حقن الميزوثيرابي للشعر تجارب فوائد و اضرار – الميزوثيرابي هي تقنية ظهرت في خمسينيات القرن العشرين عمل على تطويرها الطبيب الفرنسي ميشيل بريستور، وتم توجيهها في البداية لعلاج الأمراض الوعائية وإصابات الرياضيين

وحاليا تطورت إلى المرحلة التي يتم استخدامها لحقن الشعر حيث تعمل على تغذية الخلايا وتوفر كل العناصر الغذائية التي يحتاجها، وبعد مرور وقت من الحقن يتم ملاحظة أن الشعر أصبح أقل عرضة للتساقط وأصبح أقوى وأكثر صحة وكثيف خاصة في تلك المناطق التي كنت تعانين من سقوط الشعر بها، ويعمل الميزوثيرابي على إصلاح نهايات الشعر التي تعاني من التقصف الشديد ويحارب كل الأمراض التي تصيب الشعر كالثعلبة والقشرة

ولكن يوجد بعض الآثار الجانبية التي يتوقع حدوثها عقب حقن الميزوثيرابي مثل ظهور الندوب في منطقة العلاج، والغثيان والشعور بالألم بالإضافة إلى الحساسية الشديدة والحكة، الانتفاخ والتورم والاحمرار واكتساب اللون الأزرق الذي يتكون عند حدوث كدمة قوية، والعدوى والطفح الجلدي والبقع الداكنة والنتوءات الجلدية، وتتكون الميزوثيرابي من كمية من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين B5 ديكسبانثينول والكوبالت والكبريت والزنك والمغنسيوم ووالمينوكسيديل وفيتامين أ بالإضافة إلى مواد عضوية وطبية مخدرة حسب حالة المريض.

حقن الميزوثيرابي للشعر تجارب فوائد و اضرار

الميزوثيرابي للشعر تجارب

– تستغرق جلسات الميزوثيرابي للشعر من  15 دقيقة إلى 30 دقيقة حسب ما يقوم الطبيب المتخصص بالتحديد، وذلك بناءا على نوع الشعر وصحة الشخص التي يبنى عليها قدرته على احتمال حقن الميزوثيرابي.

– يوجد العديد من التجارب التي تتحدث عن فائدة حقن الميزوثيرابي للشعر، أحداها أن سيدة تمتلك شعر ناعم وخفيف تعاني من تساقط الشعر، جربت العديد من الخلطات التي تساعد على تجاوز تلك المشكلة مثل الفازلين ولكنه لم يقوم بتغذية الشعر بل جعله لامعا فقط، وزيت السمسم الذي لم يجري النتائج المعتادة فقط قام بإطالة الشعر قليلا بالإضافة لزيت الخروع الذي لم يقم بالإفادة فيه شيء.

– وصفات أخرى تم تجريبها كيميائية ولكن بعض الأصدقاء نصحوها بالتوقف لأنها تتسبب في شيبان الشعر، حتى تم تجربة حقن الميزوثيرابي عن طريق طبيب تمت زيارته لأول مرة والذي قام بالعديد من التحاليل على الشعر لمعرفة ما ينقصه ووصف شامبو وبخاخ للشعر يتم استخدامها يوميا حتى أتى ميعاد أول جلسة ميزو للشعر.

– قام الطبيب بالبداية بتعريض الشعر لجهاز بخار لمدة 20 دقيقة ثم تم وضع معقم لفروة الرأس ومخدر وتم الانتظار لمدة 20 دقيقة حتى يبدأ مفعول المخدر الموضعي.

– قبل الحقن وصف الطبيب ما سيحدث خلال الجلسات، حيث قال أنه سيتم حقن المنطقة الأمامية فقط بأول جلسة، وفي الثانية نكرر الحقن بنفس المنطقة والجلسة الثالثة يتم التركيز على جهة اليسار من الرأس ثم اليمين بالرابعة والخلف الجلستين الأخيرتين.

– تتم الجلسات كل أسبوعين على مدار 3 أشهر، وحول الألم أكد الطبيب أن المخدر الموضعي سيمنع الألم وقت الجلسات في حين بعد انتهاء مفعول المخدر يمكن أخذ قرص من حبوب تخفيف الألم حتى يهدأ تماما.

– حذرها الطبيب من غسل شعرها فور الذهاب إلى المنزل، وتم ملاحظة أن منطقة الحقن بالجلسة الأولى أصبحت أكثر قوة وغير معرضة للتساقط لكنها كانت غير راضية عن النتائج، ولظروف ما قامت السيدة بتغيير مركز لتجميل وذهبت إلى مركز أخر بمدينة الرياض.

– لم تخبر الممرضة أنها قامت بالحقن من قبل، تم وضع المخدر الموضعي وبعد 30 دقيقة قام الطبيب بكسر الأمبول وسحب المادة ليتم الحقن في ألم أكثر من الجلسة السابقة، وأوضح الطبيب أنه لم يقم بالحقن تحت الجلد بالرغم أنه أقل ألما لكنه أقل من حيث الفائدة وأوضح الطبيب أن العلاج لن يؤتي مفعوله إن حدث عدم استقرار بالهرمونات أو نقص بالحديد وبعد الانتهاء من الجلسات تم عمل التحاليل لتثبت فعاليتها سريعا.

– ينصح دائما قبل البدء في الجلسات أن يتم السؤال عن المكان أو مركز التجميل والطبيب والاستفسار منه عن قبل عملية الحقن ماذا يجب أن نفعل وما يتوجب علينا فعله بعدها، فمن المتوقع أن تكون النتائج غير مرضية بعض الأحيان لذلك من الممكن أن نقوم بتغيير الطبيب ولكن يفضل تجنب ذلك عن طريق سماع النصائح الخاصة بالمقربين عن تجاربهم مع الميزو للشعر بالإضافة للبحث جيدا عبر مواقع الإنترنت.

حقن الميزوثيرابي للشعر

– تستخدم الإبر ذات الرأس الدقيق في علاج الميزوثيرابي، حيث يتم حقن مجموعة من المواد  مثل المينوكسيديل والفيتامينات وديكسبانثينول والكوبالت والكبريت وغيرهم عبر الجلد.

– تحقن المواد بطبقة الأديم المتوسط ويختلف عمق الحقن حسب حالة الشعر ويتراوح بين 1 إلى 4 ملليمتر، ومن الممكن اللجوء إلى المخدر الموضعي بالمنطقة المعالجة.

– يتم تحديد عدد الجلسات حسب حالة المريض والنتائج التي يرغب فيها ومدة ظهورها، ويتراوح عدد الجلسات في أقل تقدير 3 جلسات بينما في أقصى تقدير 15 جلسة حسب ما يحدده الطبيب المعالج.

– في بداية الجلسات العلاجية يتم استخدام حقن الميزوثيرابي كل أسبوع وبعد فترة كل أسبوعين وبعد فترة أطول من العلاج يتم استخدامها شهريا، وتختلف مدة العلاج حسب الحاجة.

– الميزوثيرابي من أشهر الطرق الحديث لعلاج الشعر ومشاكله، حيث تعمل على إعادة إنبات الشعر بوقت قصير عند المواظبة على حقن الميزوثيرابي مع بعض الأدوية والعقاقير التي تحفز نمو الشعر.

– من أشهر الأدوية التي تصاحب الميزوثيرابي حبوب بيرفورما اكسترا سترنث 5% بالإضافة لأنواع محددة من الشامبو ينصح بها الطبيب تناسب نوع الشعر خلال فترات العلاج ومن الممكن أن تكون حقن الميزوثيرابي فعالة حتى في حالات الصلع الوراثي.

– من أهم مميزات حقن الميزوثيرابي للشعر أنها لا تحتاج إلى تخدير كامل وأمنه فليس هناك حاجة لغرفة عمليات مجهزة، ويتم التركيز على منطقة الضرر دون غيرها، ويمكن العودة إلى الحياة الطبيعية عقب الخضوع للجلسة مباشرة.

– تظهر النتائج الدائمة في فترة ما بين 3 أشهر إلى 6 أشهر وهناك ما يزيد عن 92% من الحالات التي يتفاعل فيها الشعر مع الميزوثيرابي ويعود للنمو ويتوقف عن التساقط، وهي نسبة عالية جيدا تعني ضمان بنسبة كبيرة جدا نجاح جلسات العلاج ومفعولها.

– بعد الانتهاء من الجلسات وظهور النتائج المرغوبة يتم المتابعة مع الطبيب والخضوع لجلسة كل 6 أشهر أو عام للمحافظة على النتائج كما هي، ولذلك يجب العلم أن حقن الميزوثيرابي علاج مستمر يحتاج إلى الإجراء كل فترة لذلك لا يمكن أهمال النصيحة السابقة.

– ومن المتوقع الشعور بالألم الشديد أثناء الحقن، بالإضافة للاحمرار والتهيج و والعدوى الجلدية ولكن يمكن التقليل من تلك الآثار عن طريق اختيار طبيب جيد ومركز تجميلي شهير يعتمد عليه.

– يمنع استخدام الميزوثيرابي للمصابين بمشاكل في الجهاز المناعي، ومن يعانون من التهابات وحساسية، بالإضافة للمرأة الحامل والمرضعات ومرضى الضغط والسكر، ومن المتوقع أن تكون التقنية مرتفعة قليلا لكونها مستحدثة.

– ويجب أن يكون من تعرض لتجارية الحقن قد تجاوز الثامنة عشر، ويتم إعادة الجلسات مرة أخرى بعد عامين أو ثلاثة للعودة إلى النتائج المرغوبة مرة أخرى دون فقدها.

– ومن الصعب تحديد ثمن معين لحقن الميزو لذلك من الأفضل السؤال والبحث جيدا ومعرفة الأسعار في كل دولة حتى لا يتم التعرض للخداع، حيث تتراوح التكلفة على الأغلب من 100 إلى 250 دولار أمريكي.

اضرار الميزوثيرابي للشعر

– الشعور بالآلام والأوجاع في المناطق التي تم غرز الإبر فيها، وهي عبارة عن إبر صغيرة الحجم ودقيقة السمك، يتم غرزها في فروة الرأس بشكل سريع.

– درجة الألم تعتمد على مدى حساسية فروة الرأس، وكذلك خبرة المعالج وقدرته على العمل بشكل سريع وسليم، وجودة الإبر ونوع المواد المستخدمة.

– حدوث انتفاخ وتورم في حول المناطق التي تم علاجها في فروة الرأس، ويستمر هذا الورم  لمدة لا تزيد عن ثلاثة أيام.

– يصاب بعد الأشخاص بالشعور بالحكة البسيطة في فروة الرأس وقد لا يحدث لدى البعض الآخر.

– يعاني بعض الأشخاص من الحساسية من المواد الكيميائية والإبر المستخدمة في العلاج، فيظهر احمرار أو طفح جلدي في فروة الرأس والمناطق المحيطة بها، وتظهر هذه الحساسية عند بعض الأشخاص في بداية العلاج، وعند البعض الآخر قد تظهر في نهايته.

– ظهور بعض الكدمات في فروة الرأس والتي تنتج عن غرز الإبر فيها، مما يؤدي إلى وجود جروح وخدوش في الأوعية والشعيرات الدموية، قد ينتج عنها نزيف دموي خفيف تحت الجلد أو فوقه.

– وجود بعض الكدمات الجلدية في فروة الرأس نتيجة عملية الحقن.

– الإصابة بعدوى جلدية في فروة الرأس نتيجة وصول بعض الملوثات سواء أتربة أو كيماويات إلي مكان غرز الحقن.

– لا يعد العلاج بالميزوثيرابي فعال لكل مشاكل الشعر، مما يجعله غير مفيد لدى كثيرين.

– لا توجد ضمانات بأن حقن الميزوثيرابي ستؤدي إلى إيقاف تساقط الشعر، فمن الممكن أن ينجح مع بعض الحالات ولا ينجح مع الحالات الأخرى.

– علاج الميزوثيرابي هو علاج مستمر، لذلك يحتاج المريض إلى إجرائه كل فترة حتى يحافظ على فاعليته.

– الحقن المستخدمة في العلاج والمواد المستخدمة في فروة الرأس تكون مؤلمة جدًا، بعد زوال تأثير المخدر الموضعي.

فوائد الميزوثيرابي للشعر

– يستخدم الميزوثيرابي في علاج الشعر الخفيف سواء كانت الأسباب مرضية أو وراثية أو نفسية.

– يساعد الميزوثيرابي على علاج الاختلال الهرموني في بصيلات الشعر وعدم توازنها.

– يستخدم في علاج الصلع وتساقط الشعر الذي ينتج عن نقص الفيتامينات اللازمة لصحة الشعر.

– يعمل على معالجة ضعف الشعر وتساقطه وتقصفه من خلال توصيل المغذيات التي يحتاجها إلى الشعر.

– يقوم بتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس مما يؤدي إلى مساعدة البصيلات على الإنبات.

– يقوم الميزوثيرابي بمد بصيلات الشعر بالأنزيمات التي تحتاجها بكميات كافية حتى تعزز من قوة البصيلات كما تقوم بتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس.

– عند استخدام الميزوثيرابي لمدة كافية يقوم بتغيير طبيعة الشعر، وتكون هذه المدة من شهرين إلى ثلاثة أشهر.

– مفعول الميزوثيرابي يبداْ في الظهور من الحقنة الثانية حيث يتم ملاحظة نمو الشعر في الأماكن الفارغة في فروة الرأس.

– تظهر فائدة حقن للشعر بالميزوثيرابي بعد إتباع نظام غذائي صحي حتى يقوم بتقديم العناصر اللازمة والتي يحتاجها الشعر حتى ينمو ويتوقف عن التساقط كما يمنحه الحيوية واللمعان.

– يغذي خلايا الشعر من خلال توفير العناصر الغذائية التي يحتاجها، عن طريق حقن الرأس مباشرة بالفيتامينات والنتروجين، وبعدها بفترة قصيرة ستتم ملاحظة توقف الشعر عن التساقط، ويصبح صحياً وقوياً.

– يساعد على تكثيف الشعر في المناطق التي تساقط  منها الشعر بكثرة، بالإضافة إلى إصلاح نهايات الشعر المقصف.

– يعالج كافة المشاكل التي تصيب الشعر ومنها القشرة والثعلبة وغيرها من الأمراض الأخرى.

– يقوم بتحفيز نمو الشعر وإطالته بصورة مضاعفة كما يقوم بإنبات الشعر من جديد ويساعد على التخلص من كافة أنواع الصلع حتى وأن كان صلع وراثي.

– يزيد من صحة الشعر ويزيد من لمعانه نتيجة قيامه بتغذية الشعر جيدًا.

– يساعد في التخلص من بهتان الشعر وجفافه الذي ينتج عن نقص المكونات الغذائية والفيتامينات.

اكتشفي المزيد من الأسرار لجمالِك  ماء الاكسجين هيدروجين بروكسيد للبشرة و الشعر - فوائد و أضرار