الأربعاء , أكتوبر 16 2019
الرئيسية / بشرة / خلطات ترطيب الجسم العميق بعد الاستحمام و ترطيب الجسم من الداخل

خلطات ترطيب الجسم العميق بعد الاستحمام و ترطيب الجسم من الداخل

خلطات ترطيب الجسم بعد الاستحمام – أثبت العديد من أطباء الجلدية أن الاستحمام المتكرر في فصل الصيف يجعل البشرة معرضة أكثر للجفاف وتكاثر الجراثيم لكون الاستحمام في فصل الصيف خاصة مع وجود بخار الماء يسمح للجراثيم باختراق الجلد بسهولة بعد تفتح المسام، بالإضافة لكونه يضعف المناعة بسبب التخلص من الزيوت الطبيعية التي تتواجد بالبشرة

لذلك تعد العناية بالبشرة عن طريق الترطيب بعد الاستحمام من الأمور الهامة وتختلف أنواع الترطيب في الوقت الحالي ما بين الكريمات واللوشن أو الوصفات الطبيعية التي يتم إعدادها في المنزل وتمتاز بأنها فعالة بشكل سريع ومكوناتها زهيدة وتتوافر في أغلب المنازل لذلك يمكن القول أن صنع الخلطات الخاصة بترطيب الجسم في متناول الجميع.

خلطات ترطيب الجسم العميق بعد الاستحمام و ترطيب الجسم من الداخل

خلطات ترطيب الجسم بعد الاستحمام

1- افضل زيت لترطيب الجسم الجاف

يعمل زيت الزيتون المضاف إليه زيت اللوز الحلو للجسم بعد الاستحمام والذي يعمل على توفير الترطيب الكافي للجسم، ويهتم بالمناطق التي تعاني من نقص الاهتمام عادة مثل بشرة الركبة والكوع ويتخلص من البقع الداكنة التي يتم التخلص منها بصعوبة في العادة ويؤخر ظهور التجاعيد لكونه يحتوي على فيتامين E وهو من مضادات الأكسدة التي تعمل على وقاية خلايا الجلد بشكل كامل.

نقوم بخلط 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون وهو افضل زيت لترطيب الجسم الجاف، مع مقدار مماثل من زيت اللوز الحلو وملعقة من زيت جوز الهند بالإضافة إلى 3 ملاعق زيت الزيتون و3 ملاعق زيت السمسم وفي النهاية نترك كبسولة تحتوي على فيتامين E جانبا.

عقب خلط الزيوت معا نقوم بوضعها على النار لمدة 3 دقائق ويشترط أن تكون النار هادئة، وبعد أن تمر الدقائق نقوم بإبعاد الخليط عن النار ونتركه لعدة دقائق حتى يبرد لنضيف في النهاية كبسولة الفيتامين ونقوم بتطبيق الخليط على الجسم لترطيبه بشكل كامل.

زيت الجلسرين السائل لترطيب الجسم بعد الاستحمام

2- خلطة ترطيب عميق للجسم

زبدة الشيا وزيت اللوز، يعملان على ترطيب البشرة و إمدادها بالغذاء الصحى والسليم ومن مكونات الخليط فنجان من زبدة الشيا، ملعقتان كبيرتان من زيت اللوز، و5 قطرات من زيت الروزماري العطري، إضافة إلى 10 قطرات من زيت اللافندر العطري، و3 قطرات من زيت شجرة الشاي، ومثلهم من زيت بذور الجزر.

أولا نقوم بوضع زبدة الشيا في وعاء حراري، ونتركها الوقت الذي تحتاجه حتى تذوب في النار قليلا بعد ذلك نقوم بإضافة زيت اللوز.

ثانيا، بعد إضافة زيت اللوز والذي يعد افضل زيت لترطيب الجسم بعد الاستحمام، نترك الخليط جانبا؛ حتى يفقد حرارته ويبرد ، ثم نقوم بمزج الخليط مع زيت شجرة الشاي، وزيت بذور الجزر، إضافة زيت اللافندر، وزيت الروزماري.

 عقب الانتهاء من مزج المكونات جيدا والتأكد من ذلك عن طريق استخدام الخفاقة نعمل على الحفاظ على الخليط عن طريق تخزينه في درجة حرارة الغرفة، ويتم وضعه على بشرة الوجه والجسم، والتي يتم تدليكها بلطف.

3- خلطة زيوت لترطيب الجسم

الأفوكادو وزيت الزيتون، يعملان على ترطيب البشرة ومنعها من الجفاف المكونات عبارة عن نصف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، ونصف حبة أفوكادو وملعقة طعام من العسل.

نقوم أولا بهرس نصف ثمرة الأفوكادو بشكل جيدا، ثم نعمل على إضافة ومزج زيت الزيتون والعسل بعد المزج جيدا، نقوم بتطبيق الخليط  ونتركه على البشرة لمدة تبدأ من  15 دقيقة وتنتهي عند 20 دقيقة ثم نقوم بغسله عن بالماء جيدا، ويجب أن يتم تطبيق الخليط على بشرة نظيفة لذا ينصح بالاستحمام قبلها.

4- ترطيب الجسم للعروس

ماء الورد وزبدة الكاكاو، زبدة الكاكاو يعمل على منع علامات التمدد وتنعيم الجلد وتحسين مرونته ويملك قدرة هائلة على التخفيف من حالات الالتهاب الجلدي.

أما ماء الورد وحده فيعرف بقدرته الهائلة على ترطيب البشرة وتحسين لونها وتخفيف احمرارها لكونه من المضادات القوية للبكتيريا وأيضا كريم جليسوليد الذي يعرف بقدرته على تغذية خلايا الجلد وترطيبها بعد القضاء الكامل على الفطريات.

نقوم أولا بمزج ملعقتان من زبدة الكاكاو بحمام مائي ثم نضيف ملعقتان من كريم الجليسوليد وكوب من ماء الورد ليتم حفظ الخليط في عبوة نظيفة ويتم الدهان منه عقب الانتهاء من الاستحمام وتنظيف البشرة ويترك حتى تمتصه البشرة لنقوم بارتداء الملابس.

5- خلطة ترطيب عميق للجسم و للوجه

قد يكون استخدام الـ زيوت لترطيب الجسم بعد الاستحمام أمرا غير بديهيا بالنسبة للبعض ، خاصةً إذا كان لديك جلد ينتج عنه كمية زائدة من الزيت أو الدهون. ولكن هنا قد تصيبك الدهشة حين تعرف: إن بشرتك دهنية فقط لأنها لا تحصل على كل الرطوبة التي تحتاجها ، وتنتج الزيت الزائد للتعويض.

الحل؟ أعط بشرتك الترطيب والزيوت التي تحتاجها ، وستعود طبيعياً إلى حالة التوازن وتتوقف عن إفراز تلك الدهون.

لا تستخدم جميع الزيوت الموضحة أدناه ، فقط واحد أو اثنين في المرة الواحدة عند تحضير خلطة ترطيب عميق للجسم . هذه هي الزيوت التي ينصح بها الخبراء بانتظام في نظام العناية بالبشرة.

  •  زيت اللوز الحلو للجسم بعد الاستحمام.

عظيم للوجه والجسم ، في الدعك واستخدامه بدلا من المرطبات الصناعية.

  • زيت جوز الهند الخام (للجسم فقط).

يجعل بشرتك تشعر وكأنها مخملية. عظيم أيضا للمناطق الحساسة. استخدميه على الجسم ، وليس على الوجه. 

على غرار زيت اللوز الحلو ولكنه أخف كثافة قليلاً ، أحب استخدام زيت لب المشمش عندما تحتاج بشرة وجهي إلى القليل من الترطيب ، أو عندما أشعر بها جافة قليلا.

  • زيت بذور ثمر الورد (الجسم والوجه والشعر).

زيت خفيف الوزن يحتوي على نسبة عالية من بيتا كاروتين وغني بأحماض أوميغا الدهنية. تشير بعض الأدلة المعملية إلى أن زيت بذور ثمر الورد قد يقلل من ظهور الندوب ويخفف من نسيج الندبة. استخدمه على الوجه والجسم و لتنعيم الشعر المجعد.

  • زيت السمسم الخام (الجسم والوجه).

مثالي لترطيب البشرة الجافة أو الحساسة ، خاصة في الأشهر الباردة. 

  • زيت الجوجوبا (الجسم والوجه).

زيت خفيف الكثافة جيد للجسم والوجه ، ويمكن الحصول عليه على نطاق واسع في معظم المتاجر. جيد أيضا لإزالة ماكياج.

  • زيت الزيتون (الجسم والوجه).

ممتاز لغسل الجلد الجاف وترطيبه بكفاءة عالية. إنه ثقيل على بشرة الوجه، لذلك يجب استخدامه فقط عند الحاجة إلى ترطيب عميق.

ماسك للوجه بعد الاستحمام

تستعمل ماسكات الوجه بعد الاستحمام بهدف الحصول على بشرة ناعمة وبشكل أساسي يعتمد الوقت الأساسي لتطبيق الماسك على نوعه، فهناك ماسكات يكون مفعولها أفضل عند تطبيقها بعد الاستحمام مباشرة على شرط أن تناسب بشرة الوجه والوقت الشخصي

فعقب الاستحمام يعد أفضل الماسكات التي يمكن استعمالها وتطبيقها ماسك التنظيف العميق لنوعي البشرة المختلطة والدهنية والتي يدخل في تكوينها عدد من الماسكات مثل ماسك الزبادي والخيار المخصص لترطيب الوجه، وماسك الجوز والحليب، إضافة إلى الجليسرين وماء الورد

ولحماية البشرة بشكل أساسي من اللجوء المتكرر وعلى فترات قريبة للماسكات يمكن سماع بعض النصائح والتي تتمثل في حماية البشرة باستمرار من الشمس وغيرها من النصائح.

ماسك للوجه بعد الاستحمام

  • أولا ماسك لترطيب البشرة المختلطة بـ الزبادي والخيار

يستعمل الماسك لترطيب الوجه عقب الانتهاء من الاستحمام وتنظيفه جيدا يتكون من ثمرتي خيار، وملعقة ونصف من الزبادي، الاستخدام: نقوم بقطع ثمرة الخيار لفصل اللب ثم هرسه بشكل جيد مع الزبادي.

يتم تطبيقه على كامل الوجه برفق لمدة تصل إلى 30 دقيقة كحد أقصى ويفضل أن تقل عن ذلك، يتم بعد ذلك شطف الوجه بالماء والصابون الذي يتماشى مع البشرة ولا يتسبب بأي أضرار لها.

يعمل الزبادي على جعل البشرة أكثر نعومة، أما الخيار فيجدد البشرة ويحافظ عليها لأطول فترة ممكنة رطبة ومرنة.

  • ماسك يومي خفيف و مغذي للوجه بـ اللوز والحليب

يتكون من ملعقتان من الحليب وثلاث حبات من اللوز يتم سحق حبات اللوز وإضافة الحليب إليها وتطبق على بشرة الوجه لمدة أقصاها ربع ساعة ثم يتم شطف الوجه عن طريق الماء الفاتر.

يحافظ اللوز على مرونة البشرة ورطوبتها خاصة مع الحليب يصل لأقصى الفوائد.

  • ماسك لترطيب الوجه وتفتيحه بـ الجلسرين وماء الورد

يتكون من ملعقة كبيرة من ماء الورد ومثلها من الجلسرين يتم خلطهم ثم تطبيقهم على الوجه عن طريق كرات قطن ويترك لمدة تصل إلى 8 ساعات لذلك يتم تطبيقه في الليل وغسله في الصباح.

نصائح للحفاظ على ترطيب دائم للبشرة

قبل أن تبدأ الغوص في عالم الانترنت باحثا عن ماسك لترطيب الوجه الجاف يوجد بعض النصائح لحماية الوجه والعناية بالبشرة بشكل تام تتمثل في القيام بحماية البشرة من أشعة الشمس، يرجع ذلك لأن أشعة الشمس الضارة ينتج عنها الكثير من المشاكل للبشرة مثل التجاعيد والشيخوخة المبكرة والبقع.

  • تجنب التدخين، يعمل التدخين على جعل البشرة تبدو أكبر ويصيبها بالشيخوخة المبكرة، يرجع ذلك للتسبب في ضيق الأوعية الدموية.
  • الاهتمام بالبشرة والعناية بها وتنظيفها ولكن يجب القيام بالتنظيف بلطف عن طريق تقليل وقت الاستحمام، إضافة إلى الابتعاد عن الصابون القوي، والعمل على ترطيب البشرة الجافة باستمرار، والاعتناء بالبشرة الدهنية.
  • لتطبيق الماسك على الوجه يجب أن يكون بالطريقة الصحيحة، أولا يتم تطبيق الماسك عن طريق تحديد نوع البشرة بعمل اختبار البشرة عن طريق منديل.
  • يتم إثر ذلك تحديد الماسك المناسب لها، ثم القيام بتحضيره عن طريق الوصفات المنزلية لتكون المكونات طبيعية بالكامل.
  •  يتم شراء وتحضير الفرشاة التي تساعد على فرد الماسك على الوجه حال الرغبة في استخدامها، والمنشفة الناعمة حتى لا تقوم بإضرار الوجه.
  • إضافة إلى الوعاء الذي يتم وضع فيه الماسك فيه عند الحاجة، يمكن عقب الانتهاء القيام بتطبيق شرائح الخيار والتي تعد اختيارية وتساعد على استرخاء منطقة العين بالكامل.
  • أوقات كثيرة يتم وضع الماسك في الثلاجة قبل 60 دقيقة من الاستخدام على الأقل حتى يتماسك الماسك جيدا  يتم الاستحمام ونحرص على تنظيف الوجه عن طريق غسله بالماء الدافئ.
  •  يتم منظف البشرة الذي اعتادت عليه، ويتم تقشير البشرة حال كان آخر موعد تقشير لها منذ وقت، ويجب الحرص التام على نقطة الاستحمام بالماء الدافئ حتى يتم تفتيح مسام البشرة بالكامل مما يساهم في نجاح تجربة الماسك.
  • يتم تطبيق الماسك على الوجه والرقبة بتوزيع عادل، يجب الحرص الكامل عند الاقتراب من موضع العينين أو الفم وتجنبهما تجنب كامل، يمكن ضبط الوقت اللازم لوضع الماسك حال لن يتم إزالته في الصباح ثم يتم ترطيب البشرة.

كيفية ترطيب الجسم من الداخل

مع تغير الفصول والطقس غالبًا ما تحدث التغييرات في بشرتنا – وليس بطريقة جيدة. الآن وقد اقترب البرد ، سيجد الكثيرون منا بشرتهم جافة ومتقشرة. يمكنك استخدام كل الكريمات والمستحضرات الباهظة الثمن التي تريدها ، لكن لحسن الحظ يمكنك أيضًا اتباع الطريق الطبيعي (والأرخص) من خلال تناول الأطعمة التي تساعد على ترطيب بشرتك.

قد لا يكون ترطيب الجسم من الداخل إلى الخارج هو أول ما نفكر فيه عند التخطيط لوجباتنا ، ولكن تمامًا مثل بقية أعضاء أجسامنا ، تحتاج بشرتنا إلى بعض العناصر الغذائية للمساعدة في شفاء وإصلاح نفسها والحفاظ على حالتها المثالية. لا يمكن للأطعمة الصحية أن تبقيك مرطبًا فحسب ، بل يمكنها أيضًا العمل على مستوى خلوي للحفاظ على بشرتك ناعمة ونضرة.

“إذا كنت تأكل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح أو المواد الحافظة ، فلن تلاحظ فقط أن بشرتك منتفخة ، بل إنها أيضًا جافة” ، كما يقول خبير العناية بالبشرة الدكتور أرلين لامبا . “بعض المكونات الجيدة التي تبحث عنها هي أوميغا” – الأحماض الدهنية ، والأطعمة الغنية بالسيليكا ، وبالطبع الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة. “

في المرة القادمة التي تشعر فيها بشرة أقل من مثالية ، حاول تناول الأطعمة السبعة التالية التي ستساعد على تغذية بشرتك والحفاظ عليها صحية ورطبة.

1. السمك

يقول الدكتور لامبا إن الأسماك الدهنية مثل السلمون والرنجة والتونة والسلمون المرقط تحتوي على كميات كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية ، والتي تساعد على الحفاظ على الرطوبة وتقوية حاجز جلدك. تشمل أعراض نقص أوميغا 3 الجلد الجاف ، لذلك قم بتناول الأسماك وغيرها من الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 مثل بذور الكتان للحفاظ على رطوبة بشرتك.

لا ينصح باستخدام هذه الأطعمة للبشرة الجيدة فحسب ، بل أيضًا للحصول على صحة جيدة ، حيث من المعروف أنها تقلل الالتهاب في جميع أنحاء الجسم ، وفقًا لمايو كلينك. في الواقع ، تناول السمك مفيد جدًا بالنسبة لك ، لذا يوصى بتناول وجبة أو حصتين مرتين في الأسبوع للحفاظ على صحة القلب. إذا كنت نباتيًا ، فإن الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 مثل بذور الكتان يمكن أن تبقي بشرتك رطبة.

2. المكسرات

المكسرات هي الوجبات الخفيفة الصحية التي ينصح بها كمصادر ممتازة للبروتينات والمواد المغذية ، لكنها أيضًا رائعة لمنع جفاف البشرة. أخبرت أخصائية الأمراض الجلدية والتناسلية المشهورة من مجلس الإدارة ، الدكتورة آنا غوانشي ، Bustle ، “توفر المكسرات زيوت طبيعية يمكن استخدامها كقوالب بناء لمكونات حاجز الجلد ، وتثري الزهم ، أو زيوت البشرة الطبيعية. إنها مليئة بالفيتامينات والزيوت التي تفيد صحة البشرة. “

المكسرات غنية أيضًا بفيتامين E ، الذي طالما تم وصفه بأنه منقذ للعناية بالبشرة. فيتامين E يحمي الجلد من تلف الخلايا المؤكسدة ، ومثل أحماض أوميغا 3 الدهنية ، يحمي حاجز الجلد من التلف الخارجي مثل الأشعة فوق البنفسجية. يمكن أيضًا استخدام فيتامين (هـ) الموجود في المكسرات للمساعدة في تخفيف الجلد المتهيج والأكزيما.

3. الأفوكادو

مثل المكسرات ، الأفوكادو غني بفيتامين E وأكثر من 20 من الفيتامينات والمعادن الأخرى، ومضادات الأكسدة. الثمرة غنية أيضًا بالدهون غير المشبعة الاحادية ، والتي لا تبقي البشرة رطبة فحسب ، بل تقلل الالتهاب. الأفوكادو صحي لجسمك ، من الداخل والخارج ، مما يجعل هذا هو السبب في احتواء العديد من أقنعة الوجه على الفاكهة كمكون رئيسي.

يوصى بشدة بتناول الأفوكادو لأنها تحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية المذكورة أعلاه ، والتي يمكن أن تساعد أيضًا في خفض نسبة الكوليسترول في الدم ، وتحسين وظيفة الأوعية الدموية ، والمساعدة في تنظيم مستويات الأنسولين والسكر في الدم ، وفقًا لعيادة مايو كلينيك. زائد ، من لا يحب غموس الأفوكادو؟

4. البطاطا الحلوة

تحتوي هذه الخضروات اللذيذة على وفرة من فيتامين أ ، أحد أهم العناصر الغذائية للوقاية من البشرة الجافة. تساعد مضادات الأكسدة هذه في إصلاح تلف الأنسجة وتساعد في الحفاظ على صحة البشرة. تسمى أحيانا البطاطا الحلوة مرطبات بسبب قدرتها على شفاء الجلد ومساعدته على الاحتفاظ بالرطوبة – وجدت دراسة أجريت عام 2007 في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن الأشخاص الذين يتناولون نصف بطاطا حلوة يوميا لمدة ثلاث سنوات قد شهدوا تحسنا في بشرتهم بنسبة 11 ٪.

يقول غوانشي: “البطاطا الحلوة مليئة بمضادات الأكسدة مثل بيتا كاروتين ، والتي يمكن أن تتحول إلى فيتامين أ في الجسم. يساعد فيتامين (أ) في بناء الكولاجين ويمنح البشرة مظهرًا مرنًا تمامًا مثل Retin-A. ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين (أ) إلى جفاف الجلد وتقشره، وبالتالي فإن تناول الكثير من البطاطا الحلوة يمكن أن يساعد بشرتك على الحفاظ على رطوبتها. “

5. المحار

المحار ليس فقط منشط جنسي – بل يمكن أن يرطب بشرتك! يقول غوانشي: “يمكن للأحماض الدهنية للأوميغا في المحار (وفي جميع المأكولات البحرية) أن تساعد البشرة على بناء زيوت طبيعية. ومع ذلك ، والأهم من ذلك ، أن المحار ممتلئ بالمغذيات والمعادن الهامة مثل الزنك ، مما يساعد على مساعدة الجهاز المناعي ، وإصلاح الجلد وبناء الكولاجين.

يحتوي المحار أيضًا على الحديد ، الذي يساعد في العديد من عمليات البشرة المهمة. “الزنك هو أيضًا معدن رئيسي في إصلاح مشكلات البشرة الأخرى مثل الالتهابات وحب الشباب والتندب. الأطعمة الأخرى التي تحتوي على الزنك تشمل لحوم البقر والفاصوليا وجنين القمح.

6. زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على فيتامين E ، والدهون غير المشبعة أحادية ، والأحماض الدهنية أوميغا 3 ، مما يجعله قوة غذائية عندما يتعلق الأمر ببشرتك. يمكن أن يساعد هذا الزيت الصحي للقلب على حماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية والحماية من الأمراض الجلدية مثل الجفاف والأكزيما.

يقول غوانشي إن استهلاك زيت الزيتون يمكن أن يكون مفيدًا لبشرتك. ” لقد وجدنا أنه من الأفضل تناول زيت الزيتون بدلاً من استخدامه على بشرة وجهك ، وخاصة لدي الأشخاص المعرضين لحب الشباب “. عندما تأكل الأطعمة التي تحتوي على زيت الزيتون ، أو تطهو بمزيد من زيت الزيتون ، أو حتى تأخذ ملعقة كل يوم ، فإنها تمنح جسمك اللبنات الأساسية لصنع المزيد من زيت البشرة الطبيعي والرطوبة.

كما أنه يوفر لبنات البناء الأساسية للحفاظ على حاجز صحي للبشرة ويعزز غشاء الخلية. “تشتمل علاجات البشرة الجافة عادة على مرطبات تعتمد على الزيوت ، فلماذا لا تستخدم زيتًا طبيعيًا غير مكلف على كريم وجه غالي ممتلئ بالمواد الكيميائية؟

7. الخيار

يحتوي الخيار على فيتامين (أ) وفيتامين (ج) ، وكلاهما يعمل على المساعدة في تهدئة البشرة ومحاربة الضرر ، بما في ذلك الجفاف. ناهيك عن أن الخيار يحتوي على واحدة من أعلى النسب المئوية للمحتوى المائي ، والتي يمكن أن تساعد على بقاء البشرة رطبة ، وفق ما قاله إيمي ويشلر ، طبيب الأمراض الجلدية والطبيب النفسي لهوفينجتون بوست.

يقول الدكتور لامبا: “السيليكا الموجودة في الخضروات الغنية بالمياه مثل الخيار يمكن أن تساعد في زيادة الرطوبة مما يؤدي إلى زيادة مرونة الجلد”. في الواقع ، الخيار مليء بالماء والمواد المغذية الأخرى لدرجة أنه يمكن استخدامه لعلاج مشاكل الجلد الأخرى مثل تهيج أو حروق الشمس. من المعروف أن الخيار هو المكونات الرئيسية ضمن أقنعة الترطيب والكريمات.

بشرة كل شخص مختلفة ومن المهم معرفة ما يناسبك وبشرتك. في نهاية اليوم ، على الرغم من أن إضافة بعض الأطعمة الصحية إلى نمط حياتك يمكن أن يساعد في تخفيف الجلد الجاف أو غيرها من المشكلات الجلدية التي قد تواجهها ، إذا بدت مشاكل بشرتك ، فقد ترغب في التحدث إلى طبيب أو أخصائي لمعرفة ما قد تحتاج بشرتك من أجل الشكل والمظهر.

آخرون يقرأون:   طرق العناية بالبشرة الدهنية والمختلطة والجافة والحساسة وتبيضها طبيعيا

شاهد أيضاً

وصفات لتقشير و تجميل الجسم

وصفات لتقشير و تجميل الجسم

وصفات لتقشير و تجميل الجسم – الجلد هو خط الدفاع الأول المسئول عن حماية الإنسان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *