها قبل استخدام البلازما للوجه والشعر والركبة لتكون العملية ناجحة.

ما هي استخدامات البلازما في حياتنا وفي الطب

ما هي استخدامات البلازما في حياتنا وفي الطب

– تعتبر البلازما حديثة العهد في الاكتشاف، حيث تم اكتشافها عام 1897م وتشكل 99% من المادة الكونية بالنجوم والمجرة.

– لم يكتفي الإنسان باكتشاف البلازما فقط بل توصل سريعا إلى طرق تحضيرها واستخدامها في عدة مجالات طبية وحياتية.

– تستعمل البلازما في العديد من الأعمال منها معالجة الأسطح فمع ارتفاع المنافسة بين المنتجات عالية الجودة أصبح الشكل النهائي للمنتج أحد أهم المعايير  لذلك يتم اللجوء للبلازما لتلميع وضبط الاستواء الخاص بالسطح.

– ويتم تحفيز جزيئات ذرية دقيقة عن طريق جسيمات التيار الكهربي، أو الموجات قصيرة التردد وتوجهيها نحو السطح لتقوم بتلميعه وتعمل كالمطارق على استوائه.

– تقوم البلازما أيضا بوصل المعادن وقطعها عن طريق استعمال قوس البلازما بعمليات اللحام الضخمة بالمصانع الضخمة حيث تصل حرارته إلى 25 ألف درجة مئوية ويتم اللحام عن طريق إذابة معدن في الفجوة التي تفصل بين المعدنين المراد توصليهما بالحرارة.

– تدخل البلازما في صناعة المصابيح النيون التي تستخدم في المنازل العادية، وتكون البلازما المستخدمة ذات طاقة ضعيفة نسبيا، وكرة البلازما المستخدمة تكون ذات إضاءة عالية أو كما يسميها البعض ظاهرة الهيولي التي تنتج عن حركة الإلكترونات النشطة ما بين الاستثارة والخمول وينتج عنها ظاهرة الشفق القطبي المكونة عن الغاز المثار وألوانه الخلابة.

– تستخدم البلازما في صنع مسارات داخل الرقاقات الإلكترونية المتواجدة داخل الأجهزة الإلكترونية التي تحتوي على بلايين الترانزستورات ويوضع هذا الكم الهائل من الدوائر بأداة نحت الخريطة، الجزيئات الذرية تمثل  أدوات حفر.

– طبيا تدخل البلازما في صناعة مشارط بلازمية صغيرة تمكن الطبيب أثناء الجراحة من عمل فتحات في الجسم لتسهيل إجراء العمليات، ويتميز المشرط البلازمي بأنه يقطع دون ملامسة الجسم من خلال طاقة البلازما الحرارية على عكس المشرط التقليدي ويكون المشرط محدد بنطاق معين للتأثير عليه.

– يستعمل نطاق التأثير حتى لا يقوم المشرط البلازمي بحرق الأنسجة الجانبية والتسبب بالضرر لها أو للمناطق المحيطة ويقوم بالتأثير بعمق 0.3 ملم لذلك لا يخترق المناطق الحساسة ويستخدم على  الأغلب لجراحات الأعصاب.

حقن البلازما للشعر

– حقن البلازما للشعر من المجالات الطبية المتقدمة التي ظهرت حديثا وتملكت شعبية واسعة بين الناس حيث تعمل حقن البلازما على القضاء على الصلع النتاج عن شد الشعر وتساقط الشعر الناتج عن الثعلبة وهوس نتف الشعر وسعفة الرأس.

– يتم حقن فروة الرأس بالبلازما لتقوم بتجديد الخلايا وتحفيز الكولاجين والبروتين المادتين المكونتين للطبقة الوسطى للجلد تسمي الطبقة الثانية وتعطي نضارة وحيوية.

– تجعل حقن البلازما فروة الرأس قوية وقادرة على إنبات شعر جديد وتغذيته وتثبيط تساقط الشعر.

– عملية الحقن تتم في أقل من عشر دقائق وتبنى على استخلاص البلازما من مادة الشخص الذي سيقوم بالحقن.

– في البداية تسحب عينة دم يصل مقدارها إلى 8 مللي متر، ويتم وضع الدماء بجهاز الطرد المركزي الذي يفصل البلازما عن مكونات الدم.

– تخرج البلازما السائلة التي تتميز باللون الأصفر وتعد مصدر أساسي للصفائح الدموية.

– يتم إضافة الكالسيوم إلى البلازما لكي يساعد الخلايا على النمو والتجدد، ويتم وضع المركب بحقن خاصة بفروة الرأس، وفي حالة كان المريض لا يستطيع احتمال وخز الإبر يتم استعمال بنج موضعي.

– يحتاج الشخص إلى 3 جلسات يفصل بين كل جلسة وأخرى 14 يوم، وتظهر نتائج الحقن بعد 3 أشهر كحد أدنى و6 أشهر كحد أقصى من الجلسة النهائية.

– هناك العديد من الفوائد التي تنتج عن حقن البلازما للشعر حيث يعالج تساقط الشعر ويحفز إنتاج مادة الكولاجين التي تحفز على نمو بصيلات الشعر.

– تعمل على معالجة تقصف الشعر عن طريق أداء مهمة نقل الغذاء بمناطق الجسم بأكملها.

– تعمل على تثبيت فروة الرأس وجعل البصيلات قوية أقوى من أي وقت مضى.

– تساعد على ملأ فراغات فروة الشعر الناتجة عن الندوب التي تعمل كحائط سد أمام الشعر وتمنعه من النمو فتوقع الكثيرين بمواقف محرجة.

– تختلف أسعار حقن البلازما من دولة إلى أخرى ولكن عدد الجلسات يمكن أن يصل إلى 6 جلسات كحد أقصى وينتج عنها عدة أضرار بسيطة يمكن التغلب عليها بسهولة حال الالتزام بنصائح الطبيب.

ما هي استخدامات البلازما في حياتنا وفي الطب

حقن البلازما للوجه

– يعتمد على البلازما الغنية بالصفائح الدموية في حقن الوجه، حيث تقوم بعدة مهام داخل البشرة ما إن تبدأ عملية الحقن.

– تأتي فائدة البلازما من الصفائح الدموية التي تعمل على علاج وتحفيز الأنسجة المتضررة كوظيفة أساسية لها.

– وتنتج خلايا جديدة وتحتوي البلازما على البروتينات والفيتامينات أيضا والعديد من المعادن التي تقوم بتحفيز البشرة على إنتاج الكولاجين.

– الكولاجين يساعد البشرة ويحفزها على العودة إلى حالتها الأولى واستعادة النضارة والملمس وملء التجاويف والفراغات التي تسببها التجاعيد.

– وتعمل على تقليل ظهور التجاعيد وتأثيرها على البشرة، وبعد انتهاء جلسات الحقن يظهر الجلد الخاص بالوجه براقاً، وتخفي كل الفروق اللونية والشحوب الذي يظهر إثر التقدم بالعمر.

– تعمل البلازما على إعادة الملمس الناعم إلى البشرة لتشبه بشرة الأطفال من حيث القوام الذي تبدو عليه الصحة، والبشرة الضعيفة تظهر على إنها جافة وشديدة النحافة وكأنها على وشك أن يتم تمزيقها في حالة قام أحدهم بشدها وتعمل البلازما على القضاء على كل ذلك.

– يتم حقن الوجه بالبلازما في حال ترهل الجلد وضعفه نتيجة تقدم العمر، والندوب المختلفة التي تظهر في العديد من الحالات مثل حب الشباب وتترك أخاديد وحفر تسبب الكثير من الإحراج.

– العيوب الظاهرة بالبشرة مثل عدم تناسق الملمس الذي يأخذ الكثير من الوقت لإخفائه بمستحضرات التجميل والهالات السوداء والجيوب التي تتكون نتيجة الإرهاق أو المرض.

– استخدامات تجميلية مثل إبراز الشفاه وتوريدها وتجميلها، وزراعة الشعر واللحية في حال تأخر ظهور اللحية أو ظهرت غير مكتملة.

– تحتاج البلازما إلى وقت طويل للعلاج لذلك يجب أن تأخذ الجلسات كاملة لترى الفاعلية والنتائج التي تظهر بعد فترة طويلة فمن غير المنطقي رؤية النتائج فور الذهاب للمنزل والنظر إلى المرأة.

– والبلازما أفضل من أي طريقة أخرى لكونها عملية تحفيزية تتفاعل مع البشرة عكس أي مواد أخرى تقوم بملء الفراغات والتجاويف بنفسها، والبلازما أكثر سهولة لكونها سائلة يسهل توغلها.

– المواد الأخرى تأثيرها مؤقت وفترة استمرارها قصير لذلك ستكون بحاجة إلى استخدامها مرة كل شهر أو عدة أشهر عكس البلازما.

متى تظهر نتائج حقن البلازما اول جلسة

– تظهر نتائج حقن البلازما للشعر بعد عدة جلسات يصل عددها إلى 4 جلسات أو أكثر، ولكن لا يمكن ملاحظة تلك النتائج بالعين المجردة خلال تلك الفترة.

– حقن المفاصل بالبلازما تعمل عكس المسكنات والكورتيزون وتستغرق العملية عدة أسابيع حتى يبدأ التأثير الأولي بالظهور، وفي حالة الإصابات الخفيفة والحديثة يكون الشفاء في أقصر وقت على عكس الإصابات المزمنة التي تستغرق وقت طويل للشفاء.

– في حال حقن الشفاه بالبلازما تظهر النتائج بعد الجلسة الثالثة كحد أقصى، ويتم التعرف على النتائج من خلال امتلاء الشفاه دون وجود خطوط رفيعة بصورة عادية لا وجود للمبالغة فيها.

– تصبح الشفاه بلون فاتح طبيعي إلى الحد الذي يغني عن استخدام أحمر الشفاه وتستمر النتائج لفترة طويلة ولكن ينصح بمتابعة طبيب التجميل بشكل دوري، فربما تستدعي الحاجة إلى جلسة أو أكثر من فترة إلى أخرى.

– تعمل حقن البلازما على تحسين الوظيفة الجنسية للرجل والمرأة عن طريق حقن العضو الجنسي، حيث تعمل على زيادة قوة الرجل وحجم العضو بعد انتهاء الجلسات، بينما للأنثى تزيد من الرغبة الجنسية والوصول للنشوة ولكنها تجربة غير مثبتة.

– عام 2017 أجرى بعض الأطباء تجربة على عدة أشخاص يعانون من الضعف الجنسي وتلقى كل مصاب حقنة واحدة من البلازما بالإضافة إلى علاج عبارة عن أقراص طبية وتحسنت النتائج سريعا ولم يحدث أي آثار جانبية.

– النتيجة المثبتة في هذه التجربة أن الخاضعين للتجربة لم يتعرضوا للآثار الجانبية لكون الخاضعين للتجربة شارفوا على تناول علاج الضعف الجنسي التقليدي مع حقن البلازما ولكن ينصح دائما بالخضوع إلى الأشراف الطبي للتأكد من السلامة على المدى الطويل كما نص بيان جمعية الطب الجنسي بأمريكا الشمالية عام 2018.

– ونص البيان أن المنظمة قائمة على المزيد من الأبحاث بشأن استخدام حقن البلازما لاستعادة الوظائف الجنسية والتعرف على الآثار الجانبية في حال وجودها.

– حقن اليد بالبلازما يحتاج دقة كبيرة وكميات بسيطة وتستغرق الجلسة نصف ساعة تقريبا أو أقل ويكون عدد الجلسات 4 كحد أدنى و6 كحد أقصى للوصول للنتائج المطلوبة بعدها ولكن يفضل بالطبع المتابعة مع طبيب.

متى تظهر نتائج حقن البلازما للوجه

– حقن البلازما للوجه النتيجة تظهر بعد جلستين أو ثلاثة جلسات وتختلف من شخص إلى آخر من حيث طبيعة المشكلة الجلدية لكل شخص.

– وتختلف أيضا من حيث الندوب والفراغات فكلما كانت الندبة سطحية تكون النتيجة جيدة وفي وقت أقصر، أما في حال كانت الندبة عميقة تكون النتيجة غير جيدة وتستغرق وقت طويل.

– بعد فترة يساعد على نمو شعر اللحية مرة أخرى، ويجب أن يكون هناك وقت كافي بين كل جلسة وأخرى حتى تأخذ البشرة فترتها الكاملة في التعافي.

– ويجب العلم أن النتائج تختلف من شخص لآخر حسب المشكلة وطبيعة الجلد والبشرة في الشخص ولذلك يجب العودة إلى طبيب الجلدية واستشارته حيث أن حقن البلازما لا يتم اعتمادها كبديل للعلاجات.

– في حالة حقن الوجه بحقن الخلايا الجذعية تظهر النتائج خلال عدة أسابيع، بصورة تدريجية يصاحبه اختفاء التورم الذي يدوم لمدة أسبوع على الأقل لتظهر النتيجة النهائية بعد في فترة ثلاثة أشهر كحد أدنى وستة أشهر كحد أقصى وفي حالة عدم الرضا يمكن الخضوع لجلسات إضافية.

– لعلاج البشرة بتقنية حقن البلازما تستغرق عدة أسابيع وتظهر النتائج خلال ثلاثة أيام ويجب المتابعة مع الطبيب لمدة تصل إلى 24 شهر بعد الانتهاء ثم الانقطاع بعدها أو المداومة حسب نصائح الطبيب وذلك لأن الأمر يتوقف على السن والصحة.

– تحتوي البلازما التي يتم الحقن بها على البروتينات والفيتامينات والمعادن المختلفة وتؤدي دورها بالعمل على تحفيز البشرة وما تحتها لإنتاج الكولاجين الذي يساعد البشرة في العودة لحالتها الأولى واستعادة النضارة والملمس، وتظهر نتائج البلازما سريعا على الرجال والنساء بشكل عام وتصبح متاحة للرؤية بالعين المجردة حيث تعمل البلازما على تصغير المسامات كبيرة الحجم وإزالة تأثيرات أشعة الشمس بشكل سريع بعد الجلسة.

– تعالج البلازما حبوب الشباب التي تظهر بالوجه حيث أنها فعالة جدا في التأثير عليها ويجب أيضا الالتزام بنصائح  طبيب الجلدية الخاص والاستخدام السليم للأدوية التي توضع على الوجه كالكريمات والمراهم ويتوقف استجابة الوجه للعلاج حسب نوع البشرة وحالتها وطبيعة الجسد.

متى تظهر نتائج حقن البلازما للشعر

– تبدأ نتائج حقن البلازما للشعر عندما يهدأ الألم بفروة الرأس وتختفي التورمات، ويمكن متابعة نتائج حقن البلازما للشعر عن طريق قياس نسبة التحسن في المعامل الكمي للشعر   Hair mass index والتي تتم بمساعدة جهاز فحص الشعر والذي يتمكن من مساعدة التحسن الطارئ على الشعر.

– ويسمح أيضا الجهاز بتوقع النتيجة التي ستقوم بملاحظتها مستقبلا بالعين المجردة عد عملية حقن فروة الرأس بفترة زمنية تتراوح ما بين 8 أشهر  و12 شهر ويتم ملاحظة التحسن في مظهر الشعر وقوته وكثافته.

– تحتوي عينة البلازما التي يتم حقن فروة الرأس بها على نسبة عالية من الصفائح الدموية تصل إلى 700% تحفز البصيلات وتنعشها ووفقا للإحصائيات والتجارب بعد 8 أشهر من القيام بعملية الحقن لتكون ملحوظة للجميع.

– يبدأ الشعر بالتزايد والنمو وتمتلئ الفراغات بين الشعيرات ويبدأ جزء من الشعر بالظهور من جديد في مناطق معينة.

– يبدأ التقصف والهيشان بالاختفاء التدريجي بشكل ملحوظ، ويزداد طول الشعر يوم عن يوم.

– نظراً لاختلاف النتائج من شخص لآخر فقد كان ذلك سببا واضحا في أن منظمة الصحة العالمية لم تعتمد تلك الطريقة العلاجية إلى الآن لذلك يجب أن يكون الطبيب ذو خبرة وكفاءة عالية.

– يظل الشعر يتغذى على ما تم حقنه من البلازما والصفائح حتى يقل منسوبها فيقل معدل نمو الشعر ثم ينتهي المنسوب فينتهي معدل نمو الشعر.

– يتم قياس نمو الشعر بعد مرور سنة كل 3 أشهر حتى وصول مرحلة توقف معدل النمو أو ما قبل الحقن مما يعني أن الشخص في حاجة إلى أن يجري عملية حقن جديدة للحفاظ على معدل نمو الشعر الذي سبق توقف النمو.

– يستمر معدل التحسن والنمو في الشعر لفترة من الزمن تقدر بسنة من بعد بدء ملاحظة نتائج حقن البلازما للشعر بالعين المجردة.

– تظهر نتائج البلازما على الشعر وتستطيع علاج الصلع الناتج عن تساقط الشعر مما يزيد من شعور الثقة بالنفس  ولكن الصلع الوراثي لا تظهر به أي نتائج عن حقن البلازما مهما طالت مدة الانتظار ه لأنه عبارة عن زيادة مادة التستوستيرون.

اضرار حقن البلازما

– لا يوجد مخاطر أو أضرار حقيقية ترتبط  بحقن البلازما للشعر وأغلب الذين يتلقون الحقن لا يشعرون بالتنميل ولكن يلازمهم قلة الراحة لذلك يجب تطبيق كمادات ثلج.

– تظهر الكدمات أحيانا على فروة الرأس وتتلاشى خلال فترة تتراوح بين 7 أيام إلى 14 يوم لذلك ينصح بالاستحمام بالماء الدافئ عقب الانتهاء من حقن البلازما.

– الاستحمام ينشط الدورة الدموية بالرأس، يحرص بالامتناع عن استخدام الصبغات ومجففات الشعر.

– أما حقن البلازما للوجه فتعرض البشرة للتقشير بشكل ملحوظ، ويظهر تورم واحمرار بالوجه لمدة أسبوع كامل.

– من أكبر عيوب حقن البلازما عدم التمكن من استخدامها إذا كانت بشرة الوجه تعاني من الترهلات الشديدة.

– تتأخر نتائج حقن البلازما في كثير من الأوقات تمتد نتائجها إلى عدة أشهر.

– التصبغ الجلدي في أغلب الأوقات ينتج عن استخدام حقن البلازما للوجه ولكن التصبغات تزول مع الوقت.

– يجب إجراء فحوصات طبية للدم للتأكد من أنه خالي من الفيروسات والأمراض المتعلقة بالدم واستخدام حقن البلازما يؤدي للعدوى وتتفاقم الأوضاع السيئة.

– يجب التأكد من أن الطبيب ماهر والمكان نظيف والأدوات معقمة بشكل صحيح منعا لانتقال أي عدوى.

– في حال استخدام حقن البلازما للركبة والمفاصل فهي أمنة حيث أنه لن يقوم الجهاز المناعى الخاص بجسم المريض بأي مقاومة لتلك الأجسام التي تساعده على الشفاء.

–  من الممكن أن يحدث تفاعل معها لكون حقن البلازما لا تحتوى على الكورتيزون والذي يسبب أضرارا جمة للجسم.

– هناك احتمالية بأن تسبب حقن البلازما أضرار للكبد على المدى البعيد وهي غير صالحة للأشخاص الذين يعانون بأي أمراض بالكبد.

– من الطبيعي أن يتم الشعور بوخز في الجلد بعد الانتهاء من عملية حقن البلازما سواء أكانت للوجه أم للشعر أم للركب والمفاصل وغيرهم.

– يتمثل أحد أهم أضرار حقن البلازما أنه يصعب التنبؤ بالنتائج المتحققة بشكل مسبق، وذلك لأن النجاح يتوقف على مدى استجابة المريض للعلاج أولا، وهو ما لا يمكن توقعه بصورة صحيحة ودقيقة، مما قد يصيب بعض مستخدمي حقن البلازما بالإحباط لعدم حصولهم على النتائج التي يرونها مرضية.

حقن البلازما للمبيض في مصر

– أعتمد العلماء على فكرة عوامل النمو Growth Factors، حيث تقوم الخلايا الجذعية الموجودة داخل المبيض بالتحفيز عن طريق الصفائح الدموية حتى بعد تخطي سن اليأس.

– تستخدم أيضا تلك التقنية للتي تعاني من ضعف شديد بمخزون المبيض حيث تعمل تلك العوامل على تجديد الخلايا التي تعمل على إنتاج البويضات لتكون البويضة ناضجة قابلة للتخصيب.

– وتساعد حقن البلازما النساء اللاتي يعانون من ضعف مخزون المبيضين ويحيي قدرتهم على إنتاج البويضات وهن ذات مخزون ضعيف، ويحدث الطمث حال انخفاض خلايا البويضة في المبيضين، أي عدم وجود خلايا لتكوين البويضات.

– الهدف من علاج حقن البلازما حث المبيض على استخراج البلازما الغنية بالصفائح الدموية وحقن مبيضين المرأة بها.

– يمكن للنساء اللاتي يعانون من انقطاع الطمث أن يخضعوا لحقن البلازما أو قبل انقطاع الطمث تحت سن الخمسين.

– في حالة تأخر الحمل لمن هم فوق سن الخمسة وثلاثين ويمتلكن ضعف في مخزون المبيضين ومستويات منخفضة من هرمون antiMullerian.

– يستخدم أيضا لمن تأخر الحمل عنهم وهم تحت سن الخمسة وثلاثين ويمتلكن ضعف في مخزون المبيضين ومستويات منخفضة من هرمون antiMullerian.

– تستخدم حقن البلازما للنساء المصابات بفشل مبايض مبكر.

– يتم الحقن للنساء اللاتي ليس لديهم دوره شهرية أو انقطاع في أي وقت دون الحاجة للانتظار لوقت محدد.

– أما النساء اللاتي مازالت الدورة لم تنقطع لديهن، وكانت بشكل منتظم ودوري أو غير منتظم يفضل البدء في حقن المبيض عقب انتهاء دورة الطمث.

– ويتم متابعة النتائج الخاصة بالمبيضين وإنتاج بويضات ، عن طريق قياس AMH وهو هرمون antiMullerian ، FSH ، LH و Estradiol.

– يمكن معرفة النتائج عن طريق نزول الدورة الشهرية عند النساء اللاتي تم انقطاع الدورة لديهم لفترة تتراوح من ثلاثة إلى ستة أشهر بعد حقن البلازما .

– في حال ارتفاع مستويات AMH ، وقلة مستويات FSH ، LH ، E2، يدل هذا على تجدد المبيض وقدرته علي إنتاج بويضات.

– يتم أولا أخذ كمية من الدم تتراوح بين 15 ملل من دم السيدة التي ستقوم بالحقن، ونقوم بمعالجة الدم لفصل البلازما عن الصفائح الدموية من خلايا كرات الدم البيضاء وخلايا الدم الحمراء بالمعمل.

– في إجراء مشابه لعملية سحب الدم نقوم بحقن البويضات.

حقن البلازما للغضروف

– تعمل حقن البلازما على علاج الانزلاق الغضروفي والذي تتضمن أعراضه آلام الظهر وتشنج العضلات وتعمل حقن البلازما على إراحة المريض ولكن يلزم الجراحة لإزالة الانزلاق.

– في البداية يتم عمل تخطيط لفقرات الظهر والأماكن التي يوجد مشكلة، يتم تحديد 6 أو 7 نقاط للحرص في حال المريض كان قد أجرى بالفعل عملية جراحية بالظهر من قبل.

– يتم حقن بنج موضعي، وفي أغلب الحالات لا تستدعي الحاجة إلى مهدئات ولكن في حالة خوف أو قلق المريض تتواجد المهدئات.

– يتم دخول الإبر تحت جهاز السي أر ثم حقن الظهر بحقن البلازما بكل بساطة، ويمكن القول أن عمليات الحقن ليست بعملية ولكنها تسمى بذلك لكونها يجب أن تتم في مستشفى بأدوات نظيفة ومعقمة.

– في حال حقن غضروف الظهر بحقن البلازما تعمل كالصمغ وتقوم بملء الفراغات والتشققات في الغضروف ليصبح وكأنه نمى من جديد وتكون النتيجة غضروف سليم وطبيعي.

– تبدأ النتيجة في الظهور سريعا ما بين 7 أيام إلى 10 أيام، ويتم كتابة أدوية لمنع الالتهاب للمريض وفي بعض الحالات يتم سحب كميات من البلازما من المريض وذلك لكون نسبة التلفيات عالية أو لوجود تهتك بالأربطة.

– تعتبر حقن البلازما أكثر أمانا من أي طريقة أخرى حيث قامت كلية الطب بجامعة كورنيل بمدينة نيوريوك بإجراء دراسات علمية تم المقارنة فيها بين حقن البلازما التي تحتوي على الكثير من الصفائح الدموية وحقن مادة أخرى لمجموعة من المرضى.

– كانت النتائج أن البلازما أمنة وفعالة لعلاج آلام الظهر والديسك ويتم تحسن الحركة بعد فترة تصل إلى سنة على الأقل.

– يوجد في بلازما الدم عنصران هما عنصران الثرومبين thrombin والفيبرينوجين  fibrinogen يساعدان على التئام الجروح والاندماج مع الفيبرين وتعمل تلك العناصر عند اتحادها على منع التسرب تماما بعد ملء الشروخ.

– يجب العلم بأن النسبة الكبرى من إصابات الظهر تشفى من تلقاء نفسها دون تدخل جراحي وتكتفي بالعلاج الطبيعي ولكن التسرع يكون بسبب أن الانتظار يكون مؤلم لذلك تم إيجاد حلول عن طريق التدخل الجراحي مثل حقن البلازما.

ما هي استخدامات البلازما في حياتنا وفي الطب

حقن البلازما للركب

– تتكون الركبة من أربطة تعمل على استقرار وظيفة مفصل الركبة يكون عددها 4 أربطة، وهي الأربطة الصليبية الخلفية والأمامية، والأربطة الجانبية والجانبية الإنسية، والهلالة التي تكون عبارة عن قطعتين من الغضروف تسمح لعظام مفصل الركبة بالتحرك بسهولة ضد بعضها البعض.

– تتضرر الركبة بالخشونة نتيجة العوامل الوراثية، وعدم ممارسة الرياضة، الوقوف لساعات والجلوس بوضع خاطئ.

– زيادة حمض اليوريك نتيجة زيادة تناول اللحوم والبقوليات وينتهي الأمر بخشونة الركبة.

– تيارات الهواء الباردة أحد أهم الأسباب لخشونة الركبة.

– تعمل حقن البلازما على تشخيص وعلاج الركبة، وخاصة مرض خشونة الركبة حيث يوجد على عظام الركبة نسيج يغطي سطحها ويعمل على تقليل احتكاك العظام ببعضها ليحصل تشققات وتقرحات ينتج عنها الخشونة.

– لعلاج الركبة يتم سحب 30 ملليمتر كحد أدنى و60 مللي كحد أقصى من الدم الخاص بالمريض ويتم إضافة مادة تمنع التجلط وتعبئتها في أنابيب معقمة ونظيفة ووضعها على جهاز آلة الطرد المركزي لدقائق.

– يعمل جهاز آلة الطرد المركزي على فصل البلازما، وتعمل حقن البلازما في النهاية على معالجة خشونة الركبة بالإضافة إلى تثبيت الالتهابات وتحسين صحة المفاصل.

– تم إجراء على حقن البلازما للركب عام 2013م على مرضى لخشونة الركبة تجاوز عددهم 78 مريض، وتم إعطاء المرضى حقن البلازما مع حقن محلول الملح وبعد ستة أسابيع تم تقييم حالة التحسن للمرضى، وبعد ثلاثة شهر تم إجراء تقييم أخر ومن بعدهم تم إجراء تقييم أخر كان قد مر ستة أشهر.

– وجد الأطباء خلال فترة التقييم أن مرضى خشونة الركبة ساعدتهم البلازما على تقليل الآلام ونسبة تيبس المفاصل وأصبحت الركبة تؤدي وظائفها بشكل أفضل وذلك بعد مرور ثلاثة أشهر وأستمر التحسن أيضا حتى الستة أشهر.

– يجب اختيار طبيب جيد قبل القيام بعملية الحقن، فهناك بعض أطباء العظام الذين لا يكونوا خريجين كلية طب في العادة ليسوا على دراية بالطريقة السليمة لتجنب أضرار الحقن.

– ولا يكونوا على دراية بالتشخيص الدقيق، حيث يعتبرون أي ألام خفيفة خشونة بالركبة، وأيضا لا يكونوا على دراية بطرق العلاج المتنوعة حيث من الممكن أن يكون هناك طريق للعلاج أفضل من حقن البلازما في تلك الحالة.

الاثار الجانبية لحقن البلازما

– هناك العديد من الآثار الجانبية الناتجة عن حقن البلازما، ففي الشعر تصاب الأوعية الدموية والأعصاب.

– ويحدث تكلس في نقاط الحقن، وتندب الأنسجة وهناك احتمال لرد فعل سلبي على التخدير.

– من الطبيعي حدوث تورم شديد بالبشرة وظهور لون أحمر في فترة التعافي، ويجب تجنب عملية حقن البلازما لعدة حالات منها الحوامل حيث يجب الخضوع لتلك العملية عقب فترة الحمل.

– من يمتلكون وعكة صحية نتيجة العدوى، والأشخاص الذين تحت تأثير الكحول لكونها تؤثر على الأعصاب لذلك يجب الانتظار حوالي 4 أسابيع عقب تناول الكحول.

– من يكون معدل الهيموجلوبين لديهم أقل من 10 أي مرضى الأنيميا.

– الأشخاص الذين يتناولون المسكنات التي تعطل عمل الصفائح الدموية، حيث يجب التوقف عن تناول المسكنات قبل الجلسة بوقت كافي.

– مستخدمي حقن الكورتيزون التي تعطل عمل حقن البلازما، الذين يعانون من مشاكل فى الكبد مثل التهابات الكبد الوبائية لأن عملية الحقن في تلك الحالة تكون خطرة على حياتهم.

– الذين يعانون من نقص الصفائح الدموية عن المعدلات الطبيعية المعروفة، والذين يعانون من الأورام يكون انتشارها عن طريق الوعاء الدموي.

– لا تصلح عمليات حقن البلازما للذين يعانون من أمراض مزمنة، ويجب العلم أن النتائج غير مضمونة لذلك يجب الحرص على استماع نصائح الطبيب جيدا لتجنب حالات النصب التي تحدث في الآونة الأخيرة.

– ولا تصلح عملية حقن البلازما للشعر حال سقوط الشعر بسبب العلاج الكيماوي والإشعاعي لمرضى السرطان.

– من يعانون من أمراض الطحال، والصلع التام الناتج عن موت بصيلات الشعر، وتساقط الشعر بسبب الحروق أيضا ويجب أيضا تجنب حقن البلازما لمن يعانون من اضطرابات في النزيف، تعمل على إعاقة عمل الطبيب أثناء حقن البلازما سواء كانت للشعر أو الوجه أو الركبة أو الغضروف أو المبيض وغيرهم.

– حقن البلازما للوجه فلا يوجد أي آثار جانبية تستمر لوقت طويل سوى الانتفاخ والألم ولكن يجب متابعة الطبيب بشكل دوري ومستمر لمدة تصل إلى 12 شهر لمعرفة فاعلية العلاج ومتى يكون الموعد القادم للجلسة.

نصائح بعد حقن البلازما

– بعد عملية الحقن بالبلازما يجب تجنب غسل موضع الحقن لمدة لا تقل عن 24 ساعة بعد العلاج، وتجنب اللمس أيضا لموضع الحقن.

– يجب تجنب غسل الوجه لمدة يوم بعد الحقن للتأكد من ثبات البلازما تحت الجلد وضمان ظهور النتائج المرجوة.

– يجب عدم  التعرض لأشعة الشمس الشديدة لمدة تتراوح بين 7 إلى 10 أيام من عملية الحقن، وفي حال التعرض للشمس ينصح بوضع واقي شمس يتمتع بدرجة حماية قوية عندما تأتي ضرورة للخروج والتعرض للشمس.

– يجب تجنب وضع أي نوع من مستحضرات التجميل أو الكريمات على الوجه  بعد الحقن لمدة أسبوعين على الأقل، وتجنب وضع الوصفات والخلطات الطبيعية على الجسد أيضا في حال تم حقن الركبة أو الظهر.

– يمنع استخدام مقشرات الوجه للحرص على تجنب تجدد حدوث ندوب أو احمرار في البشرة حيث من المعروف أن الاحمرار والندوب والورم يحدثون بشكل طبيعي عقب الحقن بالبلازما.

– يجب الحرص على العناية بالبشرة عن طريق وضع كمادات باردة على الوجه يساعد في الحد من الاحمرار والتورم.

– ينصح بشرب كميات كبيرة ومناسبة من الماء بالإضافة لتناول الكثير من العناصر الغذائية التي تحتوي على فيتامينات ومعادن حيث تعمل الفيتامينات والمعادن على توصيل المغذيات الكافية للبشرة والتسريع من ظهور النتائج المرضية بشكل أسرع وصورة أفضل.

– ينصح دائما الأطباء بالنوم على منطقة الظهر ورفع الرأس جيدا مع تجنب فرك المنطقة التي خضعت للحقن لمدة أسبوعين كاملين.

– يتم تناول أدوية علاجية معينة يقوم الطبيب بوصفها للعمل على زيادة نشاط الصفائح الدموية بالجسد.

– ينصح أيضا بالامتناع التام عن استعمال المواد الكاوية التي من الممكن أن تعيق عمل حقن البلازما مثل الصبغات وكريمات فرد الشعر.

– يجب التأكد من تجنب تعرض الشعر إلى الحرارة المباشرة مثل استخدام مجفف الشعر، وتلك في حالة تم حقن البشرة أو الشعر حيث من الطبيعي أن تتوجه الحرارة إلى البشرة والشعر وهو ما يخالف النصائح الطبية حول حقن البلازما.

– يجب الحرص على الالتزام بموعد الجلسات مع الطبيب، وذلك يرجع من البداية إلى اختيار مركز طبي قريب من المنزل وطبيب جيد حتى لا يتم إضاعة الكثير من الوقت.

نصائح بعد حقن البلازما للوجه

– بعد الانتهاء من جلسات حقن البلازما للوجه يجب إتباع نصائح خبراء التجميل والأمراض الجلدية إذ حيث أن العناية بالبشرة يعد بمثابة المرحلة الثانية المكملة لعملية الحقن وليست اختيارية كما كانت قبلها.

– يجب العلم أن إهمال تلك الخطوات أو التعامل مع البشرة بشكل خاطئ بتلك الفترة شديدة الحساسية لا ينتج عنه ألا أضرار وآثار جانبية الطفيفة للعملية قد تصل إلى التشوه الدائم.

– من أهم النصائح أنه من الطبيعي  تواجد بعض الاحمرار وعلامات التهيج وتلك العلامات ليست لحقن البلازما للوجه فقط، وفي هذه الفترة يجب إتباع نصائح بعد حقن البلازما هو عدم تطبيق الكثير من المنتجات على البشرة، وتركها تشفى دون تدخل الكريمات المساعدة.

– يجب بتنظيف وترطيب البشرة لمرتين على الأكثر كل يوم.

– يمكن تغطية الاحمرار في حال كان زائد عن الحد باستخدام مستحضرات التجميل الخفيفة مع الحرص أثناء استعمالها.

– على الأغلب يقوم الطبيب بالتوصية بوضع منتجات لسرعة التعافي يصبح إلزامي المداومة عليها.

– في حال صعب الحصول على إجازة، يمكن العودة إلى العمل في اليوم التالي.

– يجب تجنب المنتجات الكحولية ومنتجات التقشير خلال فترة التعافي التي قد تستغرق عدة أشهر.

– يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة من وقت الظهيرة، إلى الرابعة عصرا؛ حتى لا تقلل أشعة الشمس من نسبة الشفاء.

– أشعة الشمس الضارة تؤدي إلى حدوث تصبغات بالجلد وندوب.

– ينصح بتجنب الأنشطة التي تحتاج إلى مجهود بدني وخاصة التمرينات الرياضية القاسية؛ حتى لا يزيد نشاط الدورة الدموية في الجسم، ويزيد خطر النزيف، أو تتسبب في تهيج البشرة، وارتفاع درجة حرارة الجسم.

– التمرينات الرياضية مثل لعب الكرة والتنس، وتمرينات القوة والجيم تتسبب في العرق وقد يؤدي إلى التهيج ، وأحيانا عندما يزيد النشاط الزائد يؤدي إلى التعرض لمخاطر التورم، والكدمات على الأقل لمدة 3 أيام على الأقل بعد العلاج.

– ينصح بزيادة فاعلية النتائج عن طريق جلسات المتابعة والتي يصل عددها من 2 إلى 6 جلسات حسب الحاجة.

– يجب وضع كريم واقي من الشمس  يقوى على  الحماية و ينصح ألا يقل عن 30 SPF أو 35.

– يمكن ارتداء النظرات الشمسية أثناء الخروج، والقبعات العريضة الواسعة التي تمنع الشمس من الوصول للوجه، ولزيادة التأكيد يفضل اللجوء إلى مناطق الظل التي يغيب عنها الشمس أثناء التوقف.

نصائح بعد حقن البلازما للشعر

– لا يوجد نتائج ثابتة ومؤكدة يمك أن تتحقق من خلال عمليات حقن البلازما من شخص لآخر تبعا للعديد من العوامل منها الصحة والهدف الخاص بإجراء عملية الحقن والنتيجة المرجوة.

– يجب الامتناع التام عن ملامسة الماء للشعر خلال أول 24 ساعة من بعد كل جلسة.

– يجب تجنب تطبيق أي منتج من منتجات العناية بالشعر المحتوية على مواد كيميائية لمدة أسبوعين على الأقل وإن طالت المدة كان أفضل.

– ينصح بالامتناع عن الصبغات وكريمات فرد الشعر وأي منتج يحتوي على الصبغات الكاوية.

– يجب تجنب تعرض الشعر إلى الحرارة مثل استخدام مجفف الشعر عقب الاستحمام بالإضافة لتجنب حرارة الشمس والأتربة لمدة أسبوعين.

– يجب استعمال شامبو للشعر صحي وملطف ولكن يحتاج ذلك إلى توصية من الطبيب دون ذلك لا يصح الالتزام بشيء أخر.

– يجب إتباع نمط حياة صحي ما بعد حقن البلازما المتوافق عليها من قبل الأطباء لما حيث يساعد على تعزيز تأثير عمليات الحقن بالإضافة إلى التسريع من ظهور النتائج المرجوة.

– ينصح بشرب كميات كبيرة من الماء لتحفيز عملية تجدد خلايا فروة الرأس،.

– يجب تناول أطعمة مفيدة ومغذية تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن، لدعم نتائج حقن البلازما والحصول على النتائج المتوقعة.

– ارتداء قبعة أو غطاء للرأس إن دعت الضرورة للخروج صباحا والتعرض لأشعة الشمس.

– عند تهيج فروة الرأس واحمرارها أو مصاحبتها بتورم، يجب وضع مكعب من الثلج على البشرة عن طريق إحضار مكعبات ثلج من الثلاجة ووضعها في منشفة ثم وضعها على الرأس 5 دقائق وإزالتها 5 دقائق، وتجنب وضع أي كريم أو مستحضر دون استشارة الطبيب.

– ينصح بالحرص على تناول كميات وفيرة ومناسبة من الماء، لتحفيز نمو خلايا فروة الرأس وتخليصها من السموم الضارة ولكن يجب الحرص على عدم الإفراط حتى لا يؤدي كثرة شرب المياه إلى حدوث ارتجاع بالمعدة ناتج عن ضررها.

– تجنب وضع منشفة خشنة على الرأس وحكه بها حتى لا تقوم بالإضرار بالبشرة بالإضافة إلى تجنب الصدمات والكدمات وشد الشعر.

نصائح بعد حقن البلازما للركبة

– يجب معرفة أولا أن الألم الناتج عن عملية حقن الركبة بالبلازما يعني أن عملية الحقن كانت ناجحة في التوغل إلى مفصل الركبة في حال كانت لعلاج الخشونة.

– يبدأ المريض بحدوث تغيرات جسدية وهي ناتجة عن إعادة البناء الداخلي، وفي حالة كانت لعلاج كسور فأن الألم يقل تدريجيا بعد مرور عدة أسابيع.

– وضع كمادات ثلج على موضع الحقن لمدة ربع ساعة ثلاث مرات يوميا، عن طريق وضع مكعبات الثلج في منشفة نظيفة ووضعها على الركبة.

– يجب الحرص أثناء السير وتجنب الاصطدام بالركبة التي أجري الحقن بها خاصة أنه سيتم ارتداء جبيرة خلال الأسابيع القليلة الأولى لتثبيت المفصل.

– في بعض الحالات يجب استخدام العكاز لتجنب وضع وزن غير ضروري على الركبة في حال كان وزن المريض زائد قليلا.

– يجب الاتصال بالطبيب على الفور في حال حدث تورم شديد أو ازداد الألم بدلا من أن يقل بالتدريج أو تعرض المصاب لإصابة خطيرة من الاصطدام بجسم صلب أو السقوط.

– بعد انتهاء فترة العلاج يمكن اللجوء إلى العلاج الطبيعي في استعادة حركة المفصل الطبيعية وليونته، والحد من مخاطر الإصابات المستقبلية، ومنع تدهور الحالة.

– يمكن أن يقوم الطبيب أن استدعت الحاجة بالتوصية بربط الركبة التي أجري بها الحقن أو جبيرة بعد علاج بلازما الدم الغني بالصفائح.

– الراحة هي أهم العوامل، حيث يجب تجنب ممارسة التمارين الرياضية، وخاصة الحركات التي تضع حمل في مفصل الركبة، وتجنب ارتداء الملابس الرياضية أو الضيقة التي قد تسبب الضيق لحركة القدم.

– يجب تجنب استخدام الأدوية المضادة للالتهابات، حيث أن الأدوية أحد أهم العوامل تتدخل مع العلاج.وسرعته.

–  التواصل مع الطبيب يكون متاح دائما وذلك في حال كان الألم زائد يتم التواصل مع الطبيب ليوصي بأدوية ومسكنات تزيل الألم وقد يستدعي الأمر الذهاب إلى الاستشارة لذلك يجب الاستمرارية بالذهاب إلى الطبيب كل فترة منتظمة  لأنه في كثير من الحالات يتم تكرار عملية الحقن كل عام.

– البعض لا يحبذ استخدام الثلج في تلك الحالة نجد أن العبوات الساخنة والباردة البديلة هي أكثر البدائل المتاحة نفعا حيث تعمل على تقليل التورم والاحمرار والحد من الألم.

– الأغلب من الذين تعرضوا لحقن البلازما للركب يقومون ببدء العلاج الطبيعي في مدة يتراوح متوسطها بين شهر وشهرين من العلاج.

– يجب حرص من تعرض للحقن أن يطلب موفر الحقن أو الطبيب المختص بالإحالة إلى العلاج الطبيعي حيث أن العلاج الطبيعي يزيد من نسبة الاستجابة للعلاج حيث أنه في حالة العلاج من الخشونة يكتسب الجسد ليونة غير طبيعية بالركبة يشعر أنها غير معتاد عليها ودور المعالج الطبيعي أن يجعله يدرك أن تلك هي الحالة الطبيعية ولكن عقله لا يدرك ذلك لصعوبة التحرك في الفترة الأخيرة.

آخرون يقرأون:   علاج حبوب الراس والقشرة و تساقط الشعر عند الرجال و النساء

شاهد أيضاً

طريقة فرد الشعر بالنشا بالتفصيل

طريقة فرد الشعر بالنشا بالتفصيل

طريقة فرد الشعر بالنشا بالتفصيل – النشا من المواد الطبيعية التي يمكن تطبيقها على الشعر، …

تعليق واحد

  1. Ciao! bashrawsh3r.com

    We present

    Sending your commercial proposal through the feedback form which can be found on the sites in the Communication partition. Contact form are filled in by our program and the captcha is solved. The superiority of this method is that messages sent through feedback forms are whitelisted. This method increases the probability that your message will be open.

    Our database contains more than 25 million sites around the world to which we can send your message.

    The cost of one million messages 49 USD

    FREE TEST mailing of 50,000 messages to any country of your choice.

    This message is automatically generated to use our contacts for communication.

    Contact us.
    Telegram – @FeedbackFormEU
    Skype FeedbackForm2019
    Email – FeedbackForm@make-success.com
    WhatsApp – +44 7598 509161

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *