الخميس , سبتمبر 19 2019
الرئيسية / بشرة / اضرار سيروم فيتامين سي للبشره علي الحامل وفوائده أيضاً

اضرار سيروم فيتامين سي للبشره علي الحامل وفوائده أيضاً

سيروم فيتامين سي هو مادة غذائية آمنة وفعالة، لها فوائد على البشرة والمرأة الحامل ولها العديد من الأضرار التي تتسبب في الإزعاج أثناء استخدامه، فالاستخدام الخاطئ لسيروم فيتامين سي يعرض لمشاكل بالغة، وعادة ما نجد أضرار سيروم فيتامين سي مقترنة بفوائده فحسن استخدمه على الوجه ينتج عنه الحكة، والالتهابات والحساسية..

استخدام سيروم فيتامين سي للحامل – يرى بعض الأطباء أن سيروم فيتامين سي قادر على الإضرار بالمرأة الحامل والجنين، وذلك يرجع لكون الجرعات العالية من سيروم فيتامين سي تؤدي إلى تعريض الأم إلى عملية إجهاض الجنين وهو ما يؤثر على الحالة النفسية للأم والعائلة كلها.

ويرى بعض الممارسين الصحيين أن سيروم فيتامين سي يشجع على عملية الحيض التي دائما ما ينتج عنها عملية الإجهاض في الثلث الأول من فترة الحمل، والتي تعد من أخطر المراحل الخاصة بالحمل خاصة للمرأة التي تحمل للمرة الأولى لأنها لم تتعرض للتجربة من قبل لذلك ينصح دائما بسماع نصائح الطبيب في الثلث الأول من الحمل أو المراحل الأولى بشكل عام.

سيروم فيتامين c سي للبشرة الاصلي

لذلك يجب التفرقة جيدا بين سيروم فيتامين سي الاصلي والتقليدي، فالتقليد يزيد من الأضرار ودائما ما نجد سيروم فيتامين سي المقلد يأتي بدرجة لون يصعب تفريقها عن السيروم الأصلي ولكنها مختلفة تماما ويوجد عدة علامات على الزجاجة تسهل من معرفة إن كان أصلي أم تقليد ويعمل فيتامين سي على الإضرار بالجنين في النصف الأول من فترة الحمل حيث تزيد من مخاطر الإجهاض إثر تشجيعها على الحيض

لذلك يفضل دائما العودة إلى الطبيب لمعرفة مقدار الجرعات التي من الممكن استخدامها لصنع السيروم.

سيروم فيتامين سي للحامل

هناك العديد من التقارير الطبية والدراسات الصحية التي تفيد بأن زيادة استعمال سيروم فيتامين سي للمرأة يعمل على انقباضات بطانة الرحم، ولكن يجب العلم بأن فيتامين سي المتواجد في الفيتامينات التي تقوم المرأة بتناولها قبل فترة الولادة بفترة قصيرة لا تؤثر على الجنين لكون جرعة فيتامين سي بها ليست عالية مما يجعل تأثيرها محدود على الجنين بل منعدم.

هل سيروم فيتامين سي يضر الحامل

أعلنت رابطة الحمل المتواجدة بالولايات المتحدة الأمريكية أن الجرعات العالية من سيروم فيتامين سي دائما ما تجعل الطفل يولد بمرض نقص فيتامين سي وهو ما يسمى الإسقربوط، ويعد مرض الإسقربوط نادرا ومن أعراضه فقد الرضيع الشهية وإظهار التململ.

أعراض مرض الإسقربوط أيضا تتضمن الإضرار بالنمو واليقظة وإظهار ضعف عام وحساسية من أقل لمسة ويتضرر إنتاج الكولاجين، وهو أمر خطير حيث يعد الكولاجين عنصر مهم في النسيج غير العظمي الخاص بالعظام، ليتضرر إنتاج العظام أيضا ليظهر في تلك الحالة نزيف أسفل الغلاف الخاص بالنسيج الضام للعظام مما يسبب آلاما في العظام، ونتيجة لكل ذلك تزداد حساسية الطفل لكل ملامسة وتصبح ملامسته أمر صعب، بالإضافة إلى ذلك يستلقي الرضيع في وضعية نموذجية للضفدع..

والطفل المصاب بالإسقربوط يكون أكثر عرضة للإصابة بنزيف في الأغشية المخاطية خاصة التي تتواجد في اللثة كما يتم ملاحظة فقدان الأسنان المبكر وتضرر إنتاج الكولاجين الذي يعتبر مركبا جوهريا للثة، ومن الممكن أن يظهر النزيف الداخلي أشبه بنزيف في الجلد.

اضرار سيروم فيتامين سي للبشره علي الحامل

اضرار سيروم فيتامين سي للبشره

–  سيروم فيتامين سي أضراره دائما ما نجدها مقترنة بفوائده، فالسيروم يسبب نضارة البشرة وتألقها وفي نفس الوقت ينتج عنه حكة الوجه نتيجة الإسراف في استخدامه.

– ينتج عن الإسراف في استخدام سيروم فيتامين سي الإصابة بالالتهابات الجلدية في البشرة التي تلزمها رعاية طبية متخصصة، أو الحك الجلدي.

– في أوقات أخرى يقوم سيروم فيتامين سي بعكس مفعوله فإن وضع لتفتيح البشرة وإزالة البقع الداكنة وإخفاء العيوب فيعمل على اسمرار العين بشكل واضح.

– في حال تم وضع السيروم في النهار و تعريض البشرة للشمس يتسبب في الكثير من المشاكل للبشرة لذلك ينصح دائما وضع السيروم خلال فترة الليل.

– من المحتمل ظهور بقع على بشرة المرأة نتيجة استعمال سيروم فيتامين سي بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم.

– يجب وضع كريم مرطب حال ظهور الأعراض الجانبية السابقة كالحساسية و الحك الجلدي والبقع الجلدية الحمراء لسيروم فيتامين سي وذلك حتى لا تتفاقم الأمور وتزداد سوءا.

– تظهر أضرار استعمال سيروم فيتامين سي في حال كانت البشرة التي يستخدم عليها غير نظيفة، أو لم نقم بتفتيح المسام قبل استعمال سيروم فيتامين سي.

– كانت الكمية أكثر من اللازم وليست نقاط بسيطة، تدليك الوجه عن طريق الضغط كل تلك الأفعال تزيد من أضرار سيروم فيتامين سي بسبب الاستخدام الخاطئ.

– يجب تجنب وضع سيروم فيتامين سي على بشرة تعاني من حبوب وبثور حتى لا يتسبب في ألم زائد نتيجة احتكاكه بالحبوب وامتصاص الجلد له.

– يجب التوقف في الحال عن استخدام السيروم حال ظهور أضراره بارزة على البشرة.

– اللجوء إلى الطبيب وسماع نصائحه قبل استخدام سيروم فيتامين سي يقلل بشكل كبير من الأضرار لأن اختيارات طبيب الجلد أو طبيب التجميل  تكون مبنية على اختيار نوع سيروم يتماشى مع نوع بشرتك مما يجعل الاستخدام سهل وأمن وخالي من أي أعراض جانبية تقوم بالإضرار بالبشرة.

– لا يجب ترك السيروم على الوجه لمدة تقل عن 3 دقائق حتى تقوم البشرة بامتصاص قدر قليل منه ولا تتضرر ونتعرف على جفافه عند ملامسة الوجه لنبدأ تنظيفه وبعد أقل من دقيقة نقوم بوضع الزيوت والكريمات حتى تتغلغل إلى البشرة.

اضرار سيروم فيتامين سي التقليد

– يؤدي استخدام سيروم فيتامين سي التقليد على البشرة إلى الإصابة بالحساسية.

– يتسبب السيروم التقليد في ضرر كبير جداً لأصحاب البشرة الحساسة.

– أحيانا قد يزداد الأمر سوء بالنسبة لأصحاب البشرة الحساسة وتظهر بقع حمراء في الوجه بعد استخدام السيروم التقليد.

– قد يكون السبب في بعض الأحيان بالإصابة بحكة في الوجه.

– يتسبب في أغلب الأحيان بالإصابة  بالتهابات جلدية في الوجه.

– ربما في بعض الأحيان قد يزداد الأمر سوءًا ويتسبب في نتائج عكسية على البشرة، فالهدف في استخدامه هي إزالة عيوب البشرة والتخلص من البقع الداكنة، ولكن عند  استخدام سيروم التقليد يتسبب في اسمرار البشرة وزيادة البقع الداكنة

سيروم فيتامين سي للحامل

السيروم هو زيت السيليكون الذي يدخل في تكوينه الفيتامينات ومضادات الأكسدة وتستخدمه المرأة للعناية بالشعر وأيضا تستعمله على هيئة كريم يحتوي على فيتامين سي ليطبق على البشرة

لذلك يعد السيروم أحد أهم مستحضرات التجميل التي تخص كلا من الشعر والبشرة، وذلك لأنه يقدم لهما العديد من الفوائد خاصة أنه يتواجد بأشكال وأنواع عديدة ويستخدم من جانب النساء في صالونات التجميل والمنزل حيث من الممكن أن يتم إعداده منزليا، ويتم استعمال السيروم قبل استخدام مكواة الشعر والسيشوار

ويختلف نوع السيروم وتركيزه فعند استخدامه للشعر فإنه يختلف باختلاف كثافة الشعر ونوعه، فعند استعماله على الشعر الخفيف يجب وضع سيروم خفيف الملمس وذو امتصاصٍ سريع، أما عند وضعه على شعر مجعد وكثيف فيجب استعمال سيروم ثقيل، ويختلف تقبل الشعر للسيروم تبعا لاختلاف الشعر نفسه

ولذلك يجب التركيز على عدم استخدام السيروم بكميات كبيرة على الشعر، أما سيروم البشرة فيستخدم عادة للبشرة الدهنية، وللمرأة الحامل حالة خاصة حيث يرى البعض أن سيروم فيتامين سي  يعمل على تعريض الأم والجنين إلى الخطورة إثر استخدامه.

سيروم فيتامين سي للحامل في الاشهر الاولى

هناك العديد من المعلومات الخاطئة التي يتم تداولها عن سيروم فيتامين سي للحامل في الأشهر الأولى، وعن فيتامين سي بشكل عام في الأشهر الأول من الحمل أو الثلث الأول.

اضرار سيروم فيتامين سي للحامل في الاشهر الاولى

اعتادت الكثير من النساء تناول كميات من فيتامين سي كطريقة طبيعية بهدف السيطرة على المقدمات الخاصة بتسمم الحمل، أو مقدمات ارتفاع ضغط الدم الذي ينتج بصورة طبيعية عن الحمل.

الشهر الثاني من عام 2010 أصدرت المعاهد الوطنية للصحة بيانا أشارت فيه إلى أن المكملات الخاصة بفيتامين سي التي تؤخذ عادة بالاقتران مع فيتامين إي لا تعمل على التقليل من خطورة الإصابة بمقدمات تسمم الحمل أو تقلل من آثارها السلبية على الطفل.

ومما سبق نستنتج أن استخدام فيتامين سي أيا كانت هيئته مكمل غذائي أو سيروم يجب أن يكون عن طريق مختص لمعرفة الجرعة الآمنة لكون الجرعة الزائدة تسبب العديد من المشكلات للأم التي تنتج عنها إجهاض الجنين.

بشكل عام تختلف توصيات الجرعة الآمنة التي ينصح بها الأطباء وتوصي بها الجمعيات الخاصة بالصحة، حيث توصي جمعية الحمل الأمريكية بتناول ما لا يقل عن 80-85 ملغ من فيتامين C يوميا.

أما المعاهد الوطنية للصحة تشير إلى أن النساء الحوامل يجب أن تستهلك كمية تصل إلى 120 ملليغرام يوميا ومن المحتمل أن تحدث الآثار السلبية لفيتامين C عند جرعات أعلى من 2000 ملليغرام.

 2000 ملليغرام هي أقصى جرعة يمكن التعرض لها من فيتامين سي، ويجب السيطرة على تناول فيتامين Cعن طريق تناول الكثير من الفواكه و الخضروات الطازجة لمحتواها فيتامين C، بدلا من تناول المكملات الغذائية لتلبية الاحتياجات الغذائية.

سيروم فيتامين سي لا يختلف كثيرا حيث أن الإكثار من استخدام سيروم فيتامين سي ينتج عنها التشجيع على عملية الحيض التي تساعد على الإجهاض في الأشهر الأولى من فترة الحمل، وتتسبب الكمية الزائدة في انقباضات بطانة الرحم بالإضافة إلى معاناة الطفل من أخطر وأندر الأمراض التي يصعب علاجها وهو مرض الإسقربوط والذي يمكن علاج الطفل منه عن طريق توفير كمية مناسبة من فيتامين سي فمرض الإسقربوط يعرف ببساطة بأنه نقص حاد في فيتامين سي بالجسم.

 استخدام سيروم فيتامين سي للحامل

يمكن استخدام سيروم فيتامين سي للمرأة الحامل بسبب عدم وجود أي تأكيدات طبية تفيد بأن سيروم فيتامين سي يقوم بإضرار الحمل أو الجنين، ورغم ذلك ينصح دائما بمراجعة الطبيب في كل خطوة للتأكد من أن جرعة فيتامين سي المتواجدة بالسيروم غير مضرة للجنين.

ويستخدم سيروم فيتامين سي في العادة عدة استخدامات منها للوجه فهو أمن لجميع أنواع البشرة سواء أكانت بشرة دهنية أو مختلطة أو جافة ولكن في حال البشرة الحساسة ينصح بمراجعة الطبيب بسبب حدوث بعض التهيجات الطفيفة.

يعمل سيروم فيتامين سي على زيادة نضارة البشرة، بالإضافة إلى أن استخدام سيروم فيتامين سي المنتظم يعمل على زيادة نضارة البشرة بشكل ملحوظ لكل من يحيط بمن يستخدمه، ويتم ذلك عن طريق تنعيم سطح الوجه والتقليل من شحوبه.

يعمل سيروم فيتامين سي أيضا على التقليل من تصبغات الوجه التي تعاني منها العديد من النساء، والتي تسبب في  مشكلة في الوجه تممثل في عدم توحد لون البشرة، وتنشأ التصبغات بنسبة كبيرة نتيجة إنتاج كمية أكبر من الميلانين في مناطق معينة من البشرة.

ولفيتامين سي  دور مساعدة كبير  أثناء عملية التخلص من تصبغات البشرة وتوحيد لونها أيضا، حيث يحث على إنتاج  مادة الكولاجين التي تعد من أهم فوائد سيروم فيتامين سي للبشرة.

يعرف الكولاجين بأنه عبارة عن مادة بروتينية يتم إنتاجها في الجسم بشكل طبيعي ودوري، حيث تعمل على الحفاظ على البشرة المشدودة، لكن مع التقدم بالعمر، أمر طبيعي أن يقل إنتاج هذه المادة لتصبح البشرة مترهلة، وعرضه  للتجاعيد.

 ترطيب البشرة، حيث يحتوي سيروم فيتامين سي على مواد مهمة تعمل على ترطيب البشرة، وحمايتها من الإصابة بالجفاف خاصة في فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة، حيث يقلل استخدام سيروم فيتامين سي من فقدان البشرة للماء والحفاظ عليه داخل خلاياها.

ومن الفوائد الأخرى لفيتامين سي التي من الممكن أن تنعكس على البشرة نتيجة الاستخدام المنتظم للسيروم تتمثل في التقليل من احمرار البشرة وتهيجها، والمساهمة في علاج الهالات السوداء، وشد البشرة، بالإضافة إلى حماية البشرة من أضرار الشمس وتهدئة الحروق الناتجة عنها.

افضل سيروم فيتامين سي للحامل


الفرق بين سيروم فيتامين سي الأصلي والتقليد

– يوجد عدة فروق يمكن إظهارها للتفرقة بين سيروم فيتامين سي الأصلي وسيروم فيتامين سي التقاليد.

العلبة الأصلية من سيروم فيتامين سي

– تتميز العلبة الأصلية من سيروم فيتامين سي أن لون الكتابة عليها أسود، مع وجود الباركود على علبة السيروم.

– لون السائل في العلبة الأصلية لسيروم فيتامين سي شفاف يميل أحيانا للون الأبيض وذلك للدلالة على كونه طازج ولم يتأكسد.

– اللوجو وحجم الخط على عبوة سيروم فيتامين سي الأصلية كبير.

– تتواجد الأحرف على العبوة من الداخل كبيرة أو تكتب بطريقة عادية صغيرة.

– لون الشعار أو الشجرة على العبوة من الخارج نفس لون باقي الشعار.

– يوجد غطاء بلاستيكي دائما ما يميزه، وكل إصداراته القديمة والحديثة يوجد بها كتالوج لشرح كيفية الاستعمال.

– عبوة سيروم فيتامين سي الأصلية تحتوي على فيتامين سي و إي و حمض هيالورونيك اسيد.

– يتم الترويج لها على أنها مضادات الأكسدة الفعالة تحارب وتساعد على إشراق البشرة ولمعانها.

– العلبة الأصلية أكثر انتشارا من المقلدة.

العلبة المقلدة من سيروم فيتامين سي

– يوجد صعوبة في التفرقة بين سيروم فيتامين وسيروم فيتامين سي المقلد بسبب الإصدارات المختلفة وبعض الفروق التي لا يلحظها الكثيرين.

– سيروم فيتامين سي التقليد لونه يشبه سيروم فيتامين الأصلي في اللون ولكن التقليد جودتها أقل من سيروم فيتامين سي الأصلي وأضرارها أكثر.

– اللون البرتقالي هو لون الكتابة على العلبة المقلدة، والباركود بالطبع غير موجود على العلبة المقلدة.

– المقلد لا يوجد غطاء بلاستيكي مقارنة بالأصلي، وبعض الإصدارات يوجد بها غطاء بلاستيك ولكن لا يوجد شعار العبوة على الورقة.

– اللوجو الموجود على العبوة الخاصة بسيروم فيتامين سي من الخارج أقل في الحجم من اللوجو الموجود على سيروم فيتامين سي العبوة الكبيرة.

– لون الشجرة في العبوة المقلدة من الخارج يميل للأصفر.

– اللوجو وحجم الخط على عبوة سيروم فيتامين سي المقلدة صغير.

– الكتالوج في الإصدار المقلد في الغالب يكون غير موجود، وتختلف الإصدارات فبعضها يوجد بها خط برتقالي اللون والأخرى سوداء.

اضرار سيروم فيتامين سي للحامل

– فيتامين سي يستطيع الأضرار بالمرأة الحامل والجنين، حيث تعمل على الجرعات العالية من سيروم فيتامين سي تعريض الأم لعملية الإجهاض.

– يعتقد بعض الممارسين الصحيين أن سيروم فيتامين سي يشجع على عملية الحيض التي ينتج عنها عملية الإجهاض في الثلث الأول فقط من الحمل.

– أثبتت التقارير والدراسات الصحية أن الكثير من سيروم فيتامين سي يعمل على انقباضات بطانة الرحم.

– يجب الذكر أن فيتامين سي المتواجد في الفيتامينات التي تتناولها المرأة قبل الولادة لا تؤدي إلى الإجهاض لكون جرعاتها ليست عالية ومركزة.

– أعلنت رابطة الحمل الأمريكية أن الجرعات العالية من سيروم فيتامين سي يجعل الطفل مولود بنقص في فيتامين سي وتسمى تلك الحالة الاسقربوط.

– وجود كمية كبيرة من فيتامين سي ناتجة عن السيروم تتسبب في تطور التعصب والمقاومة لدى الجنين وأحيانا تساهم الكلى على التخلص من الفيتامينات الزائدة وعلى رأسها فيتامين سي حتى بعد التوقف عن استخدامه.

– رغم إنكار البعض أن سيروم  فيتامين سي ضار لصحة الحامل إلا أنه لا تواجد دراسات وتجارب كافية لإثبات ذلك حيث يجب الدراسة على النساء الحوامل في نطاق واسع لتأكيد أمان المادة أم لا حتى وإن كانت طبيعية.

– ويمنع استخدام سيروم فيتامين سي للشعر خلال فترة الحمل بسبب أضراره التي يخلفها بداية من امتصاص جلد الشعر له حيث يتم استنشاق الأبخرة الناجمة عن عملية الصبغ والتي تضر الجنين بأضرار بالغة.

– للقيام بمعالجة الشعر عن طريق سيروم فيتامين سي يجب الانتظار حتى الأشهر الأخيرة من الحمل، والالتزام بنصائح الطبيب حول طريقة الاستخدام.

– وحول فيتامين سي فقط، أجرى بعض العلماء دراسة حديثة حول تأثير فيتامين سي في فترة الحمل على صحة الأجنة، وكانت المراقبة لبعض النساء اللواتي يقمن بالتدخين خلال فترة من الحمل.

– واستخدام عدد منهم فيتامين سي والبعض الأخر استخدم فيتامين وهمي ليقلع 10% منهم عن التدخين ولكن يظل أطفالهم الأكثر عرضة للسمنة والاضطرابات السلوكية.

– ومن المتعارف عليه أن التدخين يقوم بامتصاص فيتامين سي من الجسم وهو ما يسبب الأضرار مما يجعل هناك حاجة لتعويض ذلك الضرر عن طريق استعمال سيروم فيتامين سي على الوجه ليزداد نضارة.

 سيروم الهيالورونيك اسيد للحامل

 سيروم الهيالورونيك اسيد للحامل – يعد حمض الهيالورونيك مادة تتواجد داخل جسم الإنسان تنتجها الخلايا بشكل طبيعي، وتعمل على بتوزيعها على باقي أنسجة الجسم، ومن المعروف أن الشخص الطبيعي يمتلك نسبة من حمض الهيالورونيك حوالي 15 جرام، وحمض الهيالورونيك في الأساس يتم توزيعه على طبقات الجلد وعلى مادة الكولاجين المكون الرئيسي للأنسجة الضامة في الجسم، والتي تتواجد بين العظام والمفاصل، وحمض الهيالورونيك يكون على شكل مواد لزجة، موجودة بين المفاصل.

هل سيروم الهيالورونيك اسيد مضر للحامل

هل سيروم الهيالورونيك اسيد مضر للحامل ؟؟ هناك العديد من الآثار الجانبية التي تنتج عن سيروم الهيالورونيك أسيد التي تضر بصحة البشرة بشكل عام وهي احمرار الجلد أو المنطقة التي يتم استخدام الهيالورونيك فيها،  كدمات في الجلد وتورم الجلد، والشعور بألم.

يسبب أيضا تهيج الجلد مما يسبب الحكة، و تورم الجلد قد يسبب حمض الهيالورونيك حساسية الجلد، قد يسبب حب الشباب، زغللة العين وازدواج الرؤية، و الشعور بالغثيان، آلام في منطقة الظهر رغم عدم الحقن في هذه المنطقة. الشعور بالإرهاق والإجهاد رغم عدم بذل مجهود.

يساعد حمض الهيالورونيك  أيا كانت هيئته على إمداد الخلايا والأنسجة الضامة في الجسم، وهذه الأنسجة هي التي تدعم الجسم من حيث النضارة والأنسجة الصحية، بالإضافة إلى أنه مفيد لوقاية الأم الحامل من مرض هشاشة العظام، ولنقص الكالسيوم في الجسم.

أحيانا يقوم الطبيب بوصف للمرأة الحامل أدوية تحتوي على حمض الهيالورنيك عبر طريق المكملات الغذائية؛ ولكن وجب التنويه إلى أن هناك عدة محاذير لتناول مثل هذه الأدوية التي تحتوي على حمض الهيالورونيك للمرأة الحامل لذلك يجب سؤال الطبيب والتأكد منه.

 عند شراء سيروم الهيالورونيك أسيد للحامل لا يقوم الدواء في العادة بتوضيح معايير الأمان في استخدامه للحوامل فقد يكون استخدامه في حالات الضرورة فقط.

وحمض الهياولورنيك لم توضح الشركات المنتجة للدواء الذي يحتوي على الحمض أن تناوله آمن في حالة إتباع الرضاعة الطبيعية،  ومدى تأثيره على وعلى إدرار اللبن.

إضافة إلى ذلك أن الشركات المنتجة لم تقم بتحديد مدى أمان استعمال حمض الهيالورونيك للأطفال دون سن 18 عام،  لذا فقد يكون استعمال الأمهات المرضعات لهذا الدواء خطر على أطفالهن حديثي الولادة.

آخرون يقرأون:   ما الفرق بين اللوشن والكريم و السيرم للشعر والبشرة

شاهد أيضاً

افضل كريم مرطب للجسم بعد الاستحمام

افضل كريم مرطب للجسم بعد الاستحمام

عندما يتعلق الأمر بالعناية بالبشرة ، هناك عدد لا حصر له من الخطوات و المنتجات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *