الخميس , سبتمبر 19 2019
الرئيسية / بشرة / فوائد الصبار للبشره والشعر وكيفية استخدامه

فوائد الصبار للبشره والشعر وكيفية استخدامه

فوائد الصبار للبشره والشعر وكيفية استخدامه – يعتبر الصبار من النباتات الصحراوية والتي تسمى صيدلية الصحراء، ويعد الصبار من أهم النباتات التي تنمو في البيئة الجافّة، لقدرته على البقاء من دون ماء لفترات زمنية طويلة، واحتفاظه بالماء داخله، ونبات الصبار له أوراق وزهور وجذور وله أكثر من 130 جنس و1500 نوع في جميع أنحاء العالم

وهو شائع الانتشار في الكثير من أنحاء العالم، لكنه أكثر انتشاراً في أمريكا الجنوبية وأستراليا، ومنطقة البحر الأبيض المتوسط، والشرق الأوسط، وأستراليا، وإفريقيا، والهند، والمكسيك وله العديد من الأسماء منها الألوفيرا ونبات الخلود الذي أطلقه المصريين القدماء، فهو يستخدم منذ آلاف السنين، كعلاج للكثير من الأمراض في الجسم لأنه مصدر غني بالمواد الغذائية والكيميائية

كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والأحماض والألياف الغذائية المفيدة للبشرة والشعر، فقد استخدمه الفراعنة لعلاج عسر الطمث والجروح والحروق وتقرحات العينين، بينما يتم استخدامه في العصر الحديث في صناعة مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة، وأحياناً يدخل في صناعة بعض المواد المصنعة للأدوية، نظراً لفوائده الصحية للبشرة العادية والدهنية والحساسة، بالإضافة إلى فوائده في تطويل الشعر وتنعيمه ولمعانه.

فوائد الصبار للبشره والشعر وكيفية استخدامه

فوائد الصبار للبشره والشعر وكيفية استخدامه

– يحتوي نبات الصبار على فيتامينات أ، ب، ج، هـ، الضرورية لصحة العيون، والمعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك والكروم والصوديوم، والبوتاسيوم والنحاس، والمنغنيز، كما يحتوي على بعض الأحماض الأمينية والبروتينية.

فوائد الصبار للبشرة

– يحتوي على مضادات الالتهاب لذلك يقوم بعلاج حروق الشمس ويقلل من الاحمرار، كما يوفّر طبقة حماية للبشرة حتى يحافظ على ترطيبها، بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة التي تساعد في شفاء الحروق بسرعة.

– يحتوي على مضادات الالتهاب، ومضادات الجراثيم، والسكريات التي تجدد خلايا البشرة، مما يؤدي إلى تخفّيف عيوب البشرة وعلاج حب الشباب، كما تمنع السكريات ظهور الندوب التي تنتج عن وجود حب الشباب.

– يقلل من ظهور التجاعيد الناتجة عن تقدم العمر، ويعيد النضارة والحيوية للبشرة.

– يساعد في شفاء الجروح السطحية والكدمات بالإضافة إلى لدغات الحشرات بسبب احتوائه على مضادات الالتهابات بوفرة.

– يقوم بتهدئة التهيج الذي ينجم عن الحلاقة وإزالة الشعر الزائد بالجسم لذلك يتم استخدامه كمحلول بعدها.

– يساعد في تخفيف علامات تمدد البشرة عن طريق استخدام صابون هلام الصبار.

– يقشر البشرة ويقضي على الخلايا الميتة، ويستخدم كماسك طبيعي للبشرة، في حال تركه لمدة ثمانية ساعات.

– يحتوي على فيتامين E الذي يعتبر من أقوى المضادات الحيوية للأكسدة، التي تجعله يقوم بتجديد خلايا وأنسجة الجلد، فيحافظ على حيويته وشبابه، ويقلل من احتمالية ظهور علامات التقدم في العمر، مثل التجاعيد والخطوط.

– يقوم بعلاج آثار البقع والبثور، وإصلاح الجلد التالف فيزيل آثار الندوب التي تظهر على البشرة.

– يحتوي على الأحماض الدهنية المغذية التي تمنح البشرة إشراقاً، مما يساعد في التخفيف من ظهور الهالات السوداء تحت العينين، والتي تنتج عن قلة النوم، أو الجفاف أو الإجهاد.

فوائد الصبار للبشرة الدهنية

– يحتوي نبات الصبار على مضادات الجراثيم والبكتيريا التي تقوم بتطهير البشرة، فيخفف من حدة ألم حب الشباب الملتهب.

– تساعد الخصائص القابضة لجل الصبار على تضييق المسام مما يؤدي إلى التخفيف من إفراز الدهون.

– يقلل الصبار من ظهور حب الشباب والبثور البيضاء لأصحاب البشرة الدهنية. 

– يقوم جل الصبار بترطيب البشرة الدهنية بلطف دون أن يقوم بتحفيز إفراز الزيوت.

– يسرع من علاج حب الشباب لاحتوائه على مضادات للالتهاب.

– يستخدم كمهدئ للبشرة الدهنية في حال احمرارها بسبب تعرضها لحروق الشمس.

– يعمل جل الصبار على تبييض البشرة الدهنية والتقليل من البقع الناتجة عن آثار حب الشباب.

– يعتبر مرطب مناسب وفعال للبشرة الدهنية فهو يحافظ على رطوبة البشرة، ويوفر لها الحماية لها دون ترك طبقة دهنية لامعة.

– يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات، تقوم بحماية البشرة الدهنية من ظهور حب الشباب.

– يمتص الزيت الزائد عن سطح البشرة الدهنية، من خلال استخراج الهلام وفَرده على البشرة، وتركه حتى يجف، ثم تغسل البشرة بالماء، وتكرر الوصفة من مرتين أو ثلاث مرات في اليوم

– ينظف البشرة الدهنية من الشوائب والأوساخ العالقة بها لذلك يمكن استخدامه كتونر أو غسول للبشرة الدهنية، من خلال مزج كمية متساوية من الماء مع جل الصبار، ونصنع محلول ونضعه في زجاجة رذاذ، ويتم استخدامه على كرة من القطن، ونقوم بتنظيف البشرة بها.

– لترطيب البشرة الدهنية نقوم بخلط هلام الصبار مع 15 قطرة من زيت الشاي، ونضعه كل يوم قبل النوم ونقوم بتدليك البشرة النظيفة بالخليط ونتركه حتى يجف.

– لتضييق مسام البشرة الدهنية الواسعة يتم خلط 5 ملاعق كبيرة من جل الصبار مع 3 ملاعق من عصير الليمون ثم نقوم بتوزيع كمية مناسبة على البشرة ونتركها حتى تجف، ثم يشطف بالماء فقط ويجفف بلطف.

– لتخفيف إفراز الزيوت في البشرة الدهنية نقوم بخلط ملعقتين من جل الصبار مع ملعقة من عصير الخيار الطازج وبعدها نوزع الخليط على البشرة ونتركه لمدة 20 دقيقة ثم يشطف بالماء.

– تقشير البشرة الدهنية من خلال نقع ملعقتين من بودرة الشوفان بماء دافئ لمدة 20 دقيقة ثم نخلطه مع ملعقة من جل الصبار وندلك الوجه بحركات دائرية لمدة 5 دقائق ثم نتركه 20 دقيقة قبل أن يشطف بالماء البارد.

فوائد الصبار للبشرة الحساسة

– يخفف من احمرار الجلد لأصحاب البشرة الحساسة، كما يساعد في تجديد خلايا البشرة.

– يعتبر بديل جيد لتنظيف البشرة بأمان والاستغناء عن الصابون الذي يحتوي على مواد كيميائية ضارة.

– يقوم بترطيب البشرة الحساسة ويمنع إصابتها بالحساسية.

– يقوم بتطهير البشرة الحساسة من الشوائب والأوساخ، لذلك يمكن استخدامه كغسول طبيعي.

– يقوم بترطيب البشرة الحساسة من خلال زيادة نسبة الماء داخل البشرة فيمنع إصابتها بالجفاف وتحسسها.

– يخفف من التهيج الذي يصيب البشرة الحساسة، ويهدئ من الحروق والحساسية التي تصيب البشرة بسبب التعرض للشمس.

– يساعد الصبار على تنظيف البشرة بعمق والتخلص من الزيوت الزائدة والشوائب كما يعمل على تهدئة الالتهابات الموجودة عند أصحاب البشرة الحساسة فيخلصهم من الحكة.

– يعتبر مهدئ ومبرد للبشرة الحساسة ويقلل من الاحمرار والالتهاب، ومع استخدامه بشكل مستمر ومنتظم فيعمل على تهدئة البشرة والتخفيف من التهابها.

– يساهم في علاج مشاكل البشرة الحساسة وينظف الشوائب والبكتيريا المتراكمة داخل المسامات.

– لتهدئة البشرة الحساسة يتم ملعقتين من النشا، ملعقة من اللبن، ملعقة من عصير الصبار، نقوم بمزج عصير الصبار مع اللبن ومع النشا حتى تصبح عجينة، وتوضع على البشرة لمدة نصف ساعة، ثم نغسل البشرة بعدها بالماء.

– لترطيب وتنعيم البشرة يمكن مزج ملعقتين من عصير الصبار، وملعقة من ماء الورد مع ملعقة من زيت اللوز الحلو ثم نضيف الكركم تدريجياً حتى يصبح خليط متجانس ثم يوضع على البشرة لمدة ربع ساعة، ثم يغسل الوجه بالماء البارد.

– لتهدئة البشرة الحساسة بعد إصابتها بالحروق والاحمرار يتم مزج ثلاثة ملاعق من النعناع مع خمسة ملاعق من جل الصبار، ثم نضعهم في مكعبات الثلاجة،ونستخدمهم كل يوم.

– يمكن استخدام وصفة العسل مع الصبار لتهدئة البشرة الحساسة من خلال غلي أوراق الصبار بالماء لبضع دقائق، ثم نخلط أوراق الصبار مع العسل في الخلاط جيداً، حتى تصبح عجينة، وتوضع على الوجه وتترك عليها لمدة 20 دقيقة، ثم تغسل البشرة بالماء البارد، وتكرر الطريقة مرة أسبوعياً.

– تقشير البشرة الحساسة من خلال  مزج ملعقتين كبيرتين من جل الصبار وملعقتين صغيرتين من العسل مع ربع كوب من دقيق الشوفان، ثم توضع هذه الخلطة لمدة 20 دقيقة، ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر، ويتم وضع كريم مرطب مناسب للبشرة الحساسة.

فوائد الصبار للبشرة للحامل

– تتعرض بشرة الحامل للكثير من التغيرات في مستويات الهرمونات في الجسم وفي الدورة الدموية وكذلك في جهاز المناعة فتصبح بشرة الحامل أكثر حساسية من قبل لذلك يجب أن تضاعف المرأة الحامل من اهتمامها ببشرتها أثناء تلك الفترة حتى تحافظ على جمالها.

– قد تعاني المرأة من ظهور حب الشباب والبثور والكلف وتصبغ البشرة، بالإضافة إلى الحكة والحساسية.

– يجب على الحامل أن تقوم بترطيب بشرتها بمرطبات خفيفة مثل جل الصبار أو زيت جوز الهند وزيت الزيتون

– يتميز الصبار بأن له خصائص علاجية مميزة للبشرة والجلد, فيمكن أن تستخدمه الحامل للتخلص من ندوب الجلد, ومداواة الجراح.

– يعمل على ترطيب بشرة الحامل ويحد من ظهور علامات التمدد في الجلد.

– يمكن أن تستخدمه الحامل لإزالة الحبوب وزيادة ترطيب البشرة ونضارتها.

– يتميز بوجود عناصر مضادة للأكسدة والشيخوخة فيمكن استخدامه لشد ترهلات الجلد والبشرة بعد الولادة.

– يستخدم في وصفات التفتيح فيمكن استخدامه لإزالة البقع الداكنة وعلاج الكلف والبقع السوداء في البشرة.

– وضع جل الصبار على البشرة وتركها لمدة ربع ساعة ثم يشطف بالماء البارد

– يمكن خلط جل الصبار مع قليل من القهوة لعلاج التمدد في الجلد ثم تدليك البشرة بحركات دائرية لمدة 10 دقائق ثم يشطف بالماء.

– لتقشير البشرة للحامل يمكن مزج جل الصبار مع قليل من قطرات الليمون وزيت الخروع وفرك البشرة بهذا الخليط ثم يغسل بالماء.

– يمكن استخدام جل الصبار والقليل من زبدة الكاكاو لتلطيف البشرة للحامل من خلال مزجهم وتطبيقهم على البشرة لمدة ربع ساعة ثم يشطف الوجه جيداً.

– جل الصبار الطبيعي يستخدم مرتين في اليوم صباحاً ومساءًا، بعد غسل الوجه جيداً

كيفية استخدامه الصبار للبشرة

– يتم تقشير الطبقة الخارجية من نبات الصبار ثم نستخرج منه الهلام الداخلي أو الجل وبعدها يتم تدليك البشرة والوجه بالهلام.

– يتم مزج ملعقتين من هلام الصبار مع ملعقتين من النشا مع ملعقة من اللبن، وملعقة من عصير الليمون، ثم نخلطهم جيداً حتى يصبح مزيجاً متماسكاً، ثم يوضع على البشرة لمدة نصف ساعة.

– يستخدم الصبار لتفتيح البشرة من خلال خلطه مع ملعقة واحدة من النشا، مع أربع ملاعق من ماء الورد، وربع ملعقة من العسل، ثم يتم وضع المزيج على البشرة لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ثم يغسل الوجه بالماء البارد.

– وصفة الصبار لتقليل حب الشباب من خلال خلط ملعقة صغيرة من هلام الصبار، ونصف ملعقة صغيرة من العسل، ونصف ملعقة صغيرة من الليمون، ثم يتم تطبيقهم على الوجه ونتركه لمدة 15 دقيقة، ثم يشطف ا بالماء وتكرر مرتين في اليوم.

فوائد الصبار للبشره والشعر وكيفية استخدامه

فوائد الصبار للشعر

– يغذي فروة الرأس ويشفي الخلايا التالفة فيها، مما يجعل بصيلات الشعر قوية، فينمو بشكل سريع وصحي.

– يحتوي على المعادن والفيتامينات والبروتين التي تمنع تساقط الشعر فيحافظ على كثافة الشعر وسمكه.

– يحتوي على الإنزيمات التي تقوم بتحفيز نمو بصيلات الشعر في فروة الرأس من خلال تحليل هذه الإنزيمات إلى بروتينات تقوم بالقضاء على الخلايا الميتة  في فروة الرأس والتي تسبب انسداد في مسامات الشعر وتمنع تخلل المواد الغذائية للشعر.

– يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب، والتي تقوم بعلاج فروة الرأس من الالتهابات الفطرية والفيروسية فتمنع تساقط الشعر بالإضافة إلى تهدئة ومنع تفاقم التهيج في فروة الرأس.

– يرطب الشعر فيمنحه النعومة واللمعان.

– يساعد في التخلص من الحكة التي تصاحب الإصابة بأمراض في فروة الرأس، مثل الصدفية والأكزيما فيعمل الصبار على التخلص من الخلايا الميتة ويقوم بتلطيف الشعر والفروة.

– يستعد في التخفيف من وجود قشرة الشعر، لأن الصبار يقضي على الخلايا الميتة والالتهابات والفطريات المتسببة في ظهور قشرة الرأس.

– يعمل على التحسين من الشعر الدهني الذي يتراكم الزيت بداخله ويقضي على الآثار الغير مرغوب فيها مثل الشعر الهش، ويكون ذلك من خلال مزج هلام الصبار وعصير الليمون ويتم وضعه على الشعر.

– يعالج الشعر المجعد ويقوم بفرده وجعله أكثر نعومةً، لاحتوائه على الأحماض الأمينية التي تمنح مرونة وقوة إضافية للشعر.

– يقوم الصبار بتجديد بصيلات الشعر وإزالة الخلايا الميتة، مما يؤدي إلى التقليل من تساقط الشعر ويظهر ذلك عند الاستخدام المستمر للصبار على الشعر.

– غني بالمعادن والفيتامينات التي تقوم بتقوية جذور الشعر وعلاج الشعر التالف وتغذيته مع الاستخدام المستمر.

كيفية استخدام الصبار للشعر

– لتحفيز نمو الشعر يتم مزج ملعقتين من هلام الصبار مع ملعقة من زيت الخروع ثم يتم وضعها على فروة الرأس ثم تدليكها بلطف، وبعدها يترك الخليط على فروة الرأس ليلةً كاملة، ثم يغسل الشعر في الصباح بالشامبو، وتستخدم هذه الخلطة مرتين في الأسبوع.

– لحماية الشعر من التقصف يتم خلط 5 ملاعق كبيرة من هلام الصبار مع 3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند، وملعقتان كبيرتان من العسل، تم يطبق على فروة الرأس ونقوم بتدليك المنطقة حتى نهاية الشعر مع التركيز على أطراف الشعر لأنها الأكثر تضررًا، بعد تغطية الشعر بالخليط، توضع قبعة الاستحمام ويترك لمدة 25 دقيقة، ثم يغسل الشعر بالماء البارد والشامبو ويوضع البلسم في النهاية، وتستخدم الخلطة مرة في الأسبوع.

– لتطويل الشعر وتحفيز نموه يتم خلط صفار بيضة مع هلام الصبار وزيت الزيتون أو جوز الهند، ثم يوضع الخليط على فروة الرأس وتغطية جذور الشعر بالكامل، ثم بعد ذلك يغسل الشعر بالماء البارد وبالشامبو والبلسم.

آخرون يقرأون:   كيفية تنظيف البشرة بعمق في المنزل وتفتيحها وازالة الرؤوس السوداء بطريقة الصالونات

شاهد أيضاً

طريقة فرد الشعر بالنشا بالتفصيل

طريقة فرد الشعر بالنشا بالتفصيل

طريقة فرد الشعر بالنشا بالتفصيل – النشا من المواد الطبيعية التي يمكن تطبيقها على الشعر، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *