اضرار شرب هيدروجين بروكسيد – أو مايعرف تجاريا باسم ماء الأكسجين له العديد من الأضرار والآثار الجانبية، فهو مزيج يجمع ما بين الهيدروجين والأكسجين ويتم بيعه في زجاجات بالصيدليات ومحلات السوبر ماركت يدخل في تبييض الأسنان ولكن يتم الأمر مع إتباع العديد من التعليمات الصارمة لكون هيدروجين بروكسيد قادر على تهييج الأنسجة و يتسبب في حساسية الأسنان، وتم وضع نسبة للتركيز من جانب المركز القومي للسموم وهي 3% بينما بعض النسخ الصناعية تحتوي على نسبة تصل إلى 90%.

اضرار شرب هيدروجين بروكسيد

اضرار شرب هيدروجين بروكسيد

هيدروجين بروكسيد له العديد من الآثار الضارة، فعندما يقوم الأطفال بابتلاعه يحدث لهم اضطراب بالمعدة وأحيانا يحدث حلقات من القيء المستمر الذي يصعب السيطرة عليه، وذلك في حال شرب القليل فقط.

فور ابتلاع هيدروجين بروكسيد يولد فقاعات الأكسجين في المعدة وحال كان هناك ما يكفي تتسرب إلى خارج المعدة ويتقيأ الطفل حتى الرغوة.

يشعر الطفل بالألم في الفم والضيق بالمعدة ويمكن تجنب كل ذلك عن طريق الماء أو القليل من الحليب حيث أن لا يمتص من المعدة أو الجسم لذلك لا يمكن توقع أضرار أخرى.

أما الشخص الذي يقوم بشرب كميات كبيرة من هيدروجين بروكسيد فإن ذلك يكون عن قصد في أغلب الأوقات ويؤدي ذلك إلى عدد من المضاعفات التي تتمثل في تهيج المعدة.

إضافة إلى الحروق التي يجب أن يذهب الشخص على إثرها إلى غرفة الطوارئ بالمستشفى، وشرب بيروكسيد الهيدروجين بتركيز عالي يكون خطيرا جدا لأنه ينتج عنه حروق الأنسجة.

بعض الأشخاص يقومون باستخدام بيروكسيد الهيدروجين في الطعام ولكن الخطير في الأمر أنهم يقومون بوضع الزجاجة قي الثلاجة ويخطئون في اختيارها وهو ما يسبب الكثير من الضرر فمن الممكن أن يودي الطفل بحياته أثر شرب كميات كبيرة منه.

اضرار هيدروجين بروكسيد

لم يعد استخدام هيدروجين بروكسيد شائعا لعدد من الأسباب، فكان في السابق يتم استعماله كعامل تطهير ولكن من الممكن أن يقوم عن غير قصد بإتلاف الخلايا السليمة حول الجرح وهو ما يحتاجه الجرح من الأساس لكي تتم عملية الشفاء.

آخرون يقرأون:   مركز العناية بالشعر والبشرة فرع الربوة الرياض طريق الملك عبدالعزيز

تم إجراء عدد من الدراسات للفئران للكشف عن الآثار السلبية لهيدروجين هيدروكسيد ليتم إثبات أن علاج الجروح لكي تلتئم عن طريق هيدروجين بروكسيد يمكن أن يترجم إلى علاج حب الشباب وعدد من الأمراض الجلدية الأخرى مثل التصبغ.

اقتنع العلماء بعد ذلك أن اضرار هيدروجين بروكسيد تفوق فوائده بسبب وجود مضاعفات أخرى تتمثل في التهاب الجلد الأكزيما، والحروق، والبثور، الاحمرار، التهيج والحكة الشديدة.

يؤدي هيدروجين بروكسيد أيضا إلى السمية، والإصابة بالسرطان وإن كانت الاحتمالية ضعيفة، وتلف الأعضاء الداخلية والضرر على العين.

كلما زاد التركيز زادت المخاطر خاصة أيضا مع استخدام المادة ذات التركيز الأعلى لفترة زمنية طويلة لذلك يجب إتباع الكثير من النصائح حال تحتم الأمر استخدام هيدروجين بروكسيد.

فوائد شرب هيدروجين بروكسيد

لا يمكن الجزم بأنه توجد أصلا أية فوائد شرب هيدروجين بروكسيد بسبب وجود الكثير من الأضرار الجانبية ولكن يمكن أن يتم استعماله عن طريق الفم للغرغرة عن طريق استخدام زجاجة بنية صغيرة تركيزها يصل إلى 3% يتم شرائها من الصيدلية.

نعمل على دمج جزء واحد من بيروكسيد الهيدروجين وجزأين من الماء، دائما ما تكون النتيجة هي الحصول على خليط بتركيز 1٪ من بيروكسيد الهيدروجين.

نعمل بعد ذلك على إمالة الرأس للخلف ليتم تناول جرعة صغيرة من بيروكسيد الهيدروجين المخفف بالماء ونحفظه في الفم دون بلع لمدة تتراوح ما بين 60 إلى 90 ثانية ويجب التأكيد أنه لا يجب أن يتم الاحتفاظ بالمحلول في الفم أكثر من ذلك لنبصق المحلول عقب الغرغرة.

اضرار ماء الاكسجين هيدروجين بروكسيد للشعر

الاستعمال الخاطئ لماء الأكسجين هيدروجين بروكسيد للشعر أو التركيز العالي يمكن أن يؤدي إلى الإضرار به على عكس مواد العناية.

يعمل هيدروجين بروكسيد على توسيع المسامات، يقوم بإزالة مادة الميلانين التي تمنع جفاف الشعر وتحميه من التقصف والتكسير.

اضرار ماء الاكسجين هيدروجين بروكسيد للشعر – حال تطبيقه على الشعر يفقد مرونته المعتادة وهو ما يؤدي إلى تشابك الشعر ويصير أكثير خشونة، يضر البشرة ويقوم بتهييجها خاصة الحساسة ويظهر التأثير بشكل أوسع على البشرة الحساسة.

استعمال ماء الأكسجين هيدروجين بروكسيد من الممكن أن يعرض مستخدمه لاحتمال الإصابة بحساسية الصدر إضافة إلى تلف الشعب الهوائية والإصابة بالسرطان والورم النخامي.