الخميس , سبتمبر 19 2019
الرئيسية / بشرة / علاج حبوب الذراعين والظهر والبقع واثارها بالليزر و الاعشاب

علاج حبوب الذراعين والظهر والبقع واثارها بالليزر و الاعشاب

علاج حبوب الذراعين والظهر – الكثير من الناس يعانون من حالة جلدية شائعة معروفة باسم القرنية بيلاريس، وهي التي تظهر على هيئة حبوب في منطقة الذراعين والظهر بالإضافة إلى مناطق أخرى متفرقة بالجسم مثل الفخذين والخدين، وتلك الحبوب ناتجة عن تراكم الكيراتين الذي يتم اعتباره نوع من أنواع البروتين على مسام الجلد، والذي ينتج عنه انسداد ببصيلات الشعر في مكان نمو الشعر

ولا يوجد سبب واضح لتلك الحبوب رغم اعتقاد بعض أطباء الجلدية أنها ناتجة عن التهابات الجلد، ويمكن علاجها عن طريق طرق عديدة طبيعية، أما حبوب منطقة الظهر فقد تظهر على هيئة بثور أو حبوب للشباب ولكنها تكثر عند سن البلوغ وفي أوائل العشرينات وتختلف شدتها من حبوب صغيرة في مناطق متفرقة بالظهر إلى حبوب متجمعة بمناطق مؤثرة وحال تركها بدون علاج فتتحول إلى بقع داكنة وندوب يصعب زوالها

لذلك يتم استخدام طرق منزلية مثل العلاج بزيت شجرة الشاي وعدة طرق أخرى طبيعية أخرى بالإضافة إلى الاستماع بعض النصائح الطبية مثل الابتعاد عن الملابس الضيقة خاصة الملابس الرياضية والاستحمام عدة مرات في اليوم وتقشير البشرة بمقشر لطيف حتى تستطيع احتماله بالإضافة إلى تناول الطعام الصحي واللجوء إلى طبيب الجلدية حال فشل العلاجات المنزلية في مداواة حبوب الظهر أو الذراعين ليعطينا العلاج الصحيح.

علاج حبوب الذراعين والظهر والبقع واثارها للرجال والنساء

علاج حبوب الذراعين

– تظهر حبوب الذراعين على عدة أشكال، منها حب الشباب والإكزيما التحسسية والجلد والشامات والصدفية، وعلامات الجلد والجدري المائي.

– أحيانا يكون هناك لون وردي أو احمرار حول الحبوب الإضافة لحكة وجفاف ويزيد الأمر سوءا خلال فصل الشتاء بسب الجفاف وخلال فترات الحمل.

– يوجد عدة طرق لعلاج حبوب الذراعين منزليا عبر عدة وصفات سهلة التحضير منها خل التفاح وزيت جوز الهند ومكملات زيت السمك.

– مكملات زيت السمك، تحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية مثل أوميغا 3s التي تساعد على بقاء البشرة رطبة وتقضي على الجفاف بالإضافة للتخلص من الحبوب.

– بعد استشارة الطبيب، يمكن تناول 2 كيلوغرامات كمتوسط من مكملات زيت السمك يوميا، وتناول أسماك السلمون والتونة مفيد لكونها مصدر لأحماض دهنية أساسية.

علاج حبوب الذراعين بخل التفاح

– يمكن استخدام خل التفاح الذي يساعد على التخلص من مشكلة حبوب الذراعين بسبب طبيعته الحمضية الخفيفة التي تساعد في الحفاظ على مستوى الرقم الهيدروجيني الطبيعي بالجلد.

– يساعد خل التفاح على علاج الأمراض الجلدية المختلفة بسبب قدرته على التخلص من الكيراتين الزائد المتراكم بالمسام.

– نقوم بمزج كمية من خل التفاح مع كمية مساوية لها من الماء نضعه على الذراعين وخاصة مناطق انتشار الحبوب وبعد 10 دقائق نقوم بغسل الذراعين.

– نكرر تلك الطريقة عدة مرات يوميا حتى تختفي الحبوب تدريجيا، ويمكن شرب ملعقة من خل التفاح الخام مع كوب من الماء مرتين في اليوم.

– علاج حبوب الذراعين بزيت جوز الهند

– يعمل زيت جوز الهند كمرطب طبيعي للبشرة مع الأحماض الدهنية حيث يمتصه الجسد بسهولة ويغذيه بعمق.

– يكافح زيت جوز الهند جفاف الجلد، يوفر فوائد مضادات الالتهابات والميكروبات وبدائلهم الكيميائية.

– نقوم بتدليك المنطقة المتواجد بها حبوب بزيت جوز الهند الدافئ لمدة 5 دقائق مرتين كل يوم.

– يمكن اختصار الوقت وتناول ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند البكر والمداومة حتى الوصول إلى 3 ملاعق يوميا.

– علاج حبوب الذراعين بالألوافيرا

– يعمل كمهدئ ومرطب بالإضافة لمكافحته لجفاف الجلد الذي يتسبب في انتشار أعراض القرنية بيلاريس.

– نستخرج الجل من ورقة الألوفيرا، نضعه على جميع مناطق الذراعين المتضررة بالحبوب.

– ندلك بالأصابع بشكل دائري حتى نساعد جل الألوفيرا على اختراق مسام الجلد بسهولة ننتظر نصف ساعة ثم نغسل الذراعين بالماء الفاتر، وتكرر تلك الطريقة مرتين يوميا.

– علاج حبوب الذراعين بزيت الزيتون

– يحافظ على رطوبة الجلد لكونه مرطب طبيعي ويحميه من الحبوب قبيحة الهيئة التي تشوه جمال الذراعين، ويحتوي على فيتامين E  الذي يعجل من عملية الشفاء.

– نقوم بفرك كمية قليلة من زيت الزيتون على الذراع، نقوم بالتدليك الدائري برفق وبعد نصف ساعة نأخذ حمام ثم نضع مرطب.

– هناك طريقة أخرى يمكن استخدامها أسبوعيا، وهي أن نقوم بإضافة ما يكفي من زيت الزيتون إلى ملعقة كبيرة من السكر البني لنصنع عجينة.

– نقوم بتطبيق العجينة على البشرة لتخففها، وعقب ذلك نستخدم هذا الخليط ككشط لطيف للمساعدة في مسح المسام المغلقة، ونقوم بغسل الجسد ونأخذ مرطب جيد.

– علاج حبوب الذراعين بالزبادي

– يعمل كمرطب ويتكون من حمض اللبنيك في ذلك يساعد على إزالة الكيراتين الزائد من بصيلات الشعر.

– نقوم بتدليك الجلد المصاب ببعض اللبن لمدة 3 دقائق.

– نترك الدهان لمدة 10 دقائق، ثم خذ حمامك، وتكرر تلك الطريق مرة واحد كل يوم.

– يمكن أيضا مزج معا نصف كوب من اللبن، مع ملعقة كبيرة من العسل وزيت اللوز.

– نضع الخليط على البشرة ونتركه لمدة تصل إلى عشر دقائق، ثم نغسله بالماء البارد.

علاج حبوب الظهر

– حبوب الظهر من المشاكل الجلدية المزعجة والتي تظهر للأشخاص مع اختلاف المراحل وإن كان تركزها الأكبر في فترة ما بعد المراهقة.

– يوجد عدة طرق لإزالة الحبوب من الظهر منها المنزلي وعن طريق الوصفات الطبيعية مثل زيت شجرة الشاي ومنها العلاج الطبي والحبوب والدواء.

– التخلص من الحبوب عن طريق العسل، حيث يقتل البكتريا ويجعل منطقة الحبوب رطبة وغير متهيجة ويتم استخدامه بعدة طرق.

– علاج حبوب الظهر بالعسل

– وضع العسل على المنطقة المصابة ربع ساعة، ونكرر العملية ثلاث مرات يوميا.

– نمزج ملعقة كبيرة من العسل وملعقة من القرفة حتى يتكون معجون نضعه على الظهر ثم نغسله بالماء الدافئ ونكرر تلك الطريقة مرة يوميا.

– علاج حبوب الظهر بالكركم

يعمل كمضاد للجراثيم والالتهابات التي تسبب البكتيريا ويقلل الألم ويتم استخدامه عن طريق خلط ملعقتين منه مع ملعقة صغيرة من السمسم للحصول على عجين ووضعها على المناطق المصابة بالظهر لمدة ساعة ثم غسله بالماء جيدا.

– يتم تكرار هذه الطريقة مرة على الأقل يوميا، وهناك طريقة أخرى لاستخدام الكركم عن طريق وضعه على الحليب الدافئ وشربه ليمنع الالتهابات.

– علاج حبوب الظهر بالألوفيرا والعسل

– نضع ملعقة من جل الصبار المستخلص من ورقة الألوفيرا مع نصف ملعقة عسل ونصف ملعقة كركم.

– نضع المكونات على الظهر بعد مزجها جيدا، ونبقيها لمدة تصل إلى 20دقيقة ثم نغسلها بالماء ونكرر تلك الطريقة يوميا.

– علاج حبوب الظهر بصودا الخبز

– نقوم بوضع كمية من صودا الخبز على الماء ونضعها على حبوب الذراعين للتخلص من الجلد الميت وحب الشباب.

– نخلط ملعقة من صودا الخبز مع كمية قليلة من الماء ونضع الخليط على الذراع لمدة 15 دقيقة ونغسلها بالماء.

– تكرر الطريقة يوميا ثلاث مرات في اليوم على الأقل.

– علاج حبوب الظهر بالأفوكادو

– يعمل كمهدئ للبشرة المتهيجة بمنطقة الظهر ويحد من اهتياجها ويمنع العدوى الجلدية ويجعل منطقة الظهر ملساء.

– نقوم بخلط نصف حبة أفوكادو مهروس، مع ملعقتين عسل وفنجان من دقيق الشوفان.

– نمزج المكونات جيدا ونضعها على منطقة الظهر لمدة تصل إلى 20 دقيقة ثم نغسلها بالماء.

طرق أخرى لعلاج حبوب الظهر

– يستخدم السكر البني لتقشير البشرة مرة أسبوعيا لزيادة نعومة الظهر وأحيانا يتم تجنب الآثار الجانبية بالكامل عن طريق استخدامه مرة كل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع.

– زيت شجرة الشاي يستخدم في أستراليا لعلاج أغلب مشكلات البشرة وهناك بعض الأدلة التي تفيد بأنه قادر على علاج حبوب الظهر.

طرق طبية للتخلص من حبوب الظهر

– ينصح دائما باستشارة طبيب جلدية في حال لم تنفع العلاجات المنزلية السابقة للتخلص من حب الشباب وآثاره، حيث أن طبيب الجلدية المختص يعرف أسباب حب الشباب عن طريق تشخيص طبي صحيح ، ويقوم بوصف العلاج المناسب الذي قد يشمل بعض الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم، أو الكريمات العلاجية.

– علاج حبوب الظهر بالليزر والتقشير

يعمل الليزر على تخفيف مستويات البكتيريا التي تظهر الحبوب بالبشرة بسببها، ويعالج التقشير الكيميائي الرؤوس السوداء وحبوب الشباب.

– الكريمات الموضعية و افضل مرهم لعلاج حبوب الظهر

 – تعد الكريمات الخيار الأسهل لكونها تصلح لمعالجة الحبوب المتوسطة والخفيفة، ويتم بيعها في الكثير من الصيدليات ومراكز التجميل دون التدقيق في الوصفة الطبية خاصة إن كانت الحبوب صغيرة.

– ينصح دائما باللجوء إلى كريمات تحتوي على بيروكسيد البنزويل، أو حمض الصفصاف ويتم وضع الدهان على المنطقة المصابة بأكملها وليس على الحبوب وحدها وتظهر النتائج بعد دهان الظهر مرتين يوميا خلال  أسابيع كحد أقصى.

– علاج حبوب الظهر بالأقراص

 أحيانا يتم اللجوء للدواء عن طريق الفم بجانب دواء موضعي وتصل أقصى مدة للعلاج واختفاء الحبوب 6 أشهر.

– علاج حبوب الظهر بحبوب منع الحمل

 في حال كانت الحبوب التي في الظهر أو الجسد هي حب الشباب للسيدات، تقوم حبوب منع الحمل بتقليل كمية الزيوت المفرزة من جانب الغدد الدهنية وتوقف عملية الإباضة لذلك غير مناسب للمراهقات وتظهر نتائجه خلال 4 أشهر.

– علاج حبوب الظهر بالآيزوتريتينوين

– أحد أقوى العلاجات بسبب أنه تأثيره يدوم طويلا، حيث يستمر مفعوله لمدة عامين ولكنه يحتاج إلى إجراء فحوصات دم قبل استخدامه، وإشراف طبي متخصص بسبب آثاره الجانبية القوية حيث أنه غير مناسب للنساء التي تخطط للحمل، وقد يؤذي الجنين قبل مرحلة الولادة.

– بالإضافة إلى وجود عدة نصائح للوقاية من الحبوب ينصح بها الطبيب مثل الابتعاد عن ارتداء الملابس الرياضية الضيقة لكونها تحبس العرق وتسد المسام، لذلك الملابس الواسعة الفضفاضة أكثر إفادة.

نصائح لـ علاج حبوب الظهر واثارها

– يجب الاستحمام جيدا من العرق واستخدام منظف لطيف على البشرة، بالإضافة لتجنب المنتجات التي تتسبب في تهيج الجلد.

– تجنب عصر الحبوب التي تظهر بمنطقة الظهر حتى لا تنتشر ويتفاقم الأمر، استخدام مقشر لإزالة الأوساخ وتقليل الخلايا الميتة بالجلد.

– تجنب ملامسة الشعر الطويل للظهر حتى لا الزيت والأوساخ عليه فتنتشر الحبوب بالإضافة للبلسم والشامبو حتى لا يتسببان في إغلاق المسام الجلدية.

– تناول الطعام الصحي الذي يدعم أجسادنا وتجنب الأطعمة التي تحفز ظهور الحبوب مثل الأطعمة التي ترفع نسبة السكر بالدم والخبز الأبيض والمكرونة البيضاء، والبطاطا البيضاء ويمكن استبدالهم بالخضراوات والفواكه والبروتين.

– يجب التخلص من الضغوطات على منطقة الظهر، مثل حمل حقائب الظهر، أو المعدات الرياضية حتى لا تظهر الحبوب بمنطقة الظهر.

– حقيبة الظهر والمعدات الرياضية تسبب احتكاك بالظهر، ولكن إن دعت الحاجة لارتدائهم مثل سترة الكتف يمكن ارتداء قميص قطني معهم.

– يجب الحرص على عدم تناول بعض العقاقير الطبية مثل الأندروجينات Androgen والليثيوم، حيث إنها قد تزيد من فرص ظهور الحبوب، ويوجد العديد من البدائل المتاحة بدلا منهم.

علاج حبوب الظهر والكتف واثارها

علاج حبوب الظهر والكتف واثارها – ظهور حبوب الظهر والكتف تعد من أكبر المشكلات التي نواجهها والتي يمكن علاجها بأكثر من طريقة بداية من الطرق الطبية التي تتمثل في حمض ألفا هيدروكسي، وطريقة التقشير الكيميائي أو عن طريق الطرق المنزلية مثل زيت شجرة الشاي الذي يعمل كمطهر ومضاد للالتهابات

وعن الحبوب المنتشرة بشكل عام فمن الممكن عن طريق ولكن يتم أولا تحديد أسباب ظهور البثور ففي بعض الأحيان تكون لأسباب هرمونية أو فيروسية أو لأسباب أخرى، ومن الممكن التخلص من الحبوب طبيعيا عن طريق بعض الوصفات التي تتمثل في العسل الذي يعمل على إبقاء الحبوب رطبة وغير متهيجة أو عن طريق الكركم الذي يعمل كمضاد للميكروبات ويقوم بتثبيط نشاط البكتيريا البروبيونية أو عن طريق الأعشاب مثل خليط النعناع الأخضر والبابونج أو القرفة والعسل أو عن طريق خلط زيت القرنفل مع زيت الزيتون

أما الحبوب التي تظهر عقب عملية إزالة الشعر فيمكن الحد من ظهورها عن طريق إتباع بعض التعليمات مثل مسح البشرة المياه الساخنة قبل إزالة الشعر لترطيب البشرة أو استخدام الأسبرين والحليب المثلج.

علاج حبوب الظهر والكتف واثارها

علاج حبوب الظهر والكتف مهم لكونه يعمل على إراحة الجسد من الحبوب وحتى يتمكن الشخص من الاعتناء بجسده عقب إزالة الحبوب وآثارها المتبقية والتي يتم إزالتها بسهولة، ويوجد عدة طرق لمعالجة حبوب الظهر والكتف والتي تتمثل في طرق طبية وطرق منزلية.

  • أولا الطرق الطبية، يمكن علاج الحبوب وآثارها من الكتف والظهر عن طريق حمض ألفا هيدروكسيالذي يعمل على تقشير الطّبقة العليا من الجلد ثم تنعيم مظهره، والتقليل من تغير ألوانه، بالإضافة إلى معالجة الحبوب من عن طريق التخلص من خلايا الجلد الميت، والعمل على منع انسداد المسامات.
  • أما الطريقة الثانية التي تتمثل في التقشير الكيميائي، فأصل هذه الطريقة  أنها تستخدم للوجه، إلا أنه يمكن استخدامها للظهر أيضا، عن طريق وضعها كطبقة من حمض، أو عدة أحماض، التي تتمثل في حمض الجليكوليك، وحمض الساليسيليك، وأحماض الهيدروكسي الأخرى.

بعد الانتهاء نترك  الأحماض حتى تتغلغل في خلايا الجلد، ويجب التأكد أن يتم ذلك تحت إشراف أخصائي الأمراض الجلدية.

  • ثانيا طرق منزلية، زيت شجرة الشاي:يحتوي الذي يملك خصائص مطهرة بالإضافة إلى كونه مضاد للالتهابات، يوفي الغالب يتم استخدام محلول زيت شجرة الشاي للتخلص من آثار الحبوب.

 طريقة التحضير، أولا نقوم بتخفيف كمية صغيرة تتراوح بين ثلاث إلى أربع ملاعق صغيرة، من زيت شجرة الشاي في كوب ماء الفاتر، عقب القيام بتخفيف زيت شجرة الشاي نقوم بتوزيع المحلول على آثار الحبوب، باستخدام كرة قطنية ثلاث مرات في اليوم.

  • الطريقة الثالثة بيكربونات الصودا، تعمل على الحد من ظهور آثار الحبوب على الظّهر، وذلك لأنها تمتلك خصائص المضادة للجراثيم، والالتهابات.

طريقة تحضير بيكربونات الصوديوم لاستخدامها لإزالة الحبوب، نقوم بمزج ملعقة أو ملعقتان كبيرتان بيكربونات الصوديوم مع كمية كافية من الماء؛ بغرض الحصول على عجينة، وعقب ذلك نقوم بتوزيع العجينة على آثار الحبوب مع القيام بالتدليك بلطف؛ للعمل على تقشير الجلد، ثم نقوم بغسل الجلد بعد مدة تتراوح بين  عشر دقائق إلى خمسة عشر دقيقة، وينصح باستخدام طريقة بيكربونات الصوديوم قبل الاستحمام بعدة دقائق للتأكد من نظافة الجسم عقب الانتهاء.

 

علاج حبوب الظهر بالليزر

الليزر عبارة عن ضوء يتميز بأن له موجة فوتونية معينة، وتختلف تلك الموجة باختلاف نوع الليزر، حيث أن بعض أنواع الليزر تستخدم لإزالة الشعر، وحسب طريقة العلاج تختلف الموجات الضوئية لليزر، فالموجات الضوئية المستخدمة في علاج البثور الموجودة على الجلد تختلف عن الموجات الضوئية الخاصة بعلاج الشعر.

وتنتشر العديد من الشائعات أن هناك العديد من الآثار الجانبية الضارة التي تنتج على استخدام الليزر والتي تتمثل في السرطان أو تلف الخلايا، ولكن يجب الحذر أثناء علاج البثور بالليزر حيث أن البثور الهائجة لا يمكن علاجها عن طريق الليزر وأن أي دعاية تدعو لذلك فهي مضللة.

خطوات إزالة الحبوب والبثور بالليزر، أولا يتم تحديد أسباب ظهور البثور على الوجه، لأنه في بعض الأحيان يكون السبب الرئيسي لظهور البثور هو كونها نتيجة للتغيرات الهرمونية أو الفيروسية أو لأسباب أخرى،  وعقب تحديد السبب يقوم الطبيب بتعيين الكورس العلاجي المناسب ليهدأ التهيج ولا تنتشر العدوى نتيجة ضوء الليزر.

عقب ذلك تحديد عدد الجلسات المطلوبة لكل حالة مرضية، وفي العادة يتراوح عدد الجلسات ما بين أربع إلى ست جلسات، على الرغم أن في بعض الحالات يتطلَب الأمر أكثر من ذلك.

يتم البدء بالجلسات، وفي العادة الجلسة لا تستغرق الكثير من الوقت مع الأجهزة الحديثة التي ظهرت مؤخرا، ويقوم الطبيب بالبدء بتخدير المناطق المراد تعريضها لليزر ببعض أنواع الكريمات المخدرة، ويرجع سبب التخدير للألم الذي ينتج من هذه أشعة الليزر.

 عقب انتهاء الطبيب من التخدير لا يكون الألم ملحوظ بشكل كبير، وذلك بسبب دهن الوجه ببعض الكريمات الطبية للعمل على تخفيف التهيج الناتج عن استخدام أشعة الليزر، والذي يعمل على ترطيب البشرة بالشكل اللازم.

 ثم يجب أن يقوم المريض بتكرار عملية دهن الوجه بنفسه عدة مرات في اليوم، وهذا يكون لثلاثة أو أربعة أيام متواصلة.

بعد الانتهاء يتم تحديد الكريم اللازم الذي يعمل على عدم ظهور حبوب جديدة، وفي حال ظهرت بعض الحبوب يجب اللجوء إلى العلاجات التي يقوم الطبيب المتخصص بتحديدها وتكون كفيلة لإزالتها بشكل تام لتنتهي عملية الليزر.

علاج حبوب الظهر للرجال

علاج حبوب الظهر للرجال – يتواجد العديد من الطرق لإزالة حبوب الظهر للرجال، والتي تصيب الرجال بمختلف أعمارهم المختلفة وتعد حبوب الظهر أحد أصعب أنواع حب الشباب وذلك بسبب أن الشخص يواجه صعوبة بالغة في النوم، حيث أنه ينتج عن ذلك بطئ عملية الشفاء.

 ويصعب رؤية حب الشباب على الظهر من قبل الشخص المصاب بها، وهو ما يصعب الأمور حتى لا تتطور لتصل الحبوب إلى مناطق متفرقة من الصدر، والكتفين، والذراعين، والساقين، والأرداف، ومن طرق علاج حبوب الظهر عن الرجال.

العسل، يعمل على حماية المنطقة المصابة بحب الشباب، من خلال إبقائها رطبة، تهدئة التهيج فيها؛ ويعتبر العسل مضاد طبيعي يعمل على إزالة البكتيريا، وهو ما يقوم بتخفيف أعراض الحبوب، ويمنع حدوث العدوى الجلدية التي تنتج عن البكتيريا الحساسة للمضادات الحيوية،والمقاومة لها.

 إضافة لذلك يعمل العسل على العناية بالبشرة ويوجد طريقتان لاستخدام العسل الطريقة الأولى مكوناتها هي القليل من العسل الخام فقط،وتقتصر على وضع كمية من العسل على المنطقة المصابة لمدة تتراوح بين عشرة دقائق إلى خمسة عشر دقيقة فقط، ويتم تكرار تلك الطريقة مرتين أو ثلاثة أسبوعيا حسب الفاعلية والحاجة.

الطريقة الثانية، مكوناتها هي ملعقة كبيرة من العسل، وملعقة صغيرة من القرفة، والتحضير يقتصر على مزج ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة للحصول على معجون، ثم نقوم بوضع الخليط على الظهر لمدة تصل إلى 10 دقائق، ثم نقوم بغسله بالماء الدافئ، ونطبق هذه الوصفة مرة واحدة كل يوم.

الكركم، يحتوي على مركب الكركمين الذي يملك خاصية مضادة للميكروب تعمل على تثبيط نشاط الخلية الروبيونية المسببة للحبوب، ومكوناته تقتصر على ملعقتين من مسحوق الكركم مع كمية مناسبة من زيت السمسم.

نقوم بمزج المكونات معا ونضعها على المنطقة الُمصابة مدة 60 دقيقة، ثم نقوم بغسله مع تكرار تلك الطريقة مرة أو مرتين، ويجب الحرص على شرب الحليب مع الكركم مرتين كل يوم لمنع الالتهاب، والعمل على تخفيف الألم، مع إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم إلى كوب من الحليب الدافئ للحد من انتشار الحبوب والعمل على إزالتها.

علاج حبوب الظهر بالاعشاب

علاج حبوب الظهر بالاعشاب – يمكن علاج حبوب الظهر عن طريق العديد من الأعشاب الطبيعية بدلا من استخدام الكريمات المكلفة وتعتبر حبوب الجلد أكثر الحبوب شيوعا بسبب الزيادة الملحوظة في نشاط الغدد وخاصة في البشرة الدهنية، ودائما ما ينتج عنها انغلاق المسامات التي تتجمع تحتها الخلايا الميتة، بالإضافة إلى استخدام المواد العطرية بكثرة، أو قلة النظافة الشخصية، ومن الممكن أن يكون نتيجة تناول أطعمة دسمة وحارة بشراهة.

النعناع الأخضر والبابونج، يتكون الخليط من ملعقتان كبيرتان من النعناع الجاف، ملعقتان كبيرتان من البابونج بالإضافة إلى كوب من الماء.

التحضير، نقوم بوضع الماء بقدر كبير أو متوسط الحجم على نار متوسطة،  ثم نقوم بإضافة النعناع والبابونج إليه، مع خلط المكونات جيدا مع بعضها حتى تتماسك.

نقوم بترك الخليط لمدة تصل إلى عشر دقائق، حتى يقوم بالغليان تماما، ثم نرفع القدر عن النار، ونتركه جانبا لمدة تصل إلى خمس دقائق، حتى يبرد قليلا.

نضع الخليط الناتج على قطعة نظيفة من القطن، ثم نقوم بتمريرها على منطقة الظهر، نعمل على الفرك الجيد لمدة دقيقة تقريبا، ثم نقوم ب شطف الظهر بالماء الدافئ والصابون جيدا، مع تكرار هذه الوصفة ثلاث مرات خلال اليوم.

القرفة والعسل، تتكون من ملعقة كبيرة من مسحوق القرفة، وملعقتان كبيرتان من العسل الطبيعي، ونصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون، الخطوات تبدأ بوضع القرفة والعسل معا  في وعاء من الأفضل أن يكون عميق.

نقوم بمزج المكونات مع بعضها جيدا، ثم نعمل على إضافة عصير الليمون إليهما ببطء، لنقوم بعدها بالخلط مرة أخرى، للتماسك التام، ثم نقوم بتطبيق الخليط الناتج على الظهر خاصة بالمنطقة المنتشر فيها الحبوب بكثرة.

عند النهاية نترك الخليط مدة تتراوح بين 15 دقيقة إلى20 دقيقة، حتى يجف تماما ثم نقوم بشطف الظهر بالماء الدافئ جيدا، ونعمل على تكرار الوصفة مرتين كل أسبوع للحصول على نتيجة إيجابية خلال فترة قصيرة.

الخس والحليب، نضع الحليب في قدرٍ كبيرٍ على نارٍ هادئة ثم نضيف أوراق الخس، ونترك المكونات تغلي مع بعضها لمدة  دقيقة، لنقوم بتطبيق أوراق الخس الدافئة على الظهر ونقوم بغسل الظهر بعد 30 دقيقة مع استخدام الصابون.

علاج حبوب الظهر بعد ازالة الشعر

علاج حبوب الظهر بعد ازالة الشعر – معظم السيدات ذوات البشرة الحساسة تعاني من مشكلة ظهور الحبوب الصغيرة والاحمرار على البشرة عقب إزالة الشعر الزائد من الوجه أو من مناطق الجسم المختلفة؛ ويمكن القول أنه يعود ذلك إلى الألم والمظهر السيئ فعند القيام بنزع الشعرة بطريقة بدائية تتوسع مسامات الجلد ويصبح فجأة من السهل التقاط الميكروبات ليتم تحسس الجسد فلا نجد سوى الحبوب الصغيرة بالإضافة إلى الاحمرار.

أولا يجب الحرص أثناء القيام بإزالة الشعر بطريقة تقليدية، فمن الصعب نسيان مسح البشرة بالمياه الساخنة قبل البدء في إزالة الشّعر، ذلك لأن حرارة المياه ذلك تعمل على ترطيب البشرة وفتح المسام بهدف تسهيل عملية إزالة الشعر.

يمكن أيضا عمل تدليك بحركات دائرية للمنطقة قبل البدء في إزالة الشعر عنها، بالإضافة إلى شد البشرة في حال نزع الشعر، سواء أكان نزع الشعر بواسطة ماكينة كهربية أو بالشمع أو عن طريق شفرة حادة.

ثانيا، نقوم باستخدام بعض الوصفات لعلاج الحبوب الخاصة بالظهر عقب الإزالة، وهي الأسبرين والحليب المثلج، حيث نقوم بإذابة دواء الأسبرين ثم نضيف إليها حليب مثلج ونستخدم قطعة قطن لوضع المزيج على البشرة عقب إزالة الشعر.

النشا وماء الورد،نقوم بخلط مقدار قليل من ماء الورد مع ملعقة كبيرة منَ النشا، ثم ندهن البشرة بهذا المزيج عقب عملية إزالة الشعر عنها ونتركه حتى يجف تماما ثم نشطفه بالماء البارد.

الألوفيرا وزيت الزيتون، نقوم بخلط ملعقتين من جل الألوفيرا مع كمية تصل إلى 10 قطرات من زيت اللافندر ومثلهم من زيت شجرة الشاي مع إضافة ملعقة كبيرة من زيت زهرة الربيع ونقوم بدهان البشرة عقب القيام بإزالة الشعر.

النعناع والشاي الأخضر، نقوم بإضافة 950 مللي من الماء المغلي على وعاء فيه 5 أكياس من الشاي الأخضر، يكون مع الشاي 3 أكواب من أوراق النعناع الطازجة، ثم نغطى الخليط حتى يبرد لمدة تصل إلى 60 دقيقة وأحيانا نتركه أكثر.

 باستخدام قطعة قطن صغيرة نقوم بدهان على البشرة المتهيجة عقب إزالة الشعر، ومن المتعارف أن الشاي الأخضر يعمل على الناتج عن نزع الشعر بينما النعناع مهدأ طبيعي للبشرة.

 علاج حبوب الظهر بعد الليزر

لا توجد علاقة بين الخضوع إلى أشعة الليزر وظهور الحبوب بعد استخدامه مباشرة أو بعد فترة، على العكس يقوم الليزر بمعالجة آثار الحبوب وحروق البشرة مما يعين أن الليزر وسيلة للتعقيم وليس لنقل الميكروبات.

 ودائما ما  يكون سبب ظهور الحبوب بالظهر عقب استخدام الليزر هو الإصابة الميكروبية أو عدم استخدام كريمات الحماية للبشرة بعد الليزر مما ينتج عنه ظهور بعض الحبوب بمنطقة الظهر التي خضعت لأشعة الليزر وتعرضت لها.

 

آخرون يقرأون:   أفضل تنظيف بشرة في الرياض للرجال والنساء - أفضل المراكز والعيادات

ويعود سبب ظهور الحبوب بعد استخدام الليزر إلى الإصابة بالعدوى البكتيرية بالمصادفة مع موعد استخدام الليزر، ولذلك ينصح دائما  بالتوجه إلى الطبيب للقيام بتحديد نوع المضاد المناسب وعقب أن تختفي تلك الحبوب يتم استخدام بعض أنواع الكريمات تحت إشراف الطبيب أيضا يكون الهدف منها تفتيح البشرة والتخلص من التصبغ الذي يحدث بالبشرة نتيجة الحبوب والمقشر القوي.

ويوجد بعض النصائح التي يفضل الالتزام بها عقب الانتهاء من جلسة الليزر ومنها، الراحة التامة عقب التعرض لأشعة لليزر، حيث ينصح الأطباء بالاسترخاء واستخدام مكعبات الثلج حتى نشعر بالراحة التام.

ويجب الابتعاد عن جميع أنواع المنظفات والصابون لأنها مليئة بالعطور والمواد الكيميائية، لذلك ينصح الأطباء دائما باستخدام الغسول الطبي بدلا من الصابون.

يمنع تماما استخدام أي وسيلة لتقشير البشرة لمدة أدماها 3 أيام من بعد استخدام الليزر، ويجب القيام بترطيب البشرة عن طريق مواد طبيعية باستمرار حتى تقلل من هيجان واحمرار البشرة التام.

يمنع أيضا ممارسة أي تمارين رياضية عنيفة عقب انتهاء جلسة الليزر مباشرة، ويمنع تماما استخدام أي وسيلة لإزالة الشعر خلال فترة استخدام الليزر باستثناء استخدام شفرة الحلاقة عقب الجلسة بيومين أو يوم حتى يسقط الشعر تماما.

يمنع أيضا استخدام أي مزيلات خاصة بالعرق، ويفضل عدم  التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر عقب التعرض لأشعة الليزر لمدة  3 أيام على الأقل وأحيانا قد تزيد حسب نصائح الطبيب المكلف بمتابعة الحالة، كما ينصح باستخدام كريم حماية من الشمس قوي المفعول المناسب للبشرة تحت إشراف الطبيب.

ويجب اللجوء إلى الطبيب قبل الخضوع إلى الليزر لفترة بسبب وجود بعض المحاذير التي يمنع الاقتراب منها مثل التعرض لأشعة الشمس.

شاهد أيضاً

افضل كريم مرطب للجسم بعد الاستحمام

افضل كريم مرطب للجسم بعد الاستحمام

عندما يتعلق الأمر بالعناية بالبشرة ، هناك عدد لا حصر له من الخطوات و المنتجات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *