كيف اعتني بنفسي – تشهد السنوات الأخيرة تصارع إيقاع وزيادة فيه مسؤوليات الفرد بشكل مستمر سواء أكان رجل أم امرأة، وكثير من الأحيان يحدث أن ينسى الفرد إحدى أهم الأمور التي يتوجب عليه الحفاظ الاهتمام بها، وهي النفس أو الذات، حيث أنه لا يوجد قيمة لأي نشاط يقوم به الإنسان حال كان نتيجته فقدان الذات

وتنقسم العناية بالنفس إلى عدة جوانب منها الصحي ومنها المظهر الخارجي لذلك ينصح دائما الأطباء المرأة بوضع جدول يتعلق بالاهتمام بنفسها، وخاصة المرأة المقبلة على الزواج تحتاج إلى الكثير من العناية والاهتمام لتظهر بمظهر لائق في أيام الزواج الأولى ومن الممكن أن تضع جدول مستمر تداوم عليه لتحافظ على هذا المظهر باستمرار يتضمن نظافة الجسم

حتى في فترات الحمل يمكن أن تهتم المرأة بجسدها وتحافظ على مظهرها حتى تعود إلى طبيعتها عقب فترة الحمل بفترة قصيرة لذلك يتم إعطاء المرأة نصائح أيضا عقب إتمام عملية الولادة لتعود إلى جمالها الطبيعي بسهولة دون الحاجة إلى عمليات جراحية مكلفة.

كيف اعتني بنفسي - روتين البنات و جدول اهتمام المراة الحامل بنفسها

كيف اعتني بنفسي

  1. يجب الاهتمام بالنفس على عدة جوانب أولها الجانب الصحي الذي يتمثل في شرب كميات كبيرة من الماء يوميا وبصورة منتظمة لأن الماء يخلص الجسم من الأملاح والسموم.
  2.  يعمل الماء أيضا علي شد الجلد وترطيبه وإعادة الحيوية إليه، وتعمل علي إزالة الكسل والإرهاق من الجسم وتعيد إليه نشاطه لأنها منشطة للدورة الدموية.
  3. يجب أخد قسط كافي من النوم ليلا لأن النوم المنتظم يعمل علي الاتزان ويجعل المخ يعمل بشكل صحيح، يجب أيضا الانتظام في نظام غذائي صحي غني بالألياف والمعادن والفيتامينات.
  4. هناك أشياء أخرى مفيدة للتعرض للشمس والبعد عن الطاقات السلبية فمن شأن كل ذلك أن يحافظ علي الصحة.
  5. الجانب العقلي يتمثل في أن تحفز الفتاة عقلها بالقراءة حتى لو كتاب في الشهر أو رواية جيب، حتى وان كانت ستقرأ الكتب الإلكترونية ، فالقراءة منشط قوى جدا للدماغ.
  6. الاهتمام بالمظهر الخارجي والجمالي، يؤثر المظهر الخارجي بشكل كبير على الرضا عن النفس حيث يزيد من الثقة بالنفس ويؤدّي ويجعل الإنسان أكثر راحة وسعادة والاهتمام بالمظهر الخارجي يعني العمل على جعل البشرة متألقة وناعمة ونضرة باستمرار عن طريق الوصفات الطبيعية من المنزل.
  7. يمكن اللجوء إلى عمليات الليزر أيضا للقيام بإزالة الشعر عن الجسم حال كان الشعر أزيد من اللازم، بالإضافة إلى استخدام واقي ضد الشمس في أشد الأيام حرارة لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة التي تؤثر على لون البشرة وتسبب لها الكثير من الضرر.
  8. يجب التركيز على علاج وحماية الشعر حال كان متقصف أو يعاني من التساقط المستمر، عن طريق علاج ذلك التساقط بوصفات وطرق طبيعية أو اللجوء إلى طبيب، ويمكن أيضا العناية بالبشرة عن طريق استخدام الكريمات الطبيعية التي تعمل على إزالة الحبوب وعلامات الشيخوخة والهالات السوداء وغيرهم.

جدول اهتمام المراة بنفسها

جدول اهتمام المراة بنفسها

جدول اهتمام المراة بنفسها – يجب أن تقوم المرأة بوضع جدول اهتمام بنفسها والذي يتضمن الحفاظ على صحتها، وبشرتها، وشعرها، وكل ما يتطلب أن تظهر بمظهر رائع ومتألق يخطف الأنظار ويتمثل في التالي:

  1. الغذاء الصحي، لا يتطلب الأمر حرمان النفس من الأطعمة التي ترغب فيها، ولكن يكفي الحذر والتأكيد على ضرورة أن تكون الأطعمة الصحية لها النصيب الأكبر في النظام الغذائي اليومي.
  2. يجب ألا تقل ساعات النوم عن 8 ساعات على الأقل كل يوم؛ ذلك لأن النوم بقدر كافي يعمل على إعادة الصحة إلى الجسم، وزيادة حيويته.
  3. يمكن ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي أو على الأقل المشي البطيء لمدة نصف ساعة  لتحسين لياقة الجسم التي فقدناها آثر البقاء بالمنزل لفترة طويلة.
  4. يجب الاهتمام باللثة والأسنان، والحرص على تنظيفها يوميا صباحا وعقب  كل وجبة، وينصح أطباء الأسنان بتغيير الفرشاة كل ثلاثة أشهر.
  5. أما الاهتمام بالمظهر فيجب أن يكون له نصيب أيضا ويتمثل الاهتمام بالشعر وحال كان يعاني من قشرة الرأس يجب معالجتها سريعا وتصفيفه بشكل جيد ومن الممكن المتابعة مع طبيب مختص لضمان النتائج.
  6. العناية بالأظافر، أن يتم تقليمها وتنظيفها بشكل جيد، ومن الممكن أن نقوم بوضع بعض الرسومات أو طلاء الأظافر عليها على شرط أن يكون لونه مناسب للملابس والبشرة والمظهر.
  7. يجب  إزالة جميع الشعر الزائد في الجسم، باستخدام أي طريقة نجدها مناسبة بداية من الطرق التقليدي عن طريق الشمع والشفرة أو عن طريق جلسات الليزر.
  8. أما البشرة فيكون الاهتمام بها بالشكل التالي، تنظيف البشرة مرتين على مدار اليوم، المرة الأولى في الصباح عقب الاستيقاظ من النوم، المرة الثانية في المساء قبل النوم.
  9. يمكن استخدام التونر حيث يعمل على إعادة توازن درجة الحموضة في البشرة وذلك إثر استخدام الكريمات والماكياج اللذان يتسببان في اختلال درجة الحموضة .
  10. يتم اللجوء إلى ترطيب البشرة بشكل يومي للعمل على ملأ الفراغات بين خلايا البشرة وتنعيمها بالإضافة لكونها حل مثالي لتقليل تهيج البشرة الحساسة.

ابي جدول اهتم بنفسي

ابي جدول اهتم بنفسي

ابي جدول اهتم بنفسي – يسهل عمل جدول اهتمام بالنفس والمداومة عليه لفترة طويلة من أجل الحصول على النتائج المرغوبة أولا يجب الاستحمام بشكل منتظم عن طريق الصابون الذي يمتاز برائحة ذكية.

  • ينصح دائما بتغيير الفوطة النسائية خلال الدورة الشهرية كل ساعتين للعمل على تجنب حدوث تسريب منها، أو انتشار الرائحة.
  • اختيار الملابس التي تمتاز بعدة معايير، وهي أن تكون ذات جودة جيدة، وأنيقة، ومتناسقة  من حيث اللون مع بعضها البعض.
  • تجنب استعمال بودرة الماكياج حول منطقة العينين أثناء تطبيق جدول الاهتمام، لكونها تعمل على إظهار التجاعيد بشكلٍ كبير وتجفف منطقة حول العين.
  •  يمكن استخدام بودرة الماكياج في المناطق اللامعة بالوجه  التي تتمثل الأنف والذقن.
  • يجب مع البشرة بشكل لطيف ورقيق لكون البشرة بطبيعتها حساسة ورقيقة والعنف معها يؤدي إلى تلف في الشعيرات الدموية وتمدد الجلد.
  • أما جدول الاهتمام بالشعر فيتم كالأتي أولا استخدام البلسم بالطريقة الصحيحة:، عن طريق وضعه بمسافة 2 إنش من فروة الرأس.
  • يجب الحرص أثناء استخدام البلسم حتى لا تتحول فروة الرأس إلى فروة دهنية فهو مصمم منذ البداية للشعر، وليس لفروة الرأس.
  • يجب الحرص على استخدام نفس نوع الشامبو والبلسم طوال فترة تطبيق جدول الاهتمام كي يكون هناك توافق في المكونات في المنتجين.
  • يجب  تجنب الإكثار في استخدام أدوات تصفيف الشعر الحرارية، إضافة إلى عدم استخدام ربطات الشعر التي تقوم بشده بشكل قوي خاصة للمرأة العاملة لأنها في النهاية لن تجد الوقت الكافي لإصلاح شعرها.
  • ينصح بعدم تحويل الشعر إلى جدائل، عن طريق تجديله بشكل قوي قبل النوم، إضافة إلى  تجفيف الشعر بحذر وتجنب فرك الشعر بقوة ولكن التربييت عليه.
  • يجب التأكيد أن فرك الشعر يتسبب في تساقطه، وتكسره خاصة إن كان الشعر يعاني من التساقط وحده أو الهيشان، ومن الممكن استخدام زيت والمداومة عليه.

روتين البنات

روتين البنات

روتين البنات – يجب علي الأنثى الاهتمام بجمالها كالمزارع الذي يهتم بأرضه، حيث أن الجمال عنوان الفتاة، فالبشرة والشعر والجلد والجسم هم نعمة لدى الأنثى يجب المحافظة عليها بالطرق التالية:

البشرة، جب عمل ترطيب يومي للبشرة سواء كان الترطيب بمواد طبيعية أو بمستحضرات العناية بالبشرة، كما يجب عمل تقشير للبشرة أسبوعيا ، ويجب إزالة الشعر الغير مرغوب فيه من الوجه متى أحتاج الوجه ذلك.

الشعر، يجب غسل الشعر مرتين أسبوعيا بالشامبو المخصص لنوع الشعر، ومن الأفضل عمل حمام كريم للشعر بشكل أسبوعي، وعلي قدر المستطاع يفضل تجنب الصبغات والاستشوار والمنتجات الكيميائية الضارة واستبدالها بمواد طبيعيه.

الجسم، العناية بالجسم تكون بالانتباه ما الذي نضعه في داخله من أكل وشرب، فيفضل البعد عن الوجبات السريعة والدسمة بالإضافة إلى تجنب شرب الكحول والمواد الغازية قدر المستطاع .

ينصح بلعب الرياضة مرتين أسبوعيا أو المشي لمده نصف ساعة أو ساعة حسب إرادة الفرد وقدرته، ومن الممكن التنزه بشكل يومي عقب إنهاء وجبة الغداء أو العشاء فالتنزه يعمل على جعل الإنسان أكثر راحة نفسيا بالإضافة إلى مساعدته على الحفاظ على جسد قوي ورشيق.

يجب القيام بغسل الجسم عن طريق الماء والصابون بشكل يومي للتخلص من رائحة العرق والرواسب التي تنتج من الملابس والأتربة، أو أخذ حمام بارد بعد يوم عمل شاق أو قضاء اليوم خارج المنزل ، وأخذ حمام دافئ قبل الخلود للنوم خاصة أن العرق من المعروف أن يلازم الجسد في فصل الصيف.

يجب استعمال مزيلات العرق للمحافظة علي رائحة الجسم منعشة وطيبة، ومن الضروري تغير فرشاه الأسنان كل ٣شهور واستخدام معجون الأسنان قبل وبعد النوم أو بعد تناول وجبه ذات رائحة نفاذه.

تقليم الأظافر وتهذيبها مره علي الأقل أسبوعيا، والذهاب إلي صالون التجميل ٣مرات في الشهر كحد أدنى.

كيف اهتم بنفسي قبل الزواج

كيف اهتم بنفسي قبل الزواج –  للاهتمام بالنفس قبل الزواج هناك عدد من الخطوات التي يجب تطبيقها للحفاظ والعناية بالبشرة بل وتدعيمها لتصبح أكثر جمالا وهي كالتالي:

نقوم أولا بتنظيف، وترطيب البشرة ثم تنعيمها البشرة؛ ويجب أن نهتم ببشرتنا جيدا لتبدو نضرة ومتألقة، لذلك يتم تنظيف الوجه يوميا ثم ترطيبه بعن طريق الكريمات التي اعتادت عليها البشرة لتجعلها ناعمة وجميلة.

يجب أن نقوم بزيارة طبيب جلدية؛ حال كنا نعاني من مشاكل في البشرة مثل ظهور حب الشباب أو البقع الداكنة وهو أغلب الحال للفتيات بسبب التوتر الذي يسبق الزفاف والضغوطات التي يتم وضعها على الفتاة.

آخرون يقرأون:   افضل كريم لازالة اثار الحبوب والبقع من الوجه نهائيا + خلطة ماسك لازالة الحبوب واثارها من اول مرة

عقب زيارة طبيب الجلدية يتم الخضوع للعلاج المناسب قبل فترة  طويلة لا تقل عن نصف عام للحصول على بشرة نضرة وبراقة خالية من العيوب تليق ببشرة عروس.

قبل الزواج يجب التقليل من شرب القهوة والكافيين ومن الممكن منعها تماما، لكونها تعمل على زيادة حالات الأرق الذي يعمل على الإضرار بالمظهر الخارجي للبشرة.

يجب أن نقوم بإزالة الشعر الزائد عن الجسم، عن طريق استخدام الطرق التقليدية والابتعاد عن استخدام المواد والكريمات الكيميائية لكونها في النهاية تؤدي إلى الطفح الجلدي وتسبب تهيج البشرة خاصة إن كانت حساسة.

يمكن الخضوع إلى جلسات الليزر عن طريق طبيب مختص وشهير للتخلص من الشعر الزائد بكل الجسم، فأشعة الليزر تعد أمنة وغير ضارة لبشرة الجسم حال تم تنفيذ الجلسات بأيدي طبيب يعلم جيدا كيف يجنب المريض حالات الحروق ولكن يجب أن يتم الخضوع للجلسات قبل العرس بعدة أشهر حتى يشفى الجسم تماما من آثار أشعة الليزر ويسقط الشعر.

يجب استعمال الشامبو المناسب للشعر والبلسم، بالإضافة إلى استخدام المنتجات الخالية من مادتي الكبريت والبارابين، فيجب التأكيد أن تقليل تلك المواد تعمل على تألق الشعر وتقلل من فرص الإضرار به.

كيف اعتني بنفسي امام زوجي

كيف اعتني بنفسي امام زوجي – العناية بالنفس والاهتمام بها أمام الزوج تحتاج إلى بعض المجهود فيجب أن تتحلى الزوجة بالأناقة وحسن المظهر الدائمين، ويجب أن تحرص على ألا يقع بصر زوجها عليها إلا ورأى كل ما هو جميل.

 يجب العلم أن المظهر الحسن والجميل لهما سحر خاص، بل هو السحر تسحر بها المرأة زوجها وتساهم في تعلق قلبها بها بسبب ذلك.

فأولا يجب أن تهتم الزوجة بمظهرها الخارجي، من حيث ارتداء أفضل الملابس التي تعمل على جذب زوجها وعدم النفور منها والتي تساير أحدث صيحات الموضة، ويجب أن تقوم أيضا بالاعتناء بمظهر شعرها من حيث لون الشعر وتصفيفه باستمرار والاهتمام بأن يكون شديد النعومة والجاذبية.

يجب أن تقوم الزوجة بالاعتناء بنعومة مظهرها باستمرار، وعمل المفاجآت السارة من حيث تغيير المظهر باستمرار للزوج وعمل ما يرضي الزوج.

يجب أن تظهر المرأة حسن الاهتمام وتستمع إلى أقوال الزوج دون مقاطعته، وتحرص على إظهار الجانب الأجمل منها عن طريق إزالة الشعر باستمرار بالطرق التقليدية سواء أكان عن طريق شفرة الإزالة أو النتف أو عن طريق الليزر.

العلم أن شرب الكثير من المياه والمداومة على ممارسة التمارين الرياضية  يوميا أو أسبوعيا يضيف إلى الزوجة جمال للجسم وإشراق للبشرة، وهو ما يجعل الزوج يشعر بجمالها وتشعر بأنها صغيرة.

يمكن المداومة على عمل الوصفات الطبيعية والخلطات التي تقوم بإزالة التجاعيد وخطوط التقدم بالزمن من الجسم والوجه، وإن كانت الزوجة تملك بشرة جافة من الممكن البحث عن مواقع الإنترنت عن الخلطة التي تجعلها أكثر جمالا، وكذلك مع البشرة المختلطة والحساسة، خاصة الحساسة يجب التأكد من صحة الخلطات والوصفات لكون جميع الوصفات لا تصلح لها.

يمكن أن تداوم الزوجة مع طبيب للجلدية حال كانت تعاني من حب الشباب أو أي مشاكل تتعلق للبشرة للعودة إلى جمالها الطبيعي.

كيف اهتم بنظافة جسمي

كيف اهتم بنظافة جسمي – يجب أولا غسل الجسم بالماء والصابون بشكل يومي للتخلص من رائحة العرق والرواسب التي تنتج من الملابس والأتربة.

يمكن أخذ حمام بارد بعد يوم عمل شاق أو قضاء اليوم خارج المنزل، وأخذ حمام دافئ قبل الخلود للنوم، ويجب استعمال مزيلات العرق للمحافظة علي رائحة الجسم منعشة وطيبة.

يجب أيضا القيام بتغير فرشاه الأسنان كل ٣شهور واستخدام معجون الأسنان قبل وبعد النوم أو بعد أكل وجبه ذات رائحة نفاذه.

إضافة إلى القيام بتقليم الأظافر وتهذيبها مرة علي الأقل أسبوعيا، الذهاب إلي صالون التجميل ٣ مرات في الشهر.

إزالة الروائح الكريهة تعد من الأمور الضرورية التي يجب تنفيذها بشكل يومي ومنتظم، حيث تعد رائحة العرق من أكثر الأمور غير المرغوبة.

 دائما في فترة الصيف تزداد درجة حرارة الجسم وهو ما يتسبب في زيادة كمية العرق التي يفرزها الجسم، لذلك من الأفضل استخدام مزيل للعرق قبل الخروج لتجنب الرائحة الكريهة التي تقلل من الثقة بالنفس.

يمكن وضع واقي قوي للشمس للعمل على حماية البشرة من تغير لونها في فترة الصيف، يجب أن نقوم أيضا بتقليم أصابع اليد والقدم باستمرار للحفاظ على المظهر اللائق.

العمل على قص الشعر بانتظام حتى نضمن نموه بشكل أكبر، وما يساعد على التخلص من الأطراف التي تعاني من التلف والتكسر.

ينصح بقص الشعر مرة واحدة في العام؛ ذلك للحفاظ على صحة الشعر، ولكن ينصح بالتركيز على قص أطراف الشعر التالفة التي تتسبب في إتلاف الشعر بالكامل.

يمكن القيام بغسل الشعر بعن طريق الماء الفاتر، ذلك لتجنب غسله بالماء البارد، أو الحار حتى في أكثر الفصول برودة؛ لأن الماء الساخن جدا أو شديد البرودة  يضر ويتلف بصيلات الشعر.

ينصح الكثيرون من خبراء الشعر بغسل الشعر بماء الشاي؛ لكونه يعطي الشعر اللمعان والنعومة المطلوبة.

نصائح للمرأة الحامل

نصائح للمرأة الحامل – يجب إتباع نظام غذائي جيد للأم والجنين، كما يجب تناول فيتامينات الحمل، التوقف عن الكافيين والمنبهات والمواد الحافظة والصودا.

يمكن الحصول علي وجبات خفيفة طوال اليوم وعدم ترك المعدة فارغة، وأخذ كمية مناسبة وكافية من البروتين، وتجنب صبغ أو فرد الشعر أو استخدام مواد كيميائيه ضارة.

ممارسة المشي يوميا، شرب الزنجبيل لعلاج الغثيان، واستخدام مرطبات طبيعية للبشرة، ومتابعة درجة حرارة الجسم، والحصول علي قدر كافي من الراحة والنوم .

الابتعاد عن الضغط والتوتر، عدم نزول أو طلوع السلم بشكل سريع، الإقلاع عن التدخين، تجنب التغيرات الكبيرة ف الوزن، وعلي المرأة الحامل عدم السخرية منها إن كانت لا تستطيع تناول الطعام بشكل كبير بسبب الغثيان والقيء في الشهور الأولي للحمل.

كل ما يحتاجه الجسم من سعرات حرارية إضافية هو٣٠٠سعره فقط ،فيجب علي المرأة الحامل عدم الضغط علي نفسها في الأكل ومحاوله اخذ ما يكفيها من سعرات بسلاسة وسهوله.

يجب التأكد من اخذ حمض الفوليك في مرحله الحمل وذلك لتجنب حدث تشوهات في الجنين، وتوجد فوائد كبيرة تعود على الحامل نتيجة رياضه المشي والسباحة ولكن يجب استشاره الطبيب في إمكانية ممارسه التمارين الرياضية الأخرى حال كانت المرأة من ممارسين الرياضية بانتظام قبل الحمل.

يفضل استشاره الطبيب سريعا حال شعرت المرأة الحامل بأي شعور غير مريح وذلك لسرعة التعامل وعدم تعرض آلام والجنين للخطر، ويفضل عدم تناول المعلبات أو الجبن المبستر أو اللحوم والبيض النيئ خلال فتره الحمل لتجنب الإصابة بالحبل الشوكي.

ويجب البعد عن التدخين أو الإقلاع عنه حال كانت المرأة الحامل من المدخنين وذلك لتجنب حالات الإجهاض أو تمزق المشيمة أو حدوث تشوهات في الجنين أو تعرض الجنين للموت داخل الرحم.

إضافة إلى عدم نمو الجنين بشكل صحي، كما يجب الخضوع المبكر للكشف عن متلازمة داون وبالطبع استشاره الطبيب المختص في كل كبيرة وصغيرة، كما يجب استشارته في تناول الأدوية ،إن كانت المرأة تتناول أي أدويه لأي سبب قبل الحمل.

فترة النفاس والعناية بالجسم

فترة النفاس والعناية بالجسم – فترة النفاس تعرف بأنها المرحلة التي تواجها المرأة بعد الولادة مباشرة، وتكون مناعة المرأة ضعيفة وبالتالي تكون معرضة للإصابة بالبكتيريا والعدوى كحمي النفاس.

يكون هناك انخفاض مفاجئ وسريع في هرمون الإستروجين في الدم والذي يعمل علي اضطرابات نفسية واكتئاب لدى المرأة، كما يحدث بعض الالتهابات في منطقة الجرح ويفضل غسل الجرح بالماء والملح للتطهير ضد الالتهاب.

يجب تناول أطعمة غنية بالبروتين والفاكهة والخضار والإكثار من شرب الماء والمشروبات الساخنة والبعد تماما عن المنبهات والكافيين والمشروبات الغازية،وبالطبع يجب تجنب العلاقة الزوجية خلال٩  أسابيع من الولادة  لتجنب العدوى والإرهاق الجسدي لدى المرأة في فترة النفاس .

عقب عملية الولادة مباشرة يبدأ الرحم في الصغر بسبب خروج ما بداخله من دم وسوائل، كما يبدأ وزن المرأة يتناقص بعد أن ازداد في فتره الحمل ولكل تلك الأسباب يجب علي المرأة تعويض جسمها عما يفقده وذلك بتناول الألياف والفيتامينات وشرب كميات كبيرة من الماء ولتنظيف الرحم جيدا من الممكن شرب القرفة الدافئة المحلاة بالعسل وليس السكر.

يجب تجنب السكريات والموالح في تلك الفترة، كما يجب تجنب ممارسه التمارين الرياضية المرهقة للجسم خلاص الثلاثة أسابيع الأولي عقب الولادة.

حال أرادت المرأة الاهتمام بجسمها في تلك الفترة من الممكن استعمال منتجات ترطيب طبيعية لشد جسمها بعد الترهلات والتشققات التي خلفها العمل وذلك بتدليك الجسم بزيت اللوز وزيت جنين القمح مرتين يوميا.

يجب الحذر من المكيف ونزلات البرد في تلك الفترة حتى لا تؤذي الرحم وبالتالي يجب الابتعاد عن كل ما هو بارد من أكلات ومشروبات ومثلجات في تلك الفترة، ومن الضروري تنظيف وتطهير مكان الولادة وتجفيفه بشكل مستمر ودائم وذلك لتجنب حمي النفاس والتي أعراضها قد تكون مميتة للمرأة حال لم تتهم بنفسها في تلك الفترة ومن أعراضها:           

الغثيان والقيء، الحكة والشعور بالألم مكان الجرح، ارتفاع درجه الحرارة والقشعريرة، اضطراب الهرمونات، وفي هذه الحالة يجب تدخل الطبيب لإعطائها الدواء اللازم لان حمي النفاس تكون مميتة مع الإهمال.

كيف اعتني بنفسي بعد الولادة

كيف اعتني بنفسي بعد الولادة – سواء رضيت المرأة أم لم ترضي هناك تغيرات عديدة تطرأ عليها عقب انتهاء عملية الولادة سواء نفسية أو جسدية وذلك بسبب الحمل والولادة وما ينتج عنهم من اضطراب وخلل في الهرمونات وهناك خطوات يجب إتباعها للاهتمام بالنفس بعد الولادة علي النحو التالي:

الاهتمام بالجسد كممارسه بعض التمارين الرياضية الخفيفة كالسباحة أو المشي أو أي تمارين أخري، والحفاظ علي تناول كميات كافية من البروتين والمعادن والفيتامين والألياف يوميا.

يجب تجنب الاكلات المنشطة للغازات حتى لا تؤثر علي حليب الأم في فتره الرضاعة، شرب كميات وفيرة من الماء والعصائر الطازجة والمشروبات الساخنة لتسهيل عملية الهضم حتى لا تصاب المرأة بالإمساك.

يمكن استخدام مرطبات طبيعيه للجلد كزيت جوز الهند وزيت اللوز لإصلاح ما أفسدته هرمونات الحمل علي الجلد، والبعد عن التوتر والقلق النفسي والطاقات السلبية فالمرأة بعد الولادة تكون مضطربة ومذبذبة في مشاعرها وتفكيرها.

الاهتمام بشكل الجسد وإعادة إصلاحه مرة أخري فبعد الحمل والولادة يكون هناك زيادة في الوزن وترهلات في الجلد وتشققات في البطن ويمكن الاعتناء بذلك في المنزل من مقشرات للجسم والحمام المغربي.

يمكن تدليك الجسم وتحديدا البطن بالزيوت المرطبة كزيت اللوز، والبعد عن التأثيرات العاطفية المرهقة كالحزن والكآبة لأن مشاعر الأنثى تكون مضطربة في تلك الفترة وحال لم يتم العناية بصحتها النفسية من الممكن أن يحدث اكتئاب ما بعد الولادة ولذلك يجب علي المرأة عقب الولادة الاسترخاء قدر المستطاع والاهتمام بصحتها وصحة وليدها.

يعتبر الشعر من علامات الجمال لدي المرأة، والعناية به والمحافظة عليه قوي من الشغل الشاغل لدي النساء، ومشاكل الشعر الشائعة قد يكون سببها داخلي بسبب نقص في الڤيتامينات والمعادن التي دخل الجسم أو أيضا نقص المياه وقد يكون خارجي وهذا هو الأكثر شيوعا كمجففات الشعر و الصبغات وفرد الشعر بالمواد الكيميائية الضارة التي تتسبب في إتلاف فروه الرأس وتساقط الشعر وبهتانه، كما تسبب في ضعفه تكسره بسهولة.