offer

تساقط الشعر بعد الولادة هو تغير طبيعي ومؤقت بعد الولادة لا علاقة له بالرضاعة الطبيعية. ستعود معظم النساء إلى دورة نمو شعرهن المعتادة فيما بين 6 إلي 12 شهرًا بعد الولادة.

كثيرا ما تشكو الأم المرضع لطبيبها قائلة “لقد صلعت بعد الولاده في الشهر الرابع أو لاحقا بخمس شهور فهل يساعد حمض الفوليك لتساقط الشعر بعد الولاده وماهي الطرق الآمنة التي يمكن اتباعها لتكثيف الشعر وملء فراغات الشعر بعد الولاده بناء علي تجارب السيدات اللاتي عانين من نفس المشكلة!

سبب تساقط الشعر بعد الولادة و متي يتوقف

سبب تساقط الشعر بعد الولادة و متي يتوقف

العديد من الأمهات الجدد يلاحظن تساقط الشعر – أحيانًا يكون الأمر دراماتيكيًا – لمدة تصل لحوالي ثلاثة أشهر بعد الولادة. هذا تغيير طبيعي ومؤقت بعد الولادة لا علاقة له بالرضاعة الطبيعية.

فيما يلي كيفية عمل دورة نمو الشعر:

كل الشعر لديه مرحلة نمو ، تسمى anagen ، ومرحلة راحة ، telogen. على فروة الرأس ، تستمر مرحلة الأناجين لمدة 3 سنوات تقريبًا ، بينما تستمر مرحلة التيلوغن لمدة 3 أشهر تقريبًا ، على الرغم من أنه قد يكون هناك تباين كبير في هذه التقديرات بين كل شخص وآخر. لكنه وبشكل عام أثناء مرحلة التيلوغن ، يظل الشعر الباقي في البصيلة حتى يتم دفعه إلي السقوط  عند حلول مرحلة الأناجين ونمو الشعر الجديد.

تجارب تساقط الشعر بعد الولادة

عادة ، حوالي 85-95 ٪ من شعرك يكون في مرحلة النمو في أي وقت من الأوقات ، ولكن التغيرات الهرمونية أثناء الحمل تحفز زيادة في نسبة الشعر الذي يكون بمرحلة النمو. ونتيجة لذلك ، تتمتع العديد من النساء بشعر أكثر كثافة أثناء الحمل ، حيث ينمو عدد أكبر من الشعر عن المعتاد.

أما مع ولادة طفلك (والتغيرات الهرمونية المصاحبة للولادة) ، يدخل عدد أكبر من الشعر أكثر من الطبيعي في مرحلة الراحة. بما أن مرحلة الراحة يتبعها تساقط الشعر (وإعادة نموه) ، فإن الأمهات الجدد ستشهدن صورة أكثر دراماتيكية من تساقط الشعر الطبيعي بمجرد انتهاء مرحلة الراحة.


offer
آخرون يقرأون:   وصفات لترطيب و لتطويل الشعر الجاف جدا بسرعة

متى يتوقف تساقط الشعر بعد الولادة ؟ يبدأ تساقط الشعر بعد الولادة عادة بعد حوالي ثلاثة أشهر من الولادة. مقدار الوقت بين الولادة وبداية التساقط يتوافق مع طول مرحلة الراحة لنمو الشعر الخاصة بطبيعة جسمك (والتى تكون فى المتوسط بين 1 و 6 أشهر ، بمتوسط ​​ثلاثة أشهر). قد يبدو تساقط الشعر أكثر تطرفًا إذا نما شعرك أكثر من المعتاد أثناء الحمل ، أو إذا كان شعرك طويلًا جدا فيجعل ذلك كمية الشعر المتساقطة تبدو مفزعة. ستعود معظم النساء إلى دورة نمو الشعر المعتادة خلال ستة أشهر أو ما بين 6 و 12 شهرًا بعد الولادة.

تجارب تساقط الشعر بعد الولادة – القاعدة  أنه إذا لم تعد الأمور إلى طبيعتها في الوقت الذي يبلغ فيه عمر طفلك 12 شهرًا ، فاستشيري طبيبك. يمكن أن يحدث تساقط الشعر المفرط بسبب حالات ما بعد الولادة الشائعة والتي تكون سهلة العلاج مثل قصور الغدة الدرقية (انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية) أو أنيميا فقر الدم الناجمة عن نقص الحديد.

ماذا يمكن أن نفعل لتكثيف الشعر بعد الولاده بينما تنتظرين شعرك للعودة إلى دورة النمو الطبيعية؟

لتكثيف الشعر بعد الولاده


offer
  • يمكنك دائما الحصول على قصة شعر جيدة. تختار بعض الأمهات هذه المرة للحصول على قصة شعر قصيرة أو تحتاج إلى عناية أقل.
  • تجربة مع تسريحات الشعر المختلفة.
  • قد يساعد الشامبو والبلسم ذو النوعية الجيدة.
  • جرب منتجات تصفيف الشعر المختلفة ، مثل المووس أو مواد النسيج لملء الفراغات التي تُكثف مظهر شعرك.
  • تجنب استخدام فرشاة أو مشط يسحب أو يضغط على الشعر.

سبب تساقط الشعر بعد الولادة

إليك الأسباب التي تجعل الأم الجديدة تفقد شعرها (حتى عندما لا تشده) ، وما الذي يمكنها فعله حيال تساقط الشعر بعد الولادة.
إذا كنت تعاني من تساقط الشعر بعد الولادة ، أو تساقط الشعر بعد الحمل ، فستلاحظ حدوث تساقط شديد ومفاجئ (أحيانًا في فترات) في الأشهر الستة التالية للولادة.

ما الذي يسبب تساقط الشعر بعد الولادة؟

الشخص العادي يفقد حوالي 100 شعرة يوميًا ، ولكن ليست كلها تسقط مرة واحدة ، لذلك قد لا تلاحظها. ومع ذلك ، فبعكس ماتتوقعين ، تمنع هرمونات الحمل تساقط الشعر – تاركة شعرك يبدو كثيفاً مثل عارضة الأزياء. ولكن ككل الأشياء الجميلة في الحياة يجب أن تنتهي ، وهذا يشمل ما يحدث لتلك الشعيرات الكثيفة و الجديدة الرائعة. عندما تعود هذه الهرمونات إلى طبيعتها ، فسرعان ماتسقط الشعيرات أيضًا.

ما تحتاجين لمعرفته حول تساقط شعر الام المرضع في الشهر الرابع بعد الولادة أو ما بعد الولاده بخمس شهور

لا تفزعين: لاتقولين ” صلعت بعد الولاده ” فلن يحدث هذا ابدا ، بل سوف تعودين تدريجيا إلى طبيعتك. إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية ، فقد تتمسك بعض شعراتك بفروة رأسك إلى أن تقومين بفطامه أو تبدأين في تقليل الرضاعة بعد إدخال الطعام الصلب في نظامه الغذائي. على كل حالف فإنه بحلول الوقت الذي يكون فيه طفلك مستعدًا لإطفاء الشموع على كعكة عيد ميلاده الأول ، سينتهي تساقط الشعر لديك ، يجب أن تعود مراحل نمو الشعر إلى ما كانت عليه قبل الحمل حسب طبيعة جسمك.

ماذا يمكنك أن تفعل حيال تساقط الشعر بعد الولادة؟

إذا كنت تفقدين الشعر منذ الولادة ، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها حيال ذلك:

  • حافظي على صحة شعرك من خلال تناول الطعام بشكل جيد والاستمرار في تناول مكملات الفيتامينات التي كنت تتناولينها أثناء الحمل.
  • كونى لطيفة جدًا في تعاملك مع شعرك لمنع تساقط الشعر بشكل أكبر بعد الحمل. استخدام الشامبو يكون فقط عند الضرورة (هذا لو كان لديك وقت للشامبو على الإطلاق!) ، واستخدام بلسم جيد ومشط واسع الأسنان لتقليل التشابك. استخدم أربطة الشعر الواسعة أو المشابك عند تصفيف الشعر ، بدلاً من الأشرطة المطاطية – ولا تشد الشعر إلى ذيل حصان ضيق.
  • تجنبي مجففات الشعر والتجعيد ومكاوي الفرد إذا أمكنك ذلك ، وأرجئ أي علاجات كيميائية (فرد ، كرياتين، بروتين) حتى يتوقف التساقط.
  • تحدثي إلى طبيبك إذا كان تساقط الشعر مفرطًا. أو عندما يكون مصحوبًا بأعراض أخرى ، فقد يكون تساقط الشعر بعد الحمل علامة على التهاب او خمول الغدة الدرقية بعد الولادة.