الأحد , مارس 3 2024
الرئيسية / بشرة / التقشير الكيميائي للبشرة وللوجه و التقشير الكريستالي للركب في المنزل

التقشير الكيميائي للبشرة وللوجه و التقشير الكريستالي للركب في المنزل

التقشير الكيميائي للبشرة وللوجه وللركب في المنزل – التقشير الكيميائي هو أحد الحلول التي يستخدمها أطباء الجلدية أو التجميل في علاج جلد البشرة، وعلاج آثار حب الشباب والتجاعيد البسيطة وتزيل البقع الداكنة

التقشير من العناصر الأساسية في العناية بالبشرة، حيث يمكن أن يساعد على تجديد خلايا الجلد والتخلص من الخلايا الميتة والشوائب. ومن المعروف أن هناك عدة أنواع من التقشير، منها التقشير الكيميائي و التقشير الكريستالي. سواء كان للوجه أو للركب، في هذا المقال سنتحدث عنهما بشيء من التفصيل و سنكشف لكِ طرق بسيطة لتطبيق كلٍ منهما في المنزل!

1. أنواع التقشير المتنوعة

تتنوع أنواع التقشير بحسب مدى عمقها وطريقة تنفيذها. وتشمل التقشير الكيميائي الخفيف الذي يزيل الطبقة الخارجية من الجلد، بينما يوفر التقشير الكريستالي إزالة الخلايا الميتة وتنعيم البشرة. أما التقشير المتوسط، فيستخدم حمض ثلاثي كلورو أسيتيك أو حمض الجليكوليك للوصول إلى الطبقة الوسطى والخارجية من الجلد لإزالة الخلايا الميتة وتحفيز نمو الخلايا الجديدة. علمًا بأن التقشير الجاف يستخدم لتمشيط البشرة الجافة بفرشاة طويلة اليد. ينبغي اختيار نوع التقشير الذي يناسب حالة الجلد والمشاكل التي يعاني منها الفرد لتحقيق أفضل النتائج.

2. الفرق بين التقشير الكيميائي والكريستالي

يعد التقشير الكيميائي والكريستالي من الطرق الشائعة والفعالة للحصول على بشرة نضرة ومشرقة. ومع ذلك، تختلف هذين النوعين من التقشير في بعض النواحي. فالتقشير الكيميائي يستخدم مواد كيميائية خاصة لإزالة الطبقة الخارجية من الجلد وتحفيز نمو الخلايا الجديدة، في حين يستخدم التقشير الكريستالي حبيبات الكريستال الصغيرة لإزالة الخلايا الميتة من السطح. كما أن درجة العمق في التقشير الكيميائي يمكن أن تختلف وفقًا لعلاج البشرة. ومن المهم التأكد من التشاور مع أخصائي في العناية بالبشرة قبل تحديد نوع التقشير المناسب، كما ينبغي اتباع الإرشادات للحصول على أفضل النتائج وتجنب الآثار الجانبية غير المرغوب فيها.

آخرون يقرأون:   ازالة شعر الوجه بالموس أو شفرات فلامنجو للوجه

3. درجات التقشير الكيميائي

تعتمد درجة عمق التقشير الكيميائي على المشكلة التي يريد المريض علاجها، فهي تختلف بين الدرجات السطحية والمتوسطة والعميقة. وتهدف هذه العملية إلى تحسين مظهر البشرة وإزالة الخلايا الميتة التي تؤثر سلبًا على مظهر الجلد، ويكون التقشير السطحي لطيفًا وسريعًا، ولا يستدعي فترة شفاء، بينما يؤدي التقشير العميق إلى حدوث احمرار وتورم وتقشر للبشرة لبضعة أيام، ولذا ينصح بتطبيقه في الفترة المناسبة لتجنب الأضرار والتأخير في شفاء الجراحة. وباستخدام الدرجة المناسبة من التقشير الكيميائي، فإنه يمكن الحصول على النتائج المطلوبة والحفاظ على صحة البشرة في نفس الوقت.

4. فوائد التقشير الكيميائي للبشرة والوجه والركب

يعتبر التقشير الكيميائي إجراءً مهماً يساعد على تحسين صحة البشرة وإعادة حيويتها وإشراقة طبيعية. فهو يعمل على تنعيم الجلد والتخلص من العيوب والاضطرابات المختلفة، ويشمل ذلك البثور وحب الشباب والتصبغات الجلدية والكلف. كما أنه يمكن أن يساعد في إزالة التجاعيد والبقع العمرية وندبات حب الشباب. يستخدم التقشير الكيميائي عادة في المناطق الحساسة مثل الوجه والبشرة والركب، ومن الفوائد الأخرى التي يمكن تحقيقها بواسطة هذه العملية هي تنعيم الجلد وتجديده وجعله يبدو أكثر شباباً وإشراقاً.

5. طرق التقشير الكيميائي في المنزل

تُعتبر تقنية التقشير الكيميائي من العلاجات الجميلة المُهمة للحفاظ على صحة البشرة وجمالها. يُمكن تطبيق هذه التقنية في المنزل، ولكن يجب أن يُتبع الإرشادات الصحيحة لتجنب الآثار الجانبية والتحقق من استخدام المنتجات المناسبة. يجب البدء بتنظيف البشرة جيدًا وتجفيفها، ومن ثم استخدام المنتج المناسب، سواء الجيل أو الكريم أو اللوشن الذي يحتوي على الأحماض المطلوبة للتقشير. يتم وضع الكمية المناسبة من المنتج وتركها لمدة تتراوح بين الخمس والعشر دقائق، ثم يتم غسل البشرة جيدًا بالماء الفاتر. يجب تجنب تطبيق المنتج على العينين والفم، وعدم استخدام المنتج عند وجود جروح أو حبوب في البشرة. ومن الضروري وضع واقي الشمس بعد تطبيق التقنية في المنزل.

آخرون يقرأون:   كيف اعتني بنفسي - روتين البنات و جدول اهتمام المراة الحامل بنفسها

6. تجنب الآثار الجانبية للتقشير الكيميائي

يتميز التقشير الكيميائي بفوائده العديدة في علاج مشاكل البشرة، إلا أنه يحمل معه بعض الآثار الجانبية التي قد تحدث أو لا. لتجنب هذه الآثار الجانبية، يجب اتباع بعض الإجراءات الوقائية مثل عدم التعرض لأشعة الشمس مباشرة بعد التقشير لمدة تتراوح بين أسبوعين وخمسة أسابيع، وعدم استخدام المستحضرات المزيلة للشعر أو الوجه لمدة يوم على الأقل. كما يجب تجنب استخدام المنتجات المحتوية على العطور أو الكحول، وتجنب الحمامات الساخنة والساونا لمدة يومين على الأقل بعد العلاج. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام مرطب طبيعي بشكل يومي للحفاظ على ترطيب البشرة وتجنب جفافها. باختلاط هذه الإجراءات الوقائية، يمكن تجنب الآثار الجانبية المحتملة لعملية التقشير الكيميائي.

7. المنتجات المناسبة لعملية التقشير الكيميائي

تشمل المنتجات المناسبة لعملية التقشير الكيميائي مستحضرات التقشير المتوفرة في الأسواق. هذه المستحضرات تحتوي على الأحماض العضوية، والتي تعمل على تقشير الجلد وإزالة الخلايا الميتة والأوساخ والشوائب منه، لتمنح الوجه والبشرة مظهرًا نضرًا وجميلاً. يمكن الاختيار بين مستحضرات التقشير القوية والطبيعية التي تتضمن الفواكه والزيوت الطبيعية. ومن المستحضرات الشائعة للتقشير الكيميائي، حمض الجليكوليك وحمض الساليسيليك. ويمكن أيضاً استخدام المنتجات التي تحتوي على مكونات مرطبة مثل الألوفيرا والغليسرين وفيتامين E وبابونج واللبن المخمر وزبدة الشيا والكولاجين والإنزيمات لترطيب وتغذية الجلد بعد عملية التقشير. من المهم البحث عن المنتجات التي تناسب نوع البشرة والحساسية الشخصية قبل استخدامها.

8. أبرز الأمور المهمة لمرحلة ما بعد التقشير الكيميائي

مرحلة ما بعد التقشير الكيميائي تعد فترة حرجة للحفاظ على جمال البشرة، ويحتاج هذا النوع من التقشير إلى اهتمام خاص. يجب الابتعاد عن التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة، ويجب استخدام واقي الشمس حتى يتم الشفاء الكامل للبشرة. كما ينصح بتجنب استخدام الكريمات والمستحضرات المركبة من المواد الكيميائية القوية، حرصا على عدم التسبب في أي تحفظات في البشرة وعدم التأثير سلبا على النتائج النهائية للعلاج. ويمكن استخدام المرطبات والكريمات الطبيعية لترطيب البشرة وتعزيز تجديد الخلايا. وعلى الرغم من أن التقشير الكيميائي يؤدي إلى نتائج سريعة ومذهلة، إلا أنه من الضروري مراعاة كل الأمور المهمة في مرحلة ما بعد التقشير حتى تظل البشرة نضرة وصحية.

آخرون يقرأون:   طريقة استخدام كريم كاب سنفرة ومبيض للوجة والجسم

9. كيفية استخدام التقشير الكريستالي للوجه

يقدم التقشير الكريستالي للوجه طريقة فعالة وآمنة لتحسين مظهر البشرة، حيث يتم إزالة الخلايا الميتة والجلد الزائد بواسطة بلورات أكسيد الألمنيوم الناعمة. ويتم تطبيق التقشير الكريستالي عن طريق مد البشرة بلطف وشفافية. وينبغي تجنب الأماكن الحساسة مثل العينين والأنف والفم. وعادة ما يقوم المصرف بتطبيق التقشير الكريستالي لمدة 20-30 دقيقة، ومن ثم يتم شطف الوجه بالماء الدافئ. يمكن استخدام التقشير الكريستالي للوجه كجزء من روتين العناية بالبشرة أو قبل الأحداث المهمة لتحقيق بشرة صافية ونضرة. لاحظ أن نتائج التقشير الكريستالي تتطلب ممارسة العناية الجيدة بالبشرة بما في ذلك حماية البشرة من الشمس وتجنب استخدام المستحضرات التي تحتوي على مكونات قاسية.

10. التقشير الكيميائي للركب في المنزل: الخطوات والتعليمات.

يُعتبر التقشير الكيميائي للركب في المنزل طريقة فعالة للحصول على بشرة ناعمة وخالية من الخلايا الميتة والجلد الجاف والمتصلب. و إليك الخطوات الأساسية التي يمكن اتباعها في عملية التقشير الكيميائي:
1- تنظيف الركب جيداً بالماء الفاتر والصابون لإزالة أي شوائب.
2- تجفيف الركب بشكل جيد فتماماً قبل بدء عملية التقشير الكيميائي.
3- وضع كريم التقشير الكيميائي الخاص بالركب بالتساوي على كل ركبة، وتركه ليجف لمدة 1-2 دقيقة. يجب تجنب وضعه على الجلد الحساس.
4- بعد انتهاء فترة الانتظار، يتم تقشير الركب برفق باستخدام اليدين أو معجون تقشير الركب المخصص.
5- يفضل غسل الركب بالماء الفاتر والصابون لإزالة بقايا كريم التقشير والجلد الميت.
6- يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة بعد التقشير الكيميائي للركب، وينصح باستخدام كريم الوقائي من الشمس.

آلة التقشير الكريستالي

تُستخدم آلة التقشير الكريستالي بشكل واسع في صالونات التجميل ومراكز العناية بالبشرة، حيث تعتبر أداة مهمة في إجراءات التقشير الكريستالي للوجه. تعمل هذه الآلة على تنظيف الجلد الذي يتعرض لعملية التقشير بواسطة حبيبات الرمل الدقيقة، وذلك باستخدام ضغط الهواء. تتميز آلة التقشير الكريستالي بقدرتها على إزالة خلايا الجلد الخاملة وتحسين نسبة تجدد الجلد، مما يؤدي إلى بشرة نضرة وناعمة الملمس. بالإضافة إلى ذلك، فإن استخدام الآلة يزيد من امتصاص البشرة للمرطبات والعناصر الغذائية الضرورية، مما يؤدي إلى تحسين نضارتها وإشراقتها. استخدام الآلة قد يكون أحد الخيارات المناسبة لمن يعانون من مشاكل الجلد المزمنة، مثل حب الشباب والبقع الداكنة.

شاهد أيضاً

أضرار إزالة شعر الوجه بالشفرة موس الوجه وعد التركي للبنات أفضل طريقة لإزالة شعر الوجه شفرات فلامنجو للوجه Tinkle

ازالة شعر الوجه بالموس أو شفرات فلامنجو للوجه

هل تشعرين بالإحراج بسبب شعر الوجه الزائد وتبحثين عن طريقة سريعة وآمنة للتخلص منه؟ قد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *