ما هو الفراكشنال ليزر للوجه – الفراكشنال ليزر يعد أحدث تقنيات تجميل البشرة، وذلك لأن الفراكشنال ليزر يقوم بمعالجة مشكلات عديدة في البشرة مثل الندوب الناتجة عن حب الشباب، أو الندوب الناتجة عن عمليات جراحية،أو حتى علاج الحفر، والتصبغ الذي يصيب الجلد، إضافة إلى التجاعيد، والمسام الواسعة

ما هو الفراكشنال ليزر

يعمل الفراكشنال ليزر على تقشير وتجديد سطح البشرة ويوجد نوعان من الفراكشنال ليزر هما ليزر الاربيوم، وليزر ثاني أكسيد الكربون، ويعد الفراكشنال ليزر للوجه من أهم أنواع الليزر حيث يؤثر على الطبقة الخارجية والتي لا حاجة لهذا التأثر في طريقها للتأثير على الطبقة الوسطى وهي التي تنشط خلاياها وتنقسم وتتجدد وتنتج الكولاجين لتعطي جلد جديد أفضل من سابقه

وقبل استخدام الفراكشنال ليزر يجب القيام ببعض الخطوات التي تتمثل في اختيار الطبيب بعناية فائقة لأن الأطباء معدومي الخبرة أو الغير متمرسين غالبا ما يتسببون في مشاكل كبيرة للبشرة يصعب حلها، وعقب استخدام الفراكشنال ليزر يجب أخذ فترة نقاهة حتى يهدأ الاحمرار والتورم تماما، بالإضافة إلى استخدام بعض الكريمات التي ينصح بها الطبيب.

ما هو تقشير فراكشنال ليزر

الفراكشنال ليزر هو تقنية يتم استخدامها في تقشير وتجديد سطح البشرة بالليزر، وأحيانا ما يؤدي العلاج بتقنية الفراكشنال ليزر إلى حدوث تحسين كبيرة بالإضافة إلى مرونة البشرة ونسيجها، والخطوط الدقيقة، والتجاعيد، والندوب لتي تنتج عن حب الشباب.

يعالج الفراكشنال ليزر أيضا الأضرار التي تصيب البشرة نتيجة التعرض لأشعة الشمس، والكلف، وتغير لون الجلد، والعديد من الاضطرابات التي تصيب البشرة ويصعب علاجها بسهولة.

لا يؤثر الفراكشنال ليزر بأي شكل من الأشكال على المناطق المحيطة بالمنطقة المصابة، حيث يعتمد الفراكشنال ليزر على إحداث نقطة صغيرة تسمى نقطة حرارية ليزيرية في الجلد تمتلك عمق معين، فتعمل على تحفيز الجلد ليقوم بإعادة بناء نفسه باستخدام الكولاجين.

يستخدم الفراكشنال ليزر على أي منطقة من الجسم، الوجه والرقبة واليد والصدر ويعمل على معالجة بقع الشمس أيضا وعلامات التمدد.

تختلف تقنيات فراكشنال ليزر حسب عمر المريض والمشكلة التي يواجهها والذي يقوم بتحديد ذلك هو الطبيب المختص ومن الممكن الجمع بين الجراحة والفراكشنال ليزر بالإضافة إلى إمكانية جمعه مع العلاجات الجلدية الأخرى المختلفة.

الفراكشنال ليزر متوفر منه نوعان، النوع الأول هو ليزر الاربيوم الذي يعرف بأنه ليزر غير مقشر، النوع الثاني هو ليزر ثاني أكسيد الكربون ويطلق عليه ليزر مقشر، ويتناسب النوعان لجميع الأعمار حتى عمر الخمسين لعلاج التجاعيد وآثار الحبوب.

استخدامات فراكشنال ليزر متعددة ومنها، العمل على تحسين ملمس الجلد وجعله مشدود دائما،  وعلاج التشققات الجلدية البيضاء والحمراء التي تنتج عن فترة الحمل أو عقب حدوث تغير كبير بالوزن.

يستخدم فراكشنال ليزر أيضا لعلاج التصبغات الجلدية مثل الكلف ولكن تلك الحالة الوحيدة التي تتباين النتائج بها، ويعمل الفراكشنال ليزر أيضا على تقليل أضرار الشمس والتجاعيد الخفيفة على مناطق متفرقة من الجسم مثل الوجه والرقبة والصدر واليدين.

يعالج أيضا الآثار الناتجة عن حب الشباب أو الآثار التي تنتج عن الندبات الجراحية، يكون الهدف منها هو تحسين وإخفاء الخطوط التي تكون حول العين.

وتعد تقنية الفراكشنال ليزر هي أفضل طريقة لتقشير البشرة بطريقة أمنة تماما دون الخوف من حدوث أي ضرر للبشرة خاصة حين نختار طبيب متخصص وشهير.

ما هو الـ فراكشنال ليزر للوجه

تعتبر أحد أكبر مميزات الفرانكشال ليزر للوجه أنه يحتاج فترة نقاهة قصيرة مقارنة بعمليات الليزر العادي، ولكن يصحب البشرة عقب الفرانكشال ليزر بعض الاحمرار والتورم خاصة في الفترات التي تلي الجلسة الأولى ويمكن في تلك الحال استخدام كمادات ثلج وغسول ملطف لتخفيف الألم والاحمرار.

عقب مرور عدة أيام، أسبوع كحد أقصى تبدأ التورمات والكدمات في الاختفاء التدريجي ليصبح الوجه رائق أكثر بل ومن الممكن ملاحظة بعض التغيرات أو النتائج المرجوة قبل البدء في جلسات فراكشنال ليزر.

ما هو الفراكشنال ليزر للوجه

متى تظهر نتائج الفراكشنال ليزر

يجب العلم أنه من الصعب إيجاد نتيجة مرجوة مؤثرة خاصة بعد الانتهاء من أول جلسة وإنما يحدث تطور وتغير تدريجي يصل بعد فترة إلى التغيير الكامل عقب انتهاء آخر جلسة لنحصل على النتائج النهائية سريعا.

عقب انتهاء جلسات الفراكشنال ليزر يجب الراحة لمدة تصل إلى عدة أيام في البيت ومع تجنب القيام بأي فعل يسبب التعب أو نبذل فيه مجهود المجهود وتناول الطعام الصحي، مع القيام بتلطيف البشرة وتخفيف ألمها باستمرار.

عند العودة لممارسة الحياة والنشاط الطبيعي يجب أن نحاول الحفاظ على البشرة وتحميها من أشعة الشمس المباشرة ومن أي شيء قد يؤثر عليها سلبا.

يجب العلم أن الناس يختلف لون بشراتهم من شخص إلى آخر مما يجعل قابليتهم للعلاج عن طريق الفراكشنال للوجه مختلفة من شخص لآخر.

عند بعض الأشخاص تظهر النتيجة التي كان يرجوها عقب التعرض لأشعة الفراكشنال ليزر من الجلسة الأولى، والبعض الآخر لا تظهر النتائج إلا عقب الانتهاء من عدد الجلسات كاملا لذلك لا يجب التسرع في الحكم على نتائج الفراكشنال ليزر ولا يجب الانقطاع عن الجلسات لمجرد أن النتائج الأولية ظهرت سريعا.

آخرون يقرأون:   الليزر الكربوني للوجه تجربتي اضرار ومميزات

اسعار الفراكشنال ليزر

يختلف سعر الفراكشنال للوجه حسب البلد والطبيب الذي يذهب المريض إليه بالإضافة إلى نوع الفراكشنال ليزر للوجه الذي المستخدم سواء أكان مقشر أو غير مقشر.

العامل الرئيسي يكون على حسب المنطقة التي سيتم علاجها وعدد الجلسات إضافة إلى كمية الليزر التي سيقررها الطبيب للعلاج.

بشكل عام تتراوح تكلفة تقشير الوجه من 1000 إلى 1500 دولار أمريكي مع إمكانية تعديل جفون العين أو شد الترهلات.

ما هو الفراكشنال ليزر للوجه

الفراكشنال ليزر قبل وبعد

قبل البدء في جلسات الفراكشنال ليزر يجب أول اختيار طبيب بعناية لأن بعض الأطباء معدومي الخبرة أوغير متمرسين في استخدامه وأحيانا ينتج عنهم مشاكل كبيرة لذلك الخطوة الأولى هي اختيار طبيب بعناية بعد اللجوء إلى أشخاص نثق بهم، فاختيار الطبيب يعد من عوامل نجاح عملية الليزر.

تعليمات بعد الفراكشنال ليزر

يجب التأكد من أن إعداد كمادات ثلج لأنه يجب تطبيقها أول 24 ساعة عقب جلسة الفراكشنال ليزر للوجه، مع الحرص على استخدام غسول ملطف للوجه خلال تلك الفترة.

التوقف عن استخدام أي نوع من أنواع المستحضرات التجميلية على الوجه أوكريمات تبييض وتقشير الوجه فمن الأفضل ترك البشرة على طبيعتها وعدم التأثير عليها.

يمنع الطبيب أيضا استخدام السويت والطرق التقليدية لإزالة الشعر مثل النتف أو الإزالة عن طريق الموس، بالإضافة إلى تكرار عمل كمادات الثلج.

يوم الجلسة الخاصة بـ فراكشنال ليزر يجب عدم تناول أي أطعمة قبل بدء الجلسة بساعتين، ولكن من الممكن تناول وجبة واحدة قبل ذلك مع المنع التام لأي مشروب يحتوي على الكافيين سواء أكان شاي أو قهوة أو غيرهم قبل 4 ساعات من بدء جلسة الفراكشنال.

جلسات الفراكشنال ليزر تحتاج إلى وقت قصير فقط لتزول الآثار الجانبية الضارة عن البشرة مثل التهيج والاحمرار وغيرها، وخاصة أن كان الفراكشنال ليزر خاص بالوجه فقط، وعقب مرور 7 أيام تقريبا تعود البشرة إلى طبيعتها سريعا.

ينصح عقب انتهاء الجلسة بعمل كمادات ماء بارد أو ثلج لمدة 10 دقائق كل 60 دقيقة، لمدة تصل إلى 5 ساعات متتالية ومن الممكن الذهاب إلى العمل طبيعيا في اليوم التالي مباشرة وسيتم ملاحظة وجود اسمرار بالبشرة خفيف بالبشرة يزول سريعا أول أسبوع أو أسبوعين.

ويجب العلم أن نتائج الفراكشنال ليزر لا يستطيع تحديدها موعدها بدقة إلا طبيب مختص يعلم جيدا نوع البشرة الخاصة بالمريض، ونوع الفراكشنال ليزر الذي تحتاجه، فالنتائج دائما ما تختلف حسب المنطقة التي يرغب المريض في علاجها ونوع بشرة المريض وطريقة عمل الطبيب فبعض المراكز تقوم بتوظيف عاملين غير مختصين وينتج عن ذلك أنه يتم الإضرار ببشرة المريض رغم أن الفراكشنال ليزر لا ينتج عنه حروق ولكن الاستعمال الخاطئ من الممكن أن يؤدي لذلك.

كريمات بعد الفراكشنال ليزر

عقب الانتهاء من فراكشنال ليزر يجب استخدام بعض الكريمات التي تعمل على تحسين البشرة وترطيبها، ويكون تطبيق تلك الكريمات تحت الأشراف الكامل للطبيب لضمان النتائج.

من الكريمات التي تصلح للاستخدام عقب الانتهاء من جلسة الفراكشنال هو ميبو كريم، ميبو كريم يساعد على تجديد الخلايا الخاصة بالبشرة، بالإضافة إلى عمله على ترطيبها، ومساعدته في تحسين الشكل الخارجي للجلد.

 الكريم الثاني هو كريم بانثينول، يعتبر كريم بانثينول كريم الترطيب الأفضل بين الكريمات التي يمكن استخدامها بعد الفراكشنال ليزر، لأن كريم البانثينول كريم قوي الترطيب حيث يساعد على امتصاص الرطوبة الموجودة في الجو و يحافظ على الماء الموجود في البشرة مما يعمل على عدم إصابتها بالجفاف.

إضافة إلى ذلك كريم بانثينول مساعد جيد في عملية التئام الجروح وتجديد خلايا البشرة.

الكريم الواقي من الشمس، البشرة تكون أكثر رقة عقب جلسة ليزر فراكشنال، لذلك من المهم استخدام كريمات واقية من الشمس قوية التأثير لحماية البشرة من التعرض لها،.

الكريمات القوية التأثير تمتلك القدرة على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية حيث أن لها حماية عالية للغاية.

الكريم الواقي يجب أن يحتوي على أكسيد الزنك، بالإضافة إلى أنه يشترط أن تكون نسبة الحماية من الشمس تبدأ من 30 إلى أكثر، وعقب شراءه نقوم بإتباع التعليمات التي تتواجد على العلبة.

يوجد بعض النصائح التي يجب إتباعها عقب جلسات الفرانكشال ليزر وهي استعمال الماء النقي، وتجنب استخدام ماء الصنبور على البشرة مباشرة عقب الفراكشنال ليزر مدة يوم كامل.

 يحذر استعمال الماء الساخن  للاستحمام أو الاغتسال فترة كبيرة حتى يتسبب في ظهور البقع السوداء على البشرة.

يجب القيام بتدليك البقع السوداء التي تظهر على الوجه عقب انتهاء جلسة ليزر الفراكشنال، ولكن حال الرغبة في تقشيرها يجب التوجه للطبيب المختص على الفور.

يجب تجنب الخروج فترة الظهيرة أو خلال وجود الشمس بشكل عام، وحال إذا كان لا بد من الخروج ينصح الطبيب دائما بتطبيق واقي قوي للحماية من أشعة الشمس الضارة، ويجب تنفيذ نصائح الطبيب دون إضافة أو تجاهل شيء حتى بعد انتهاء الجلسات للحصول على النتائج المرجوة.