أضرار شرب هيدروجين بروكسيد – أو مايعرف تجاريا باسم ماء الأكسجين له العديد من الأضرار والآثار الجانبية، فهو مزيج يجمع ما بين الهيدروجين والأكسجين ويتم بيعه في زجاجات بالصيدليات ومحلات السوبر ماركت يدخل في تبييض الأسنان ولكن يتم الأمر مع إتباع العديد من التعليمات الصارمة لكون هيدروجين بروكسيد قادر على تهييج الأنسجة و يتسبب في حساسية الأسنان، وتم وضع نسبة للتركيز من جانب المركز القومي للسموم وهي 3% بينما بعض النسخ الصناعية تحتوي على نسبة تصل إلى 90%.

اضرار شرب هيدروجين بروكسيد

فوائد شرب ماء الاكسجين هيدروجين بروكسيد

بيروكسيد الهيدروجين هو سائل صاف عديم الرائحة وعديم اللون يتكون من الهيدروجين والأكسجين. تتوفر في الرتكيزات التي تتراوح بين 3-90٪، يتم استخدام بعضها في بعض الأحيان كعلاج صحي بديل. يشير المدافعون عن فوائد شرب ماء الاكسجين هيدروجين بروكسيد إلى أن شرب عدد قليل من قطرات من بيروكسيد الهيدروجين المخفف في الماء قد يساعد في التعامل مع مجموعة من الأمراض، بما في ذلك مرض السكري وحتى بعض أشكال السرطان. ومع ذلك، يحذر المهنيين الطبيون من مخاطر هذه الممارسة.

نلقي في هذه المقالة نظرة على أحدث الأدلة لتحديد ما إذا كانت فوائد شرب ماء الاكسجين هيدروجين بروكسيد تفوق مخاطره المحتملة.

هل هناك أي فوائد عند استخدام ماء الاكسجين هيدروجين بروكسيد للشرب؟

يمكن العثور على بيروكسيد الهيدروجين عادة في أربع فئات من التركيزات المختلفة، كل منها يستخدم لأغراض محددة:

  • 3٪ بيروكسيد الهيدروجين. يشار إليه أيضا باسم بيروكسيد الهيدروجين للاستخدام المنزلي، وعادة ما يستخدم هذا النوع لتنظيف الجروح الطفيفة أو تطهيرها. إنه النوع الذي من المرجح أن تجده في سوبر ماركت أو صيدلية محلية.
  • 6-10٪ بيروكسيد الهيدروجين. هذا التركيز يستخدم أكثر شيوعا لتشقير وصبغ الشعر.
  • 35٪ بيروكسيد الهيدروجين. يشار إليها عادة باسم بيروكسيد الهيدروجين الصف الغذائي، وعادة ما يتم العثور على هذا التنوع في متاجر الأغذية الصحية وقد يستخدم كعلاج لعديد من الأمراض.
  • 90٪ بيروكسيد الهيدروجين. يعرف أيضا باسم بيروكسيد الهيدروجين الصناعي، وعادة ما يستخدم لتبييض الورق والمنسوجات، وصنع المطاط الرغوي أو الوقود، أو كبديل للكلور في معالجة المياه ومحطات الصرف الصحي.

يعتقد بعض الناس أن شرب بضع قطرات من بيروكسيد الهيدروجين من الصف الغذائي الذي تم تخفيفه في الماء يمكن أن يساعد في تحسين صحتك من خلال ضخ بعض الأكسجين الإضافي إلى جسمك.

إنهم يعتقدون أن هذا الأكسجين الإضافي يمكن أن يساعد في علاج الأمراض المختلفة، مثل التهاب الحلق، والتهاب المفاصل، والسكري، والإيدز، والكسر، وحتى بعض أشكال السرطان.

اضرار هيدروجين بروكسيد

اضرار هيدروجين بروكسيد – ومع ذلك، هناك القليل من الأدلة لدعم هذه المزاعم. ففي الواقع، من المعروف أن استهلاك بيروكسيد الهيدروجين بواسطة الخلايا السرطانية في الجسم يزيد الالتهاب ويعمل على تسريع تطور المرض. علاوة على ذلك، فإن الأطباء يحذرون من أن شرب بيروكسيد الهيدروجين يمكن أن يسبب مجموعة من الآثار الجانبية غير السارة، بل إن بعضها يمكن أن يكون قاتلا في بعض الحالات.

عندما يبتلع ماء الاكسجين أو البيروكسيد ، فإنه يولد فقاعات الأكسجين في المعدة. … يمكن أن يكون هناك الكثير من تهيج المعدة وحتى الحروق التي تتطلب رحلة إلى غرفة الطوارئ وإمكانية دخول المستشفى.

قد يكون شرب تركيزات أعلى من بيروكسيد الهيدروجين أمرًا خطيرًا جدًا لأنه قد يسبب حروق الأنسجة.في حالة تناولها ، تكون محاليل بيروكسيد الهيدروجين التي تصل إلى 9٪ من التركيزات فيها غير سامة ؛ ومع ذلك ، حتى محلول 3٪ يسبب تهيجًا خفيفًا للأنسجة المخاطية وقد يسبب القيء والإسهال. يسبب تناول حلول القوة الصناعية (¡Ã 10 ٪) سمية جهازية ويرتبط بالوفيات.

شرب هيدروجين بروكسيد مع الماء

هيدروجين بروكسيد له العديد من الآثار الضارة، فعندما يقوم الأطفال بابتلاعه يحدث لهم اضطراب بالمعدة وأحيانا يحدث حلقات من القيء المستمر الذي يصعب السيطرة عليه، وذلك في حال شرب القليل فقط.

  • فور شرب هيدروجين بروكسيد مع الماء يولد فقاعات الأكسجين في المعدة وحال كان هناك ما يكفي تتسرب إلى خارج المعدة ويتقيأ الطفل حتى الرغوة. يشعر الطفل بالألم في الفم والضيق بالمعدة ويمكن تجنب كل ذلك عن طريق الماء أو القليل من الحليب حيث أن لا يمتص من المعدة أو الجسم لذلك لا يمكن توقع أضرار أخرى.
  • أما الشخص الذي يقوم بشرب كميات كبيرة من هيدروجين بروكسيد فإن ذلك يكون عن قصد في أغلب الأوقات ويؤدي ذلك إلى عدد من المضاعفات التي تتمثل في تهيج المعدة. وقد تصل إلي الوفاة
  • إضافة إلى الحروق التي يجب أن يذهب الشخص على إثرها إلى غرفة الطوارئ بالمستشفى، وشرب بيروكسيد الهيدروجين بتركيز عالي يكون خطيرا جدا لأنه ينتج عنه حروق الأنسجة.
  • بعض الأشخاص يقومون باستخدام بيروكسيد الهيدروجين في الطعام ولكن الخطير في الأمر أنهم يقومون بوضع الزجاجة قي الثلاجة ويخطئون في اختيارها وهو ما يسبب الكثير من الضرر فمن الممكن أن يودي الطفل بحياته أثر شرب كميات كبيرة منه.

اضرار هيدروجين بروكسيد

لم يعد استخدام هيدروجين بروكسيد شائعا لعدد من الأسباب، فكان في السابق يتم استعماله كعامل تطهير ولكن من الممكن أن يقوم عن غير قصد بإتلاف الخلايا السليمة حول الجرح وهو ما يحتاجه الجرح من الأساس لكي تتم عملية الشفاء. تم إجراء عدد من الدراسات للفئران للكشف عن الآثار السلبية لهيدروجين هيدروكسيد ليتم إثبات أن علاج الجروح لكي تلتئم عن طريق هيدروجين بروكسيد يمكن أن يترجم إلى علاج حب الشباب وعدد من الأمراض الجلدية الأخرى مثل التصبغ.

اقتنع العلماء بعد ذلك أن اضرار هيدروجين بروكسيد تفوق فوائده بسبب وجود مضاعفات أخرى تتمثل في التهاب الجلد الأكزيما، والحروق، والبثور، الاحمرار، التهيج والحكة الشديدة.

  • يؤدي هيدروجين بروكسيد أيضا إلى السمية، والإصابة بالسرطان وإن كانت الاحتمالية ضعيفة، وتلف الأعضاء الداخلية والضرر على العين.
  • كلما زاد التركيز زادت المخاطر خاصة أيضا مع استخدام المادة ذات التركيز الأعلى لفترة زمنية طويلة لذلك يجب إتباع الكثير من النصائح حال تحتم الأمر استخدام هيدروجين بروكسيد.

فوائد شرب ماء الاكسجين هيدروجين بروكسيد مع الماء

لا يمكن الجزم بأنه توجد أصلا أية فوائد شرب هيدروجين بروكسيد بسبب وجود الكثير من الأضرار الجانبية ولكن يمكن أن يتم استعماله عن طريق الفم للغرغرة عن طريق استخدام زجاجة بنية صغيرة تركيزها يصل إلى 3% يتم شرائها من الصيدلية.

نعمل على دمج جزء واحد من بيروكسيد الهيدروجين وجزأين من الماء، دائما ما تكون النتيجة هي الحصول على خليط بتركيز 1٪ من بيروكسيد الهيدروجين.

نعمل بعد ذلك على إمالة الرأس للخلف ليتم تناول جرعة صغيرة من بيروكسيد الهيدروجين المخفف بالماء ونتغرغر به في الفم دون بلع لمدة تتراوح ما بين 60 إلى 90 ثانية ويجب التأكيد أنه لا يجب أن يتم الاحتفاظ بالمحلول في الفم أكثر من ذلك لنبصق المحلول عقب الغرغرة.

اضرار ماء الاكسجين هيدروجين بروكسيد للشعر

الاستعمال الخاطئ لماء الأكسجين هيدروجين بروكسيد للشعر أو التركيز العالي يمكن أن يؤدي إلى الإضرار به على عكس مواد العناية. حيث يعمل هيدروجين بروكسيد على توسيع المسامات، يقوم بإزالة مادة الميلانين التي تمنع جفاف الشعر وتحميه من التقصف والتكسير.

اضرار ماء الاكسجين هيدروجين بروكسيد للشعر – حال تطبيقه على الشعر يفقد مرونته المعتادة وهو ما يؤدي إلى تشابك الشعر ويصير أكثير خشونة، يضر البشرة ويقوم بتهييجها خاصة الحساسة ويظهر التأثير بشكل أوسع على البشرة الحساسة. كما أن استعمال ماء الأكسجين هيدروجين بروكسيد للشعر من الممكن أن يعرض مستخدمه لاحتمال الإصابة بحساسية الصدر إضافة إلى تلف الشعب الهوائية والإصابة بالسرطان والورم النخامي.

آخرون يقرأون:   ما الفرق بين اللوشن والكريم و السيرم للشعر والبشرة

2 فكرتين بشأن “اضرار شرب ماء الاكسجين هيدروجين بروكسيد هل من فوائد له أصلا؟”

  1. يعطيكم العافية انا يشتغل بمصنع عصير وتستخدم فيه البروكسايد 35% وهناك تهريب في الماكنة كبير
    وقد تحول لون الشعر الى اشقر بسببه
    السؤال هل يسبب استنشاق البروكسايد الى عقم في الانجاب (عدم المقدرة على انجاب الاولاد) او انه يسبب ضعف جنسي ؟ ما هي معلوماتكم حول اضراره من كثرة الاستنشاق

    1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخى الكريم نسأل الله لكم الصحة والسلامة والعافية لك دائما
      هذه بعض المعلومات الموثقة والمعتمدة ترجمناها لك مياشرة من مواقع منظمة الصحة العالمية

      كيف يمكن أن يؤثر بيروكسيد الهيدروجين على صحتي؟
      يمكن أن تتسبب الأبخرة أو الضباب أو الهباء الجوي من بيروكسيد الهيدروجين في تهيج مجرى الهواء العلوي والتهاب الأنف وبحة في الصوت وضيق في التنفس وإحساس بالحرقان أو ضيق في الصدر. يمكن أن يؤدي التعرض إلى تركيزات عالية إلى احتقان مخاطي شديد في القصبة الهوائية والشعب الهوائية وتأخر تراكم السوائل في الرئتين.
      يمكن أن يكون بيروكسيد الهيدروجين سامًا إذا تم ابتلاعه أو استنشاقه أو ملامسته للجلد أو العينين. يمكن أن يسبب استنشاق بيروكسيد الهيدروجين القوي (3٪) تهيجًا في الجهاز التنفسي. يمكن أن يسبب التعرض لقوة الأسرة بيروكسيد الهيدروجين تهيجًا خفيفًا للعين. قد يؤدي استنشاق الأبخرة من المحاليل المركزة (أعلى من 10٪) إلى تهيج رئوي حاد.

      قد يؤدي تناول المحاليل المخففة من بيروكسيد الهيدروجين إلى القيء وتهيج المعدة والأمعاء المعتدل وانتفاخ المعدة ، وفي حالات نادرة ، تآكل الجهاز الهضمي أو الانسداد (انسداد الأوعية الدموية بفقاقيع الهواء). يؤدي تناول محاليل بقوة 10-20٪ إلى ظهور أعراض مشابهة ، ولكن يمكن أيضًا حرق الأنسجة المكشوفة. قد يؤدي تناول الحلول الأكثر تركيزًا ، بالإضافة إلى ما سبق ، إلى فقدان سريع للوعي يتبعه شلل تنفسي.
      الجهاز العصبي المركزي
      قد يؤدي استنشاق أو ابتلاع تركيزات عالية من بيروكسيد الهيدروجين إلى حدوث نوبات أو احتشاء دماغي أو انسداد دماغي. قد يؤدي الضرر الذي يلحق بالجهاز العصبي المركزي إلى عجز عصبي دائم أو الوفاة.

      قد يؤدي تعرض العين لبروكسيد الهيدروجين بنسبة 3٪ إلى حدوث ألم وتهيج ، ولكن نسبة الإصابة بتلك النوعية من التهيجات الشديدة نادرة الحدوث. قد يؤدي التعرض الأكثر تركيزًا إلى تقرح أو ثقب القرنية. يمكن أن يسبب ملامسة الجلد تهيجًا وتبييضًا مؤقتًا للجلد والشعر. قد يسبب التلامس مع المحاليل المركزة حروقًا جلدية شديدة مع البثور.

      قد يتعرض الناجون من إصابة شديدة بالاستنشاق إلى تلف دائم في الرئة. قد يؤدي التعرض الشديد للعين إلى تقرح العين والعمى. كما تم الإبلاغ عن عجز عصبي دائم.

      التعرض المزمن
      نظرًا لأن بيروكسيد الهيدروجين يتحلل بسرعة في الجسم ، فمن غير المحتمل أن يسبب سمية مزمنة. ومع ذلك ، فإن التعرض المتكرر لبخار بيروكسيد الهيدروجين قد يسبب تهيجًا مزمنًا في الجهاز التنفسي والانهيار الجزئي أو الكامل للرئة. قد يؤدي التلامس المتكرر مع البخار أو المحلول إلى تبييض الجلد والشعر.

      قد يكون التعرض المزمن أكثر خطورة بالنسبة للأطفال بسبب طول فترة تأخرهم المحتملة.

      السرطنة
      حددت الوكالة الدولية لبحوث السرطان (IARC) أن بيروكسيد الهيدروجين غير مصنف أنه مسرطن للبشر.

      الآثار الجنسية و الإنجابية
      لم يتم تضمين بيروكسيد الهيدروجين في المواد السامة لاتى تؤثر على الانجاب أو تؤدى الى العقم، وهو تقرير صدر عام 1991 عن مكتب (GAO) الأمريكي والذي يدرج 30 مادة كيميائية مثيرة للقلق تسبب تأثيرات إنجابية وعقم. ولا تتضمن تلك التقارير أى ذكر ل بيروكسيد الهيدروجين أو تأثيره على القدرة الجنسية والانجاب لدي البشر
      لذا لا يوجد أى دليل مباشر أو أبحاث كافية تثبت ما إذا كان التعرض لبيروكسيد الهيدروجين قد يؤثر على القدرة الجنسية و الانجابية لدى البشر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.