الأربعاء , أكتوبر 16 2019
الرئيسية / شعر / هل البروتين مضر للشعر – اضرار فرد الشعر بالبروتين

هل البروتين مضر للشعر – اضرار فرد الشعر بالبروتين

هل البروتين مضر للشعر و ما هي اضرار فرد الشعر بالبروتين – تلجأ المرأة في العادة إلى استخدام المستحضرات الكيميائية للعناية بشعرها ،خاصة إذا كان شعرها من النوع المجعد والهايش، فتضطر إلي مستحضرات كيميائية عديدة دون الالتفات إلي مدى تأثير تلك المستحضرات علي الشعر في المدى البعيد والذي يتراوح مابين ٣ أو ٤ شهور من بعد أول جلسة للفرد

ومن أشهر تلك المستحضرات وأكثرها انتشارا مستحضر البروتين، والحديث هنا علي البروتين الصناعي المستخدم في صالون الحلاقة ومراكز التجميل، فهذا المنتج يعد كارثة حقيقية، فقد أكدت الدراسات التي أجريت عليه مدى خطورته علي الشعر وعلي فروة الرأس وعلي الجهاز التنفسي

وقد توصل خبراء التجميل إلي منتج أخر أكثر فاعلية واقل في الضرر من البروتين وهو النانو بروتين، وتعتبر خاصية النانو أكثر أمانا علي الشعر وفروة الرأس من البروتين العادي، بل ومن الكيراتين والكولاجين، حيث نستطيع القول أن النانو بروتين يصلح ما تفسده المنتجات الأخرى، فهو آمن تماما وإلي الآن لم يثبت أي خطر من استخدامه وهذا كله بسبب نقائه وخلوه من مادة الفورمالين المسرطنة والتي توجد بكثرة وتشبع في البروتين العادي.

هل البروتين مضر للشعر - اضرار فرد الشعر بالبروتين

اضرار فرد الشعر بالبروتين

اضرار فرد الشعر بالبروتين – رغم النعومة والانسيابية التي يخلفها البروتين علي الشعر المجعد من أول جلسه فرد إلا أن له إطار مميتة تجعل منه شبهة يجب تجنبها في مجال التجميل واليكم بعض من أضراره

  • أولا ضعف فروة الرأس وقفل مسامها، ومنعها من إفراز الدهون المسئولة عن تغذية الشعر.
  • إحداث طفح جلدي وحكة في فروة الشعر.
  • نمو الخلايا السرطانية لاحتوائه علي مادة الفورمالين المسرطنة.
  • تقصف الشعر، ويستلزم في هذا استخدام مواد عناية خاصة بالشعر باهظة الثمن.
  • إلحاق الضرر بالجهاز التنفسي بسبب مادة الفورمالين
  • ظهور حساسية علي شكل بقع أو احمرار في الجلد.
  • يعرض الفورمالين الموجود في البروتين العاملين في صالون الحلاقة إلي خطر المشاكل التنفسي كالسعال بسبب استنشاقه، ولذا يجب علي مرضي الجهاز التنفسي والحوامل البعد عن فرد الشعر بالبروتين .

اضرار فرد الشعر بالبروتين – أما الأضرار الشائعة للبروتين  تتمثل في زيادة احتمال الإصابة بنزيف الأنف وتهيج واحمرار العين وبسبب الأمراض المسرطنة عالية التركيز الموجودة في البروتين فقد يحدث علي المدى البعيد أورام في الدماغ وابيضاض الدم وهو ما يعرف باللوكيميا.

يجب استخدام الكمامات عند استعمال البروتين لتقليل نسبه الفورمالين الداخلة إلي الرئتين، كما يجب استخدام قفازات عند وضع المنتج علي الشعر، ويجب إتمام عمليه الفرد في مكان جيد التهوية، وتقليل نسبه الحرارة المستخدمة على الشعر من أجل تخفيف الضرر قدر المستطاع.

كما أنه علي المدى الطويل يعمل علي الصلع لدى مستخدمي حيث أن الشعرة تسقط من جذورها وليس فقط تتكسر، كما أن الشعرة الجديدة تنمو أسوأ من الشعر الأصلي بسبب تعرضها لضرر الفورمالين وإذا لمس البروتين الوجه أو العين أثناء عمليه الفرد يجب غسله بالماء جيدا واستشارة الطبيب في أسرع وقت ممكن.

أخيرا نعاود تحذير الحامل من فرد الشعر بالبروتين فإذا كانت مضطرة لاستخدام مواد لتنعيم الشعر فيمكن اللجوء إلي المواد الطبيعية لإعطائها نتائج مرضيه حتى وان كانت ليست بمستوى البروتين كزيت اللوز وزيت جوز الهند.

اضرار النانو بروتين علي الشعر

اضرار النانو بروتين للشعر – بعد المشاكل العديدة التي يواجهها الشعر مع البروتين ،يظهر النانو بروتين كالمنقذ الذي يزيل ما قبله من منتجات العناية بالشعر، في خاصية  النانو هي خاصية تكنولوجيا متطورة هدفها الأساسي تفتيت المادة إلى جزيئات صغيرة وبسيطة ليسهل التعامل معها.

النانو هو بروتين يعد تقنيه جديدة من تقنيات العناية بالشعر خالي من العيوب فهو آمن وغير ضار وإلي الآن لم يظهر له أي آثار جانيه ،فمن الممكن استعماله للأطفال والحوامل والمرضعات ويمكن عمله في اي مكان وهذا بالطبع علي عكس البروتين المحرم تماما ع الحوامل وبالطبع على الأطفال.

أما عن ماده الفورمالين التي تجعل من البروتين سم قاتل فتم استبدالها فى النانو بمادة السيستين والتي مع فردها لخصلة الشعر تعمل أيضا علي تغذيه الشعر وفروه الرأس، فالنانو بروتين يصلح ما أفسده البروتين العادي في فروة الرأس، كما يصلح المؤثرات الخارجية علي الشعر كالاستشوار والصبغة وأشعه الشمس الحارقة ومواد العناية بالشعر ذات المواد الكيميائية العالية.

يعد الكولاجين من المواد الأساسية في النانو بروتين ومن المعروف أن الكولاجين يغذى فروة الرأس ويقوي الشعر ويمنع تقصفه، كما ينعم الشعر ويمنع الخشونة والهيشان .

كما أن النانو يدخل في تركيبه التوت البري الغني بالأحماض الأيونية والعناصر الغذائية كالكالسيوم والمغنسيوم والحديد والبوتاسيوم.

يجدد النانو بروتين الخلايا الجذعية لفروة الرأس فينبت الشعر لامع وصحي، ويمنح الشعر اللمعان، ويفرد الشعر المجعد بنسبة 100٪، ولا يعرض الشعر لدرجات الحرارة العالية كما يفعل البروتين. وبالمقارنة بالبروتين الصناعي الذي يستغرق عادة من ساعتين إلي ثلاث ساعات فإن النانو بروتين يستغرق فرده وتطبيقه علي الشعر من 30 دقيقة إلى 45 دقيقة ولا توجد أي آثار جانبيه له سواء علي الشعر أو فروة الرأس أو علي الجهاز التنفسي أو الحوامل إضافة إلى الأطفال فهو المثالي في عالم فرد الشعر الآن.

هل البروتين مضر للشعر

هل البروتين مضر للشعر ؟ يتسبب البروتين في العديد من الأضرار للشعر حيث يتسبب في تساقط الشعر وتظهر تلك المشكلة في فترة وجيزة فقط من استخدامه كعلاج، إضافة إلى كونه يضعف فروة الرأس عن طريق التأثير على مسامتها والتخفيف من الدهون المفيدة التي تتواجد فيها فتصبح ضعيفة وجافة.

يسبب البروتين تكسر الشعر حيث يصبح الشعر جاف وقاسي، إضافة إلى كونه يتسبب في حساسية لفروة الرأس فيظهر الطفح الجلدي ويتسبب في الكثير من الحكة،  أثبتت بعض الدراسات أنه يمكن أن يقوم البروتين بتحفيز الشعر لتنمو الخلايا السرطانية نظرا لاحتوائه على العديد من المواد الكيميائية،.

يحدث ما سبق إما عن طريق الاستنشاق أو امتصاص المواد عن طريق الجلد، ويجب التأكيد أنه أثبتت الدراسات والأبحاث الطبية التي أجريت عن أضرار فرد الشعر بالبروتين أن تلك الأضرار تحتاج إلى المزيد من الأبحاث للتأكيد الكامل عليها نظرا لوجود عدة أنوع من بروتين فرد الشعر.

ينقسم البروتين الخاص بفرد الشعر إلى بروتين الكولاجين المسئول عن النعومة والترطيب واللمعان للشعر لكونه يقوم بحماية البشرة من التجاعيد أيضا أي أن له العديد من الفوائد بشكل عام.

النوع الثاني هو البروتين النباتي، يقوم بمنح الشعر الصحة الكافية اللمعان الكامل، ويتواجد بكثرة في البقول وجميع أنواع المكسرات ويتصف بأنه يتم امتصاصه سريعا من جذور الشعر مما يجعله مميزا عن بقية أنواع البروتين الأخرى.

النوع الثالث، البروتين الحيواني يتدخل البروتين الحيواني بشكل أساسي في نمو الشَعر لكونه يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأمينية، إضافة إلى ذلك يقوم بفرد الشَعر ويعمل على زيادة نعومته، ويتواجد البروتين الحيواني بكثرة في الحليب، والبيض، والأسماك، والدواجن واللحوم.

تتعدد أنواع البروتين الأخرى التي لا يمكن إغفال فوائدها للشعر والتي تعمل على فرد شعر ورغم ذلك لا نستطيع أيضا إهمال الأبحاث التي تحدثت عن كون البروتين الخاص بفرد الشعر مضر للشعر والجسم.

هل بروتين الشعر مضر

هل بروتين الشعر مضر ؟ يعد البروتين هو المكون الأساسي والرئيسي للخلايا الخاصة بالجسم، حيث يتم تكوين الأظافر والشعر والبشرة عن طريقه، ولكونه المكون الرئيسي للشّعر فيجب أن نقوم بالمحافظة على وجوده بكميات طبيعية.

تعمل الكميات الطبيعية على الحفاظ على صحة وحيوية الشعر، ولأجل تلك الأسباب يلجأ البعض لاستخدام البروتين الخاص بفرد الشعر الذي يعتبر تطور للكِيراتين.

يعد البروتين هو أحد الطرق الخاصة بتنعيم وفرد الشعر وجعل المظهر الخارجي صحي وجذاب ولامع، ويعمل البروتين على معالجة مشاكل الشعر المجعد عن طريق تغذية البصيلات الخاصة بالشعر بالمواد التي يحتاجها لإعادة الحيوية مرة أخرى للشعر وعلاج تلفه ومنع تساقطه.

بالإضافة إلى بروتين الكولاجين، والبروتين النباتي والبروتين الحيواني يتواجد أنواع أخرى من البروتين التي تعمل على إفادة الشعر رغم بعض التحذيرات المتداولة حول خطورة بروتين الفرد للشعر، من تلك الأنواع تتمثل أنواع البروتين في بروتين الحرير الذي يعمل على علاج الشعر الجاف والتقصف وبروتين القمح بالإضافة إلى بروتين الصويا وبروتين الكافيار.

رغم تنوع أنواع بروتين فرد الشعر وتنوع فوائده إلى أن بعض الأحيان استخدامه يسبب بأضرارٍ جسيمة للشعر وللجسم ويتوقف ذلك على نوع البروتين فالأنواع الرديئة من بروتين فرد الشعر تحتوي على مادة الفورمالين التي يمكن اكتشافها عن طريق تصاعد أبخرة سامة.

الطريقة الأخرى لمعرفة وجود الفورمالين هي وجود روائح نفاثة تتسبب في تهيج العين أو الأنف أثناء وضع البروتين على الشعر، ويمكن معرفة البروتين السيئ نتيجة وجود بعض الأعراض التي تتمثل في، تساقط الشعر عقب استخدامه بمدة قصيرة، مما يجعل الشعر تالف.

يقوم البروتين بتعريض فروة الرأس لعدد من المشاكل حيث يضعف المواد الدهنية التي تعمل فروة الرأس على إفرازها باستمرار والتي تعمل على حماية بصيلات الشعر لتصبح جافة وتالفة، أما أسوأ أنواع البروتين هو البروتين الصناعي الذي يتسبب في نشاط الخلايا السرطانية الخبيثة، لأنه من الأساس يدخل في مكوناته مواد كيميائية ضارة بفروة الرأس.

آخرون يقرأون:   مركز العناية بالشعر والبشرة فرع العروبة الرياض

شاهد أيضاً

فوائد سيروم فيتامين c سي للوجه و للشعر

فوائد سيروم فيتامين c سي للوجه و للشعر

عندما تشعر بنزلة برد فإن أول مايتبادر إلى ذهنك هو فوائد فوار فيتامين سي لعلاج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *