الخميس , سبتمبر 19 2019
الرئيسية / بشرة / ازالة اثار حروق الشمس من الوجه و علاج اسمرار البشرة بعد المصيف بسرعة

ازالة اثار حروق الشمس من الوجه و علاج اسمرار البشرة بعد المصيف بسرعة

ازالة اثار حروق الشمس من الوجه و علاج اسمرار البشرة بعد المصيف – يتم اعتبار مهمة ازالة سواد الشمس من الوجه ليست مهمة سهلة، خاصة عند التعرض الدائم والمستمر لأشعة الشمس، حيث أثبتت دراسات حديثة صدرت عن مجلة الطب الطبيعي بأن الأشعة فوق البنفسجية تقوم بتدمير خلايا الحمض النووي الريبوزي

ويعتبر الحمض النووي أهم مكونات الحياة للبشر، حيث يعمل كرسول وسيط تتم عن طريقه ترجمة الجينات إلى بروتينات وكذلك يمكن نقله للحموض الأمينية إلى الريبوسومات لتشكيل البروتينات الذي يعد مكون أساسي في بنية الريبوسوم ومنظم للتعبير الجيني و الكثير من الوظائف و الأنواع الأخرى

وتوجد العديد من الطرق المنزلية التي تعمل على علاج آثار اسمرار الشمس وحروقها، إضافة إلى إمكانية علاج الاسمرار عن الجسم خاصة عقب انتهاء مرحلة المصيف ومن البداية يتم إطلاق خلايا حمض نووي ريبوزي تالفة مما يؤدي إلى إغراق البشرة بالالتهابات وكما أن الاستمرار بالتعرض للشمس يؤدي إلى ظهور حروق الشمس الأضرار حيث أنه تراكمها يمكن أن يكون من أعراض الإصابة بمرض سرطان الجلد، وما يتم التأكد منه أنه لا يوجد طريقة واحدة ثابتة يمكن البناء عليها.

 علاج اسمرار البشرة من الشمس بعد المصيف و ازالة حروق الشمس من الوجه بسرعة

 ازالة حروق الشمس من الوجه بسرعة

الكثير من الأشخاص خاصة الأطفال والنساء وأصحاب البشرة الحساسة الفاتحة، يكونوا أكثر عرضة لمشاكل البشرة تحديدا في فصل الصيف وذلك بسبب التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية الخطيرة والضارة جدا علي البشرة والتي تعتبر محفز للجلد تفرز مادة الميلانين والتي من شأنها أن تعمل علي ظهور البقع الداكنة ،سوداء اللون ف البشرة .

يعتبر التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة لعدة أيام متلاحقة تحديدا ف فترة الظهيرة يعتبر من أكثر العوامل التي تساعد في اسمرار البشرة واحتراقها ،بالإضافة إلي أن النزول للبحر خلال فترات المصيف أثناء النهار من ضمن الأسباب المهلكة لبشرة الوجه بصفة خاصة وللجسم بصفة عامة .

ولذا ينصح أطباء الأطفال وخبراء التجميل بوضع الكريمات الواقية للشمس قبل التعرض المباشر لأشعتها بوقت كافي قد يتراوح من خمس إلى عشر دقائق، وينصح  أيضا بوضع نظارات الشمس التي تكون عاكسة للأشعة فوق البنفسجية ،وبالطبع شرب كميات مناسبة من المياه والعصائر لحماية الجسم من الجفاف والعمل علي ترطيبه .

وبالطبع يمكن اللجوء للحلول السحرية ف المنزل وهى الوصفات الطبيعية، حيث تعتبر كإسعاف أولى آمن وغير ضار علي البشرة وفي حالات كثيرة جدا هو من ينقذ الموقف.

نقوم بخلط ملعقة من الخل مضاف إليها بودرة الصودا وماء النقي، إضافة إلى مرطب الخالي من العطور وحليب قليل الدسم في وعاء.

يتم توزيع الخليط على بشرة الوجه والرقبة مع التركيز على الجبين والخدود والأنف لكنهم معرضين أكثر للشمس عبر قطعة نظيفة من القماش، ونتركها لمدة تصل إلى نصف ساعة  قبل أن تغسليها بالماء البارد.

الحليب والليمون والشوفان، نقوم في البداية بخلط ملعقتين من الشوفان، وملعقة كبيرة من الحليب وأقل منها حجما من عصير الليمون الطازج في وعاء غير معدني.

  ثم نقوم بتطبيق هذه الوصفة على الوجه والرقبة ونتركه لمدة نصف ساعة، ثم نقوم بغسله بالماء البارد.

 علاج اسمرار البشرة من الشمس بعد المصيف

اسمرار البشرة خاصة الوجه واليدين بعد المصيف ،واحدة من المشكلات التي تواجه الأشخاص ذوى البشرة الفاتحة أو الحساسة ،حيث يعانون من اسمرار بشرتهم نتيجة تعرضهم لأشعه الشمس الحارقة في نهار الصيف.

إن التهاب البشرة واسمرارها بعد التعرض للشمس مشكلة لا يمكن الهروب منها ،لكن من الممكن التقليل من أضرارها بكريمات الوقاية من الشمس أو كريمات الترطيب والتفتيح.

هناك بعض الإرشادات وبعض الطرق الفعالة في إزالة أو الحد من آثار الشمس علي الوجه منها:

القيام بوضع كمادات الماء البارد علي الأماكن التي تتعرض للشمس باستمرار كالوجه والذراعين وذلك لتقليل الشعور بالحرارة وتلطيف الجسم .

استخدام كريمات الترطيب والتفتيح فكلاهما وجهان لعمله واحده فلا فائدة لأحدهما دون الآخر شريطه ألا تتعرض البشرة لأشعة الشمس أثناء وضع تلك الكريمات لأنها غالبا تكون مصنوعة من الزيوت ،والزيوت تساعد في اسمرار البشرة.

استخدام كريمات الوقاية من الشمس ،فهي الأساس ف علاج اسمرار البشرة ،وتستخدم قبل النزول إلي البحر أو الجلوس ف الشمس وبعد ذلك أيضا.

غسل مكان الاسمرار بالماء البارد وتمرير قطع من الثلج عليه ثم بعد قناع الزبادي لمده 10دقائق وبعد ذلك يشطف بالماء ،فإن من شأن ذلك ترطيب مكان الاسمرار وتفتيحه .

عصير الليمون، لما يحتويه من أحماض تساهم في تفتيح الجلد وإزالة الخلايا الميتة منه ،فتدليك البشرة بشرائح الليمون الطازج ثم تركها علي الوجه لمدة 15دقيقة ،فإن لذلك مفعول السحر لإزالة اسمرار الشمس وآثارها.

من الأشياء الطبيعية والمفيدة أيضا لترطيب وتفتيح البشرة هي الطماطم لما تحتويه من أحماض تساهم في توحيد لون البشرة ،وذلك بخلط حبه من الطماطم المهروسة مع ملعقتين كبيرتين من الزبادي ويوضع كقناع علي البشرة يتم إزالته بعد نصف ساعة من وضعه ثم يتم غسله بالماء الفاتر .

ويمكن الاستعانة بالطرق الطبية للتخلص من آثار الشمس علي البشرة وهي طرق ليست ضاره ولكن يجب استشارة الصيدلي او طبيب الجلدية لوضع المنتج المناسب لنوع البشرة ودرجه الاسمرار ،وبشكل عام فإن استخدام الكريمات التي تحتوي علي مادة المنثول ،ومضادات الالتهاب مثل الإيبوبروفين والنابروكسين ،تقلل من آثار الشمس على البشرة بشكل كبير وفعال ،كما يمكن مكافحة اسمرار البشرة باستخدام المقشر ،فتقشير البشرة بمقشر طبيعي على الأقل مرتين في الأسبوع يعتبر من الطرق الفعالة للتخلص من اسمرار الجلد ،فالفرك يساعد علي إزالة الطبقة الميتة و الداكنة من الجلد .

علاج حروق الشمس

تظهر حروق الشمس بعد ساعات قليلة من التعرض لأشعة الشمس وقد يتسبب هذا في ألم كبير في الجلد لدي النساء والأطفال بشكل خاص،وتتراوح درجة الحرق حسب المدة التي تستغرقها الجلد في التعرض للشمس ،فالتعرض الشديد لأشعة الشمس فوق بنفسجية ينتج عنه حروق من الدرجة الأولي حيث الاحمرار والألم القابع في الدرجة الخارجية من الجلد،بينما حروق الدرجة الثانية ينتج عنه فقاعات وقروح جلدية بالإضافة إلي الألم والاحمرار الشديد وهذا ما يجعل الجلد بحاجة إلي العلاج السريع والآمن 

ولعلاج حروق الشمس بطريقه فعالة وآمنة يجب الالتزام بعدة أمور منها الطبي ومنها الطبيعي المنزلي يوجد عدة طرق:

  • أولي هذه الطرق وأهمها هو شرب كميات كبيرة من العصائر والمياه وذلك لترطيب الجسم وتعويضه السوائل التي فقدها وذلك يساعد علي التئام الجلد وشفائه ،كما أن البقاء في الظل وتجنب المكوث في الشمس من الأمور التي تساهم في شفاء الجلد من الحرق بشكل أسرع.
  • وضع قطعة من القماش المبللة بالماء البارد علي مكان الحرق يعمل علي تهدئه وتسكين المنطقة المحروقة.
  • أكياس الشاي المنقوعة في الماء البارد تقلل من الالتهاب الموجود في مكان الحرق .
  • معجون الخيار له قدره كبيرة علي ترطيب وتلطيف مكان الحرق لما يحتويه الخيار علي مضادات للأكسدة .
  • زيت جوز الهند، يأتي زيت جوز الهند كمرحلة ثانوية مركبه للبشرة .
  • كما يمكن استخدام مركبات طبية للتخلص من حروق الشمس ،فمسكنات الألم لها دور في ذلك ،مثل الأيبوبروفين ،والنابروكسين لتقليل الألم والانتفاخ الناتج من الحرق ،ويمكن الاستعانة بـ مسكنات آلام موضعية تكون علي شكل چل.
  • يمكن استخدام التي تحتوي علي نسبة قليله جدا من ماده الهيدروكوريترن بنسبه لا تتراوح ١٪ وذلك لتقليل الحكة في الجلد وتقليل الألم .

هناك بعض الأمور والعادات الخطأ التي يجب تجنبها للبشرة المحروقة من الشمس وهي:-تجنب استخدام الصابون والمواد العطرية والتي من شأنها أن تحدث جفاف في الجلد ،ومن الأشياء المهمة أيضا التي يجب تجنبها هي استعمال منتجات تلوين البشرة Tanning.

إزالة سواد الشمس من الوجه

دائما ما تتعرض البشرة للاسمرار وذلك يكون لعدة أسباب أولها وأخطرها أشعة الشمس الضارة وثانيها جفاف البشرة وعدم ترطيبها بشكل كافي ،ويمكن تجنب هذا باستخدام الكريمات المصنعة للوقاية من أشعة الشمس ،كما بالإمكان عمل وصفات طبيعيه للعمل علي تفتيح البشرة وإزالة السواد منها

  • يمكن خلط ملعقة صغيرة من الجلسرين مع عصير ليمونه وملعقة كبيرة من الزبادي ووضع هذا القناع ع الوجه لمدة نصف ساعة ثم غسل الوجه بالماء البارد .
  • الشوفان، خلط الشوفان مع عصير ليمونه وملعقة صغيره من الجلسرين ثم ترك الخليط ع الوجه لمده ١٥دقيقه ثم شطف الوجه بالماء الفاتر .
  • من أشهر الوصفات وأكثرها فاعلية في إزالة سواد الشمس هي وضع نسب متساوية من الزبادي والخميرة والشوفان وخل التفاح ووضعهما علي الوجه لمدة ربع ساعة ثم نشطف الوجه وتركيبه بماء الورد ،كما يمكن عمل كريم موضعي منزلي الصنع وهو عبارة عن ملعقة من جوز الهند مضاف إليه ملعقة من زبدة الشيا مع معلقه صغيره جلسرين يضاف إلى الخليط عصير ليمونه، ولكن يجب عدم عمل كميات كبيره من الكريم فالأحسن عمل كميات صغيره ووضعها في الثلاجة.
  • خشب الصندل، يعتبر خشب الصندل ملئ بمضادات الالتهاب ويساعد ع تفتيح لون البشرة ،فخلط ملعقتين من خشب الصندل والقليل من ماء الورد يمكننا الحصول علي معجون ناعم يوضع علي البشرة حتي يجف ثم يفرك ويغسل بالماء ومن الممكن استخدام هذا المسحوق يوميا ك كريم ليلي .
  • كما يمكن الاستعانة بالكريمات الطبية الشائعة التي تساعد في تفتيح البشرة والتي تحتوى ع أحماض الهيدروكسي وحمض الجليكوليك ،ويمكن أيضا استخدام حزم الليزر الضوئية لتفتيح البشرة الداكنة وإزالة الاسمرار منها.

علاج حروق الشمس للوجه

تسبب أشعة الشمس الحروق في الوجه حينما تتعرض البشرة للأشعة فوق البنفسجية وقد يتسبب ذلك في احمرار الجلد وتقسيره والشعور بالحكة والألم .

و للوقاية من حروق الشمس للوجه يعنى إتباع الآتي

  • اختيار واقي شمس ذو حماية فعالة وواسعة بحيث يكون ضد أشعة الشمس البنفسجية الضارة .
  • تجنب التعرض للشمس وقت القيلولة وذلك لأن حرارة الشمس تكون في ذروتها فيجب الإبقاء في الظل قدر المستطاع .
  • ارتداء نظارة شمسية قبل الخروج للشمس .
  • الانتباه من تناول الأدوية التي تزيد من حساسية أشعة الشمس مثل مضادات الاكتئاب، مضادات الذهان وبعض العقاقير المستخدمة في خفض الكوليسترول  .

كما أن هناك بعض الطرق المنزلية التي يمكن استخدامها للتخلص من آثار أشعة الشمس وهي

  • كمادات المياه الباردة التي تساعد علي تخفيف الآلام الناتجة عن حروق الشمس وتهدئة البشرة.
  • وضع الزيوت الطيارة بكميات صغيرة لتهدئة الجلد مثل زيت اللافندر وزيت البابونج .
  • وضع قطعة من القماش المغموس بالشاي الطازج ،فالشاي يحتوى على حمض التانيك الذي يساعد علي سحب الحرارة من البشرة ويساعد البشرة علي استعاده الحموضة الطبيعية فيها وأيضاً الفازلين وتطبيقه علي البشرة يحافظ علي رطوبتها .
  • وضع الحليب البارد بقطعة من القماش يخفف من آلام البشرة المعرضة للحرق .
  • ڤيتامين E، لڤينامين E آثاره الساحرة علي البشرة وذلك لاحتوائه علي مضادات للأكسدة .
  • نشا الذرة يعتبر وصفه ملطفة للبشرة حتى يخلط بالماء ويوضع على البشرة ثم يشطف بالماء .
  • يمكن استخدام منقوع البابونج لإصلاح خلايا البشرة المحترقة فيوضع البابونج ف الماء المغلي ثم تركه يبرد ثم يدهن بيه المكان المحترق من البشرة بواسطة قطعه من القطن .
  • ثمار البابايا التي تشتهر البابايا بقدرتها علي تفتيح البشرة والتخفيف من حروق الشمس ،فهرس نصف حبه من ثمره البابايا وتوزيعها علي البشرة  لمده ٢٠ دقيقه يساعد في تفتيح البشرة وإصلاحها .
  • بياض البيض، إن الإنزيمات الموجودة في بياض البيض النيئ يكون بمثابة المعالج الطبيعي للحروق فوضع بياض البيض علي البشرة بواسطة قطعه من القماش إلي أن يجف ثم مسحه بقطعة قطن مبلله بالماء فإن ذلك له أثر فعال في إزالة حروق الشمس .

ازالة اثار الشمس من الوجه

تترك الشمس أثرها على الجسم وخاصة الوجه وطبعا ذلك بالتعرض المتكرر والمبالغ فيه للشمس وقت الظهيرة، فالبشرة مع التعرض للشمس. تفرز صبغه الميلانين المسؤولة عن اسمرار البشرة.

ويوجد العديد من المنتجات التي يتم إعطائها بوصفة طبية أو بدون وصفة وتساعد على التخلص من آثار الشمس على الوجه وأحيانا اليدين وتبييضها عن طريق تقشير خلايا الجلد الغامقة وتعمل على تحفيز الجسم لإنتاج خلايا جديدة غيرها.

ذلك يكون عن طريق التقليل من إفراز صبغة الميلانين التي يقتصر دورها على جعل لون الوجه واليدين أغمق.

تحتوي تلك المنتجات على أحد المكوّنات الآتية فيتامين C، أو حمض الجليكوليك، أو الريتينويد مثل، الريتينول  أو التريتينوين أو جل الأدابالين أو التازاروتين حمض الكوجيك حمض الأزليك .

يجب إتباع  تلك الإرشادات دون غض الطرف عن واحدة منها، ويمكن أخذ نصيحة شخص مختص عند استخدام أي من هذه المنتجات، ذلك لأن دائما ما ينتج عن سوء استخدام هذه المنتجات ظهور مرض التهيج الجلدي، أو بقاء آثار الشمس على البشرة بشكل دائم.

يمكن الوقاية من التعرض لأشعة الشمس الحارقة للوجه عن طريق بعض التعليمات أيضا والتي تتمثل في :

  • القيام بتجنب التعرض لأشعة الشمس خاصة في الفترة التي تقع ما بين الساعة العاشرة صباح وحتى الرابعة مساء وخاصة فترة الظهيرة التي تكون فيها الشمس قاسية.
  •  خاصة أشعة الشمس تكون في أوج قوتها وإن تحتم الأمر الخروج من المنزل خلال هذا الوقت فيجب التوجه إلى الظل قدر المستطاع
  • يمكن القيام بارتداء الملابس التي تحمي من أشعة الشمس كالقبعة ذات الحواف العريضة التي تعمل على حماية الوجه بالكامل من الشمس، والقمصان ذات الأكمام الطويلة، والسراويل الطويلة، والنظارات الشمسية الواقية من أشعة الشمس فوق البنفسجية.

ازاله حروق الشمس من الوجه بسرعة

1- يوجد العديد من الوصفات المنزلية التي تعمل على إزالة حروق الشمس من الوجه سريعا وتتمثل في صودا الخبز.

يتم وصف صودا الخبز بأنها مادة مهدئة للبشرة التي تعاني من بحروق الشمس وذلك بسبب طبيعتها القلوية، كما أن لها خصائص مطهرة تعمل على تخفيف البشرة خاصة الحساسة من الحكة المصاحبة لحروق الشمس.

تتكون من 4 ملاعق كبيرة من صودا الخبز، وكمية مناسبة من الماء، و كرة من القطن.

 التحضير:

  • يتم إحضار وعاء يوضع به صودا الخبز ثم نضيف كمية مناسبة من الماء إلى صودا الخبز للحصول على معجون.
  •  نقوم بغمس كرة القطن في المعجون ويتم وضعها على البشرة المصابة.
  • نقوم بترك المعجون على البشرة مدة 10 دقائق، ثم نغسل البشرة عن طريق الماء الفاتر، نقوم بتكرار الوصفة مرة أو مرتين كل يوم عدة أيام حسب العجلة على  رؤية النتائج.

2- الألوفيرا…  تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات و تحتوي على خصائص قابضة تقوم على توفير راحة سريعة من الألم، إضافة لكونها تقضي على الحكة الناجمة عن حروق الشمس.

  • نستخدم قطعة من نبات الألوفيرا، و أداة كشط،  التحضير نقوم بفتح ورقة الألوفيرا بالطول وعن طريق أداة الكشط يتم استخراج الهلام منها.
  • نقوم بوضع الهلام الذي تم استخراجه في وعاء، ثم ندهنه على البشرة المصابة ونتركه عليها حتى يجف تماما.
  • نقوم بعدها بشطف البشرة بالماء البارد ثم نكرر تلك الطريقة عدة مرات كل يوم للحصول على النتائج المتوقعة، ويجب استخدام نبات الصبار الطازج.

3- البطاطا… تحتوي على كمية كبيرة من النشا، وتملك بعض خصائص التخفيف عن الألم.

ولذلك البطاطا توفر الراحة من الإحساس بالوخز، إضافة إلى شعور التهيج، والحكة، والالتهاب.

تساعد البطاطا على تفتيح لون البشرة الداكن الناتج عن حروق الشمس.

آخرون يقرأون:   افضل انواع تنظيف البشره في العيادات

شاهد أيضاً

افضل كريم مرطب للجسم بعد الاستحمام

افضل كريم مرطب للجسم بعد الاستحمام

عندما يتعلق الأمر بالعناية بالبشرة ، هناك عدد لا حصر له من الخطوات و المنتجات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *