فوائد و اضرار و كيفية استخدام شاي قشر الرمان المطحون – يعد الرمان من الفاكهة التي تأخذ شكل مستدير بجانب أن لها بذور كثيرة، وهو فاكهة لذيذة يرغب عدد كبير في استهلاكها وتناولها من جميع أنحاء العالم، فاكهة الرمان يعود أصلها إلى كل عدد دول تتمثل في إيران وأفغانستان والصين والهند

فوائد و اضرار و كيفية استخدام شاي قشر الرمان المطحون

فوائد و اضرار و كيفية استخدام شاي قشر الرمان المطحون

فوائد قشر الرمان المطحون – من المعروف أن قشر الرمان يمتلك العديد من الفوائد التي جعلت له أهمية خاصة حيث يعمل على محاربة السمنة والدهون التي تتراكم في الجسم فهو مفيد للمهبل وللشعر وللبشرة، إضافة إلى كونه مفيد لمحاربة جراثيم المعدة ويمكن استخدامه بعدة أشكال سواء أكان مطحون أو مغلي، ويمكن أيضا أن يتم إضافة إليه العسل.

  • يوجد بالرمان الكثير من مضادات الأكسدة، لذلك يتميز قشر الرمان بكونه يحتل ما يقرب من 26% إلى 30% من وزن الثمرة.
  • يحتوي قشر الرمان على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة على هيئة مركبات والتي تتمثل في الفينولية مثل مركبات الفلافونويد، و الأنثوسيانين و الكاتيكين.
  • إضافة إلى تواجد مركبات أخرى من الفلافونويد ومركبات التانين، وبيونيكالين، وبيدنكيولاجين، بيونيكالاجين.
  • حمض الجاليك، وحمض الإيلاجيك حيث تتركز تلك المواد بقشر الرمان وعصير الرمان حيث تمثل ما يقرب من 92% من مضادات الأكسدة.
  • مضادات الأكسدة تلك التي تتواجد في الفاكهة، كون قشور الرمان التي يقوم أغلب الناس بالتخلص منها على مضادات أكسدة وتتواجد بكميات أكثر بكثير من اللب.
  • يمكن أن نقوم بصنع مكملات غذائية من مستخلص قشر الرمان لتعد أكثر فائدة من مستخلص لب الرمان الشهير نفسه.
  • قشر الرمان له الكثير من الفوائد حيث يعمل على محاربة السمنة والدهون التي تعمل على التراكم بالجسم، يعالج التهاب القولون التقرحي، يقاوم الالتهابات، يحارب السرطان، يعد مضاد بكتيري حيث يعمل على محاربة العدوى.
  • يحارب الأنفلونزا والملاريا، ويمتلك القدرة على شفاء الجروح، إضافة لعلاجه لهشاشة العظام، ومحاربة السكر ودهون الدم.
  • ورغم كل تلك الفوائد لقشر الرمان المطحون يمكن أن يتواجد له بعض الآثار الجانبية التي تتمثل في السمية نتيجة تواجد الفيتوكيميكال.

فوائد قشر الرمان

أما بالنسبة لـ فوائد قشر الرمان يوجد له العديد من المميزات للشعر وللجسم، حيث يعمل على تقوية بصيلات الشعر وينشط الدورة الدموية ويحسن من تدفق الدم إلى الرأس.

أما فوائد قشر الرمان المطحون فأهمها أنه يعمل على محاربة السمنة والدهون المتراكمة وفي الأغلب يتم الاعتقاد أن قدرة الرمان على مساعدة الشخص في خسارة الوزن تنبع من قدرته على تثبيط عمل إنزيم الليباز البنكرياسي.

إنزيم الليباز البنكرياسي  هو الإنزيم الذي يعمل على هضم الدهون إضافة لكونه يقلل من امتصاص الدهون في الجسم، يمتلك قدرة أيضا على خفض كمية السعرات الحرارية المتناولة، إضافة إلى دوره كمضاد أكسدة ومضاد للالتهابات.

علاج مرض التهاب القولون التقرحي، وهي حالة التهابية وتقرحات توجد في الطبقة المخاطية من القولون، ينتج عنها النزف الشرجي، والإسهال، وألم عند الإخراج.

فوائد قشر الرمان المطحون

  • يعمل قشر الرمان المسحوق أيضا على مقاومة الالتهابات، محاربة السرطان، ومضاد للبكتيريا عن طريق محاربة العدوى.
  • يعل على محاربة الأنفلونزا والملاريا، إضافة لكونه يمتلك القدرة على شفاء الجروح، وعلاج لهشاشة العظام، ومحاربة السكر ودهون الدم.
  • قشر الرمان يعتني بصحة الجسم لوجود مضادات الأكسدة التي تعمل على خفض مستويات الكوليسترول الضار وحماية القلب ومنع الدهون الضارة من التأكسد في الجسم.
  • يعمل على إزالة السموم من الأعضاء الداخلية في الجسم  إضافة إلى حفاظه على أداء أجهزة الجسم بشكل جيد، يمد الجسم بكمية جيدة جدا من فيتامين سي حيث يقوم بتقوية مناعة الجسم ويخفف سريعا من الجروح والندبات.

فوائد قشر الرمان للمهبل

يعمل قشر الرمان على تضييق المهبل ولكن يوجد طريقة يجب أن يتم إتباعها لذلك، وتتمثل تلك الطريقة في تجهيز قشر رمان  مجفف تماما ، ومن السهل الحصول عليه من محلات العطارة إضافة إلى ملح خشن وهو متوافر في المنزل، ومره.

كيفية استخدام قشر الرمان في شد و تضييق المهبل والمنطقة الحساسة

  • الطريقة الأولى لـ تضييق المهبل باستخدام ماسك قشر الرمان:

يتم أولا جمع كل المكونات داخل وعاء ثم وضعه على النار إضافة إلى وضع عليه الماء بحذر حيث يجب أن تكون بكميات حسب ما يكون مناسب، يترك قشر الرمان حتى يغلي تماما وعندها يلاحظ أنه قد تغير لونه، يتم بعد ذلك حفظه داخل وعاء ثم يحفظ في الثلاجة.

كل يوم يتم أخذ من الوعاء بمقدار كوب صغير ثم يتم غسل به المهبل مع تكرار تلك العملية مرة واحدة يوميا ليتم بعد فترة ملاحظة النتيجة الايجابية.

  • الطريقة الثانية لـ تضييق المهبل باستخدام ماسك قشر الرمان:

تعد أسهل طريقة يمكن أن يتم استخدامها وتعتمد أيضا على قشر الرمان لتضييق المهبل، يتم خلالها وضع كمية من قشر الرمان المطحون جيدا داخل وعاء يسهل استعماله.

يتم بعد ذلك وضع القليل من الماء على إصبع اليد ثم يتم وضعه داخل وعاء القشر المطحون حتى يثبت القليل من الطحين على الإصبع.

نقوم بتدليك المهبل ويتم استعمال تلك الطريقة قبل الجماع بفترة قصيرة تصل إلى 10 دقائق أو أكثر بقليل، مع العلم أنه يمكن تكرارها حسب الرغبة.

يجب الانتباه على أن لا يدخل شيء من قشر الرمان المطحون إلى داخل المهبل؛ لكونه قد يؤدي إلى حدوث أضرار جانبية.

فوائد قشر الرمان للمعدة

قشر الرمان يتم استعماله شعبيا منذ فترة طويلة تصل إلى عدة قرون لعلاج حالات الإسهال وتقرحات المعدة إضافة إلى الديدان المعوية والحموضة بعد ذلك جاءت الأبحاث العلمية الحديثة.

الأبحاث العلمية الحديثة بدأت تدرس فعالية قشر الرمان في علاج تلك الحالات، حيث أنه من الممكن أن يساعد على العلاج عن طريق قشور الرمان بتحسين حالات التهاب القولون التقرحي.

فوائد قشر الرمان للمعدة:

  1. علاج التهاب القولون التقرحي الذي أحيانا منا يصيب الطبقة المخاطية الخارجية من القولون، ومن الممكن أن يقلل من حاجة المصابين بالمرض ذلك عن طريق استعمال أدوية الإسهال.
  2. إضافة إلى علاج التسمم الغذائي خاصة بالطب الهندي القديم عن طريق استعمال قشور الرمان، حيث تم إيجاد للدراسات دور فعال في محاربة العديد من أنواع البكتيريا والتي كان من الممكن أن تصيب الجهاز الهضمي.
  3. إضافة إلى أنه يستعمل بعض مستخلصات قشر الرمان حتى يتم علاج بعض تقرحات المعدة، حيث أنه وجد أثر لمستخلصات قشور الرمان في محاربة الجرثومة الملوية البابية التي تكون سبب رئيسي في القرحة المعدية.
  4. إضافة إلى أنه قد وجد في إحدى الدراسات أن قشر الرمان يمتلك قدرة على علاج داء خفيات الأبواغ الذي يصيب الجهاز الهضمي والتنفسي وينتج عنه العديد من الأعراض والتي يصعب حصرها وتتمثل في الإسهال المائي، والجفاف، وخسارة الوزن، والحمّى، والغثيان، والقيء.

فوائد قشر الرمان للشعر

فوائد قشر الرمان للشعر – يعمل قشر الرمان على منع التساقط عن تقوية جذور الشعر، يساعد أيضا في علاج الصلع، وهو أيضا يقوم بتعزيز نمو الشعر بشكل طبيعي.

  • قشر الرمان أيضا يزيد من كثافة الشعر، وهو يقوم بتغذية الشعر ثم يمده بالمغذيات كالفيتامينات، والمعادن. ومن أهم مميزاته أنه يمنع ظهور الشيب المبكر.
  • يقوم بمعالجة معظم الأمراض التي تصيب فروة الرأس، ويعالج مشكلة القشرة والحكة، وأحيانا يتم استعماله في صبغ الشعر باللون الأحمر الطبيعي.

طريقة تحضير واستخدام قشر الرمان مع العسل:

  • أولا قطع قشر الرمان إلى قطع صغيرة، ليتم وضعها داخل كمية من الماء على نار هادئة، ثم نتركه لكي يغلي جيدا حتى يتم تحوله إلى ماء إلى سائل كثيف.
  • نطفئ النار، لنترك المزيج حتى يبرد ثم نقوم بوضعه في زجاجة رذاذ، ونرشه على الشعر حتى يصبح الشعر رطب تماما، عن طريق فرشاة نحرك المزيج على فروة الرأس.
  • نغطي الشعر باستخدام كيس بلاستيكي لمدة تصل إلى أربعين دقيقة، ثم نعمل على غسله بالماء والشامبو بطريقة طبيعية مع الحرص على أن يكون الشامبو وهو المعتاد استخدامه من قبل.
  • نكرر التجربة لمدة تصل إلى شهر حتى نحصل في النهاية على نتيجة جيدة، ومن الممكن إضافة ملعقة كبيرة من الزبادي إلى المزيج حال كان الشعر يعرف بكونه دهني.
  • حتى يتم التقليل من نسبة الزيوت التي تقوم فروة الرأس بإفرازها، مع وجود إمكانية القيام بهرس ثمرة أفوكادو ثم إضافتها إلى المزيج حال كان الشعر جافا.

فوائد قشر الرمان للبشرة

من فوائد قشر الرمان للبشرة أنه يعمل على تقليل ظهور علامات الشيخوخة، والخطوط الدقيقة يقضي تماما على مشكلة التجاعيد التي تؤرق معظم السيدات، إضافة لكونه يعمل كمرطب للبشرة، ويمنع جفافها.

يمنع قشر الرمان أيضا تشقق البشرة خاصة خلال فصل الشتاء، إضافة لكونه يساهم في إزالة الجروح والندوب بشكل نهائي على ألا تكون عميقة.

يحمي قشر الرمان أيضا من العوامل الخارجية المختلفة خاصة من أشعة الشمس فوق البنفسجية التي تعد أكثر العوامل الطبيعية ضررا على البشرة.

يقوم قشر الرمان بـ تبييض وتفتيح البشرة، وبجانب ذلك يقضي على حب الشباب والبثور والدمامل، يخلص البشرة من مشكلة الخلايا الميتة والتالفة.

علاج مشاكل البشرة عن طريق قشر الرمان:

  • يبدأ من وضع ملعقتين كبيرتين من العسل الطبيعي، ومن قشر الرمان المطحون داخل وعاء.
  • يتم بعد ذلك خلط المكونات، ليتم بعد ذلك تطبيق الخليط بأماكن البثور والندوب، ثم يتم تركه لمدة عشر دقائق ومن الممكن أن تطول المدة قليلا حتى يجف تماما.
  • نقوم بغسل البشرة عن طريق الماء والصابون، ومن الممكن أن يتم تكرار الخليط مرتين كل أسبوع وذلك للحصول على النتيجة المرغوبة.
  • إزالة حب الشباب والبثور يكون عن طريق وضع ملعقة كبيرة من ماء الورد، والليمون المعصور، وقشر الرمان المطحون داخل وعاء.
  • نقوم بخلط تلك المكونات، ليتم تطبيق الخليط على البشرة، ثم نقوم بتركه لمدة نصف ساعة على الأقل ليتم غسلها عن طريق الماء الدافئ.

قشر الرمان للقولون

يوجد العديد من الفوائد العامة لقشر الرمان التي تتمثل في الحفاظ على صحة القلب والشرايين، إضافة إلى كونه يساعد في محارب هشاشة العظام.

يساعد في التخلص من أعراض الشيخوخة، والحفاظ على فترة الشباب لأطول فترة ممكنة إضافة إلى التخلص من الصداع بمختلف والأنواع والدرجات.

يعمل على تقليل فرصة الإصابة ببعض الأمراض مثل مرض الزهايمر، حيث يقوم البعض بوصفه محارب النسيان، ويقلل من حالات الاكتئاب المزمنة، والتوتر النفسي والاضطرابات.

يحمي من الإصابة بمرض مثل سرطان الثدي، ويحافظ على صحة العيون، ويسهل من إتمام عملية الهضم، ويعالج عدد من الأمراض التي تصيب اللثّة.

يساهم في علاج حالات الإسهال الحاد، ويسهل من عملية انقباض عضلات الرحم، وهو ما يسهل من عملية الولادة، ويعالج مرض سرطان القولون.

يقضي على الديدان التي تتواجد في الأمعاء، ويساهم في تفتت حصى الكلى، وعلاج فقر الدم، يعوض من نقص الحديد في الدم.

يستخدم كفاتح للشهية عند المصابين بمرض نقص الشهية، يدمر الخلايا السرطانية ويرجع ذلك إلى احتوائه على مواد مضادة للأكسدة، ويعالج حالات الحمى بأنواعها.

حيث يساعد في خفض درجة حرارة الجسم وينظم من نسب السكر ومعدلاته، ويزيد من مناعة الجسم؛ لكونه مضاد قوي للبكتيريا، ويعطي اشراق ونضاره للبشرة.

يساهم في الحفاظ على وزن الأم خلال فترة الحمل حيث يمنع من حدوث أي نزيف، ويفيد صحة جنينها، مما يجعله ينمو بشكل صحي وسليم.

يعمل على التقليل من فرص الإصابة بمرض تليف خلايا المخ خلال فترة الحمل، ويخلص الجسم من الدهون التي تتراكم فيه، بمنطقة الخصر والبطن، ومنع تكون الكرش، إضافة إلى تغذية الشعر، ومنع التساقط، ويحافظ على اللمعان واللون الطبيعي.

أما عن فوائد قشر الرمان للقولون فيمكن الاستفادة منها من خلال القيام بغلي مجموعة من قشور الرمان التي تم تجفيفها أو طحنها، يتم بعد ذلك تصفيتها وشرب المياه التي تنتج عنها.

آخرون يقرأون:   فوائد زيت الاطفال جونسون للشعر و للوجه و البشرة
  • يمكن غليها عن طريق إضافة عدد من الأعشاب التي تتمثل في النعناع والكمون، والشاي الأخضر، إضافة إلى الزنجبيل.
  • يتم غليها معه بجانب تحليته بملعقة صغيرة من العسل الأصلي؛ وهو ما يعزز المناعة و من الممكن يمكن طحن المكونات جميعها، وإضافة ملعقة إلى كوب ماء مغلي، ثم شربها مع العسل.

فوائد قشر الرمان للتنحيف

فوائد قشر الرمان للتنحيف – يعمل قشر الرمان على إنقاص الوزن خاصة بمنطقة الكرش، ويقلل من وزن الشخص بمعدل 6 كيلوجرامات في الشهر الواحد.

  • المكونات تتمثل في أن يتم أولا فصل قشر الرمان ثم القيام بتجفيفه، ومن الممكن إحضار قشر الرمان الجاهز المجفف من أقرب عطار، وثم نأخذ  ملعقة كبيرة من قشر الرمان المطحون.
  1. يتم استخدام قشر الرمان مطحون ومجفف، إضافة إلى ملعقة كبيرة من الزنجبيل المطحون كوب واحد من الماء، وعدة أوراق الشاي الأخضر.
  2. يمكن استبدال الشاي الأخضر بكيس صغير من الشاي الأخضر الجاهز، إضافة إلى  ثلاث أو أربع ورقات من النعناع الأخضر.
  3. يتم وضع قشر الرمان المطحون داخل كوب أو إبريق ثم وضع الشاي الأخضر، والنعناع، والزنجبيل ثم وضع الماء المغلي إليه.
  4. يتم التحريك بشكل جيد حتى يصبح المزيج متجانس، يتم تركه مدة عشر دقائق ليكون بعد ذلك جاهز للاستخدام ومن الممكن وضع مقدار كوب الماء مع المكونات وتركها حتى تقوم بالغلي ليتم بعد ذلك إزالته عن النار.
  5. يتم تناول شراب قشر الرمان مرة كل صباح قبل تناول أي شيء آخر أي على الريق، ويتم أخذ مقدار كأس يوميا ومن الممكن تناول شراب قشر الرمان مرتين يوميا.
  6. يجب أن تكون المرة الأولى للتناول كل صباح قبل تناول أي شي، المرة الثانية تكون خلال فترة المساء، ويجب أن تكون قد مرت فترة عقب الغداء، على أن تكون المعدة شبه فارغة، وتظهر نتيجة فقد الوزن عقب فترة قصيرة.

كيفية استخدام قشر الرمان

كيفية استخدام قشر الرمان – يتم عمل مسحوق قشر الرمان عن طريق جمع كمية من قشر الرمان، ثم فردها داخل وعاء على أن يكون مسطح ولا يملك أي حواف، وبعد ذلك يتم وضعها على سطح يصل إليه الشمس.

  • يكون ذلك حتى تجف ثم تصبح قابلة للطحن، ويتم أخذ القشور وتكسيرها إلى عدد من القطع متوسطة الحجم، ثم وضعها بالخلاط الكهربائي حتى تتحول إلى مسحوق ناعم أقرب إلى البودرة.
  • يتم استخدام البودرة خلال تحضير عدد من الوصفات التي تلزم لكي يتم العناية بالجسم، بجانب الحرص على حفظ المسحوق داخل وعاء زجاجي يتم تعقيمه في مكان بارد وجاف.
  • قشر الرمان لترطيب البشرة يعتمد على القيام بمزج كمية من قشر الرمان بجانب اللبن الرائب، ثم بتم تطبيق المزيج على البشرة لمدة عشر دقائق، ليتم بعد ذلك غسل البشرة عن طريق استخدام الماء البارد.

لـ تقشير البشرة باستخدام قشر الرمان المجفف والمطحون:

  • يتم خلط كمية مقدره من قشر الرمان،  بجانب السكر البني، وزيت الزيتون، ليتم بعد ذلك فرك البشرة عن طريق الخليط يأخذ الفرك شكل دائري وناعم.
  • يتم غسلها بعن طريق الماء الفاتر، ويكون ذلك للوقاية من حروق الشمس، حيث يتم مزج بودرة قشر الرمان مع عدد من الزيوت العطرية التي تتمثل في زيت الورد، وزيت اللافندر إضافة إلى إكليل الجبل، مع زيت فيتامين هـ،.
  • نقوم بتطبيق الخليط على الوجه والجسم، ويكون ذلك لعلاج حب الشباب عن طريق القيام بعمل عجينة تتكون من مسحوق قشر الرمان وماء الورد.
  • يتم تطبيقها على الوجه لمدة 20 دقيقة، أما عن علاج التجاعيد يتم عن طريق إضافة زيت الأفوكادو أو زيت الزيتون إلى قشر الرمان، ثم يتم وضع الخليط على الوجه لعدة دقائق ، مع إمكانية استخدام الحليب السائل للحصول على النتيجة نفسها.

فوائد قشر الرمان مع العسل على الريق

من فوائد قشر الرمان مع العسل على الريق أنه يعمل على:

  1. خفض معدل الكولسترول الضار داخل الجسم، بجانب ذلك قشر الرمان مع العسل على الريق يرفع من مستوى الكولسترول المفيد للجسم.
  2. نتيجة ذلك يقلل من فرص الإصابة بعدد من الأمراض مثل أمراض القلب والشرايين بجانب السكتة الدماغية، والنوبات القلبية، ويحافظ على مظهر البشرة الجمالي عن طريق تغذيتها، وتأخير ظهور علامات التقدم بالسن.
  3. التي تتضمن التجاعيد والخطوط الرفيعة التي تظهر على منطقة الجبين، ومنطقة تحت العين، وحول الفم، بجانب حماية المعدة من المشاكل الأخرى مثل الاضطرابات الهضمية وعسر الهضم.
  4. حيث يمنع تكون الإفرازات بالمعدة التي دائما ما ينتج عنها ألم حاد، يعمل على علاج مشكلة تساقط الشعر وجفاف فروة الرأس التي ينتج عنها القشرة.
  5. يعمل على تقوية الجهاز المناعي في الجسم نتيجة وجود مضادات الأكسدة التي يحتوي والتي تم إثبات قدرتها العالية عن طريق تخليص الجسم من السموم التي تقوم بالتراكم.
  6. هو ما يجعل الجسد يمتلك قدرة أكبر على التصدي للأمراض والعدوى بمختلف أنواعها، والتي يكون على رأسها الفيروسات  يخلص الجسم من الوزن الزائد في الجسم.
  7. تم إثبات فائدة قشر الرمان والعسل في حرق الدهون حيث ينصح بتناول المزيج خلال فترة الصباح الباكر على الريق.
  8. يعمل على علاج مشاكل القولون وبجانب ذلك يقي الكبد والكلى من الأمراض، ويقوم بالقضاء على مشاكل الطفيليات التي تعمل على إصابة أعضاء الجسم المختلفة خاصة الأعضاء التناسلية.

فوائد قشر الرمان لجرثومة المعدة

يجب أولا معرفة ما هي أعراض جرثومة المعدة، حيث تتمثل تلك الأعراض في الشعور بألم شديد فيها، ونتيجة وجودة مادة النشادر التي تعمل الجرثومة على إفرازها يصدر عن الشخص رائحة كريهة من الفم.

يمكن أن يحدث فقدان في الشهية، وهو ما ينتج عنه فقدان الوزن، بجانب الشعور بالجوع الشديد، وخاصة في الفترة التي تعقب الاستيقاظ من النوم.

ثم يأتي الشعور بالحموضة الدائم في المعدة، والإحساس بحالة من الإرهاق والخمول والتعب الدائم، ولا يشترط لأجل ذلك القيام بأي مجهود.

دائما ما يصاحب الشعور بالغثيان القيء، وأحيانا يكون هناك دماء في القيء، بجانب تغيير في لون البراز، حيث يتحول إلى لون غامق.

تم إثبات أن العلاج باستخدام  المضادات الحيوية لا يمكن أن يجدي نفع أمام جرثومة المعدة، لذلك اكتشفوا أن استخدام الأدوية يعمل بشكل أكثر على تقوية الجرثومة، فمن الأفضل أن يتم علاجها عن طريق الجراحة من خلال الاستئصال.

أظهرت بعض الدراسات بأنه يمكن العلاج عن طريق استخدام الأعشاب أو الطرق الطبيعية حيث تعمل بشكل أساسي على تخفيف شدة الأعراض.

فوائد قشر الرمان لجرثومة المعدة – هناك حالات معينة من الممكن أن يتم القضاء عليها، مثل العلاج عن طريق الرمان، فيتم استخدامه للعلاج أو عن طريق رش قشور الرمان، ثم تناول ملعقتين منه وإضافتهما داخل وعاء.

يتم بعد ذلك إضافة ملعقتين من الزنجبيل المطحون، بجانب ملعقة مسحوق الكمون ثم ملعقة من العسل ليتم بعد ذلك تناول الخليط مرة يوميا لمدة أسبوعين على أقل تقدير عن طريق أخذ ملعقة على الريق قبل تناول أي طعام ثم يتم تناول وجبة الإفطار بعدها بستين دقيقة على أقل تقدير.

فوائد قشر الرمان للشعر

فوائد قشر الرمان للشعرقشر الرمان يتواجد به العديد من الخصائص التي تعمل بشكل مباشر على إفادة الشعر، مثل امتلاك القدرة على محاربة تساقط الشعر، لكونه يعمل على مساعدة وتقوية الشعر من الجذور.

يعمل أيضا مستخلص قشر الرمان على أن يتم منع ظهور القشرة في فروة الرأس أو زيادتها، لكونه يحتوي على المواد التي تعمل كمضاد للأكسدة التي تقوم بتغذية فروة الرأس وتزيد من طوله وكثافته بشكل ملحوظ.

  • يتم تقطيع قشور الرمان المجففة إلى أجزاء صغيرة، ثم يتم وضع القشور داخل طبق لتركها حتى يتم تجفيفها تحت أشعة الشمس.
  • يجب أن نحرص على تغطيتها باستخدام طبقة من القطن الرقيق الذي يمنع وصول الغبار، وتركها حتى تجف لكي تصبح رقيقة عقب مرور يومين أو ثلاثة.
  • يتم وضعها داخل وعاء لطحنها، ثم حفظ المسحوق ليكون داخل علبة مغلقة جيدا حتى يحتفظ بمزاياه وفوائده، حتى يتم خلطه مع زيت الشعر المعتاد استخدامه، ثم تطبيقه على فروة الرأس، والتدليك بلطف وتركه لمدة 60 دقيقة ثم غسله.

فوائد قشر الرمان للبطن

من فوائد قشر الرمان للبطن أنه :

  • يساعد في القيام بتطهير الأمعاء من البكتيريا الضارة والميكروبات العالقة فيها، إضافة إلى أنه يكون لها فعالية كبيرة تعمل على التخلص من الطفيليات والديدان الموجودة الجسم.
  • يساهم في التخلص من الإصابة بمرض الإسهال وذلك يكون بشكل سريع إضافة لمساعدته على ذوبان الدهون التي تتراكم بالبطن ويخلص الجسم من الشحوم بشكل طبيعي.
  • يعمل على خفض مستوى الكولسترول الذي يكون ضار للجسم، مما يساهم في تنظيف الدم من الأحماض الشمعية والدهون التي تتواجد في الدم.
  • يعتبر قشر الرمان علاج فعال لمن يعاني من ارتفاع في مستوى الكولسترول ويساهم في خفض الوزن بشكل ملحوظ ويرجع ذلك إلى قدرته على تخلص الجسم من البروتينات الدهنية.
  • يحتوي أيضا على كميات كبيرة من الألياف التي تساهم في منع الشعور بالجوع عقب تناول الوجبات الأساسية ويعمل مثل المنظم ويكون فعال لمستوى السكر.
  • دائما ينصح الأطباء الأشخاص المصابون بمرض السكري بأن يقوموا باستخدام قشور الرمان، بجانب ذلك  تعالج قرحة المعدة والقولون العصبي.

فوائد قشر الرمان مع العسل

يعد قشر الرمان مع العسل مفيدا جدا لصحة البشرة بجانب المظهر الجمالي الخاص بها، يعمل على تغذية الجلد، بجانب مقاومة الحروق التي توصف بكونها بسيطة خاصة تلك التي تنتج عن أشعة الشمس الحارقة.

يعد علاج فعال للشعر، وتساقطه ويقي الفم واللثة مما يساهم بشكل أساسي في منع انبعاث الروائح الكريهة من الفم والتي في أغلب الأوقات تكون في الأوقات الصباحية من اليوم لذلك ينصح الأطباء بتناوله على الريق قبل وجبة الإفطار بساعة على الأقل.

يمكن اعتباره من أقوى مضادات الأكسدة لذلك ينقي الجسم من السموم بفضل احتوائه على فيتامين ج، الذي يساهم في تقوية الجهاز المناعي بشكل خاص.

فوائد قشر الرمان مع الزبادي

يوجد العديد من الوصفات التي تجمع بين فوائد قشر الرمان مع الزبادي، حيث يوجد وصفة خاصة بالبشرة الدهنية وأخرى بالبشرة الجافة.

  1. وصفة قشر الرمان مع الزبادي للبشرة الدهنية:

نقوم بإضافة ملعقتين من بودرة قشر الرمان المطحون، مع عصير الليمون إضافة إلى بضع قطرات من ماء الورد.

عقب المزج يتم وضع قناع الوجه ونتركه لمدة ربع ساعة، نقوم بغسل الوجه عن طريق الماء البارد بجانب التجفيف مما يساعد والخطوط الرفيعة والبقع الداكنة.

  • وصفة قشر الرمان مع الزبادي للبشرة الجافة:

تتمثل في قشر رمان وعسل نحل وزبادي خال من الدسم مع نقطتين من عصير الليمون وملعقتين حليب خالي الدسم وملعقة عصير طماطم

عقب المزج حتى تتجانس المكونات نطبقها على الوجه وبعد 20 دقيقة نشطفه بالماء البارد

فوائد قشر الرمان المطحون

فوائد قشر الرمان المطحون – أثبتت الدراسات أن قشر الرمان المطحون قادر على محاربة ضرر الكلى المتأكسد والمحفز بالباريوم في جرذان التجارب بسبب محتواها العالي من مضادات الأكسدة.

إضافة إلى أن قشور الرمان المطحون يمتلك دور فعال في محاربة الفطريات الجلدية التي من الممكن أن تصيب البشرة والأظافر والشعر، وتم إثبات أن له آثار تجميلية، بكونه محفز لإنتاج الكولاجين وتجديد خلايا البشرة.

فوائد قشر الرمان للبشرة

من فوائد قشر الرمان للبشرة مايلي:

  • يساعد قشر الرمان في التقليل من خطر الإصابة بسرطان الجلد، حيث  تشير جمعية السرطان الأمريكية أن معظم مستخلصات الرمان التي تحتوي على مركبات
  • إضافة إلى كونه يمتلك خصائص وقائية من الممكن أن تعمل على التقليل من خطر الإصابة بسرطان الجلد، إضافة إلى الوقاية ومحاربة حب الشباب والبثور والطفح الجلد.
  • قشر الرمان له خصائص علاجية، فهو يعمل على علاج حب الشباب والبثور، من الممكن أن يكون ذلك بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة، والتي تعمل على التقليل من خطر الإصابة بعدد من أنواع العدوى البكتيرية، إضافة إلى إمكانية استخدام قشر الرمان للتخلص من الحبوب الظاهرة.

فوائد قشر الرمان للمعدة جابر القحطاني

تتكون وصفة قشر الرمان للمعدة التي ينصح بها الدكتور جابر القحطاني من ملعقة صغيرة من قشر الرمان المجفف، وملعقة كبيرة من العسل الأبيض، إضافة إلى كوب من الماء الفاتر.

تعتمد طريقة الاستعمال على خلط العسل مع قشر الرمان جيدا، ثم مزج الخليط مع الماء وشرب المزيج قبل الوجبة بمدة تصل إلى ربع ساعة، والاستمرار لمدة شهر على تناول كوب من المزيج قبل كل وجبة.