افضل شامبو للشعر الجاف والمتقصف والمصبوغ – تعد مشكلة الشعر الجاف والمتقصف من المشكلات التي يصعب التعامل معها في العادة بسبب ما يحتاجه الأمر من عناية ومتطلبات ووقت يجب أن يتم توافره كعامل أساسي، الشعر الجاف والتالف ينتشر بشدة عند النساء بسبب الاستخدام المتكرر للآلات التي تتسبب في إضرار الشعر مثل السشوار والفير

ويمكن حل تلك المشكلة عن طريق التوجه إلى الصالونات ليتم علاجه عن طريق عدد من الطرق مثل الكيراتين والبروتين وبعض الوسائل الآمنة والتي تتمثل في الشامبوهات والوصفات الطبيعية

 

افضل شامبو للشعر الجاف والمتقصف والمصبوغ خالي من المواد الكيميائية

افضل شامبو للشعر الجاف والمتقصف والمصبوغ خالي من المواد الكيميائية

إن سلامة الشعر أحد أهم الأمور التي تشغل المرأة لذلك تتوجه العديد من النساء إلى استخدام الشامبو الطبيعي الذي يعيد إلى الشعر نضارته وحيويته، لأن الشامبو الصناعي غالبا ما يحتوي على العديد من المكونات الضارة مثل السيليكونات والكبريتات والكحول التي تتسبب في تلف الشعر وجفافه.

حيث تعود أسباب الحصول على الشعر الجاف والمتقصف إلى عدم استخدام شامبو ملائم لنوع الشعر، أو الإسراف في استخدام المياه لغسل الشعر عدة مرات في اليوم الواحد وخاصة الأشخاص الذين يستحمون لأكثر من مرة في اليوم الواحد.

المياه الكثير تؤدي إلى زوال الزيوت الطبيعية التي تظهر على فروة الرأس، واستخدام أجهزة سيشوار الشعر عدة مرات إضافة إلى عدم ترطيب الشعر بشكل منظم وإهماله بشكل تام.

افضل شامبو للشعر الجاف والمتقصف والمصبوغ خالي من المواد الكيميائية – يمكن علاج الشعر الجاف عن طريق استخدام شامبو ملائم وجيد يعمل على تغليف الشعر والحفاظ عليه، ويمكن تجنب أنواع الشامبو المتداولة في الأسواق والعمل على صنعه منزليا مثل شامبو الأعشاب.

  • نقوم بخليط كميات متساوية من البقدونس، وقشور الأفوكادو، والريحان، إضافة إلى ملعقتان من زيت الزيتون ومثلهما من زيت اللوز.
  • نقوم أولا بغسل الأفوكادو والريحان والبقدونس، يتم وضعها في وعاء يتواجد داخله ستة أكواب من الماء ونتركه لمدة تتراوح ما بين دقيقتين إلى ثلاث دقائق على نار هادئة نعمل على تحركيها وتصفية الأعشاب.
  • نقوم بأخذ الماء وحفظه داخل علبة شامبو، ونضيف زيت الزيتون وزيت اللوز، ويتم استعمال الشامبو عند الاستحمام فقط حتى نحرص على غسيل الشعر وتنظيفه جيدا.

 افضل شامبو طبيعي للشعر الجاف والمتقصف والمصبوغ خالي من المواد الكيميائية هو شامبو البيض

يتم تطبيقه على الشعر حال كان متوسط الطول وكثيف نقوم أولا بخلط بيضتين مع فنجان من الماء الدافئ ليتم بعد ذلك توزيع الخليط على الشعر وتغطّيته لمدة تصل إلى خمس دقائق، يتم بعدها شطف الشعر بالشامبو الخاص بالأطفال لكونه يكون طبيعي للتخلص من آثار رائحة البيض.

يتم استخدام الشامبو مرتين كل شهر بمعدل مرة كل أسبوعين تقريبا، وبسبب وجود بعض الأشخاص الذين يكرهون رائحة البيض يتواجد العديد من الزيوت الطبيعية التي تعمل على إكساب الشعر رائحة مميزة وتخفي آثار رائحة البيض قبل أن يتم غسله عن طريق الشامبو حتى.

ويتم تطبيق ذلك الشامبو على الشعر المتقصف والجاف والتالف بسبب الإسراف في استخدام صبغات الشعر والمواد التي تقوم بفرده.

آخرون يقرأون:   حقن الميزوثيرابي للشعر تجارب فوائد و اضرار

افضل شامبو للشعر الجاف والمتقصف والمصبوغ خالي من المواد الكيميائية

أحيانا ترغب بعض السيدات في استخدام أنواع من الشامبوهات التي تعمل على التخلص من جفاف الشعر وتقصفه بطريقة مباشرة دون التطرق إلى طريقة صناعة الشامبو المنزلي في تلك الحالة يمكن استخدام شامبو تريسيميه الذي يعمل على إزالة تشابكات الشعر وتنعيمه.

  • شامبو لوريال الذي يعد من أهم الماركات في مستحضرات التجميل والعناية بالشعر لكونه يحتوي على فيتامين ب وبروتينات وأحماض تغذي الشعر بما ينقصه من مواد ليعود إلى طبيعته مرة أخرى.
  • شامبو دوف الذي تم ابتكاره تحديدا للشعر الجاف المتقصف لذلك صنع من الزيوت الطبيعية فهو غني بها ويقوم بترطيب الشعر وتنعيمه ويعالج التقصف بشكل ملحوظ.
  • شامبو شوارزكوف الذي يحتوي على زيت الأركان وزيت الشيا اللذان يصلحان الشعر التالف ويمدها بالحيوية المطلوبة.

شامبو للشعر الجاف

يجب أن يتوافر في شامبو الشعر الجاف بعض المواصفات وهي أنه يجب أن يحتوي على نسبة مرتفعة من المواد المرطبة، ويعمل على تغذية وتقوية بصيلات الشعر.

إضافة إلى ذلك يجب أن يحتوي شامبو الشعر الجاف على نسبة مرتفعة من المعادن والفيتامينات الهامة التي تعوض الشعر عما ينقصه.

يلزم أن يحتوي الشامبو أيضا على نسبة مرتفعة من الزيوت ومن أهم تلك الزيوت زيت الأفوكادو وزيت الحرير حيث يقومان بحماية الشعر من العوامل الخارجية المختلفة ولا يسبب أي حكة أو التهابات في فروة الرأس.

يحتوي أيضا على مكونات طبيعية وآمنة مثل جل الألوفيرا والسمسم والحلبة وغيرها من المواد التي تعمل في المقام الأول على إفادة الشعر الجاف.

طريقة تحضير شامبو للشعر الجاف، نقوم بتحضير عشرون مللي لتر من زيت الزيتون، وملعقتان صغيرتان من البابونج المنقوع في كوب من الماء الساخن، إضافة إلى كوب من الشامبو السائل الطبيعي ونتأكد من خلوه من المواد الكيميائية، وخمسة ملليلترات من كل من: زيت النعناع.

نقوم أولا بوضع الشامبو السائل في وعاء يصلح للوضع في الميكروويف، ثم يتم إدخاله إلى الميكروويف لمدة دقيقة أو حتى يذوب تماما.

يتم إخراج الشامبو من الميكروويف، لإضافة باقي المكونات وهي زيت الزيتون، وزيت النعناع إليه وتحريكهم ثم يتم سكب الخليط الناتج على البابونج برفق ويجب أن يتم تحريك المكون لضمان عدم خروج رغوة له.

نترك الخليط لمدة تتراوح ما بين 45 دقيقة إلى ساعة كاملة حتى نضمن أنه برد تماما ثم يتم سكب الشامبو داخل عبوة بلاستيكية ويتم استخدامه عند الاستخدام.

آخرون يقرأون:   ماء الاكسجين هيدروجين بروكسيد للبشرة و الشعر - فوائد و أضرار

شامبو للشعر المتقصف

دائما ما يحدث تقصف الشعر نتيجة عدد من المشكلات التي تكون نتيجة سوء التغذية وعدم الحصول تقديم العناصر الغذائية بكمية كافية إلى الشعر، يمكن أن يرجع السبب إلى عوامل خارجية مثل بعض السلوكيات الخاطئة المعتادة التي تتمثل في الاستعمال المتكرر للمجففات الحرارية.

شامبو للشعر المتقصف باستخدام زيت الجوجوبا وزيت جوز الهند

أولا نقوم بتحضير ملعقة صغيرة من شامبو الأطفال، ملعقتان من الجلسرين، إضافة إلى نصف ملعقة من زيت الجوجوبا، وربع فنجان من الماء المقطر، وفي النهاية نصف ملعقة من زيت جوز الهند.

التحضير يعتمد على القيام بخلط شامبو الأطفال مع الجلسرين وزيت الجوجوبا والماء المقطر وزيت جوز الهند في زجاجة محكمة الإغلاق، يتم رج الزجاجة قبل أن يتم استعمالها.

الحليب وجوز الهند، نقوم أولا بتحضير ربع فنجان كبير من حليب جوز الهند، ونصف الكمية السابقة من صابون الجلسرين المبروش، وفنجان كامل من الماء.

في النهاية ثلاثة كبسولات من فيتامين هـ، وعشرون قطرة من زيت جوز الهند، وملعقة من زيت الروزماري.

نقوم أولا بوضع الصابون المبروش داخل فنجان الماء ونتركه على نار من هادئة إلى متوسطة ونقلبه حتى نحرص على أن يذوب تماما.

نعمل بخلط المكون مع حليب جوز الهند وكبسولات الفيتامين وزيت جوز الهند وزيت الروزماري، ونقوم بحفظ المزيج داخل زجاجة بعد غسلها جيدا ونضعه في الثلاجة لحين الاستعمال، إذ وتكون صلاحيته سارية لمدة تصل إلى 30 يوم.

طريقة أخرى للحصول على شامبو للشعر المتقصف، نقوم بتحضير بيضة، وملعقة من شامبو الأطفال بدون مواد كيميائية، وزيت الزيتون ونصف فنجان من الماء إضافة إلى ملعقة من زيت الزيتون، وعصير الليمون.

نقوم بخلط البيضة والشامبو وزيت الأطفال وعصير الليمون وزيت الزيتون في الخلاط الكهربائي، يتم الاحتفاظ بالشامبو داخل زجاجة بعد التأكد من نظافتها ونضعها داخل الثلاجة لحين الاستعمال.

أفضل وصفات شامبو طبيعي للشعر

أفضل وصفات شامبو طبيعي للشعر- ويتواجد بعض الشامبوهات التي يمكن صناعتها في المنزل لعلاج الشعر الجاف والمتقصف ويجب أن يمتلك الشامبو بعض المواصفات فالشامبو الذي يعمل على معالجة الشعر الجاف يجب أن يحتوي على نسبة مرتفعة من المواد المرطبة لتعويض الشعر عن الرطوبة المفقودة.

  • شامبو جوز الهند.
  • شامبو صابون الغار.
  • شامبو العسل والبيض.
  • شامبو العسل والليمون.
  • شامبو جوز الهند والعسل.
  • شامبو حليب وزيت جوز الهند.
  • شامبو خل التفاح وصودا الخبيز.

شامبو جوز الهند

  1. يتكون الشامبو من ملعقة صغيرة من الملح وكوب وثلاثة أرباع كوب من الماء وملعقتان صغيرتان من زيت الجوجوبا وملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند ونصف كوب من الصابون القشتالي وحوالي عشرين نقطة من معطر جوز الهند.
  2. يتم تحضيره عن طريق تسخين الماء في الميكرويف لمدة ثلاثين ثانية ويضاف إليه الصابون مع الحرص على عدم تكوين رغوة وبعدها توضع بقية المكونات وتخلط جيدا وتحفظ في زجاجة قابلة للعصر.

شامبو صابون الغار

  1. يتكون من كوب من الماء وصابونة زيت الزيتون أو صابونة الغار الأصلية وملعقتين صغيرتين من زيت الليمون وأربعة ملاعق من زيت البابونج وملعقتين كبيرتين من الجلسرين.
  2. يتم تحضيره عن طريق إضافة الصابون إلى الماء وتركه حتى ينقع وفي نفس تغلى الماء مع البابونج وبعدها يترك لينقع ويضاف الجلسرين للصابون النقع ويقلب حتى يمزج جيدا.
  3. بعدها يصفى البابونج ويضاف الماء الخاص به إلى الصابون حتى يصبح المزيج ناعم وبعدها يضاف الليمون ويمزج جيدا وبعدها يوضع في زجاجة قابلة للعصر ويغسل الشعر بالماء الدافئ وليس الساخن لأن الساخن يجفف الشعر.

شامبو العسل والبيض

  1. يتكون من ملعقة صغيرة من زيت اللوز وبيضة واحدة وملعقتين كبيرتين من شامبو الخاص بالأطفال وملعقتين صغيرتين من الماء وملعقة صغيرة من ماء الورد وربع كوب من العسل.
  2. ويصنع عن طريق مزج جميع المكونات مع بعضها حتى يتكون مزيج كثيف وتدلك فروة الرأس جيدا لعدة دقائق وبعدها يغسل الشعر بالماء الدافئ.

شامبو العسل والليمون

  1. يتكون الشامبو من كوب من الماء وملعقة كبيرة من عصير الليمون وكيس من شاي البابونج وملعقة كبيرة من العسل، ويصنع عن طريق غلي الماء ويوضع كيس شاي البابونج داخله لمدة تتراوح بين دقيقتين إلى ثلاث دقائق.
  2. بعده يضاف كل من عصير الليمون والعسل ويخلط جيدا ويوضع على الرأس ويدلك لعدة دقائق وبهدها يغسل الشعر جيدا.

شامبو جوز الهند والعسل

  1. يتكون من كوب من جل الصبار وكوب من زيت جوز الهند وملعقتين كبيرتين من العسل وربع كوب من الماء المقطر وملعقة صغيرة من زيت إكليل الجبل وملعقة صغيرة من زيت الأفوكادو وملعقة صغيرة من الصبار ونصف كوب من الصابون القشتالي.
  2. يتم تحضيره عن طريق خلط جميع المكونات جيدا مع بعضها بعد إذابة الصابون، ويحفظ في زجاجة قابلة للعصر وترج جيدا قبل الاستخدام.
  3. يمكن حفظه في الثلاجة لمدة تتراوح بين الأسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، وعند صناعة الشامبو في المنزل يجب الحرص على مستويات وكميات كل مكون لأن درجة حامضية كل مكون قد تؤثر على صحة الشعر.

شامبو حليب وزيت جوز الهند

  1. يتكون الشامبو من ربع كوب من حليب جوز الهند وكوب من الماء ثلث فنجان من صابون الجلسرين أو صابون الأطفال بعد بشره وثلاث كبسولات من فيتامين E وعشرة قطرات من زيت جوز الهند.
  2. يمكن إضافة زيت الكاموميل وزيت الروزماري إذا كان الشعر عاديا، أما إذا كان الشعر جاف فيمكن إضافة زيت الكاموميل وزيت الجوجوبا وزيت الزيتون.
  3. يتم تحضيره عن طريق تسخين الماء ووضع الصابون داخله حتى يذوب وبعدها تضاف كل المكونات وتخلط جيداً.
  4. يمكن حفظه في الثلاجة حتى استخدامه ويمكن الاحتفاظ به لمدة شهر وعند استخدمه يدلك به الشعر لعدة دقائق وبعدها يغسل الشعر بالماء الساخن.

شامبو خل التفاح وصودا الخبيز

يتكون الشامبو من خل التفاح و صودا الخبيز، ويمكن استخدامه عن طريق إحضار كأسان من الماء ووضع ملعقة من صودا الخبيز في الأول وملعقة كبيرة من خل التفاح في الثاني.

يتم تقليبه حتى يذوب ويتم استخدام الكأس الخاص بصودا الخبيز كشامبو والكأس الخاص بخل التفاح كبلسم ويغسل الشعر بالماء البارد.