الخميس , سبتمبر 19 2019
الرئيسية / بشرة / ما الفرق بين اللوشن والكريم و السيرم للشعر والبشرة

ما الفرق بين اللوشن والكريم و السيرم للشعر والبشرة

ما الفرق بين اللوشن والكريم و السيرم للشعر والبشرة ؟ بالنسبة لـ اللوشن هو مستحضر لديه عدة صفات تميزه عن الكريم والسيروم، حيث يتميز اللوشن باحتوائه على درجة لزوجة أقل من الكريمات الأخرى ويمكن للجلد امتصاصه بسهولة وبشكل سريع مما يجعله سريع الفاعلية وفي حال استخدامه للجسم يستخدم للبشرة الجافة أو الزيتية لاحتوائه على نسبة كبيرة من الماء

أما الكريم فهو مستحضر موضعي يوضع على الجلد وأحيانا يوضع الكريم على الأغشية المخاطية مثل الموجودة في المستقيم والمهبل، ويمكن للكريم أن يكون مستحضر دوائي أو تجميلي ففي الكثير من الحالات يستخدم الكريم للحالات الجلدية وهو كريم غير علاجي، أما السيرم فهو زيت السيليكون الذي يتكون من الفيتامينات ومضادات الأكسدة يستخدم عادة للعناية بالشعر، أو كريم فيتامين ج المستخدم للبشرة، ويعتبر من المستحضرات التجميلية الخاصة بالشعر والبشرة، والذي يقدم لهما العديد من الفوائد

ويوجد العديد من الفروق بين اللوشن والكريم والسيرم فاللوشن يكون أكثر لزوجة وسيولة من الكريم والسيرم، أما الكريم فيستخدم أكثر للبشرة الجافة حيث يعمل كطبقة عازلة، على عكس اللوشن الذي يستخدم للبشرة الزيتية.

ما الفرق بين اللوشن والكريم و السيرم للشعر والبشرة

ما هو اللوشن وكيف يستخدم

 ما معنى لوشن الجسم

– اللوشن مستحضر يمتلك العديد من الصفات، منها أنه يحتوي على درجة لزوجة أقل من الكريمات الأخرى مما يمكن الجلد من امتصاصه بشكل سريع ويجعله أكثر فاعلية.

–  يمتلك اللوشن للجسم القدرة على الترطيب حيث يحتوي على نسبه عالية من الماء، ويتم استخدامه للبشرة قليلة الجفاف أو للبشرة الزيتية.

– يتواجد لوشن الجسم في أغلب الصيدليات والمحلات التجارية بأصناف مختلفة، منها الكريمات المعطرة و المطرية التي تعطي الجسم الإحساس بالترطيب، ولتحديد النوع الجيد يجب اختيار النوع الذي يحتوي على مواد مطرية شبيه بالفازلين الذي يعطي الجسم لمعان و نعومة .

– في الوقت الحالي بعض منتجات اللوشن لا تترك أي ترطيب بدلا من ذلك تترك نعومة عدا اللوشن الذي تم تجريبه من قبل وتأكدنا من جودته وجودة الشركة المنتجة.

– اللوشن يمكن استخدامه يوميا بهدف حماية و ترطيب الجسم خاصة بعد استعمال المياه و ينصح المتخصصون باستخدامه عند الصباح و عند المساء عن طريق دهن اليدين جيدا ثم الوجه، عن طريق التدليك الناعم و من القدمين من الأصابع حتى الركبتين هذا سيعطي إحساس رائع بالأنوثة و الجمال .

– بعد الاستحمام بماء دافئ يمكن استعمال اللوشن حيث أن البشرة مسامها تكون متفتحة و خالية من الخلايا الميتة، يتم أولا تجفيف الجسم جيدا ثم نقوم بدهن الجسم من الوجه و الرقبة و الكتفين إلى اليدين و الفخذين و الساقين حتى نصل إلى القدمين لنقوم بترطيب كامل الجسم ونخفف من تهيج البشرة و احمرارها بعد الحمام.

– اللوشن يستخدم عقب تقشير الجسم و صنفرته ، وعند تقشير الجسم بخلطات التقشير المنزلية و مستحضرات التجميل نقوم بغسل الجسم بالماء الدافئ ثم نضع كريم اللوشن.

– عقب إزالة شعر اليدين والقدمين يمكن وضع اللوشن ليخفف من تهيج البشرة منها لأن مسامات الجلد تظل مخدرة فيعمل اللوشن يعمل على تهدئتها و يزيد تفتح الجلد و تبييضه.

– يتم استعمال اللوشن يوميا للتخلص من جفاف الجلد والتقشير في فصل الصيف الحار فالبشرة تحتاج لكريم مرطب و معالج .

– في فصل الصيف قبل الخلود للنوم نقوم تدليك الجسم باللوشن حتى نحصل على نعومة أكثر للجسم فهو مثالي لنوم هادئ و ناعم.

– يوجد لوشن خاص بالأطفال يستخدم لتدليك الجسم بعد الاستحمام وبالأوقات العادية خاصة للأطفال أصحاب البشرة الحساسة.

ما هو الكريم

– الكريم هو مستحضر موضعي يتم استخدامه في العادة على الجلد، ومن الممكن أن يستخدم ليتم وضعه على الأغشية المخاطية التي توجد في المستقيم والمهبل.

– الكريم أحيانا يكون مستحضر دوائي أو قد يكون مستحضر تجميلي اعتمادا على علم تركيب الأدوية الذي يتم تطويره باستمرار، ويوجد نوع من الكريمات الغير معالجة التي تستخدم بشكل كبير في حالات جلدية متنوعة.

– يتم معرفية كمية الكريمات الموضعية التي يتم توزيعها على المناطق المختلفة عن طريق أطراف الأصابع، حيث أن الكريم أقرب لمستحلب جامد من الزيت والماء.

– يستخدم كمذيب للمواد الدوائية مثل المخدر الموضعي، ومضادات الالتهابات الستيرويدية واللاستيرويدية الهرمونات، والمضادات الحيوية، والمضادات الفطريات، والمهيجات الموضعية.

– يمكن إيجاد تعريف آخر للكريم أنه شكل صيدلاني يحتوي على أكثر من 20% ماء، وأقل من 50% من الكربونات المهدرجة، الشمع، بوليول التي تعمل عمل المذيب.

– من الممكن أن يجمع الكريم بين أكثر من مادة دوائية مذابة أو معلقة ومصطلح كريم يعبر عن مادة شبه صلبة تحتوي بتركيبتها على العديد من الموائع مثل الماء في الزيت وتسمى كولد كريم أو مستحلبات الزيت في الماء مثل فلوسينولون اسيتونيد.

– يتكون الكريم من 4 مكونات رئيسية ماء، زيت، مستحلب، عامل تخثير لذلك الكريم الموضعي يعرف بأنه مستحلب من الزيت في الماء بنسب متساوية تقريباً، حيث يخترق الطبقة الخارجية من الجلد بفعالية.

– من استخدامات الكريم العمل على تزويد الجلد بطبقة خارجية للعمل على حمايته، الطبقة تكون فيزيائية أو كيميائية حامية من الشمس.

أنواع الكريم

– يقسم الكريم إلى نوعين النوع الأول كريم الزيت في الماء ويتكون من قطرات صغيرة من الزيت تنتشر في حالة سيولة مستمرة.

– يعتبر أكثر راحة في الاستخدام وأكثر تقبلا لكونه مستحضر تجميلي غير دهني بنسبة كبيرة، وسهل في الغسل عن طريق الماء.

– النوع الثاني كريم الماء في الزيت ويتكون من قطرات صغيرة من الماء التي تنتشر في حالة زيتية مستمرة.

– يعتبر أكثر صعوبة في التعامل، حيث يتم استخدام أدوية في صنع الكريم كارهة للماء لذلك تخرج أسرع من كريم الماء في الزيت بالمقارنة مع كريم الزيت في الماء.

– كريم الماء في الزيت أكثر ترطيبا لكونه يوفر حاجز زيتي يعمل على تقليل فقدان الماء من الطبقة القرنية أو الطبقة الخارجية من الجلد.

– يساعد كريم الماء في الزيت على الاحتفاظ برطوبة الجلد، ويستخدم لإعطاء مفعول مرطب بالإضافة إلى الترطيب.

– أنواع الكولد كريم

– المرهم

يتكون من زيت بنسبة تصل إلى 80% وماء بنسبة 20% ودائماً ما يترك على الجلد في حال الدهان الموضعي طبقة فعالة تمنع فقد الماء والرطوبة.

– المعاجين

 تتكون المعاجين من 3 مركبات الزيت والماء والبودرة.

– الجل

يتحول إلى مادة سائلة حال ملامسة سطح الجسم الذي يوضع عليه بأطراف الأصابع مع التدليك الدائري برفق.

– البودرة

– تعرف بأنها المرهم الذي يحتوي على بودرة معلقة ويتم تحليلها لتصبح مرهم.

ما هو السيروم

– يعرف السيرم بأنه نوع من أنواع الزيت الذي يستخدم لعلاج الشعر لكون يحتوي على الفيتامينات ومضادات الأكسدة، وفي العادة يستعمل لإعداد مستحضرات التجميل للبشرة والشعر، وذلك لأن له العديد من الفوائد.

– يختلف استخدام السيرم حسب نوع الشعر وسمكه، فالشعر السميك يختلف عن الشعر الخفيف من حيث نوع السيرم، فكلما زاد سمك الشعر كانت كثافته أكبر، لأنه يعمل على تكوين طبقة على الشعر تحميه من العوامل الخارجية.

– السيرم مستحضر يستخدم لترطب للشعر، يتكون من مادة السيليكون، ومادة السيراميد، والأحماض الأمينية، لذلك هو يساهم في ترطيب جذع الشعر، ولا يتغلغل للبصيلات فقط يعمل على تكوين طبقة على الشعر تحميه من العوامل الخارجية، كالشمس والحرارة والرطوبة.

– يتوفر السيرم على شكل بخاخ ليتمكن من الوصول إلى كل منطقة من مناطق الشعر، ولا يحتوي على أي مواد كيميائية ضارة، بالإضافة إلى أنه يتميز بكثافته وثقله.

اضرار السيروم للشعر

– استعمال السيرم على البشرة يكون خفيفا ولا يتم وضعه إلا على البشرة الدهنية.

– تستخدم النساء السيرم بكثافة في صالونات التجميل أو في البيوت، قبل استخدام مكواة الشعر أو السيشوار، وينصح دائما بالتركيز أثناء استخدام السيرم حيث أن الكميات الكبيرة على الشعر تعمل على الإضرار به.

فائدة السيروم للشعر

– من فوائد السيرم للشعر الحماية من تأثير الأشعة فوق البنفسجية الضارة مما يساعد في الحفاظ على لون الشعر وبريقه.

– يحمي السيرم الشعر من الملوثات والدخان والغبار، والأتربة، وتأثير المواد الضارة والمواد الكيميائية المستخدمة في تنظيف الشعر عن طريق تكوين طبقة خارجية.

– يمنح السيرم الشعر اللمعان والحيوية والتغذية التي تزيد من جماله، عن طريق تقليل تشابكه وجعله سهل التصفيف، بالإضافة إلى منحه الترطيب العميق والحماية من الجفاف ودرجات الحرارة العالية عند تعرضه للسشوار ومكواة الشعر.

– يمنع السيرم تقصف الشعر وتكسره، ويقوي جذوره ويمنع تساقطه ويزيد من كثافته بالإضافة إلى معالجة التلف.

– أما سيرم البشرة فإنه يجعلها تكتسب النعومة ويمنحها الحيوية والنضارة، بالإضافة إلى تنقيتها من البقع الداكنة، والتصبغات اللونية والكلف، وآثار حب الشباب.

– يعمل سيرم البشرة على توحيد اللون، ويعمل أيضا على تبييض لون البشرة وتفتحيها، ويخلصها من الهالات السوداء.

– يعمل السيرم على تخفيف الاسمرار في الكوع والركب والمناطق الحساسة بالإضافة إلى تخليص البشرة من الخطوط الدقيقة والتجاعيد وعلامات التقدم بالسن.

– يعمل السيرم على إفادة الأظافر أيضا بالإضافة إلى الشعر والبشرة حيث يمنحها الصحة والقوة ويمنع تقصفها.

كيفية استخدام السيروم للشعر

أما بالنسبة لـ  كيفية استخدام سيروم الشعر :

يجب أولا اختيار السيرم المناسب لنوع الشعر، والذي يتماشى مع احتياجاته، فالشعر الخفيف يتطلب استخدام سيرم غليظ القوام.

– الشعر الناعم يحتاج إلى سيرم خفيف القوام، ويوجد سيرم تهتم بحماية الشعر من التلف الناتج عن استخدام المعاملات الحرارية، أو العوامل الجوية، بالإضافة إلى سيرم خاصة بتجعيد الشعر، وتصفيفه، وعمل تسريحات مميزة.

– قبل وضع السيرم نقوم أولا بتقسيم الشعر إلى أربعة أقسام متساوية لتسهيل توزيع السيرم عليه، ثم نضع كمية من السيرم في راحة اليد، وندلكها جيدا، ثم دهن أقسام الشعر.

– يمكن البدء بالجزء الخلفي من الشعر الذي تم تقسيمه إلى أربعة أجزاء، ثم نتجه إلى الجزء الأمامي وبعد الانتهاء نقوم بإعادة توزيع كمية أخرى من السيرم على الشعر وبنفس الطريقة وذلك إن كان الشعر جاف، أو تالفا ويحتاج الكثير من العناية.

– يجب التركيز على وضع كمية من السيرم بجوانب الرأس، ومقدمة الشعر؛ لكي نمنع تطاير الشعر مع الوقت، وليظل الشعر محتفظا بالحيوية والمرونة التي نتجت عن استخدام السيرم.

– يمكن تجعيد خصلات الشعر الصغيرة عقب إزالة السيرم عن الشعر،وذلك للتأكد من مدى فعالية السيرم المستخدم، ومدى تأثيره على حيوية الشعر ولمعانه.

– يمتاز سيرم الشعر بأنه خال تمام من الآثار الجانبية الضارة، على عكس سيرم البشرة الذي يسبب الحكة الشديدة والتهابات في الجلد خاصة حال زيادة الكميات المستخدمة، لذلك يفضل استخدام السيرم ليلا لتجنب أشعة الشمس.

الفرق بين اللوشن والكريم والسيرم

– الكريم واللوشن والسيرم من الأشياء التي تفيد البشرة أغلب والأوقات وتلجأ السيدات على وجه التحديد إلى استخدام تلك المستحضرات من أجل العناية بالبشرة والشعر للحصول على أكبر استفادة منهم ويوجد فروق كبيرة من حيث الاستفادة من اللوشن والكريم والسيرم فلكل منهم فوائد مختلفة وتختلف طريقة استخدامه وطريقة الاحتفاظ به.

ما الفرق بين اللوشن والكريم

– اللوشن يكون سائل أقرب إلى اللزوجة بعض الشيء، ولكن الكريم عكسه تماما فشكله وقوامه المركز والصلب ويوجد كريمات تكون ثقيلة وأكثر من حيث اللزوجة في الكثير من الأحيان، أما السيرم فهو أقرب للشكل الزيتي.

– المكون الأساسي للكريم واللوشن هو الماء والزيت ولكن بنسب مختلفة، فاللوشن يتواجد به نسبة كبيرة من الماء عن الزيت أما  الكريم فالعكس تماما فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الزيت بالمقارنة بالماء، السيرم يتميز بكاثفته وثقله والمواد الزيتية التي تميزه.

– اللوشن مثالي بشكل أكبر للبشرة الدهنية ويفضل عن الكريم في حالة غسيل البشرة بشكل متكرر لسهولة امتصاصه، بينما الكريم مناسب لصاحبات البشرة الجافة لأنه يعمل كطبقة عازلة للبشرة ويجعل الجلد يحتفظ برطوبته لأطول فترة ممكنة، أما السيرم فيصلح للبشرة الجافة أيضا حيث يعمل على ترطيبها وتعويضها عن المكونات التي تنقصها.

– اللوشن والكريم والسيرم من الأشياء المفيدة لجميع أنواع البشرة إلا أن الفرق الوحيد بينهم أن الكثافة الخاصة لكل عنصر مختلفة لا غير وأيهم أفضل على البشرة عند التجربة.

– في حال الاستخدام المتكرر فإنه يفضل استخدام الكريم خلال فترة الليل لوجود فترة كافية لامتصاصه خلال تلك الفترة ولكن اللوشن من الممكن استخدامه في أي وقت ومن الممكن استخدامه خلال النهار لسرعة الامتصاص والسيرم أيضا لأنه يعمل كطبقة عازلة تحمي الجلد من أشعة الشمس.

– اللوشن مثالي خلال الصيف وفترات الحرارة الشديدة وذلك لأنه يمتاز بسرعة الامتصاص، الكريمات تناسب جميع أنواع البشرة خلال فترة الشتاء نظرا لقدرتها على الاحتفاظ برطوبة البشرة أطول فترة ممكنة، والسيرم يصلح في الصيف والشتاء حيث يعمل كعازل للشمس ويعمل على تفتيح البشرة.

– اللوشن يمكن اعتباره مثالي لجميع مناطق الجسم والمناطق التي تغطيها الشعر مثل الأماكن الحساسة لكونه خفيف وسريع الامتصاص، ولكن الكريم من الأفضل استخدام على الوجه والكفين والسيرم مناسب للوجه والشعر ويوجد سيرم للعينين من أهم أنواع السيرم لأن العينين من المنطقة الحساسة التي لا يصلح لها أي منتج.

– من حيث التخزين فإن عبوة اللوشن تكون بشكل كبير ويتواجد بها فتحة صغيرة جدا حتى تتمكن من أخذ كميات مناسبة للجسم، أما الكريم يتم وضعه في عبوة كبيرة بها فتحة كبيرة لكونه لزج ومن الصعب وقوعه على الأرض، والسيرم يحتفظ بها على هيئة بخاخ.

– يجب الحذر عند اختيار الكريم أو اللوشن ، وذلك للتأكد من اختيار الأنواع التي يتم تصنيعها من مواد طبيعية لتجنب أي آثار جانبية تسببها المواد الكيميائية.

– حال وجود حروق الشمس من الأفضل أن يكون اللوشن من نبات الألوفيرا ذلك لأنه يساهم في تجانس لون الجلد بفعالية كبيرة وتظهر نتائجه سريعا.

– في حال ظهور أي علامات غريبة عقب استخدام أي نوع من أنواع الكريمات المرطبة أو اللوشن أو السيرم يفضل دائما اللجوء بشكل سريع للطبيب لعلاج تلك المشكلة.

– حال وجود علامات السيلوليت وتمدد الجلد والترهلات من الأفضل استخدام اللوشن بسبب احتوائه الكاكاو أو البن ومن الممكن أيضا استخدام كريم مرطب يحتوي على زبدة الشيا للحصول على أفضل النتائج.

آخرون يقرأون:   حقن الميزوثيرابي للشعر تجارب فوائد و اضرار

شاهد أيضاً

طريقة فرد الشعر بالنشا بالتفصيل

طريقة فرد الشعر بالنشا بالتفصيل

طريقة فرد الشعر بالنشا بالتفصيل – النشا من المواد الطبيعية التي يمكن تطبيقها على الشعر، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *