تفتيح الهالات السوداء تحت العين – تعد الهالات السوداء أحد أكثر الأعراض التي تسبب إزعاج للمرأة، يرجع ذلك لكون الهالات السوداء التي تظهر تحت العين لا ترتبط بسن معين مثل تجاعيد الوجه أو حتى التجاعيد المبكرة وخطوط الوجه ولكنها تظهر نتيجة أعراض أخرى مثل السهر والأرق وغيرها من الأمور لذلك يوجد العديد من الحلول الطبيعية التي تسهل على المرأة مواجهة الهالات السوداء حيث تعمل الوصفات الطبيعية على تفتيح الوجه و يدخل في صنعها الخيار.

تفتيح الهالات السوداء تحت العين و اسبابه وعلاجه

تفتيح الهالات السوداء تحت العين

الهالات السوداء التي توجد تحت العين يتواجد العديد من المسببات لها وبعض منها يتمثل في سوء التغذية والسهر وتعد تلك هي الأسباب الرئيسية التي ينتج عنها ظهور الهالات السوداء بالوجه.

تؤثر الهالات السوداء بشكل سلبي على المظهر العام للوجه وتسبب الكثير من الإحراج، لذلك يوجد العديد من الوصفات المنزلية المكونة من مكونات طبيعية التي تساعد على تفتيح الهالات السوداء تحت العين.

  • وصفات التفتيح للهالات السوداء منها وصفة زيت اللوز، يعد زيت اللوز من أفضل الزيوت الطبيعية التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الطبيبة النشطة، مثل فيتامين هـ الذي يعد من الفيتامينات التي تعمل على تجديد البشرة بشكل كامل ليعيد إليها لونها الطبيعي الذي يميزها.

يساعد زيت اللوز ذلك عن طريق تطبيق كمية قليلة منه جول العينين بشكل موضعي، تحديدا يتم وضعه فوق المنطقة التي نريد علاجها ويكون ذلك بشكل يومي أثناء المساء خاصة خلال ساعات ما قبل النوم، ثم يتم غسله صباح اليوم التالي قبل الخروج أو الذهاب إلى العمل.

  • وصفة عصير الخيار والليمون تعتمد تلك الطريقة على خلط العصائر التي تكون طبيعية ويجب أن يتم ذلك بكميات متساوية فلا نعتمد على كون الخيار أكثر فاعلية ونزيد منه.

يتم تطبيق المزيج الذي ينتج عن المنطقة باستخدام قطعة صغيرة من القطن يتم تعقيمها أولا، نطبق قطعة القطن لمدة لا تقل عن خمس عشرة دقيقة.

نقوم بعد ذلك بغسل المنطقة عن طريق بالماء، وتنظيفها بشكل تام ويجب تكرار العملية يوميا لمدة حتى تزيد عن أسبوعين لتأتي النتائج التي ننتظرها.

  • طريقة مكعبات الثلج يتم فيها أخذ عدد من مكعبات الثلج من الثلاجة ليتم بعد ذلك تغطيتها عن طريق قطعة من القماش، ثم نطبقها على المناطق التي يوجد بها هالات سوداء ونرغب في علاجها، وتعمل درجات الحرارة المنخفضة على تقليل حجم الأوعية الدموية وهو ما يساعد على التخلص من اللون الداكن الموجود أسفل العين إضافة إلى الانتفاخ الذي يرافقه.
  • طريقة مغلفات الشاي يتم فيها وضع عدد من أكياس الشاي داخل كمية من الماء الساخن تتناسب مع عدد أكياس الشاي، يتم بعد ذلك ترك الشاي حتى يبرد، ونطبقهم فوق العين لكي يقوم  بتجديد لون الجلد إضافة إلى المساعدة على التخلص من التصبغات سريعا.
  • أما ماء الورد مع الحليب نقوم في تلك الطريقة بمزج ملعقة صغيرة من ماء الورد، مع نصف الكمية السابقة من الحليب البارد ويكون ذلك خلال وعاء مناسب، ونتأكد بالتأكد من خلط المكونات جيدا.

يتم بعد ذلك وضع المزيج عن طريق قطعة من القطن البيضاء، ونطبقها تحت العيون مع الحرص على عدم الاقتراب منها إلا بمسافة مناسبة حتى لا تضرها، نترك الخليط لمدة تتراوح ما بين خمسة عشر دقيقة إلى عشرين دقيقة ويجب الحرص على تكرار تلك العملية بانتظام.

السواد تحت العين اسبابه وعلاجه

السواد تحت العين اسبابه وعلاجه – ترجع أسباب ظهور السواد أسفل العين إلى سوء التغذية وعدم الحفاظ على الصحة، إضافة إلى نقص الفيتامينات، ونقص المعادن الأساسية.

  • يرجع السواد الذي يظهر تحت العينين أيضا إلى وجود العادات السلوكية اليومية الخاطئة والغير سليمة والتي يجب أن نقلع عنها مادمنا نستطيع مثل التدخين، والسهر، والإجهاد البدني المتواصل.
  • يمكن أن ينتج السواد أيضا عن طريق مبالغة النساء في استخدام المستحضرات الكيميائية الخاصة بتجميل العيون والتي تعمل على تجميل الوجه أيضا.

للوقاية من سواد العين إضافة إلى العلاجات الطبيعية التي تحضر منزليا مثل زيت اللوز ومكعبات الثلج يمكن الحرص على عدم التدخين بل الإقلاع عنه تماما، وتجنب تناول الكحوليات تماما، والحرص على ضبط ساعات النوم خاصة خلال الليل فالليل يتصف بكونه أكثر هدوءا مما يساعد على النوم.

يجب أن نحرص أيضا على أن نتناول الماء بكميات كافية، حرصا منا على عدم نقص السوائل، حيث يتسبب نقص السوائل في ظهور السواد أسفل العينين.

نحرص باستمرار على ممارسة الرياضة ذلك للتخلص من السموم التي تتواجد بالجسم، ونقوم بتطبيق الزيوت التي تساعد على تجنب أي ضرر ينتج عن استخدام مواد كيميائية.

الخيار للهالات السوداء حول العين

الخيار للهالات السوداء حول العين – يعد الخيار من أهم العلاجات التي تعد طبيبة وتساعد على الحد من ظهور الهالات السوداء على العينين ويستعمل الخيار على هيئة عصير أو شرائح.

أولا عصير الخيار يتم خلال عصر الخيار وضع ملعقة كبيرة من عصير الخيار الطازج، ومثلها من عصير الليمون الطازج داخل وعاء لكي نخلط المكونات معا.

يتم تطبيق الخليط على منطقة أسفل العينين ونتركه لمدة تصل إلى عشرين دقيقة على الأقل، ويتم بعد ذلك غسل البشرة عن طريق الماء وتنظيفها جيدا، يجب تكرار ذلك الخليط مرة واحدة على الأقل بشكل يومي لنحصل على النتائج المرغوبة.

هناك طريقة أخرى يتم فيها تطبيق كمية من عصير الخيار الطازج تحت الهالات السوداء تكون مناسبة، ونترك الخليط على البشرة لمدة تتراوح ما بين خمسة عشر إلى عشرين دقيقة على الأقل، عقب ذلك يتم غسل البشرة عن طريق الماء، ويجب أن نكرر الخليط مرة على الأقل لضمان الحصول على النتائج المرغوبة.

يعمل ماء الخيار على تعزيز مادة الكولاجين ومادة الإيلاستين داخل الجسم، حيث نقوم في تلك الطريقة بوضع عدد من شرائح الخيار داخل ماء لمدة ساعة إلا بضع دقائق، ثم نقوم بشربها.

يعرف عن الخيار أنه من المواد التي تحتوي على عدد كبير  من ألياف والبوتاسيوم، وهو ما يساعد في تنظيم ضغط الدم؛ ويؤدي دوره في تهدئة الجلد الملتهب، إضافة إلى عمله على تقليل الانتفاخ.

ثانيا شرائح الخيار، يتم أولا تقطيع الخيار الطازج إلى عدد من الشرائح الدائرية السميكة، ثم يتم وضعها داخل الثلاجة لمدة ساعة ومن الممكن أن تزيد، ومن الممكن ترك الخليط حتى يبرد قليلا.

حال وضع الخليط في الثلاجة يتم إخراجه عقب مرور الوقت المحدد وتطبيقه على الهالات السوداء وتركه لمدة تتراوح ما بين خمسة عشر دقيقة إلى عشرين دقيقة على الأقل.

عقب الانتهاء يتم تنظيف البشرة جيدا عن طريق الماء، ويجب تكرار تلك الطريقة ثلاث مرات كل يوم بهدف الحصول على النتائج المرغوبة.

قناع الخيار للهالات السوداء حول العين

يتم تطبيق قناع الخيار مع لبن الزيادي حيث يعمل ذلك غلق المسامات الكبيرة تماما والتي تؤدي إلى الإضرار بالبشرة؛ غلق المسامات يتم عن طريق إضافة حبة من الخيار وملعقة صغيرة من حليب خالي الدسم، ونصف كوب من الزبادي، وخلطهم جيدا للحصول على قناع يصلح لتطبيقه على الوجه لإزالة الاسوداد أسفل العينين ويطبق الخليط من خمسة عشر دقيقة إلى عشرين دقيقة.

آخرون يقرأون:   هل يصح تنظيف البشرة للحامل في الصالون

اسباب السواد تحت العين للاطفال

اسباب السواد تحت العين للاطفال – يتم الربط بين احتقان الأنف والسواد الذي يظهر تحت العين للأطفال، ذلك لأنه على عكس الأشخاص البالغين اسوداد العين ليس لها علاقة بالأرق أو بالاضطرابات التي ينتج عنها قلة ساعات النوم.

إضافة لذلك لا يعني السواد تحت العين للأطفال نقص الفيتامينات و لتغذية بشكل عام، ولكن ينتج عن احتقان الأنف بسبب تورم في منطقة العينين.

يتم أيضا إكساب المنطقة لون أغمق من الدرجة المعتادة إضافة إلى التسبب في الجيوب الأنفية ونزلات البرد والحساسية يظهر السواد تحت عيون الأطفال وهو ما يؤدي إلى الكثير من القلق عند الأهل والعائلة على صحة الطفل.

الأطفال أصحاب البشرة الفاتحة دائما ما يمتلكون لون داكن حول العيون ذلك يكون رغم كونهم خاليين تماما من أي أعراض صحية أو أمراض، إضافة لذلك فإن بعض الأطفال يرثون السواد تحت العيون من الآباء.

يمكن علاج السواد تحت العين للأطفال بعدد من الطرق التي تتمثل في مزيج القهوة حيث نعمل على مزج فنجان من القهوة مع حليب خاص بالغنم ومن الممكن استبداله بحليب البقر البار، ثم يتم إضافة ملعقة صغيرة من الخميرة.

تكتمل المكونات بإضافة ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مضاف إليها رشة من الطحين، ويتم بعد ذلك عجن كل تلك المكونات لتصبح متماسكة، ثم يتم تطبيق العجين على منطقة الهالات السوداء.

عقب تطبيق العجين يتم تغطية العيون عن طريق استخدام شاش نظيف ووضعه على العين بحرص نتركه لمدة تتراوح ما بين خمسة عشر إلى عشرين دقيقة.

بعد مرور الوقت يتم إزالة الماسك عن طريق الماء وننظف البشرة بقطعة قطنية ويمكن استبدالها بقطعة من القماش حيث يتم غمرها بماء الورد الطبيعي البارد قبل الاستخدام، ونتركها لمدة 5 دقائق.

الهالات السوداء تحت العين اسبابها وعلاجها

الهالات السوداء تحت العين اسبابها وعلاجها – الهالات السوداء يتم معرفتها عن طريق ظهور المنطقة المحيطة بالعين بلون داكن  أو أسود يختلف تبعا للون البشرة، تعد الهالات مشكلة دائما ما تقف عائق أمام  الكبار إضافة إلى المراهقين والأطفال وتختلف أسبابها عند الأطفال عن الأشخاص البالغين.

الهالات السوداء من الممكن أن تنتج نتيجة أعراض الحساسية وفقر الدم الذي ينتج عن انخفاض في مستويات الحديد بالدم، ودائما ما يؤثر ذلك بصورة مباشرة بمنطقة تحت العينين، فينتج عنه اسمرارها.

النساء هم الأكثر عرضة لظهور الهالات السوداء التي تنتج عن فقر الدم، لكونها تفقد كميات كبيرة من الدم لأسباب مختلفة مثل عملية الولادة، ومرحلة الحيض.

يجب على النساء تعويض نقص الحديد عن طريق تناول الأطعمة التي تمتلئ بالحديد كالخضار الطازجة، والعسل الأسود، إضافة إلى والسبانخ والكبد.

العوامل الوراثية، أحيانا ينتج عن العوامل الوراثية ظهور عدد من الهالات حول العينين، والتي  يمكن الحد منها ولكن لا يمكن علاجها بشكل نهائي.

أحيانا ينتج عن جفاف تحت العينين حكة مستمرة، حيث نعمل على فرك العين بشدة، ليتم العلاج ويكون عن طريق الحفاظ على هذه المنطقة رطبة باستمرار يوميا.

يمكن أن تنتج الهالات السوداء عن الإفراط في تناول الملح أو التدخين المستمر لعدة سنوات، حيث ينتج عنهما احتباس السوائل داخل الأوعية الدموية التي تواجد حول العينين، الاحتباس يعمل على توسيع وانتفاخ منطقة حول العينين وهو عامل مباشر لظهور الهالات السوداء.

التقدم في العمر من العوامل المهمة التي تساهم في ظهور الهالات السوداء تحت العينين بوضوح، يرجع ذلك إلى جفاف جلد بمنطقة أسفل العينين بصورة كبير عن المعتاد.

قلة شرب المياه بكميات يوميا، حيث تعمل المياه على زيادة النضارة ببشرة الوجه والجسم وتساهم في اختفاء الهالات السوداء التي تتوطن أسفل العينين.

الخروج باستمرار والتعرض لأشعة الشمس بصورة كبيرة دون الحرص على وضع واقي قوي للحماية البشرة يساهم في الاسمرار أيضا.

إضافة لذلك الإكثار من تناول المشروبات التي يتواجد بها مواد منبهة تتمثل في القهوة، والنسكافية التي يحرص على تناولها الطلاب أثناء دراستهم.

الشاي عقب وجبات الغذاء، والمشروبات الغازية التي يتناول الشباب باستمرار ومختلف الأعمار من السيدات والرجال.

العقاقير الطبية حيث يعمل بعضها على زيادة مساحة الأوعية الدموية التي بالوجه، واستخدام مستحضرات التجميل بصورة بطريقة مبالغ فيها.

ازاله السواد تحت العينين

يتم استخدام المراهم لـ ازاله السواد تحت العينين حيث تعمل بعض المستحضرات على إزالة السواد تحت العينين والكافيين الذي يعمل على شد الأوعية الدموية باستمرار فتحد من الانتفاخ.

إضافة لذلك يوجد مكونات أخرى مثل فيتامينات ج، هـ ، والريتينول حيث يتسببان في تفتيح البشرة بشكل غير مباشر عن طريق المساهمة في ذلك لكن لا يمكن اعتبارها طريقة علاجية كافية.

إخفاء الهالات من الممكن استخدام مستحضرات التجميل بهدف إخفاء الهالات ولكنها غير مستمرة المفعول ويمكن أن ينتج عنها الكثير من الأضرار حال المبالغة.

أغطية العين من الممكن استخدام أكياس الشاي عقب الانتهاء من تناولها، حيث يتم وضعها على جفن العين وهو مغلق لبضع دقائق، يعمل الشاي على مقاومة الالتهابات والتي تتسبب في الهالات السوداء، إضافة إلى الانتفاخ تحت العينين.

يمكن اللجوء إلى فحص الحساسية عن طريق ترك عملية حك العين وكل أعراض الحساسية هالات سوداء حول العينين وذلك يحدث بكثرة عن الأطفال، لذلك يفضل مراجعة الطبيب لأخذ الدواء المناسب بهدف التقليل من الأعراض التي تنتج عن الحساسية إضافة إلى مساعدة مضادات الهيستامين، وقطرة العين.

يمكن اللجوء إلى ارتداء وسائل التظليل التي يتم خلالها استخدام النظارات الواقية من الشمس التي تساعد على تنقية الضوء الخاص بالأشعة فوق البنفسجية، وتساعد النظارات على منع منطقة تحت العينين وما يجاورها من الضرر الذي ينتج عن الشمس لتتشكل الهالات السوداء.

اسباب الهالات السوداء عند الاطفال

تتعدد اسباب الهالات السوداء عند الاطفال والتي تتمثل في الحساسية التي تعتبر أحد الأسباب  الرئيسية في ظهور الهالات السوداء بمنطقة أسفل العينين والتي تكون في الغالب راجعة إلى  تناول أطعمة محددة مثل  الفراولة والفول السوداني، إضافة إلى منتجات الألبان.

نزلات البرد أيضا أحد الأسباب حيث أن إصابة الطفل بنزلات البرد، ومرض الأنفلونزا المتكرر يتسبب في انسداد الأنف، وينتج ارتجاع الدم الغامق لكونه لا يحتوي على أكسجين إلى منطقة العين ينتج عن ذلك بشكل مباشر زيادة حجم الأوردة إضافة إلى ظهور لون قاتم على هيئة هالات سوداء.

الأنيميا والأرق، إصابة الطفل بمرض فقر الدم في أغلب الأوقات يكون نتيجة السير على نظام غذائي يفتقر إلى عناصر الحديد فتظهر الهالات السوداء أسفل منطقة العين.

يعد عدم حصول الطفل على كمية كافية من النوم خلال ساعات الليل من الأسباب التي قد يؤدي لذلك رغم أن ذلك يكون بنسب ضئيلة جدا وليس سبب رئيسي،  رغم كون النسبة ضئيلة لا يمكن إنكار سهر العديد من الأطفال لمشاهدة التلفاز أو المداومة على الأجهزة الإلكترونية والتي تمثل جانب كبير من الجوانب التي تضر بعين الطفل.

حيث يقوم بعض الأطفال في الغالب بتكرار فرك العين خلال مشاهدة التلفاز لفترات طويلة من الليل وهو ما ينتج عنه جفاف منطقة العين ويؤدي إلى إصابة الأوعية الدقيقة التي تعد من أسباب ظهور الهالات السوداء تحت منطقة العين.