offer

هل شرب الماء و الغرغرة بماء وملح أو خل تقضي علي فيروس كورونا الجديد كوفيد COVID-19 – هل تلك المواد فعالة جقا فى قتل الفيروس قبل وصوله إلي الجهاز التنفسي؟

جلب وباء مرض فيروس كورونا التاجي COVID-19 الجديد في أوائل عام 2020 مجموعة كبيرة من النصائح الطبية المريبة بل والكاذبة أيضا حول طرق الوقاية من المرض وعلاجه وانتشرت على الإنترنت ، ومن بينها رسم توضيحى منتشر على نطاق واسع يدعو إلى أن الأشخاص الذين تعرضوا للاصابة بالفيروس ربما يحاولون الغرغرة مواد مختلفة ل “القضاء” على الفيروس ومنعه من الوصول إلى الرئتين وذلك عن طريق الغرغة وقتله فى منطقة الحلق وكان نص المنشور كالآتي:

“فيروس كورونا قبل أن يصل إلى الرئتين يبقى في الحلق لمدة أربعة أيام وفي هذا الوقت يبدأ الشخص في السعال وتظهر آلام الحلق. فإذا كان يشرب الماء كثيرا ويتغرغر بالماء الدافئ والملح أو الخل فإنه سوف يقضي على الفيروس. انشر هذه المعلومات لأنه يمكنك إنقاذ شخص ما بهذه المعلومات “.

Will Gargling with Salt Water or Vinegar ‘Eliminate’ the COVID-19 Coronavirus

هل شرب الماء و الغرغرة بماء وملح أو خل تقضي علي فيروس كورونا COVID-19

على الرغم من استخدام الناس لـمزيج من الماء الدافئ والملح والخل لعقود طويلة كوسيلة فعالة لتخفيف الأعراض المتعلقة بنزلات البرد والأنفلونزا العادية ، مثل التهاب الحلق ، فلا يوجد دليل على أنه يمكن أن يساعد في درء أو إخراج العدوى أو قتل فيروس كورونا كوفيد  COVID- 19 .

فعلى الرغم من أنه يقال أن الفيروس يتكاثر في الأنف وينمو فى بيئة إفرازات الأنف ، إلا أننا لم نجد شيئًا يوثق فكرة أن فيروس كوورنا التاجي الحالي “يبقى في الحلق لمدة أربعة أيام” أو أنه يمكن طرده أو القضاء عليه بشكل فعال في نهاية تلك الفترة الزمنية لمنعه من الوصول إلى الرئتين. (حيث تم تقدير فترة حضانة هذا الفيروس ، وهي الفترة الفاصلة بين تعرض الشخص للفيروس وبدء ظهور الأعراض ، إلي حوالي خمسة أيام في أقل تقدير.)

ويقدم موقع منظمة الصحة العالمية (WHO) على الإنترنت صفحة تقدم للجمهور العديد من النصائح بشأن مرض COVID-19 التاجي والتي تتناول هذه الشائعات ويوضح حقيقة ومدي قعالية شطف الممرات الأنفية (المرتبطة بالحلق) أو حتى الغرغرة بالمحلول الملحي حيث وضحت منظمة الصحة العالمبة فى بيانها الآتي:


offer

لا يوجد دليل على أن شطف الأنف بانتظام بمحلول ملحي يحمي الناس من الإصابة بفيروس كورونا كوفيد-19 التاجي الجديد.

 

ويوجد هناك بعض الأدلة المحدودة على أن شطف الأنف بانتظام بمحلول ملحي يمكن بالفعل أن يساعد الأشخاص على التعافي بسرعة أكبر من نزلات البرد. ومع ذلك ، لم يثبت أن شطف الأنف بانتظام يمنع التهابات الجهاز التنفسي


offer

يُعد شرب الماء الكافي للبقاء رطبًا كافيًا بشكل عام كنصيحة صحية جيدة في أي وقت ، ولكن التغرغر به (سواء في شكل عادي أو كمحلول ملحي / خل) له فائدة مشكوك فيها في “القضاء على” الفيروس التاجي بمجرد أن يتم تناوله بالفعل

ولذلك وجب التنبيه إلي اتباع التعليمات المؤكدة للوقاية من الفيرس مثل النظافة الشخصية والتعقيم بالكلور والكحول والعزل شخصى وهي الوسائل الحقيقة والفعالة والمثبت صحتها حتى الآن لذلك الفيروس اللعين.

نسأل الله لنا ولكم السلامة

آخرون يقرأون:   ماهي اعراض نقص فيتامين د الحاد عند النساء و الرجال