offer

ماهي اعراض نقص فيتامين د الحاد و الشديد النفسيه والعضوية عند النساء و عند الرجال – يعد فيتامين د من الفيتامينات الهامة التي تؤثر بجسم الإنسان، حيث تم تصنيف فيتامين د على أنه هرمون أيضا بسبب دوره المهم في المساعدة على استكمال العمليات الحيوية إضافة إلى القيام بتنظيمها داخل جسم الإنسان، ويعاني ما يقرب من بليون شخص حول العالم من نقص بمستوى فيتامين د إضافة إلى أن هناك ما يقرب من 50% من النساء اللواتي يعانون من نقص بالفيتامين بعد سن الإنجاب

وتتمثل أعراض فيتامين د الشعور بالتعب والإرهاق على الرغم من عدم القيام بالكثير من الجهد، والشعور بألم العظام والضعف الشديد لكون الفيتامين ضروري للهيكل العظمي، ويوجد بعض الأعراض النفسية التي تنتج عن فيتامين د وتختلف أعراض نقص الفيتامين ما بين الرجال والنساء.

ماهي اعراض نقص فيتامين د الحاد و الشديد النفسيه والعضوية عند النساء و عند الرجال

اعراض نقص فيتامين د

أثبتت دراسة تم إجراءها في بوسطن أن المعدل الخاص باستهلاك الشخص لفيتامين د يقترب من 309 وحدة دولية خلال اليوم الواحد،أما الشخص البالغ يحتاج مقدار يقترب من 600 وحدة دولية من فيتامين د خلال اليوم الواحد لتفادي الإصابة بالأمراض الناجمة عن نقص فيتامين د.

يكون ذلك بشكل خاص حال عدم امتلاك القدرة على التعرض لأشعة الشمس فترة طويلة، إضافة إلى أن احتياج الجسم من فيتامين د يزداد مع التقدم في العمر؛ لكون أن كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 70 سنة يحتاجون ما يقرب من 800 وحدة دولية خلال اليوم الواحد فقط.

توجد أهمية خاصة لفيتامين د في الجسم حيث أن له دور في معظم الخلايا والأنسجة؛ لكون أعراض نقصه تظهر بشكل واضح في معظم أجهزة الجسم؛ كونها تتراوح في شدتها حسب شدة النقص التي يعاني منها الجسم.

تتضح اعراض نقص فيتامين د عن طريق فحص مستواه في الدم إلى حدوث أعراض تتمثل في:


offer
  • الشعور الدائم بالتعب والإرهاق حال القيام بجهد بسيط لا يذكر؛ ويرجع ذلك للضعف الحاد بالعضلات.
  • الشعور بآلام العظام وملاحظة ضعفها الشديد؛ حيثُ تصبح العظام معرضة بسهولة للكسور؛ نتيجة لنقص الفيتامين الذي يكون ضروري للهيكل العظمي بشكل عام.
  • أثبتت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من نقص حاد بفيتامين د ومادة الكالسيوم يصبحون أكثر عرضة لهشاشة العظام والترقق.
  • إضافة إلى سهولة الإصابة بحالات نفسية، مثل حالة الاكتئاب والمعاناة من تقلب المزاج، والتقليل من الطاقة التي من المفترض أن يمتلكها الجسم.
  • نقص فيتامين د يؤثر بشكل مباشر في عمل القلب والأوعية الدموية، لكونه يجعل القلب ضعيف نتيجة كونه أصبح أكثر عرضة للإصابة بعدد من الأمراض مثل مرض ارتفاع في ضغط الدم، وبجانب ذلك يؤثر بعمل هرمون الأنسولين؛ هو ما يؤدي إلى حدوث عدد من الاضطرابات في مستوى السكر في الدم.

تختلف أسباب نقص فيتامين د ما بين الأشخاص وبعضهم فمن الممكن أن يكون:

  • نتيجة السمنة أو عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل كافي
  • الإفراط في استخدام الواقي الشمسي الذي يمنع من وصول أشعة الشمس إلى البشرة والجسم.
  • سوء قدرة الأمعاء على امتصاص فيتامين د
  • زيادة نسبة صبغة الميلانين نتيجة كون البشرة سمراء وهو ما يقلل من فرص الجسم لامتصاص فيتامين د.

ماهي اعراض نقص فيتامين د الحاد و الشديد النفسيه والعضوية عند النساء و عند الرجال

أعراض نقص فيتامين د

أعراض نقص فيتامين د تشمل العديد من النقاط:


offer
آخرون يقرأون:   هل شرب الماء و الغرغرة بماء وملح أو خل تقضي علي فيروس كورونا كوفيد COVID-19
  • فمن الممكن استنتاج نقص فيتامين د في الجسم عن طريق الشعور بالإرهاق المزمن المستمر حتى في الأوقات التي تم خلالها إراحة الجسم جيدا.
  • الشعور بالألم المزمن بمعظم أجزاء الجسم ويكون ذلك الألم متواصل لفترات طويلة دون وجود أي فاعلية للمسكنات، الإصابة أمراض المناعة الذاتية التي تتمثل في مرض التصلب المتعدد وهو ما يعرف طبيا بـ Multiple sclerosis، ومرض التهاب المفاصل.
  • إضافة إلى الشعور بترقق العظام وهو ما يعرف بـ Osteoporosis أي الضعف البطيء في العظام نتيجة لاستنزاف مخزون الكالسيوم في الجسم
  • بجانب تطور أمراض القلب، ارتفاع ضغط الدم ونوبات قلبية.

اعراض نقص فيتامين د النفسيه

فيتامين د من الفيتامينات الهامة التي تقوم بلعب دور هام وأساسي داخل جسم الإنسان خاصة في نمو الدماغ، والتأثير على وظائف المخ والجهاز العصبي، ففي أحد الأبحاث تم إثبات أن نقص فيتامين د شائع عند الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب المستمر واضطرابات القلق.

اضطرابات القلق تعتبر أحدى أبرز اعراض نقص فيتامين د النفسيه حيث أن عدد من الدراسات وضحت وجود علاقة بين تدني مستوى فيتامين د بالجسم مع الاكتئاب وأعراض الاكتئاب.

أتى ذلك عن طريق إجراء دراسة على 6000 شخص ممن بلغت أعمارهم 50 عاما، ثم وضحت الدراسة أن الأشخاص الذين يمرون بفترة  نقص فيتامين د هم يعانون من أعراض الاكتئاب، إضافة إلى الشعور الدائم بالحزن والوحدة.

امتلاك أيضا شعور بعدم القدرة على المضي إلى الأمام، أما الأشخاص الذين يعانون من انخفاض حاد في مستويات فيتامين د اتضح كونهم يعانون من أعراض اكتئاب بدرجة أعلى.

هناك علامات للاكتئاب الذي ينتج به نقص فيتامين د والتي تعد من أعراض نقص فيتامين د النفسية إلى جانب الأعراض الصحية التي تتمثل في الشعور بآلام العظام والتعب والنعاس.

الشعور الدائم  بالحزن واليأس والإفراط في العجز، حيث يفكر الشخص باستمرار بالموت أو الانتحار، بجانب الشعور بالأرق أو فرط النوم، والمعاناة من فقدان الوزن وأحيانا الزيادة في الوزن.

إضافة إلى الشعور بالقلق، والنسيان، وفقدان القدرة على الاستمتاع بالأنشطة التي كانت ممتعة في السابق، والمعاناة من الصداع وآلام الظهر.

ماهي اعراض نقص فيتامين د

تتمثل أعراض نقص فيتامين د في المعاناة من ضعف شفاء الجروح، حال كان الشخص يعاني من ضعف التئام الجروح من الممكن أن يرجع السبب الرئيسي لذلك في نقص فيتامين د حيث أثبتت الدراسات أن الفيتامين يكون مسئول عن إنتاج بعض المركبات التي تساعد على إعادة تجديد البشرة كونها جزء من عملية شفاء الجروح.

أثناء وجود الفيتامين يعمل على مساعدة الجسم في التحكم بأمراض مثل الالتهاب ومكافحة العدوى المختلفة حيث يعد ذلك جزء مهم من عملية التعافي من الجروح.

ماهي اعراض نقص فيتامين د

أوضحت بعض الدراسات أن من يعانون من نقص فيتامين د  يمتلكون نسبة عالية من الالتهاب وهو الذي يعرض عملية التئام الجروح للخطر.

المرور بتجربة فقدان الشعر، فعلى الرغم من كون الضغط العصبي يكون هو السبب الرئيسي والشائع لسقوط الشعر، لكن  تم إثبات أن نقص فيتامين د أيضا سبب  من الأسباب المهمة لسقوط الشعر كذلك، إضافة إلى أن داء الثعلبة الذي يعرف  يكونه ينتج عنه تساقطا شديدا في الشعر من الرأس إضافة إلى غيره من مناطق الجسم المختلفة

ترتبط أيضا اعراض نقص فيتامين د بداء الكساح والذي يسبب لين العظام في الأطفال نتيجة لنقص الفيتامين.

أثبتت دراسة أخرى تم إجراءها على عدد من الأشخاص المصابين بداء الثعلبة أن نقص فيتامين د يرتبط ارتباط وثيق بسقوط الشعر بشكل كثيف.

أما عن آلام العضلات فهناك عدد كبير من الأدلة التي تدل على أن نقص الفيتامين يرتبط  ارتباط وثيق بآلام العضلات عند الكبار والبالغين، حيث أنه في إحدى الدراسات تم إثبات أن 71% من الأشخاص المصابون بالألم المزمن يكون نتيجة نقص في فيتامين د.

أثبتت دراسات أخرى أن أخذ جرعات محددة من فيتامين د يساعد بشكل أساسي على تخفيف آلام العضلات المزمنة.

اعراض نقص فيتامين د عند الرجال

اعراض نقص فيتامين د عند الرجال – حال تكرار حدوث الأمراض والعدوى عن الرجال يعني أن هناك نقص بفيتامين د حيث أن أحد أهم أدوار فيتامين د هو القيام  بالحفاظ صحة وقوة جهاز المناعة.

إضافة إلى القيام بشكل أساسي على مقاومة العدوى البكتيرية والفيروسية، التي من الممكن أن تسبب الأمراض الخطيرة، لذلك يمكن التأكد أن نقص فيتامين د يرتبط بتكرار إصابة الشخص بعدد من الأمراض.

تتمثل تلك الأمراض في الانفلونزا، والزكام، إضافة إلى التهاب القصبات الهوائية، والتهاب الرئة بجانب الإرهاق والتعب، حيث أن هناك عدة أسباب يرجع إليها الشعور بالتعب والإرهاق، من الممكن أن يكون نقص فيتامين د أحدها.

أحد أهم الأعراض التي تنتج عن تقص فيتامين د عند الرجال هي المعاناة من ضعف الانتصاب Erectile dysfunction حيث أن بعض الدراسات أوضحت نقص فيتامين د من الممكن أن يقوم بإعاقة قدرة الشرايين على الانبساط.

تعرف تلك الحالة باسم الاختلال الوظيفي البطاني Endothelial dysfunction، حيث تقل كمية الدم التي تتدفق إلى العضو الذكري، هو ما يؤدي إلى حدوث ضعف في الانتصاب.

إضافة إلى ذلك تم ملاحظة أن الأشخاص الذين يعانون من ضعف الانتصاب الشديد، يكون لديهم العديد من المستويات المنخفضة بشدة من فيتامين د في الدم، ذلك حال المقارنة بينهم وبين الذين يعانون من ضعف انتصاب بسيط.

اعراض نقص فيتامين د عند النساء

تتمثل اعراض نقص فيتامين د عند النساء في المعاناة المستمرة من آلام في الظهر والعظام، لكون الفيتامين يؤثر في صحة العظام وامتصاص الكالسيوم بالجسم، حيث أن أي اختلال أو هبوط في كميات فيتامين د في الدم دائما ما يؤدي إلى الشعور المستمر بآلام في الظهر خاصة المنطقة السفلية منه.

إضافة إلى المعاناة المستمرة من آلام في العظام، حيث أجريت دراسة على عدد كبير ما يقرب  من 9 آلاف امرأة  يمررن بفترة معاناة من ألم مزمن في أسفل الظهر ليظهر ارتباط آلام الأقدام والمفاصل مع النقص الحاد في مستويات فيتامين د.

إضافة إلى إمكانية زيادة فرصة حدوث بعض الأمراض حيث يلعب الفيتامين دور بارز في  تطور جهاز المناعة فقد يكون هنالك دور لنقص فيتامين د في الإصابة بالعديد من الأمراض التي تتمثل في مرض التصلب اللويحي، ومرض التهاب المفاصل الرومايتويدي Rheumatoid Arthritis.

يعد أحد أهم الأعراض لنقصه الشعور بالاكتئاب وملاحظة تقلب المزاج المستمر فتلك دلالات قاطعة بوجود نقص فيتامين د، ويتم في تلك الحالات إعطاء مكملات غذائية غنية بالفيتامين لتحسن المزاج وتعمل على تقليل أعراض الاكتئاب، خاصة الاكتئاب الموسمي.

اعراض نقص فيتامين د الحاد عند النساء

اعراض نقص فيتامين د الحاد عند النساء العادية سواء كانت على الجانب الجسدي أو النفسي، حيث تم تخصيص عدد من الأعراض كونها أكثر ظهورا عند النساء يصفة خاصة .

تتمثل اعراض نقص فيتامين د الحاد عند النساء في:

  1. الشعور بآلام العضلات، آلام المفاصل والعظام، إضافة إلى الإصابة بهشاشة العظام
  2. بجانب الشعور المستمر بالتعب والإرهاق، الذي يعد من أهم الأعراض الخاصة بنقص فيتامين د الحاد عند النساء.
  3. إضافة إلى تساقط الشعر الكثيف
  4. والإصابة الحادة بأمراض القلب
  5. وآلام الظهر
  6. والتهابات الجهاز التنفسي
  7. والتأثير على الجهاز التناسلي لينتج عنه الإصابة بالعقم غير المبرر
  8. و اضطراب الحالة المزاجية.

أعراض نقص فيتامين د الشديد

تتمثل أعراض نقص فيتامين د الشديد في ارتفاع ضغط الدم، ظهور آلام في العظام في منطقة معينة من الجسم أوقات أخرى تكون  في كل أنحاء الجسم.

تلك الحالة عندما يقوم الطبيب بالضغط على عظمة الصدر الأمامية بجانب القصبة في الساق تكون النتيجة شعور المريض بالآلام الشديدة، ومع الإضافة أن هشاشة العظام لا تؤدي إلى الآلام.

وجود كسور في العظام مثل عظمة الورك عند كبار السن، مع ارتفاع احتمالية الإصابة بالعديد من الأمراض خاصة الأمراض المناعية التي تتمثل في السكري، والذئبة، والتصلب اللويحي، والتهاب المفاصل الروماتويدي، وأمراض الغدة الدرقية.

أما عند الأطفال ينتج عنه تأخر النمو، أو تأخر المشي، وفي أحيان أخرى ينتج تأخر جلوس وزحف الأطفال، الشعور بلين في عظام الرأس وبروز مقدمة الجبهة.

إضافة إلى بروز عظام الصدر، وزيادة عرض عظام الساعد، وتقوس العمود الفقري والساقين.