التقشير الكيميائي للبشرة وللوجه وللركب في المنزل – التقشير الكيميائي هو أحد الحلول التي يستخدمها أطباء الجلدية أو التجميل في علاج جلد البشرة، وعلاج آثار حب الشباب والتجاعيد البسيطة وتزيل البقع الداكنة

التقشير الكيميائي للبشرة وللوجه و التقشير الكريستالي للركب في المنزل

التقشير الكيميائي للوجه في المنزل

تهدف عملية التقشير الكيميائي إلى إزالة خلايا الجلد التالفة في الطبقات الخارجية، من خلال وضع محاليل كيميائية وأحماض على المنطقة المراد تقشيرها

ثم تترك لفترة معينة وبعد أن تزال يبدأ الجلد في تقشير نفسه ذاتياً، فيتم تجديد وتنعيم نسيج الجلد، ويلجأ العديد من النساء إلى إجراء التقشير الكيميائي على الوجه والرقبة والركب، بسبب الفوائد العديدة للتقشير والنتائج الرائعة والمضمونة، في توحيد وتفتيح لون البشرة وإزالة آثار الحبوب والندوب

كما يوجد نوع آخر من التقشير وهو التقشير الكريستالي، الذي يعتبر من أحدث طرق العلاج المبتكرة، التي تقوم بإزالة طبقات الجلد بعد رش سطح الجلد بجزيئات كريستالية تحت ضغط معين، حتى يتم تقشير الجلد والتخلص من الخلايا الميتة بطريقة آمنة وبدون الشعور بالألم، فيعيد للبشرة نعومتها ونضارتها وحيويتها، ومن أهم فوائده هو تنشيط الدورة الدموية، التي تقوم بتحفيز إنتاج خلايا جديدة.

التقشير الكيميائي للركب

– التقشير الكيميائي يعمل على تقشير طبقات الجلد المتضررة من الاسمرار، والسماح بنمو خلايا جديدة.

– تعتمد عملية التقشير الكيميائي للركب على وضع نوع من الأحماض الكيميائية على لركب لحوالي 30 دقيقة ثم يقوم الطبيب بتقشير طبقات الجلد السطحية.

– في حال كان التقشير عميق فأن التقشير سيتخلل طبقات الجلد العميقة وكلما زاد عمق التقشير ستزيد قوة الأحماض المستخدمة مما يؤدي إلى زيادة في الألم.

– في حالة الاسمرار الزائد فأن عدد الجلسات سيزيد للحصول على النتيجة المطلوبة.

– أصحاب البشرة السمراء لا ينصح لهم بعمل تقشير قوي للركب حتى لا تصبح أكثر بياضاً من المنطقة الموجودة حولها.

– يجب تقشير الركب بشكل أسبوعي ولكن دون مبالغة حتى لا تنعكس بشكل سلبي على لون البشرة.

– يجب تجنب ملامسة الركب للأسطح ذات الملمس الخشن بعد عملية التقشير حتى لا تصاب بجروح.

– تعتبر تكاليف التقشير الكيميائي للركب، تكاليف متوسطة فهي أغلى من الكريمات والخلطات الطبيعية لكنها أقل تكلفة من علاج اسمرار الركب باستخدام الليزر.

– من الأضرار السلبية للتقشير الكيميائي للركب، الشعور بالألم عند التقشير ووجود احمرار بالجلد.

– في حالة المبالغة بالتقشير فقد يحدث تفاوت كبير في اللون.

– قد يحدث بعد التقشير الكيميائي للركب بعض الأضرار بعد تقشير الجلد، مثل ظهور البثور بسبب استخدامات المرطبات الثقيلة طوال فترة العلاج.

– يتعرض أصحاب البشرة السمراء إلى مضاعفات مثل ظهور بقع صبغية والتهابات فيروسية وبكتيرية.

– ينصح بإتباع نصائح الطبيب بدقة لتفادي أي آثار جانبية بعد التقشير الكيميائي.

– يفضل إجراء التقشير الكيميائي في فصل الشتاء، والابتعاد عن فصل الصيف بسبب درجة الحرارة المرتفعة الذي يسبب تعرق الجلد.

– تعتبر الركب من أكثر مناطق الجسم المعرضة للاسمرار، بسبب إهمالها وعدم تنظيفها ما يسبب تراكم في الجلد الميت ثم يسود لونه.

– يعتبر  التقشير الكيميائي للركب حل فعال للتخلص من طبقات الجلد المسودة والمساعدة في نمو جلد جديد فاتح وناعم.

التقشير الكيميائي للوجه

– جميع أنواع التقشير الكيميائي يصلح استخدامها لمنطقة الوجه على حسب المشكلة المراد علاجها.

– في حال كانت المشكلة سطحية مثل وجود آثار حب الشباب أو وجود شوائب أو لتفتيح لون البشرة يتم استخدام التقشير السطحي.

– إذا كانت المشكلة تتعلق بوجود هالات سوداء حول العينين أو ظهور تجاعيد خفيفة حول العينين أو الفم فيتم استخدام التقشير المتوسط، بينما يتم استخدام التقشير العميق في حالات التجاعيد العميقة أو آثار حب الشباب العميق.

– يقوم التقشير الكيميائي بعلاج الوجه والعديد من المشكلات المزمنة، مثل آثار الجروح البسيطة والندوب، وآثار حب الشباب بالإضافة إلى كلف الحمل وعلامات الشيخوخة المتعلقة بالخطوط الدقيقة والتجاعيد.

– يفيد التقشير الكيميائي للوجه في توحيد لون البشرة، والتخلص من آثار حروق الشمس على البشرة التي يتعذر علاجها بالكريمات.

– يعتبر التقشير الكيميائي علاج أكثر قوة للقضاء على حب الشباب وآثاره، وإزالة بقع الكلف المستعصية، والندوب الغائرة.

– يعالج التقشير الكيميائي اسوداد مناطق الركبة، وتغيرات صبغة الجلد من منطقة إلى أخرى فيتسبب في تفاوت لونه.

– السيدات الحوامل المصابين بالكلف يكون التقشير الكيميائي هو العلاج المناسب والأكثر فعالية.

– من الضروري التحدث مع الطبيب عن طلباتك وأهدافك من عملية التقشير، والأماكن التي سيتم علاجها، والنتائج التي تريدين الوصول إليها.

– سيقوم الطبيب باختبار بشرتك لتحديد المستوى اللازم في التقشير الكيميائي، والمادة التي سيستخدمها.

– سيقوم الطبيب بإجراء اختبار صغير من خلال تقشير منطقة صغيرة جداً، ثم يشرح فوائد العملية ومخاطرها.

– بعد الاتفاق على التقشير الكيميائي يتم إعداد البشرة للعملية، من خلال تنظيف المنطقة المطلوب تقشيرها عدة مرات يومياً، ووضع كريمات ترطيب معينة، من أجل حماية الجلد من أي مضاعفات بعد العملية، بالإضافة إلى تأهيل الجلد حتى يتحمل المواد الكيماوية التي سيتم وضعها عليه، حتى لا يتغير لون الجلد أو يصاب بأي عدوى.

– قبل التقشير الكيميائي للوجه، يقوم الطبيب بمنح أدوية تمنع العدوى الفيروسية والبكتيرية، حتى يتفادي أي مضاعفات بعد العملية.

التقشير الكريستالي للركب

– التقشير الكريستالي هو تقشير للبشرة يعمل على التخلص من الخلايا السطحية للجلد من خلال استخدام بلورات أكسيد الألمنيوم الناعمة، والتي تقوم بإزالة طبقة الجلد الميتة السطحية.

– يقوم التقشير الكريستالي بتشكيل طبقات جديدة من الطبقة القاعدية الموجودة في البشرة، ثم يتم وضعها في عبوات معبئة جاهزة من مصنعها الأصلي.

– يحتاج التقشير الكيميائي إلى فترة ما بين 6 إلى 8 جلسات، وتكون مدة الجلسة الواحدة نصف ساعة ومن الأفضل إعادة الجلسات كل ثلاثة أشهر.

– يعتبر التقشير الكريستالي مناسب للأشخاص التي تعاني من مشكلة حب الشباب والمسامات الواسعة، والتصبغات الجلدية.

– يجب القيام بعملية التقشير الكريستالي في عيادة متخصصة وتحت إشراف طبيب خاص، لأنه يمرر ذراع جهاز التقشير على المنطقة المراد علاجها.

– يمر على الجلد تيار هواء مضغوط ومحمل بحبيبات بلورية من الكريستال تكون على شكل مسحوق حتى يتم التخلص من طبقة البشرة السطحية وتقشيرها.

– يمرر الطبيب مرة أخرى ذراع جهاز التقشير على الركبة حسب درجة اسمرارها، وتستمر الجلسة بهذا الشكل من عشرين دقيقة إلى ثلاثين دقيقة.

– التقشير الكريستالي للركب يستخدم لتخفيف التصبغات الجلدية، ويزيل السواد عن الركب، ويوحد لون البشرة بالإضافة إلى أنه يترك البشرة ناعمة الملمس.

– يتم التقشير الكريستالي من خلال مسح الجلد بمحلول قابض حتى يتم التأكد من عدم وجود أي زيوت على البشرة.

– يتم تطبيق البلورات الكريستالية حتى تقشر الطبقة الخارجية للجلد، ثم يقوم بعدها الطبيب بالضغط على الجهاز بشكل مكثف أو متوسط أو سطحي على حسب ما تحتاجه البشرة.

– يبدأ الجهاز في سحب البلورات الكريستالية من على الجلد، ثم يتم استخدام محلول منشط لإزالة أي بقايا أو أثر على الجلد.

– بعد إزالة مسحوق الكريستال يتم ترطيب الجلد بكريمات يحددها الطبيب، للحفاظ على المنطقة المعالجة من أي مضاعفات قد تحدث.

 التقشير الكيميائي للوجه بالمنزل

 اضرار التقشير الكيميائي للركب

– ينتج عن التقشير الكيميائي للركب وجود احمرار أثناء فترة الشفاء من عملية التقشير وسيتم ملاحظة الاحمرار على أماكن الجلد التي تم علاجها لفترة قليلة، ولكن في حال كان التقشير بعمق قد يستمر الاحمرار لعدة أشهر.

– قد يتسبب التقشير الكيميائي في بعض الحالات بظهور بعض الندوب، وفي هذه الحالة يمكن استخدام المضادات الحيوية للتخفيف من ظهور هذه الندوب.

– يمكن أن يجعل البشرة داكنة أكثر من الأول وهذه الحالة تسمى فرط التصبغ، كما يمكن أن يجعلها أفتح وهو ما يسمى بنقص التصبغ.

– الإصابة بفرط التصبغ هو الأكثر شيوعاً بعد التقشير الكيميائي السطحي للركب.

– نقص التصبغ هو الأكثر شيوعاً بعد التقشير الكيميائي العميق.

– تغيير لون البشرة هو الأكثر شيوعاً في الأشخاص أصحاب البشرة الغامقة.

– تؤدي جميع أنواع التقشير إلى احمرار الجلد ولكن بدرجات متفاوتة، فيبدو كأنه تعرض للحرق، ولا يستطيع الشخص لمس جلده.

– قد يؤدي التقشير الكيميائي للركب في بعض الأحيان إلى اختلاف في لون الجلد، أما يكون أفتح أو أغمق من بقية المناطق المحيطة بالركبة.

– يحدث انتفاخ في الجلد، نتيجة الإصابة بالحساسية الناتجة عن التحسس من المادة الكيميائية المستخدمة في التقشير.

– قد يؤدي التقشير الكيميائي العميق إلى استخدام حمض الكربوليك بكميات كبيرة مما يتسبب في حدوث مشاكل في القلب أو خلل في وظيفة الكبد أو فشل كلوي بالإضافة إلى تسمم في الجسم.

– يجب الاهتمام بالمنطقة المعالجة اهتماماً مكثف بعد الخضوع للعلاج بالتقشير الكيميائي.

– يجب ضرورة الالتزام باستخدام الكريمات بعد الخضوع لأي نوع من أنواع التقشير.

– يجب الحفاظ على ترطيب البشرة باستمرار، حتى يتم منع الإصابة بالتقيحات، واستخدام مراهم الترطيب التي تم وصفها من قبل المختص يومياً.

– يجب تجنب حك منطقة الركب بأي مواد خشنة بعد التقشير الكيميائي، حتى لا يتسبب في وجود التهابات.

– يجب عدم لمس القشور أو فركها، وتركها تنشف حتى تتساقط تلقائياً دون العبث بها.

– يفضل إجراء العلاج الكيميائي خلال فصل الشتاء بدلاً من فصل الصيف، بسبب ارتفاع درجة الحرارة التي تسبب في زيادة إفراز العرق على الجلد.

من الأفضل أن تتم عملية التقشير الكيميائي داخل أي مركز طبي، أو عيادة تجميل متخصصة، حتى نتجنب الإصابة بأي عدوى أو بكتيريا قد تؤدي إلى حدوث التهابات، بالإضافة إلى وجود الإسعافات الضرورية في حالات الحروق العميقة التي قد تحدث أثناء التقشير.

التقشير الكيميائي للركب في المنزل

من الممكن أن تتم عملية التقشير الكيميائي لمنطقة الركب بالمنزل عن طريق استخدام كريمات تجميلية متعددة ومتوفرة ومتاحة للجميع، كما يوجد العديد من الخلطات الطبيعية التي تعد في المنزل من مكونات طبيعية، ومنها:

  • خلطة البابايا والعسل

– نقوم بوضع ملعقة كبيرة من البابايا في وعاء ثم نضيف إليها ملعقتين صغيرتين من العسل الطبيعي الخام، نقوم بمزج  المكونات معا بشكل جيد حتى يصبح الخليط متناسق.

– نقوم بتوزيع الخليط على الركب ودعكه بالأصابع بحركات دائرية حتى يتشربه الجلد بسهولة، ثم نقوم بغسل الركبة بالماء الفاتر بعد أن نتأكد من أنها قامت بامتصاص الخليط ونكرر تلك الطريقة أسبوعيا، ومن الممكن تطبيق تلك الطريقة على منطقة الذراع.

  • الليمون والملح

– يمكن تقشير الركبة عن طريق مزج حبتين من الليمون مع ملعقتين من الملح وكمية من السكر الخشن بالإضافة إلى زيت الزيتون ونعمل على تسخينهما على النار، وعقب إزالة الخليط من على النار نقوم بعمل تدليك لمنطقة الركبة المراد تقشيرها لمدة تتراوح بين 10 دقائق و15 دقيقة.

  • زيت الزيتون مع الملح

– نقوم بتسخين كمية قليلة من زيت الزيتون مع الملح وعقب إزالة الوعاء من النار بدقائق، نقوم بتدليك المساحة التي نرغب في تقشيرها لعدة دقائق وبعد الانتهاء، نعمل على فرك منطقة الركبة المراد تقشيرها والتي تم وضع الخليط عليها بالملح والليمون لمدة 5 دقائق.

– عقب مرور الدقائق نقوم بغسل منطقة الركبة بالماء الفاتر،ونكرر تلك الطريقة أسبوعياً.

  •  زبدة الشيا وزبدة الكاكاو

تعملان كمرطب للجلد وتخففان التجاعيد ويمكن استخدامهم لمنطقة الركبة عن طريق الدهان قبل النوم وغسل الركبة في الصباح.

  • السكر و زيت الزيتون

– يمكن تقشير الركبة أيضا عن طريق السويت من خلال مزج السكر الذي يعمل على تقشير البشرة مع زيت الزيتون الذي يعمل على التفتيح، ونقوم بدهان المزيج لمدة 5 دقائق ثم غسلها بالماء الدافئ.

  • العسل والليمون

– يستخدم العسل والليمون كمقشر لمنطقة الركبة أيضا، عن طريق استخدام العسل كمرطب والليمون كمخفف لمداة الميلانين التي تعمل على تشتيت اللون الداكن، حيث يحتوي الجلد على فيتامين سي .

– نقوم بخلط كمية من العسل مع عصير الليمون ووضعهما كدهان للمناطق الغامقة بمنطقة الركبة المراد تقشيرها وبعد مرور 15 إلى 20 دقيقة نقوم بغسل الركبة بالماء الدافيء.

التقشير الكيميائي للبشرة وللوجه و التقشير الكريستالي للركب في المنزل

التقشير الكيميائي للوجه بالمنزل

– يوجد عدة طرق للتقشير الكيميائي للوجه بالمنزل، منها:

  • التقشير الكيميائي AHA

– تتكون من ربع كوب من السكر الأبيض الخشن ونفس الكمية من الزبادي.

– نقوم بخلط السكر والزبادي جيدا للحصول على عجينة تحتوي على حبيبات، نقوم بتوزيع العجين على الوجه جيدا مع الابتعاد عن العينين ونتركها تتراوح بين 10إلى15 دقيقة ثم بعد ذلك نقوم بغسل الوجه جيدا بالماء البارد.

  • التقشير الكيميائي BHA

– تتكون من خلط ملعقتين من صودا الخبز مع 4 ملاعق صغيرة من عصير الليمون، و12 حبة أسبرين مع كوب من الماء.

– في البداية نقوم بخلط صودا الخبز مع الماء، ثم نضيف عصير الليمون والأسبرين المفتت بعد هرسه جيدا أثناء التقليب حتى يصبح الخليط متماسك.

– نضع العجينة على الوجه مع التدليك لمدة 15 دقيقة ثم نغسل الوجه بالماء الفاتر.

  • فازلين وكريم بشرة

– تحتاج إلى بعض المكونات مثل قفازات و 2حقنة وفرشاة وفازلين وكريم بشرة بدون مواد كيميائية وكحول وبيكربونات الصوديوم وحمض الجليكوليك.

– في البداية نقوم بدهان الوجه بالكامل بحمض الجليكوليك قبل 24 ساعة من بدء التقشير، وقبل البدء نقوم بتعقيم جميع الأدوات التي سيتم استخدامها مثل الفرشاة والوعاء بمادة الكحول.

– نغسل الوجه وننظفه عن طريق وضع ملعقة من بيكربونات الصوديوم مع الماء ليتخلص الوجه من آثار الحامض.

– نضع الفازلين على العينين والشفاه باستخدام مسحات الأذن حتى تعجز خلطة التقشير عن الوصول إليهم، ثم نرتدي القفازين ونقوم بمزج الحمض مع الماء.

– نضع في إبرة 30% من مزيج الحمض والماء، ونستخدم معقم أو غسول لتنظيف الوجه من الدهون ثم نضع الحمض والماء على فرشاة ونبدأ في تدليك الوجه من الأعلى حتى نصل إلى الرقبة.

– يجب تجنب حك البشرة ومنطقة الأجفان حتى لا تتضرر، بعد مرور ساعة نقوم بتنظيف الوجه بالماء الدافئ فقط.

– نتجنب الصابون والمكياج لمدة 3 أيام بعد إنهاء التقشير، بالإضافة لتجنب مواجهة أشعة الشمس إلا بوجود واقي قوي.

– ندهن الوجه بكريم مرطب ونلاحظ بعد 3 أيام أن الوجه بدء بالتقشير الطبيعي، فنقوم  بتكرار التجربة بعد أسبوع للحصول على النتائج المرغوبة.

اكتشفي المزيد من الأسرار لجمالِك  ماسك كبسولات فيتامين e لتفتيح البشرة تجربتي مع استخداماته للوجه