ماء الارز المخمر للشعر فوائد و اضرار و طريقة عمل من تجربتي – يعد الأرز من الأطباق الرئيسية بالعديد من البلدان حول العالم أجمع، خاصة البلدان الآسيوية حيث يقوم العديد من الأشخاص بإدخاله في نظامهم الغذائي وأدخل أيضا في أنظمة التجميل

والمثير للدهشة أن ماء الأرز يتم الذي يقوم العديد من الأشخاص بالتخلص منه يتواجد العديد من الفوائد الجمالية له لكونه يحتوي على فيتامين B وفيتامين C وفيتامين E إضافة إلى عدد كبير من المعادن و ثمانية أحماض أمينية رئيسية

ويتم استخدام ماء الأرز المخمر للشعر لكونه يساعد على تحسينه ويسهل من تنعيمه كما أنه يعالج داء الثعلبة ويقلل من التقصف ويساعد على نعومة ولمعان الشعر، ويوجد العديد من التجارب التي قامت بإثبات فوائد ماء الأرز للشعر.

ماء الارز المخمر للشعر فوائد و اضرار و طريقة عمل من تجربتي 

ماء الارز المخمر للشعر فوائد و اضرار و طريقة عمل من تجربتي 

ماء الارز المخمر يكون عبارة عن الماء الذي دائما ما ينتج عن نقع حبوب الأرز فترة ليست طويلة داخل الماء، لماء عدد كبير من الاستعمالات الجمالية حيث يؤثر بشكل خاص على البشرة والشعر.

يشتهر استخدام ماء الأرز في عدد من المناطق؛ التي تتمثل في الصين واليابان وعدد من الدول الأسيوية؛ ذلك لفوائده الجمالية، ويشبه ماء الأرز سائل الحليب، ويكون غني بعدد كبير من المعادن والفيتامينات، التي تعمل على تجديد الخلايا وتغذيتها وتنشيط الدورة الدموية.

يتم تحضير ماء الأرز بطريقتين:

تتمثل الطريقة الأولى في القيام بغسل كوب من الأرز عن طريق استخدام مياه نظيفة، ثم يتم سكب ثلاثة أكواب من الماء على الأرز.

نقوم بوضع الأرز في مقلاة دون استخدام غطاء، عقب أن يتم طبخ الأرز، نحرص تصفية المياه من داخل إناء نظيف فور أن يبرد، نقوم بوضعه داخل إناء محكم الإغلاق.

يتم بعد ذلك وضع الماء في الثّلاجة، ومن الممكن أن نقوم بالاحتفاظ به لمدة  تصل إلى 7 أيام ويتم استخدامه عند الحاجة حيث نقوم بأخذ منه ملعقة أو ملعقتين، ثم تخفيفه داخل كوب من الماء، ومع الحرص على تحريكه جيدا.

الطريقة الأخرى تعتمد على القيام بغسل كوب من الأرز، ثم الحرص على إضافة  إليه كوبين من الماء، مع نقع الأرز داخل الماء لمدة تصل إلى 30 دقيقة.

نحرص على تحريك الأرز عقب انقضاء المدة، ثم يتم تصفية المياه داخل وعاء آخر، ثم تنقل مياه الأرز إلى داخل إناء، ويتم حفظ المياه في الثلاجة، ويجب الحرص لكون أنه لا يمكن الاحتفاظ بالمياه لمدة تتراوح ما بين 3 إلى 4 أيام، على أن يتم رجها جيدا قبل الاستعمال.

ماء الارز المخمر للشعر فوائد و اضرار و طريقة عمل من تجربتي 

ماء الارز للشعر

يوجد بماء الأرز العديد من الفوائد للشعر، رغم تعدد فوائده يجب الحذر لكون هناك عدد من النصائح التي يجب تطبيقها وتجنب بعض الأفعال عند استخدام ماء الأرز للقيام بغسل الشعر.

حيث يمكن أن يتراكم على الشعر بمرور الوقت، وللوقاية من ذلك نقوم أولا بإضافة ملعقة صغيرة من ليم الليمون، أو الأملج، أو استبدالهم بإضافة الشاي الأخضر.

لأنه يقوم بإضفاء تألق وقوة للشعر، إضافة إلى كونه يعمل على التقليل من تساقط الشَعر، ولكن يجب تخفيف ماء الأرز قبل استخدامه حتى لا يتراكم على الشَعر مع مرور الوقت.

يمكن أن يتم استخدام أي نوع من أنواع الأرز ولكن يجب أن يكون عضوي؛ لكونه لا يحتوي على المبيدات.

ماء الأرز يعمل على زيادة نعومة وتقوية صحة الشعر، حيث يحتوي على البروتين الذي يقوم بإفادة الشعر، إضافة إلى كونه يساعد في تقوية ساق الشعر لكي يملأ الشقوق التي به.

هو ما يؤدي إلى الحصول على شعر لامع وناعم، إضافة إلى كونه يحتوي على الاينوزيتول، وهو نوع من أنواع الكربوهيدرات الذي يقوم بمنع تلف الشعر ويحافظ على صحته.

يساعد على علاج تساقط الشعر عن طريق الزيادة من معدل نمو الشعر الجديد، إضافة إلى القيام بتقوية سيقان الشَعر، تتمثل طريقته في خلط عدد من المكونات وهي ماء الأرز المخفف بالماء العادي.

يمكن أيضا إضافة عدد من القطرات القليلة من الزيوت الأساسية، التي تتمثل في إكليل الجبل، أو الخزامى، أو إبرة الراعي إلى ماء الأرز أو إضافة الشاي الأخضر.

حال استخدام ماء الأرز المخفف، وتعتمد طريقة التحضير على غسل الشعر باستخدام الشامبو، يتم بعد ذلك صب ماء الأرز المخفف على الشَعر وعن طريق أطراف الأصابع يتم تدليك فروة الرأس.

يكون التدليك بلطف لمدة تصل إلى عشر دقائق ثم يتم شطف الشعر عن طريق استخدام الماء العادي ومن الممكن القيام بذلك بمتوسط يتراوح ما بين مرتين أو ثلاث مرات خلال الأسبوع الواحد.

تجربتي مع ماء الارز للشعر

تجربتي مع ماء الارز للشعر – يوجد العديد من التجارب للسيدات مع ماء الأرز للشعر ومنها أن إحدى السيدات تحكي أنها كانت تقوم باستخدام ماء الأرز كبلسم طبيعي للشعر بهدف القضاء على التشابك وزيادة نعومة الشعر وكان ذلك بالخطوات الآتية:

آخرون يقرأون:   شاي و قشر الرمان المطحون - فوائد و اضرار و كيفية استخدامه

أولا قامت بخلط كمية من ماء الأرز مع كمية قليلة من زيت اللافندر أو إكليل الجبل، قامت بعد ذلك بتوزيع الخليط على فروة الرأس، قم على باقي الشعر ولم تنسى تدليك فروة الرأس لمدة 15 دقيقة.

قامت بترك المزيج على الشعر لمدة تقترب من 30 دقيقة ثم اهتمت بغسل الشعر عن طريق الماء البارد، ثم أضافت أنها استمرت على تلك الوصفة لمدة تقترب من 30 يوم وفي النهاية حصلت على نتائج رائعة تتمثل في إصلاح تلف الشعر والعمل على ترطيبه.

تحكي فتاة أخرى أنها قامت باستخدام ماء الأرز لمدة شهرين للتخلص من قشرة الشعر والتقصف، حيث قامت بإضافة كوب من ماء الأرز إلى ثلاثة أكواب من الماء.

ثم عملت على وضع المكونات مع بعضها البعض وخلطها وغسلت شعرها جيدا باستخدام الماء والشامبو المعتاد، وأضافت أنها تركته على شعرها مدة تصل إلى ساعتين، على أن يتم تدليك فروة الرأس لمدة تصل إلى 10 دقائق.

وتقول السيدة أنها قد حصلت على نتائج جيدة للغاية حيث قامت بالتخلص من قشرة الشعر ومشكلة التقصف.

تقص أحد الفتيات أنها قد قامت باستخدام ماء الأرز بجانب ماء الورد حتى يعمل على تنعيم ولمعان الشعر بجانب القضاء على الشعر التالف وقد كانت تجربة رائعة.

إضافة إلى وضع مقدار قليل من ماء الورد إلى ماء الأرز على أن يتم خلطهم جيدا، ثم قامت بتوزيع الخليط على الشعر وتدليكه برفق، حتى تركته لمدة 30 دقيقة، ثم يتم غسل الشعر باستخدام الماء والشامبو.

فوائد ماء الارز المخمر

يمكن القول أن فوائد ماء الارز المخمر من المنافع التي لا يمكن أن تقدر بمقابل على الرغم من أنه من المواد غير المكلفة على عكس العديد من الأدوات التجميلية، حتى أن البعض يعتبره أفضل من سيروم التبييض التجارية.

حيث يقوم بتفتيح البشرة، وجعلها مشرقة بشكل دائم، ويزيدها نعومة ويجعل لونها مناسب وخالي من أي عيوب، يساعد أيضا على إزالة البقع التي تنتج عن التعرض لأشعة الشمس فترة طويلة، وغيرها من البقع.

إضافة إلى القيام بإزالة التجاعيد، وخطوط التقدم في السّن، ويحتوي ماء الأرز على عدد كبير من مضادات الأكسدة التي تساعد على شفاء البشرة حب الشباب، وتقيها منه حيث تقلل من ظهوره، وتعمل على إزالة الشوائب من البشرة.

ويتم تصغير حجم المسام عن طريقه أيضا

وفيما يلي يمكن يوجد المزيد عن طريقة استخدام و فوائد ماء الارز تونر للبشرة:

حيث يعد ماء الأرز أحد أفضل أنواع التونر للبشرة؛ هو أيضا يشدها، ويزيد من نعومتها، ويجعلها مشعة من حيث النضارة، ويكون ذلك عن طريق غمر كرة من القطن داخل وعاء من ماء الأرز.

إضافة إلى تدليك بشرة الوجه ويكون ذلك خلال أسبوع لكي تتم ملاحظة النتائج سريعا إضافة إلى علاج حب الشباب يكون ذلك عن طريق وضع ماء الأرز على المنطقة المصابة.

يكون ذلك عن طريق استخدام كرة من القطن، هو ما يعمل على التقليل من الاحمرار، إضافة إلى التقليل من ظهور حب الشباب ويساعد في تفتيح البشرة.

حيث أن ماء الأرز يعد أكثر فعالية على البشرة التي تحتاج إلى تفتيح من المنتجات التجارية ولا يحتاج إلى الكثير من المجهود يكفي فقط أن يتم تدليك البشرة عن طريقه برفق واستخدام الخليط لفترة قصيرة حتى يتم ملاحظة النتائج.

فوائد ماء الارز للشعر

يعمل ماء الأرز على علاج داء الثعلبة وذلك يكون عن طريق خليط يتم تحضيره، حيث تعد الثعلبة ليست من الأمراض النادرة، كونها تهاجم أي شخص، سواء كان الشخص ينتمي للذكور أو الإناث، أو الكبار أو الأطفال.

طريقة عمل ماء الارز المخمر للشعر

ويمكن علاج داء الثعلبة عن طريق عدد من الوصفات المنزلية، التي تتمثل طريقة عمل ماء الارز المخمر للشعر من خلال صنع شامبو طبيعي يتم صنعه عن طريق ماء الأرز وبذور السمسم، حيث يتكون بالتفصيل من 40 – 100 جرام من السمسم الطازج.

إضافة إلى كمية تتراوح ما بين 2.5 إلى 3 لتر من ماء الأرز، وتعتمد طريقة التحضير على القيام بغلي بذور السمسم داخل ماء الأرز لكي يتكون الشامبو الطّبيعي ويصبح جاهز للاستخدام.

يتم استخدم المحلول وهو دافئ عقب أن يجف الشعر نحرص على أن يتم شطفه باستخدام الماء الفاتر ويجب تكرار تلك الطريقة حتى نحصل على النتائج المرضية.

يعمل أيضا على التقليل من تقصف الأطراف،حيث أن الأحماض الأمينية التي تتواجد بماء الأرز تعمل على إصلاح الشعر التالف، وتساعد في التقليل من تقصف الأطراف، وتعتمد المكونات بشكل أساسي على ماء الأرز.

تبدأ طريقة التحضير بأن يتم نقع الأطراف التي تعاني من التقصف في الشعر داخل ماء الأرز لمدة  تتراوح ما بين 15 إلى 20 دقيقة وبعد مرور الوقت يتم غسل الشعر جيدا عن طريق الماء الفاتر.